العسل للحامل هل هو آمن أم يسبب الإجهاض؟

العسل للحامل هل هو آمن أم يسبب الإجهاض؟

كثيراً ما تشعر أمهات المستقبل بالقلق بشكلٍ خاص بشأن الأشياء التي تقمن باستهلاكها، ولكنّ الجانب السلبي لذلك هو أنهنّ يصبن بضربٍ من الجنون عندما يتعلّق الأمر ببعض الأطعمة، مثل العسل، والبابايا، والعنب، والبيض، والأناناس. ففي حين أنّ بعضها ضارٌ بالفعل أثناء الحمل، فإنّ بعضها الآخر كالعسل للحامل ليس كذلك بشكل تام؛ حيث تتعدّد فوائد العسل لكلٍّ من الحامل والجنين. 

خلافًا للاعتقاد الشائع، فإنّ العسل هو أكثر من آمنٍ للحوامل. لكن بالطبع، يجب تناوله باعتدالٍ وكجزء من نظام غذائي متوازن. يحتوي العسل على مجموعة متنوعة من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية التي تساهم جميعها في نمو الطفل. إلى جانب ذلك، سنزودك بقائمة لفوائد العسل بالنسبة للحامل، ونجيبكِ أيضًا عن أبرز الأسئلة المتعلقة بالعسل خلال فترة الحمل والتي كثيراً ما تراود أذهان الأمهات، مثل هل العسل يجهض الحمل؟ وهل العسل مضر للحامل؟

هل العسل يؤثر على الحامل؟

إنّ تناول العسل آمنٌ تمامًا أثناء الحمل. في حين أنّه معروف أحيانًا باحتوائه على جراثيم بكتيرية، إلا أن هذا أمرٌ نادر جدًا. ومن المرجح أن تكون معدتك وجهازك المناعي قادرين على السيطرة على هذه البكتيريا، دون أن تلحق بك أو بطفلك أي ضرر.

غالبًا ما يرتبط السؤال عن العسل أثناء الحمل بمشكلة التسمّم الغذائي. في بعض الأحيان، يمكن للبكتيريا الموجودة في تلك الأشياء الحلوة أن تكون ممرضةً عندما يأكلها الأطفال – وينتج عنها مرضٌ خطير يُسمَّى التسمّم الغذائي؛ الذي يهاجم أعصابهم وبإمكانه في بعض الحالات أن يكون قاتلاً.

 يمكن لجسمك وجهازك الهضمي عادةً التعامل مع هذه البكتيريا، إلا أن الرضيع لا يستطيع ذلك. هذا هو السبب في أنّه يُوصى عمومًا بعدم إعطاء الأطفال العسل حتى يبلغوا السنة الأولى من عمرهم، عندما يكون جهازهم المناعي أكثر صرامة.

اقرأ أيضًا: النعناع للحامل هل هو مفيد؟ وتحذيرات مهمة للحامل

فوائد العسل للحامل

تتعدَّد فوائد كل من العسل الأسود للحامل وكذلك العسل الأبيض للحامل، ويمكن أن تأتي فوائد العسل للحامل كما يلي:

  1. يهدئ السعال بشكل طبيعي

قد ترغب الأمهات في تجنُّب الأدوية القوية أو المضادات الحيوية للإنفلونزا الطفيفة أو البرد أو السعال. يمكن أن يكون العسل، بما له من تأثيرٍ مضاد للالتهابات، علاجًا طبيعيًا رائعًا. امزجيه مع مكوّنات طبيعية أخرى، مثل الزنجبيل، أو الليمون، وستحصلين بين يديك على الترياق المثالي لمعالجة السعال العنيد. يُعدّ كوب حليب ساخن وملعقة عسل دواء مفعوله كالمعجزة للسعال الجاف، وكذلك يفعل مزيج العسل والليمون بالنسبة للحامل بشكل خاص، يكون هذا المزيج مفيد جدًا في علاج نزلات البرد، كما أنّه يقلّل من آلام الصدر ويخفّف الجفاف.

  1. يخفف من حرقة المعدة

تُعدّ حروق المعدة وعسر الهضم أمرًا شائع الحدوث أثناء الحمل، وهي ناتجة عن ضغط الرحم المتزايد على الأمعاء والمعدة. إنّ العسل الممزوج بكوبٍ من الحليب الدافئ يصنع العجائب للأم ويخفّف من الانزعاج الهضمي لديها.

  1. يخفف الأرق

تصاب الأمهات الحوامل بالانزعاج بشكلٍ أكبر مع تقدُّم الحمل، وقد يعانين أيضًا من الأرق. يساعد شرب الحليب الممزوج بملعقة من العسل وملعقة كبيرة من الكركم قبل النوم في الحصول على نومٍ هادئ. 

  1. يوفر مضادات الأكسدة

العسل مصدرٌ غني بمضادات الأكسدة الغذائية والفلافونويد. يمكن أن يساعد استهلاك العسل في زيادة مستويات مضادات الأكسدة لدى النساء الحوامل وحمايتهن من الإجهاد التأكسدي. يمكن لمضادات الأكسدة الطبيعية أن تحسّن من صحتهن وتساعد أيضًا في نمو الطفل.

  1. تحسين جهاز المناعة

تعزّز الخصائص الطبية في العسل جهاز المناعة لمحاربة البكتيريا. يُعدّ نظام المناعة القوي أمرًا مهمًا للغاية بالنسبة للمرأة الحامل لأنّه يحمي الطفل أيضًا.

  1. منع الحساسية

تحدث الحساسية عادةً كنتيجة لضعف المناعة. بفضل وجود حبوب اللقاح في العسل، يمكنها تحسين مقاومة الحساسية الموسمية المختلفة. قد تكون لديك حساسية من حبوب اللقاح، لذا استشيري طبيبك قبل تناول العسل لعلاج الحساسية، وهذه كانت فوائد العسل للحامل.

ننتقل الآن للإجابة عن هذا السؤال هل العسل مضر للحامل؟

اقرأ أيضًا: الزنجبيل للحامل بين تأييد ورفض اﻷطباء

هل العسل مضر للحامل؟

في حالة إذا كنت تريدين معرفة إجابة هذا السؤال: “هل العسل مضر للحامل؟”  يمكن في بعض الأحيان أن يسبّب العسل للحامل بعض الأضرار، وذلك عند تناوله بكميات كبيرة، وفيما يلي بعض الأعراض الجانبية:- 

تفاقم حساسية الأنسولين

في حين أن العسل منتجٌ طبيعي غني بالفيتامينات، ومضادات الأكسدة والمعادن، إلا أنّه يحتوي أيضًا على الكثير من الفركتوز والجلوكوز، المعروفين برفعهما لمستوى السكر في الدم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض السكري. وكي تحافظي على مقاومة الأنسولين لديك عند المستوى الآمن، احرصي على ألا تتجاوز الكمية التي تتناولينها يومياً 30 جرامًا من العسل خلال فترة الحمل.

مشاكل الهضم

قد يؤدي الإفراط في تناول العسل إلى إحداث تقلصات في المعدة، وإسهال، وإمساك، وانتفاخ.

مشاكل صحة الأسنان

على غرار السكر المنتج من بنجر السكر، وقصب السكر، والسكريات الصناعية الأخرى، من المعروف أنّ السكر في العسل يسبّب تسوس الأسنان وتآكلها.

زيادة الوزن

نظراً لأنّ العسل يُعدّ من الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية تسبّب زيادة الوزن. وننتقل الآن لنجيب عن هذا السؤال الشائع “هل العسل يجهض الحمل؟”

هل العسل يجهض الحمل؟

كثيراً ما نلحظ أنّ العديد من السيدات قلقات بشأن هذا السؤال “هل العسل يجهض الحمل؟” أو “هل تناول العسل للحامل في الشهور الأولى يمكن أن يجهض الجنين؟” في الحقيقة إنّ العسل آمنٌ تمامًا ولا توجد علاقةٌ تُذكر بين العسل وحدوث الإجهاض. لذلك ولمن تتساءل هل العسل يضرُّ الحامل في الشهور الأولى؟ فالجواب هو أنّ العسل غذاءٌ صحي ويمدُّ المرأة الحامل بالعديد من الفوائد التي تمّ ذكرها في الأعلى.

اقرأ أيضًا: علاج التهاب الحلق للحامل بالأدوية والأعشاب الطبيعية

طرق استخدام العسل

  1. الحليب والعسل

امزجي ملعقةً كبيرة من العسل في كوب من الحليب الدافئ، واستهلكيها قبل أن النوم. هذا يوفّر الدفء والاسترخاء لجسمك.

  1. العسل والماء للحمل

امزجي ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء الفاتر، وتناوليه على معدة فارغة بعد الاستيقاظ في الصباح؛ حيث أنّ أهم فائدة من فوائد العسل على الريق للحمل تكمن في طرد السموم المتراكمة من الجسم.

  1. العسل الحر للحامل

يمكنك أن تجعلي الأمر بسيطًا عن طريق تناول ملعقة كبيرة من العسل واستهلاكها مباشرة. ستحصلين منها على جميع فوائد العسل الأسود للحامل دون أن تشتتي نفسك في تحضير الخلطات المختلفة.

هل يساعد العسل على الحمل؟

يشتمل عسل النحل على فيتامين E، ويُعتبر هذا الفيتامين بشكل خاص مهماً جدًا لتكوين الخلايا التناسلية، وكذلك المحافظة على كلٍّ من حيويتها ونشاطها، بالإضافة إلى أنّ امتلاك العسل الطبيعي لتأثيرٍ مهم في سرعة النمو، ومعالجة حالات الضعف الجنسي، وكذلك زيادة النشاط والميل الجنسي؛ وذلك يكون بسبب اشتماله على الهرمونات الجنسية بصورةٍ كبيرة.

ما هي كمية العسل التي من الممكن استهلاكها خلال اليوم بالنسبة للحامل؟

يكفي ثلاث إلى خمس ملاعق كبيرة لليوم الواحد، بحيث يظلّ عدد السعرات الحرارية بين 180 و 200 سعرة حرارية.

نظرًا لأنّ العسل غني بالسكريات، مثل الفركتوز، والجلوكوز، والمالتوز، فسيكون هناك ما يقرب من 60 سعرًا حراريًا في ملعقة واحدة فقط منه. وأثناء الحمل، يجب ألا يتجاوز تناول السعرات الحرارية من السكريات البسيطة 10٪ من إجمالي السعرات الحرارية المطلوبة في اليوم، أي ما يقرب من 1800 إلى 2400 سعرة حرارية. لذلك، يجب أن تكتفي بأربع ملاعق كبيرة.

كيف تختارين العسل الذي يجب أن تستهلكيه أثناء الحمل؟

عند الاختيار بين العسل المعالج والعسل الخام، يمكن أن تواجه المرأة الحامل معضلة. تتساءل العديد من السيدات عمّا إذا كان في المتناول أن يأكلوا العسل الخام.

نظرًا لأن العسل الخام غير مبستر، يتمّ الاحتفاظ بجميع الإنزيمات الضرورية، ومضادات الأكسدة، والمعادن، والمركبات المفيدة التي يرتبط بها العسل الجيد. ومع ذلك، نظرًا لوجود حبوب اللقاح، والشوائب، والميكروبات التي قد تكون ضارة، فإنّها تنطوي أيضًا على بعض المخاطر، لذلك يجب الحصول عليها من مصدرٍ جيد. إنّ شراءه مباشرة من مزرعة النحل هو الطريقة المثلى للحصول على عسلٍ نقي.

حاولي أن تحصلي على العسل الملكي إن أمكن، فهو لذيذٌ وله خصائص طبية يمكنها أن تصنع العجائب من أجلك. ضعي في اعتبارك أن العسل المعالج قد يحتوي على بعض الإضافات، مثل شراب الذرة، والنشا، والدقيق، وشراب السكر، وغيرها من المواد التي تجعله يبدو مشابهًا للعسل النقي، ولكن يمكن اكتشافه عن طريق الاختبارات.

إنّ العسل أثناء الحمل رفيقٌ ممتاز في رحلتكِ العزيزة. يمدّكِ بإضافة لذيذة من الحلاوة لحياتك مع توفيره للكثير من الفوائد الصحية في الوقت ذاته. إنّه تمامًا مثل معجزة الولادة، إنها معجزة أخرى من فضل الطبيعة الأم.

اقرأ أيضًا: خلطة العسل للتسمين خلال أسبوع واحد

عسل السدر للحامل

  • من فوائد عسل السدر للحامل في الشهور الأولى أنّه يخفّف من الشعور بالتعب والإرهاق في بداية فترة الحمل.
  • يقوّي الدورة الدموية، ويزيد إنتاج الهيموغلوبين في الدم.
  • ينظّم مستوى ضغط الدم، ويمنع انخفاضه.
  • يسهم في تقوية عظام الحامل.
  • يسهّل من عملية الولادة بإسراع عملية الطلق.

فوائد العسل للحامل في الشهر الرابع

  • يساعد العسل في محاربة الإمساك.
  • يمنع إصابة الحامل بالإنفلونزا.
  • يُجنِّبك خطر التعرّض للولادة المُبكرة.
  • يُعالح نزلات البرد.
  • يحمي الجنين من التعرّض للتشوهات الخلقية.
  • يخلّصك من مشاكل الجهاز التنفسي.
  • يُقوّي عضلات وعظام الجنين.

فوائد العسل للحامل في الشهر الخامس

  • تحسين جهاز المناعة.
  • التخفيف من حرقة المعدة.
  • التخفيف من الأرق.

فوائد العسل للحامل في الشهر السادس

يقوم العسل بمنح المرأة الحامل الطاقة التي تكون في أمس الحاجة إليها، وبشكلٍ خاص في ساعات الصباح، عندما تستيقظ وهي تكون في حالة من الضعف والخمول. من المفضّل تناول العسل في الشهر السادس من الحمل؛ حيث أنّه يمتلك تأثيراً فعالاً وسريعاً في ضبط معدل الإصابة بمرض السكري في الدم.

فوائد العسل للحامل في الشهور الأخيرة

إنّ أكثر فوائد العسل شيوعاً للحامل في الشهر التاسع وأكثرها أهميةً تكون كالتالي:

  • المساعدة في التئام ندب وجروح الجلد.
  • المساعدة في الشفاء من آلام وأعراض التهاب البلعوم ومعالجة حالات نزلات البرد.
  • من الممكن استعماله كبديلٍ للسكر؛ حيث يساهم في التخفيف من كميّة السكر الأبيض التي يتم استعمالها في الطعام.
  • المساعدة في السيطرة على حالات الربو الشديدة.
  • يساهم في تقليل علامات التمدّد التي تظهر بوضوح على الجلد خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: ستربسلز للحامل دواعي الاستعمال والآثار الجانبية

هل العسل يفتح الرحم في الشهر التاسع؟

نعم؛ حيث أنّ العسل يشتمل على مادة البروستاجلاندين التي تقوم بالعمل على تنشيط الرحم، وتقوم بزيادة قوة انقباضات الرحم.

الاحتياطات التي يجب اتخاذها أثناء تناول العسل

عند تناول العسل، تأكَّدي من القيام بذلك بالطريقة الصحيحة:

  • لا يُنصح بتخفيف العسل في الماء الساخن أو إضافته إلى المشروبات الساخنة؛ لأنّ جميع المكونات المغذية تفقد فائدتها. من الأفضل الانتظار حتى يصبح الماء دافئًا.
  • عند إضافته إلى الأطعمة الغنية بفيتامينات ج ود، فإنّ العسل سيدمّر فوائد الفيتامينات والمعادن.
  • استخدمي فقط العسل المبستر من الشركات المصنعة الموثوقة؛ حيث أن المنتج الخام قد يحتوي على بكتيريا تسبّب التسمّم الغذائي.
  • قد يكون تناول العسل مفيدًا وخطيرًا. كل شيء يعتمد على الكميات، وجودة المنتج، والحالة الصحية.
  • يفيد العسل بعدة طرق أثناء الحمل؛ لأنَّه غني بالعناصر الغذائية، وله خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للالتهابات. أما عن مخاطر تناول العسل أثناء الحمل، فإنّ استهلاكه المفرط قد يسبّب بعض الآثار الجانبية، منها التشنُّجات، وزيادة الوزن، وحساسية الأسنان وغيرها.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى