الكركديه للتنحيف بوقت قصير

الكركديه للتنحيف

الكركديه للتنحيف هي واحدة من الطّرق الكثيرة التي اتّبعها الأشخاص الطامحون للحصول على وزن مثالي، من منّا إذاً لا يرغب بالحصول على جسد متناسق وصحّي؟ جميعنا نرغب بذلك بالطبع.

و نظراً لكون الطبيعة المحيطة بنا تعدّ صيدليّة متكاملة وتحوي العلاج لكلّ داء بما تخفيه فيها من أعشاب غنية بالفوائد الطبيعية، فكان علينا الغوص في تفاصيل وأسرار طبيعتنا المحيطة ومنها عشبة الكركديه للتنحيف التي تلقى رواجاً واستعمالاً على نطاق واسع من قبل نسبة كبيرة من الناس.

كل هذا و أكثر دفعنا نحن فريق موقع الصحي إلى الحديث بشيء مفصّل عن نبات الكركديه و فوائده المختلفة واستعمالاته المتعددة، فقد استخدم الكركديه للتنحيف، ولعلاج العديد من الأمراض، وتقوية المناعة، وغير ذلك من الأمور التي سنطرحها في هذا المقال، نتمنى لكم قراءة ممتعة ومفيدة.

ما هو نبات الكركديه للتنحيف ؟

هو عبارة عن نبات ينمو على شكل شجيرة، لها ساق بلون أحمر، تنتمي إلى شعبة النباتات المزهرة، وتعرف أيضاً باسم “زهرة الجماياكا” وتزرع في بلاد الشام والعراق ويصنع منها شاي الكركديه ذو الفوائد الكبيرة، أوراقها بلون أحمر و أزهارها كذلك.

وقد برز استخدام الكركديه للتنحيف في الآونة الأخيرة لما لها من فوائد وبسبب ما أظهرته من فعالية ونتائج مرضية في إنقاص الوزن.

فوائد نبات الكركديه واستعمالاته

عُرف نبات الكركديه للتنحيف على مرّ الزمن، ولكن فوائد هذه العشبة العظيمة لا تقتصر فقط على التنحيف، وإنما تضم الكثير من الفوائد الأخرى للجسم بفضل ما يحتويه من عناصر هامة وضرورية في أوراقه، ومن هذه الفوائد نذكر :

استخدام الكركديه للكبد

من المعروف أن الكبد هو العضو الهام في الجسم الذي يقوم بتخليصه من السموم المختلفة التي تدخل الجسم إمّا عبر الجلد أو الجهاز الهضمي أو التنفسي أو عبر الدم، وقد وجدت دراسات أجريت على نبات الكركديه أنه يساهم في حماية الكبد ويساعد في تخليصه من السّموم الواردة إليه من مختلف المصادر، وتفيد في التّصدي للبكتيريا التي تهاجم الكبد، فهو يعد عنصر وقاية إذاً من التهابات الكبد وتشمّع الكبد والتشحم وغيرها من الأمراض الخطيرة.

الكركديه لعلاج الضغط المرتفع

إنّ ارتفاع ضغط الدم المزمن يؤدي إلى اضطرابات دورانية عديدة و أمراض قلبية خطيرة، كما أنه قد يتسبب في حدوث الجلطات والسكتة الدماغية، وقد لوحظ أنّ شرب كوب من شاي الكركديه باستمرار قد ساهم بشكلٍ كبيرٍ في إنقاص ضغط الدم الشرياني المرتفع، وذلك من خلال توسيع الأوعية الدموية ودعم وظيفة القلب بضخ الدم بشكل أكثر فعالية إلى مختلف أعضاء الجسم.

تقوية جهاز المناعة

وجد أنّ نبات الكركديه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، وبالمناسبة فإنّ مضادات الأكسدة هذه لها دورها في مهاجمة الجذور الحرة، حيث تعمل الأخيرة على إلحاق الضرر بالجسم ومهاجمة أعضائه، لذلك فإنّ احتواء نبات الكركديه على مضادات الأكسدة، مثل: فيتامين E بنسبة وفيرة، قد ساهم بالتصدي إلى العديد من العوامل الضارة التي تفتك في الجسم.

علاج آلام الظهر والمفاصل

استخدم الكثير من المرضى نبات الكركديه كمسكّن طبيعي لمختلف الآلام العضلية المفصلية، حيث يساعد الكركديه في تغذية الغضاريف المفصلية التي تخفّف الاحتكاك في المفاصل والفقرات، وتمتص الصدمات، وتساعد في جعل الحركة أكثر سلاسة ومرونة وأقل إيلاماً.

الكركديه لتغذية الشعر والأظافر

اكتشف العلماء أنّ مشروب شاي الكركديه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المختلفة ولاسيما فيتامين C وفيتامين A، ولهذه الفيتامينات دورها الهام في تعزيز تشكل الكولاجين والكيراتين الذي يشكّل هيكل الشعرة والظفر، لذلك استخدم نبات الكركديه في تقوية الشعر والأظافر وعلاج التساقط والتكسر المستمر الحاصل بهما.

التخفيف من الهبات الساخنة

يصيب هذا العرض النساء في مرحلة ما حول سن الضهي، حيث تشعر السيدة بحرارة وتعرّق غزير يمتد من الوجه حتى العنق و أعلى الصدر والأطراف، ولكن تستمر هذه الحالة حتى ٥ دقائق ثم تعود إلى الطبيعي، وتعدّ هذه الحالة عرضاً طبيعياً للاختلال الهرموني الحاصل في هذه المرحلة، وقد ساعد استخدام نبات الكركديه للتنحيف في التقليل من تواتر حدوث الهبات الساخنة لدى المرأة.

إنقاص الكوليسترول الضار في الجسم

حيث وجد في دراسة أجريت على مجموعة من المرضى أنّ استعمال نبات الكركديه قد ساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضارّ في الجسم LDL و زيادة نسبة الكوليسترول النافع LDH، وقد ساهم هذا الأمر أيضاً في استعمال الكركديه للتنحيف، حيث ساعد في إنقاص الوزن في وقت أقصر.

استخدام الكركديه للتنحيف

يعد استخدام الكركديه للتنحيف واحداً من أهم الاستعمالات التي تعنى بها هذه العشبة السحريّة، فقد وجد الكثير من المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن نتيجة مذهلة عند استخدام عشبة الكركديه للتنحيف.

فوائد الكركديه للتخسيس

هناك العديد من الآليات التي يعمل من خلالها نبات الكركديه للتنحيف من أجل إنقاص الوزن بشكلٍ سريعٍ وفعالٍ، وسنذكر فيما يلي بعض الآليات و فوائد الكركديه للتنحيف:

  • يعمل عصير الكركديه للتنحيف على إنقاص الوزن عن طريق زيادة حركات المعدة وتنشيط إفراغها من الطعام، ومنع الدهون من التراكم في الجسم.
  • كما يساعد شرب الكركدية والليمون للتخسيس من خلال تحفيز إفراز العصارات الهاضمة من المعدة والبنكرياس، الأمر الذي يؤدي إلى معالجة مشاكل عسر الهضم والإمساك.
  • بالإضافة إلى ذلك، يساعد الكركديه في إطراح الشحوم والكوليسترول ومنع امتصاصها بشكل كامل من الأمعاء وتراكمها في الجسم.
  • من ناحية أخرى، فإنّ من فوائد الكركديه والليمون للتخسيس زيادة العمليات الاستقلابية في الجسم، وحرق الدهون المتراكمة في الجسم و استخدامها كمصدر لإطلاق الطاقة، ولذلك يعدّ الكركديه منشطاً حيوياً للجسم.

فعالية الكركديه في التنحيف

في تجربة أجريت على المرضى من أجل معرفة مدى قدرة نبات الكركديه على إنقاص الوزن، وجد أنّ شرب كوب من عصير الكركديه للتنحيف يومياً يساعد في إنقاص الوزن حتى ٢ كيلوغرام في الأسبوع، وذلك يضاهي النسبة التي تحدثها الأدوية الكيميائية الأخرى التي تستخدم في خفض الوزن.

يقول أحد المرضى الذين خضعوا لعلاج إنقاص الوزن بواسطة مشروب الحلبة: “من تجربتي مع الكركدية للتخسيس يمكنني القول أنني قد حصلت على نتائج مرضية نوعاً ما ووصلت إلى الوزن الذي أريده، وانطلاقاً من تجربتي مع الكركدية للتنحيف أستطيع القول أني قد خسرت نحو ٧ كيلوغرامات ونصف من وزني خلال شهر واحد وهذه نتيجة عظيمة”.

بالطبع تختلف النتائج والاستجابة للكركديه باختلاف الأجسام، فليس بالضرورة أن ينخفض الوزن بنفس السرعة وأن يبدي عصير الكركديه للتنحيف الفعالية ذاتها لدى جميع المرضى.

نصائح لإنقاص الوزن بسرعة

قد يكون نقص الوزن بطيئاً لدى بعض المرضى وسريعاً لدى آخرين، يختلف ذلك بين كل حالة وأخرى؛ نتيجة اتباع بعض الأخطاء أثناء تنفيذ الحمية، فيما يلي بعض النصائح من أجل الحصول على وزن مثالي في أسرع وقت ممكن:

  • الاعتماد على الكركديه وحده للتنحيف لا يكفي، حيث ينبغي أن يقترن الأمر باتباع نظام غذائي صحي منخفض الحريرات، وممارسة الرياضة بشكلٍ يومي، وخاصة لدى مرضى الوزن الزائد بشدة و مؤشر الكتلة الأعلى من ٣٥.
  • شرب الكركديه بشكل يومي بعد الطعام.
  • التأكد من عدم وجود أمراض مزمنة هي المسببة للسمنة، مثل: متلازمة كوشينغ، وخمول الغدة الدرقية.
  • الحصول على جلسة ساونا مرة أسبوعياً يساعد في إنقاص الوزن بشكل أسرع.
  • أكثر من شرب الماء فهو يسهل عملية الهضم.
  • تجنب تناول الطعام قبل موعد النوم، واجعل فترة ٤ ساعات بين موعد آخر وجبة و موعد النوم، ومن المفضل أن تكون وجبة العشاء خفيفة، مثل: قطعة فاكهة أو سلطة خضراوات طازجة.

طريقة شرب الكركديه للتنحيف

يتساءل الكثير من المرضى عن طريقة عمل الكركديه للتخسيس بالشكل الصحيح.

إنّ أكثر طريقة فعالة لاستخدام الكركديه للتنحيف هي باتباع الخطوات التالية:

  1. وضع كمية من عشبة الكركديه في وعاء واملأه بماء فاتر.
  2. اترك الكركديه ليلة كاملة في درجة حرارة الغرفة.
  3. خذ منقوع الكركديه وقم بغليه على النار لمدّة عشر دقائق.
  4. اشربه ساخناً أو بارداً غير محلى، أو يمكنك استخدام السكر المخصص للريجيم.
  5. اتبع هذه الخطوات بشكلٍ يومي واشرب كوباً من الكركديه الخاص بك بعد تناول الطعام.

أضرار عشبة الكركديه

على الرغم من فوائدها الجمّة، فإن استخدام الكركديه Hibiscus بشكلٍ عشوائي ومفرط وغير مدروس سيعود بالضرر على جسدك، فهي سلاح ذو حدين إذا أحسنت استخدامه أفادك، وإن لم تفعل أساء إليك، وسنطرح لكم بعض أضرار الكركديه والأمور التي يجب تجنبها مع هذه العشبة.

الآثار الجانبية للكركديه للحامل

لا يجب على الحامل الإفراط في تناول الكركديه، ولاسيّما إذا كانت مهددة بولادة مبكرة أو سبق وحصل عندها حالة إسقاط أو ولادة مبكرة؛ لأنّ الكركديه يزيد من احتمالية حصول هذا الأمر و يهدد الحمل، على أية حال ينبغي على الحامل استشارة الطبيب قبل شرب أي عشبة أو تناول أي دواء مهما كثرت فوائده، وذلك حفاظاً على صحتها و صحة جنينها وحمايتهما من الضرر.

هبوط ضغط الدم

كما علمنا فإنّ الكركديه يساهم في إنقاص ضغط الدم المرتفع، لذلك فإنّ تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم لديهم سيؤدي إلى تفاقم الحالة، وقد ينخفض الضغط إلى درجة تؤدي إلى إغماء المريض وهي حالة خطيرة، لذلك يجب تجنب الكركديه عند هؤلاء المرضى.

تأثير الكركديه في إنقاص سكر الدم

ذكرنا في هذا المقال أن الكركديه له فوائد كثيرة في إنقاص الوزن، حيث يعمل من خلال تسريع عملية الهضم وتفريغ المعدة، لذلك فإنّ استخدام الكركديه للتنحيف بشكلٍ غير مدروس أو مع حمية مفرطة وغير صحية سيؤدي إلى انخفاض سكر الدم بشكل ملحوظ، ويظهر على الجسم على شكل أعراض، مثل: تنميل في البدن، وشعور بفقدان التركيز، والجوع الشديد، مع اضطراب في الرؤية والذاكرة، وفقدان الوعي، وهي حالة خطيرة تلحق الضرر بالخلايا الدماغية التي تعتمد في غذائها ومصدر طاقتها على سكر الدم فقط.

الحساسية

توجد هذه الحالة عند نسبة نادرة من المرضى، ولكنها حالة خطيرة لا يجب تجاهلها أو إهمالها، حيث يشعر المريض الذي يتحسّس من مشروب الكركديه بضيق في الصدر، وصعوبة بالتنفس، بالإضافة إلى تسرع في دقات القلب، مع ظهور طفح جلدي وحكة، فإذا لاحظت ظهور أيّ من الأعراض السابقة عليك بعد تناول الكركديه أسرع بطلب الاستشارة الطبية على الفور.

تشكل الحصيات الكلوية

أظهرت الإحصائيات أنّ الإفراط في شرب الكركديه أدى إلى تشكل الحصيات في الجهاز البولي، وخاصة لدى المرضى المؤهبين لذلك، مثل: مرضى الالتهابات البولية، والمرضى الذين لديهم تشوهات خلقية في الطرق البولية، ومرضى فرط الكالسيوم في البول وغيرهم، لذلك يجب أن يكون تناول الكركديه لديهم بحذر.

التأثير على فعالية الأدوية

يحدث أن يتداخل تناول الكركديه مع بعض الأدوية التي يتناولها المريض، بشكلٍ خاص عند مرضى ضغط الدم والسكري الذين يتناولون أدويتهم بشكلٍ مزمنٍ، حيث تعمل الكركديه لديهم على التداخل مع هذه الأدوية والحد من فعاليتها وقوتها في التأثير، لذلك ننصح باستشارة الطبيب قبل شرب الكركديه عند كل مريض يعاني من مرض مزمن.

 

وهكذا نكون قد تعرفنا وإياكم على أهم فوائد الكركديه للتنحيف وغيره، ونوّهنا لكم إلى ضرورة عدم الإكثار من الشيء مهما كان مفيداً، فالاعتدال هو سيد الموقف في كل شيء، وأولاً وأخيراً اطلب استشارة طبيبك قبل استخدام الكركديه لعلاج أي خطب يصيبك.

مع تمنيات فريق موقع الصحي لكم بدوام الصحّة والعافية.

 

المصدر

WebMed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى