الميزوثيرابي للتخسيس فوائدها ومدى تأثيرها على الجسم

يكثر البحث عن تقنية الميزوثيرابي للتخسيس من قبل بعض الأشخاص الراغبين في الوصول للوزن المثالي بدون اتباع أنظمة الحمية المتعارف عليها أو الذين يرغبون بتخسيس مكان موضعي من الجسم مثل البطن أو الأفخاذ أو الذراعين، ولكن قد يقع البعض في حيرة من أمره قبل الإقدام على هذه الحقن ويبحث حوله للتأكد من عيوبه ومميزاته وهل هو بالفعل فعال أم لا، لذا سنوضح فيما يلي أهم العناصر الهامة عن الميزوثيرابي للتخلص من الوزن الزائد فتابعوا معنا.

حقن الميزوثيرابي للتخسيس 

الميزوثيرابي للتخسيس
الميزوثيرابي للتخسيس

المبزوثيرابي هي مواد يتم حقنها داخل طبقات الجلد الدهنية مثل مادة PCC الفعالة (والتي تعتبر مادة رئيسية) إلى جانب مجموعة كبيرة من المواد الأخرى مثل ارت شوك وال كارنتين والديمايا، وهدف حقن تلك المواد هو العمل على:

  1. شد الجلد.
  2. تكسير الدهون.
  3. التخلص من الترهلات.

حيث يتم تحويل الدهون عن طريق تقنية الميزوثيرابي إلى أحماض أمينية تدخل في الأوعية الدموية ثم تُصرَف من خلال الكلى أو تُستهلَك على هيئة طاقة، ومن أهم ما ينصح به المريض بعد الخضوع لحقن الميزوثيرابي من أجل التخسيس هو تقليل تناول الطعام أو اتباع نظام تمارين رياضية بهدف حرق الدهون وتنشيط الدورة الدموية.

كما ذكرنا أن المواد التي تُحقَن خلال هذا الإجراء تقوم بتكسير الدهون وصرفها عبر الدم، لذلك فإذا استمر المريض في تناول الطعام الغني بالدهون والشحوم فلن يقوم الدم بتصْريفها وستكون هذه العملية بطيئة للغاية وبهذا سيتأخر ظهور نتيجة الحقن حتى 3 أو 4 شهور بحد أدنى.

يجب العلم أن حقن الميزوثيرابي للتخسيس تعتبر من التقنيات التجميلية الجديدة التي اعتمدت على حِقن تتضمن:

  1. فيتامينات ومعادن.
  2. أحماض وأنزيمات تحمل بروتين.
  3. هرمونات.
  4. مواد تم استخلاصها من النباتات.
  5. مضادات التهابات غير ستيرئيدية.
  6. موسعات أوعية دموية.
  7. مخففات توتر عصبي.

وطبعًا كل هذه المواد مرخصة من جانب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

شاهد أيضًا: سيدوفاج للتخسيس وأضراره وتجارب المستخدمين 

فوائد الميزوثيرابي للتخسيس

هناك الكثير من الفوائد التي تشتمل عليها تلك التقنية ومنها:

  • معالجة مشكلات الجسم الأساسية مثل علاج ضعف الدورة الدموية أو بطئها بسبب خواصها المساعدة في تخليص الجسم من السموم، كما تعالج مجموعة من الالتهابات التي تحدث للجسم.
  • تقليل مستويات السيلوليت؛ لأن السيلوليت هو تراكم دهون في أماكن معينة من الجسم وبالتالي فتلك الحقن تقلل هذه الدهون وتشد البشرة في الأماكن التي يظهر بها السيلوليت، ما يجعلها من العلاجات المثالية لتلك المشكلة.

تجارب حقن الميزوثيرابي للتخسيس

تقول إحدى السيدات أنها قد سمعت -من صديقة لها- عن الميزوثيرابي ومدى فاعليتها في التخلص من الدهون، وبالفعل ذهبت إلى مركز الطبيبة التي تتابع معها صديقتها، وبعد الفحص والتعرف على الأماكن المطلوب إذابة الدهون منها حددت لها الطبيبة 4 جلسات حقن، وبالفعل شعرت تلك السيدة بالسعادة عندما لاحظت فرقًا كبيرًا مع تلك الحقن بعد ثاني جلسة، وهذا ما جعلها تقول أن تجربتها ناجحة بالفعل مع هذه التقنية.

متى تظهر نتيجة حقن الميزوثيرابي للتخسيس؟

يمكن ظهور نتائج حقن الميزوثيرابي في أي منطقةٍ كانت بعد أكثر من جلسة؛ إذ لا تظهر النتيجة على الفور بعد أو جلسة، لكن بصفة عامة سيلاحظ المريض بعد كل جلسة نتيجة بسيطة تظهر بالتدريج، وبعد أن تنتهي الجلسات المعينة له من قبل الطبيب ستظهر نتيجة الحقن النهائية.

تكون عدد الجلسات في الغالب من 3 حتى 15 جلسة طبقًا لحالة كل شخص، ومدة الجلسة لا تتعدى النصف ساعة.

حقن الميزوثيرابي لتخسيس الأرداف

هذه الحقن هي أفضل حل للتخلص من الوزن الزائد من منطقة الأرداف أو من أي مكان آخر معين من الجسم؛ فهي تفتت الدهون في تلك المنطقة دون أن يلجأ المريض إلى الخضوع لجراحة، إذ يتم أثناء تلك العملية حقن الأرداف بمجموعة فيتامينات ودهون طبيعية تقوم بتفتيت الشحوم ليحصل الشخص على وزن مثالي وقوام ممشوق.

وتعتبر تلك العملية من أكثر العمليات إجراءً وأمانًا كما تحقق نتائج مذهلة أيضًا؛ لأن تقنية الميزوثيرابي قد تم إخضاعها للكثير من الدراسات والتعديلات منذ سنوات طويلة سابقة ما جعلها حلًا أمثلًا للكثير ممن يبحثون عن قوام مثالي بطريقة آمنة.

خطوات عملية حقن الميزوثيرابي لتخسيس الأرداف  

  • يلتزم المريض بإجراء مجموعة فحوصات وتحاليل يشرف عليها الطبيب المختص للتعرف على درجة استجابة جسم المريض للإجراء.
  • قبل تطبيق حقن الميزوثيرابي يبدأ الطبيب بتعقيم وتطهير منطقة الأرداف من أجل تخليصها من أي فطريات أو بكتيريا، ثم يدهن المكان بكريم مخصص للتخدير بشكل موضعي كي لا يشعر المريض بألم خلال عملية الحقن.
  • يبدأ الطبيب بحقن المكان بمجموعة فيتامينات ودهون تفتت شحوم المنطقة، ويتم هذا الحقن باستخدام إبر دقيقة جدًا تدخل في الجلد بأعماق متباينة.
  • يتم تحديد عدد الجلسات بالنظر إلى المريض ومدى استجابته.

عيوب عملية حقن الميزوثيرابي لتخسيس الأرداف  

من أكثر ما يعيب على حقن الميزوثيرابي عند تخسيس الأرداف أن نتائج تلك العملية لا تظل لفترة طويلة؛ لأن حقن الميزوثيرابي بشكل عام لا تدوم إلا لأشهر، ولهذا يبتعد عنها بعض الأشخاص.

كما من أشهر الآثار الجانبية لتلك الحقن هو الإحساس بالألم والغثيان والتنميل والدوخة الشديدة، ولكن يتمكن المريض من التخلص من ذلك الشعور بعد انتهاء العملية.

بالإضافة إلى ذلك فإن الميزوثيرابي إجراء لا يناسب جميع الحالات، فإذا كان وزن المريض أكبر كانت النتيجة أقل وتغدو عملية تخسيس الأرداف عن طريق حقن الميزوثيرابي غير مفيدة إلا إذا كانت دهون الأرداف قليلة نسبيًا.

الأشخاص المؤهلون لاستخدام إبر الميزو للتنحيف

هذه التقنية غير مناسبة لكافة الأشخاص، ولكن يمكن تطبيقها على مجموعة أخرى من الأشخاص، ومن الأمثلة على ذلك:

  • الشخص الذي يعاني من تراكم الدهون في أماكن محددة من الجسم على ألا يكون مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30، ولهذا فهي تقنية غير مناسبة لمن يعاني من السمنة المفرطة لأنها تساعد فقط على تنزيل الوزن ولا تشكّل تغييرًا جذريًا.
  • غير مناسبة للسيدة الحامل أو المرضع.
  • غير مناسبة لمريض القلب والسكر والكبد أو مَن يعاني من مشكلات في الجهاز الهضمي.
  • غير مناسبة لمرضى تكسر الدم البقولي.
  • غير مناسبة للمريض الذي يعاني من أي مرض في الدم.
  • غير مناسبة لكل من أُصيب من قبل بسكتة دماغية.

مضاعفات حقن الميزوثيرابي للتخسيس

مثلها مثل أي تقنية تجميل، يوجد لحقن الميزوثيرابي مجموعة مضاعفات أو آثار جانبية قد تظهر معها، ومن أهم تلك المضاعفات:

  • ظهور عدوى في الجلد بسبب التعقيم غير الجيد.
  • ظهور طفح جلدي.
  • ظهور بقع على الجلد وخاصة موقع الحقن ذات لون داكن.
  • ظهور كدمات وندبات.
  • تورم مكان الحقن.
  • وخز وألم في موقع الحقن.
  • احمرار في الجلد في موقع الحقن.
  • حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي؛ لأنه المسؤول عن التخلص من الدهون المُحلَّلة من مواد الميزوثيرابي.

تعتبر كل تلك الآثار الجانبية بسيطة وتبدأ في الاختفاء بعد أيام من ذلك الإجراء، ويكون ظهورها أقل مع استمرار خضوع المريض للجلسات، ومن الأفضل هنا استخدام كمادات من الماء البارد على موقع الحقن لتقليل تلك الآثار.

احتياطات قبل إبر الميزوثيرابي للتنحيف

توجد مجموعة من التعليمات التي يجب على المريض الذي سيخضع لحقن الميزوثيرابي أن يقوم بها، ومنها:

  • يجب أن يتوقف عن تناول أي أدوية تساعد على السيولة مثل الأسبرين.
  • يجب أن يتوقف عن تناول أي مضادات التهاب غير ستيروئيدية قبل الحقن بـ 14 يومًا على الأقل.
  • يجب أن يتأكد المريض من خبرة وسمعة المعالج والمكان الذي سيتم الإجراء فيه؛ حتى يتفادى وقوع أي مشكلة صحية قد تنتج عن الحقن بمواد غير معروفة المصدر.
  • الابتعاد عن تناول مواد منبهة تتضمن كافيين -مثل القهوة والشاي أو مشروبات الطاقة- قبل الخضوع للحقن بشكل مباشر.
  • يجب معرفة كتلة الجسم.

إرشادات بعد الحقن بالميزوثيرابي للتخسيس

توجد مجموعة إرشادات على المريض أن يحرص على تطبيقها بعد إجراء حقن الميزوثيرابي، ومن تلك الإرشادات:

  • ممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على تخليص الجسم من الدهون بصورة أسرع.
  • اتباع نظام غذائي صحي يكون معتمدًا على الحد من تناول المأكولات السريعة التي تتضمن الدهون، مع تناول خضروات وفواكه كثيرة إلى جانب تناول كم كبير من الماء لتسهيل التخلص من الشحوم.
  • ارتداء ملابس ضاغطة -مثل المشد- من أجل الضغط على المكان المطلوب إذابة الدهون منه.
  • الابتعاد عن الاستحمام بماء ساخن حتى 12 ساعة بعد الحقن.

هنا تجد أيضًا: ابر اوزمبك للتنحيف الجرعات المسموح بها وموانع الاستخدام

أسعار حقن الميزوثيرابي للتخسيس 2021م

تعد هذه التقنية من التقنيات غير محددة التكلفة؛ بسبب تواجد عوامل وأمور كثيرة تؤثر عليها وتحدد تكلفتها النهائية، فكل طبيب وله خبرته في القيام بتلك العملية، وهذه الخبرة عامل هام جدًا؛ لأنه من المنطقي أن الطبيب الخبير لديه القدرة على تحقيق نتائج جيدة أكثر وبهذا تكون التكلفة أكبر.

كما أن مكان مركز الطبيب من العوامل الفعالة أيضًا في تحديد تكلفة هذا الإجراء، إلى جانب الأدوات والأجهزة التي تستخدم في المركز والتمريض والتعقيم وعدد جلسات الحقن الكلية الذي يقوم بتحديدها الطبيب عند الفحص الأول طبقًا لحالة كل مريض.

كما تتباين التكلفة بالنظر إلى المواد التي تُستخدَم في الحقن والتقنية المستخدمة سواءً الحقن اليدوي أو عن طريق الأجهزة المخصصة لذلك، إلى جانب النظر إلى المكان المطلوب حقنه من الجسم، ولكن بصفة عامة يمكن أن تكون تكلفة جلسة الميزوثيرابي الواحدة تتراوح من 250 إلى 600 دولار ويعد ذلك السعر الأعلى لحقن الميزوثيرابي، ونفس الأمر فيما يخص أسعار حقن الميزوثيرابي لتخسيس البطن.

أيهما أفضل الميزوثيرابي أم الشفط؟

قد يعتقد البعض أن القيام بشفط الدهون هي عملية أفضل من حقن الميزوثيرابي، لكن في الواقع أن الشفط والميزوثيرابي متقاربان وهدفهما الرئيسي التخلص من الدهون المتراكمة، ولكن الميزوثيرابي هو شكل غير جراحي لشفط الدهون، وسنوضح الفرق بينهما من ناحية العيوب والمزايا:

  • عملية الشفط تتم عن طريق إدخال أنبوب من البلاستيك من أجل شفط الدهون عبر شق صغير في الجسم عن طريق الجراحة، أما حقن الميزوثيرابي تتم عبر دخول مواد كيميائية تحت الجلد بصورة متكررة.
  • شفط الدهون يتم بتخدير كلي للمريض، أما حقن الميزوثيرابي فيتم باستخدام كريم مخدر موضعي.
  • على الرغم من أن نتائج شفط الدهون أفضل ويتم عبرها التخلص من الدهون بصورة دائمة بل وتعتبر الأفضل في التخسيس ولكن الاستشفاء من تلك العملية يستغرق وقتًا طويلًا يمكن وصوله حتى 6 أسابيع، أما الميزوثيرابي فآثاره تنتهي بانتهاء الجلسة وكل المطلوب فقط هو مجموعة جلسات متتالية.

وفي الختام، أثبتت تقنية الميزوثيرابي للتخسيس نجاحها مع الكثير من الأشخاص، ولكن كما ذكرنا يجب البحث في الأمر واختيار طبيب خبير في المجال ويُشهَد له بتمكنه في هذا الأمر ودمتم بخير.

المصادر:

  1. plasticsurgery.org/Documents/medical-professionals/health-policy/guiding-principles/ASPS-Guiding-Principles-for-Mesotherapy-Injection-Lipolysis-7-08.pdf
  2. http://www.dermanetwork.org/article/body-contouring/cost-and-financing-of-mesotherapy
  3. https://www.plasticsurgery.org/cosmetic-procedures/liposuction/safety
  4. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3002412

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى