الكمون للتنحيف وحرق الدهون وطريقة إستخدامه

الكمون للتنحيف

قد تجهل حقيقة أن الكمون للتنحيف وصفة لها فعل السحر. ولكن بالتأكيد أنك كررت استعماله لإضافة نكهة مميزة دافئة إلى أطباق الطعام. لذلك ومن دون مقدمات طويلة في هذه المقالة سنقدم مراجعة كاملة وتفصيلية عن فوائد الكمون للتنحيف وطرق استعماله مع إلقاء نظرة سريعة على فوائده العامة وبعض النصائح.

ما هو الكمون؟

قبل كل شيء ينتمي الكمون في تصنيفه إلى عائلة التوابل الشعبية المعتمد عليها في ملايين الأطباق والوصفات من مطابخ مختلفة. وعلاوة على ذلك اعتدنا على استعمال زيته للعطور فضلاً عن استخداماته الشائعة في كثير من وصفات الطب التقليدي. وذلك كله يرجع إلى قدرته على تقديم آلاف الفوائد الصحية في كمية قليلة للغاية من البذور صغيرة الحجم.

ولكن يبقى السؤال الأهم من أين تأتي توابل الكمون؟ يرجع تصنيع الكمون إلى بذور نبتة Cuminum cyminum التي تنحدر في أصولها إلى عائلة البقدونس. أما مناطق تركز زراعته ففي ثلاث دول هي الصين والهند والمكسيك. من ناحية أخرى تحمل بذور الكمون قيمة غذائية مرتفعة. إذ يحتوي على فيتامين أ والكالسيوم والحديد. بالإضافة إلى أن ملعقة صغيرة من الكمون فقط وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية تشتمل على:

  • 7.88 سعرات حرارية.
  • 0.47 غرام من الدهون.
  • 0.93 جرام من الكربوهيدرات.
  • 0.37 جرام من البروتين.
  • 1.39 مجم من الحديد.
  • 19.6 مجم من الكالسيوم.
  • 7.69 مجم من المغنيسيوم.

على أي حال يتوفر الكمون إما بشكل بذور أو مطحون أو زيت في معظم المتاجر والأسواق. بالإضافة إلى وجود مكملات الكمون المتوفرة في مواقع الإنترنت كـ أمازون. الأهم من ذلك كله ما هي الكمية المناسبة لاستعمال الكمون للتنحيف؟ لا شك أن الكمون صحي ومغذي. ولكن يجب الامتناع عن استعماله بكميات كبيرة على الرغم من أنه غير سام حتى في الجرعات العالية. إذ يكفي أن تستخدم ملعقة كبيرة من الكمون خلال اليوم الواحد.

طرق استعمال الكمون للتنحيف

درجت العادة منذ مئات السنين على ابتكار طرق مختلفة ومتنوعة للحصول على فوائد الكمون للتخسيس والتخلص من الوزن الزائد. وهذا يعني أنك ستكون أمام خيارات واسعة من الإضافات إلى الكمون لانتقاء النكهة التي تناسب ذوقك. ومن أشهرها:

مشروب الكمون للتنحيف

ويعرف بماء الجيرة الذي يتكون من بذور الكمون والماء المغلي فقط. إذ يتم تحضيره عبر إضافة ملعقتين صغيرتين من بذور الكمون في لتر ونصف من الماء. وبعد ذلك يجب تصفية المشروب من البذور بشكل جيد. على أي حال يعتمد الراغبون في خسارة الوزن على مشروب الكمون للتنحيف بدون رجيم وذلك من خلال شربه مرتين كل يوم في الصباح الباكر قبل الطعام.

وعلاوة على ذلك هناك طريقة أخرى للحصول على فوائد الكمون المطحون للتنحيف من خلال إضافة المسحوق إلى الماء المغلي مع القليل من الملح. إذ يجب المداومة على شربه لمدة 20 يوم بعد كل وجبة.

كمون وليمون للتنحيف

بالتأكيد كانت وما زالت وصفة الكمون والليمون للتنحيف على رأس قائمة الخيارات عند أي شخص يرغب في فقدان الوزن. لذلك يتردد دائماً بين العامة سؤال مين جربت الكمون والليمون للتنحيف؟

الأهم من ذلك كله كيف تستفيد من الكمون والليمون للتنحيف في اسبوع؟ كل ما عليك القيام به هو تحضير كوبين من الماء مع إضافة ملعقة صغيرة ممتلئة من بذور الكمون. وبعد ذلك تترك على النار لمدة 20 دقيقة تقريباً مع مراقبة نقصان مقدار الماء. وبعد ذلك يجب تركه جانباً حتى يبرد مع إضافة شريحة من الليمون. على أي حال قبل الشرب لا بد من تصفيته من بذور الكمون.

قشر القهوة والكمون للتنحيف

تتكون هذه الطريقة المميزة من ملعقة قشر القهوة وملعقة كمون والقليل من الميرميّة مع الشاي الأخضر والبابونج. وذلك كله للحصول على فوائد الكمون للكرش ولكن كيف تجخز هذا المشروب الصحي؟ نضع المكونات في وعاء على النار مع الماء ويترك حتى الغليان ويشرب بعد تناول الوجبات الأساسية كل يوم.

كبسولات الزنجبيل والكمون والقرفة للتنحيف

يحتاج تحضير شاي الكمون والقرفة والزنجبيل إلى المكونات الآتية:

  • ملعقة صغيرة من بذور الكمون.
  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة.
  • القليل من الزنجبيل.
  • كوب ماء.

أما الطريقة فتحتاج إلى اتباع الخطوات الآتية بالترتيب:

  • نقع بذور الكمون والزنجبيل والقرفة في الماء ليلة كاملة.
  • وضع الماء على نار متوسطة حتى يصل إلى الغليان.
  • تصفية السائل بشكل جيد.
  • إضافة السائل إلى قوالب تجيد للحصول على شكل كبسولات مع إمكانية التنكيه بالليمون أو العسل.

على أي حال تفيد تجارب الكمون والزنجبيل للتنحيف من قبل مستخدمين حقيقيين أنه من الأفضل تناول تلك الكبسولات في الصباح الباكر للاستمتاع بفوائده الصحية.

الكمون والزبادي للتنحيف

إن خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون مع ملعقة صغيرة من الزبادي والمداومة على تناولها بعد وجبات الطعام لمدة 15 يوم سيؤدي إلى النخلص من الدهون.

مشروب الكمون والليمون والزنجبيل للتنحيف

نقوم هذه الطريقة على نقع ملعقتين كبيرتين من بذور الكمون في الماء لمدة 5-6 ساعات أو خلال ساعات الليل. ثم وضع المكونات في الصباح على النار حتى الغليان. وبعد تصفية المشروب تضيف عصير الليمون ورشة زنجبيل ونستمر في شربه على معدة فارغة لمدة أسبوعين.

مكملات الكمون

في بعض الأحيان قد لا نمتلك الصبر لتحضير وصفات طبيعية. لذلك تتوفر إمكانية الاستعانة بالمكملات الفموية التي تتكون بشكل أساسي من بذور الكمون المسحوقة أو زيت بذور الكمون الأسود. ولأن الكمون للتنحيف مجرب من قبل أشخاص كثر أصبح الطلب على مثل تلك المكملات كبيراً. إذ عادة ما ينصح خبراء التغذية بتناولها مع الطعام مرة واحدة خلال اليوم مع الالتزام بتعليمات العبوة.

قد يهمك أبضاً: فوائد القرفة للتنحيف وما هو أفضل وقت لشربها لحرق الدهون

هل الكمون للتنحيف فقط؟

على الرغم من الشهرة التي اكتسبها الكمون كوسيلة لخسارة الوزن والتخلص من البدانة إلا أن ذلك لا يعني خلوه من الفوائد الصحية الأخرى. لذلك على مدى الأجيال السابقة اعتمد الطب الهندي على وصفات الكمون لعلاج أمراض مختلفة. على سبيل المثال عسر الهضم والإسهال وأوجاع الرأس وحصوات الكلى والمثانة وأمراض العيون والجذام أيضاً. ومهما يكن الأمر إليك أهم ما أثبته البحث العلمي من فوائد صحية لاستخدام الكمون في النظام الغذائي:

تأثيرات مضادة للجراثيم

يحارب الكمون جميع الفيروسات والبكتيريا التي تصيب جسم الإنسان وتسبب له الأمراض. على سبيل المثال ذكرت إحدى الدراسات المخبرية أن استعمال الكمون يقلل من نمو الكائنات الحية الدقيقة. وهذا يعني أنه يحافظ على الجسد بعيداً عن التسمم الغذائي.

الوقاية من السرطان

أجريت العديد من الدراسات حول جدوى الكمون في منع الخلايا السرطانية من النمو والتكاثر أيضاً. إذ اكتشف الباحثون أن بذور الكمون قد تساعد في الوقاية من سرطانات الكبد والمعدة والقولون. ولكن حتى اليوم لا توجد أدلة علمية قاطعة تؤكد ذلك وما زالت الدراسات جارية.

التحكم في الكوليسترول

يعاني أصحاب الأمراض المزمنة عادة من ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار. لذلك أشارت الدراسات الأخيرة إلى أن تذويب مسحوق الكمون في الزبادي يقلل الدهون الثلاثية ويزيد معدلات الكوليسترول الجيد (HDL).
من ناحية أخرى أشارت دراسة لأشخاص تناولوا 75 ملليجرام من الكمون مرتين كل يوم ولمدة 8 أسابيع إلى انخفاض مستويات الدهون الثلاثية في الدم لديهم.

مرض السكري

اعتاد القدماء على استعمال الكمون للمحافظة على مستويات السكر في الدم والتقليل من أعراض مرض السكري أيضاً. إذ جاءت الأبحاث العلمية مؤخراً للتأكيد على أن تناول الكمون يخفض اليوريا في الدم. وبالتالي يعمل على تحسين كيفية استجابة جسمك للأنسولين.

تحسين عملية الهضم

أثبتت مئات الأبحاث العلمية التي أجريت في مراكز طبية عالمية فعالية الكمون في حل مشاكل الجهاز الهضمي. على سبيل المثال يكفي تناول ملعقة كمون صغيرة صباح كل يوم للتخلص من أعراض متلازمة القولون العصبي وآلام البطن المزعجة. وذلك كله لأن الكمون يعمل على تعزيز نشاط إنزيم الجهاز الهضمي مع زيادة إنتاج العصارة الصفراوية.

تقوية جهاز المناعة

اعتاد الطب الشعبي على إعطاء الكمون للأشخاص الذين يعانون من الضعف والوهن. لأنه يحميهم من الإصابة بالمرض في كثير من الأحيان.

معالجة فقر الدم

يحتوي الكمون على نسبة مرتفعة من الحديد اللازم لبناء الجسد والذي يصعب امتصاصه من الأطعمة. إذ تقدم ملعقة صغيرة حوالي 1.4 ملغ من الحديد.

تقليل التوتر

ما زال إثبات قدرة الكمون على تخفيف أعراض الإجهاد يحتاج إلى إجراء الأبحاث على الإنسان. ولكن الدراسة التي أجريت عام 2011 على الفئران أكدت أن مستخلص الكمون يقلل من علامات الإجهاد.

تحسين أداء الذاكرة

يؤدي تناول الكمون بكميات مدروسة إلى تنشيط الجهاز العصبي المركزي. وبالتالي تعزيز سرعة الذاكرة بطريقة ملحوظة.

الحصول على بشرة متوهجة

إن إدخال الكمون إلى وجبات الطعام اليومية ينعكس على جلد الإنسان. إذ يؤدي إلى تنظيف البشرة ومعالجتها من مشاكل حب الشباب أيضاً.

إزالة السموم

يؤدي استعمال الليمون والكمون للتنحيف إلى تخليص الجسم وتحديداً الكبد والمعدة من السموم. وذلك كله بسبب وجود مضادات الأكسدة في البذور.

قد يهمك أبضاً: أفضل طريقة لإستخدام الليمون للتنحيف وخسارة 10 كيلو بسرعة

دراسات تثبت فوائد الكمون للتنحيف

لا شك أن فعالية خلطة الكمون للتنحيف لم تأت من فراغ أو مجرد صدفة. بل كان ذلك نتيجة تركيبة الكمون التي تتكون بشكل أساسي من مادة الثيموكينون المضادة للأكسدة والالتهابات أيضاً. على أي حال تدعم معظم الدراسات ما أثارته المعتقدات الشعبية بين كثير من الشعوب عن تأثير الكمون على الوزن وكتلة الجسم.

على سبيل المثال خرجت إحدى الدراسات بنتائح تؤكد قدرة الكمون على تسريع عملية خسارة الوزن. إذ استهدفت الدراسة 72 شخص مصابين بالسمنة وكانت النتيجة بعد المداومة على تناولهم للكمون خسارة الوزن بوقت أقل. وعلاوة على ذلك استهدفت دراسة أخرى حوالي 88 امرأة اتبعت نظاماً غذائياً لخسارة الوزن. ونتيجة لذلك كان فقدان الوزن بشكل أسرع.

ولكن تبقى المفاهيم الخاطئة حول نتائج فقدان الوزن باستخدام الكمون مسيطرة على العقول ابتداء من الطريقة التي يعمل بها ومروراً بمقدار الوزن الذي يسنطبع إنقاصه. باختصار ليس بمقدور الكمون تنحيف منطقة واحدة فقط. ولكن فوائد الكمون للكرش ستكون من خلال تقليل الالتهاب الذي يساعد في جعل الخصر يبدو أكثر رشاقة من قبل. وهذا يعني أن فقدان الوزن بالكمون سيكون كلياً عبر استهداف رواسب الدهون في الجسم.

نصائح قبل استعمال الكمون للتنحيف

ضع في اعتبارك أن استخدامك اليومي للكمون محدد للغاية ويتعلق بك وبك وحدك. سيكون من الجيد مناقشة استخدام الكمون مع اختصاصي التغذية لتحديد الاستخدام الأمثل. وإذا بدأت في ملاحظة النتائج ، فلا تزيد الجرعة لتسريع العملية ؛ قد يؤدي هذا إلى نتائج عكسية!

  • إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من ردود فعل تحسسية فإن تناول قد يلحق بك الضرر.
  • الانتباه إلى عدم تناول الكمون على الإطلاق في أثناء الحمل. لأنه قد يكون سبباً في الإجهاض.
  • عدم تناول كميات كبيرة لأن ذلك يؤدي إلى قمع مستويات هرمون التستوستيرون الذي بإمكانه تقليل الخصوبة.
  • استشارة الطبيب وخبير التغذية قبل البدء في استعمال الكمون.

كيف تفقد 5 كجم باستخدام الكمون؟

يعتبر الكمون من المنكهات التقليدية والشعبية المستعملة في الأكلات المنتمية إلى مطبخ آسيا وأمريكا اللاتينية أيضاً. وذلك كله يرجع إلى ما يسببه من رائحة مميزة وتكهة رائعة للطعام. ولكن استعمال الكمون للتخسيس هو الهدف الأساسي من تناوله. وذلك كله من خلال تخليص الجسم من السموم بشكل تلقائي وحرق الدهون والقضاء على الالتهابات.

على أي حال إن حلم الحصول على الرشاقة بسرعة قياسية هو المسيطر. لذلك طريقة فقدان 5 كيلوغرامات من الوزن في شهر واحد تستحق التجربة. ولكن كيف؟ خرجت مراكز صحية عالمية في أكثر من مناسبة بتقارير موثقة تفيد بأن شرب ماء الكمون كل يوم بإمكانه خلق هذه المعجزة. ولكن بشرط أن يتزامن مع اتباع حمية غذائية متوازنة وصحية وممارسة التمارين الرياضية أيضاً. باختصار لن تكون مهمة التخلص من الوزن الزائد مستحيلة ما دامت الإرادة موجود ومشروب الكمون في متناول يدك.

وفي الختام يمكننا القول: أدت مشكلة السمنة والوزن الزائد إلى أزمة نفسية وصحية في العالم بأكمله. ولكن لا تقلق لأن ملايين الحلول الطبيعية أو حتى الصناعية أصبحت متوفرة.

قد يهمك أيضاً: فوائد الكركم للتخسيس وحرق الدهون وطريقة استخدامه

المصادر

healthline

webmd

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى