النعناع للتخسيس فوائده وكيفية استخدامه بالوصفات الطبيعية

إنّ فوائد النعناع للتخسيس كثيرةٌ ومتنوعة، وهو من الأعشاب المشهور استخدامها في كافة أرجاء العالم؛ وهذا لأنه يتضمّن خصائص ومميزات كثيرة تعزّز الجمال والصحة، والعديد من الأشخاص لا يعلمون حقًا أن النعناع يحفّز عملية إنقاص الوزن؛ لأنّه يتضمن على المنثول الذي يُعتبر من المركبات النشطة التي توجد في النعناع، إذ يعزّز حركة الأمعاء وعملية الهضم، وسوف نقوم فيما يلي بتوضيح أهم فوائد النعناع فيما يخصّ التخسيس.

فوائد النعناع للتخسيس

النعناع للتخسيس
النعناع للتخسيس

تتعدّد فوائد النعناع للتنحيف، ومنها:

  • يساعد النعناع على زيادة إفراز الغدد اللعابية، وهي من شأنها أن تزيد نشاط إنزيمات الهضم.
  • كما يرفع من معدلات حرق الدهون داخل الجسم، وذلك لأنه يقوم بحرق ما يعادل الـ 2800 سعر حراري في الأسبوع.
  • يقوم بالقضاء على الترهلات التي تتكون في كافة مناطق الجسم.
  • يحدّ من الشهية والرغبة في تناول طعام أكثر.
  • يعمل على المحافظة على صحة جهاز الإنسان الهضمي، وبالأخص خلال الرجيم.

النعناع لتخسيس الكرش

هناك مجموعة من الدراسات التي تشير إلى كون النعناع قادراً على أن يحفّز الجسم على القيام بحرق الدهون وبالأخص الدهون التي توجد في الكرش، إذ أنه لا يتضمن على كم كبير من السعرات الحرارية، كما يعمل على امتصاص عناصر الطعام الغذائية، ويحرق الدهون ويحولها إلى طاقة كي يستفيد منها الجسم، لهذا يمكن أن نستبدل تناول المشروبات الغازية التي تتضمّن كماً كبيراً من السكر بتناول النعناع المغلي بدون إضافة سكر.

فوائد زيت النعناع للتخسيس

يتضمّن زيت النعناع للتخسيس الكثير من الفوائد، ومنها:

التخلص من مشكلات الهضم

السبب في فاعلية زيت النعناع في فقد الوزن هو أنه يحسّن الهضم ويخلّص الشخص من مشكلات الجهاز الهضمي أيًا كانت المشكلات التي لها علاقة بالقولون العصبي أو التقلصات التي تصيب المعدة، فبالإضافة إلى كونه يعمل على طرد الغازات، فأيضًا هو يساعد في جعل حركة الطعام بالأمعاء أفضل، وتلك مسألةٌ ضرورية تساعد الجسم على فقد الوزن عن طريق رفع معدلات الحرق وجعل الطعام يتحول إلى طاقة بدلًا من أن يتحول إلى دهون تتراكم بالجسم، لهذا يمكن أن نضيف ملعقة زيت نعناع صغيرة على كوب ماء ونتناولها بعد كل وجبة، وهذا من أجل تسهيل عملية الهضم.

تقليل الشهية

إذا كنت سريع الشعور بالجوع فيمكنك أن تستنشق زيت النعناع، إذ أن رائحته النفاذة تعمل على الحدّ من الرغبة في تناول طعام أكثر، كما يمكن إضافة بضع قطرات منه على الصدر قبل تناول أية وجبة؛ لأن ذلك يشعر بالشبع سريعًا ويقلّل من كم الطعام المتناول، وبهذا يقلّ الوزن بنجاح.

فوائد شرب النعناع للتخسيس

يُعتبر تناول الشاي وإضافة النعناع معه من المشروبات الرائعة التي لها مذاقٌ مميز للغاية؛ نظراً لأنه من المشروبات قليلة السعرات الحرارية، ويقلّل رغبة الإنسان الشديدة في تناول المزيد من الطعام، ويقوي عملية الهضم بصورة كبيرة، وكل تلك الخصائص تعمل بالنتيجة على فقد الوزن، إذ أنه من المشروبات التي تتضمّن نسبة كافيين كاتيكين كبيرة، وبالتالي يعمل على جعل حرارة الجسم مرتفعة وبالتالي يترتب على ذلك عملية تمثيل غذائي أقوى. وإذا كنت تمارس الرياضة، فمن الأفضل تناول هذا المشروب قبل ممارسة التمارين لكي تحصل على نتيجة مبهرة في إنقاص الوزن.

عند تناولك أيضًا مشروب النعناع الدافئ تقوم الرائحة القوية للنعناع بقمع الشهية وتقلّل رغبتك في تناول الطعام بكمية أكبر، فيمكنك أن تتناول ذلك المشروب من أجل نتيجة تخسيس أفضل، إذ يمكن أن نقوم بغلي أوراق من النعناع الأخضر مع كوب ماء، ويمكن استبدال النعناع الأخضر بالنعناع المجفف، ونترك المزيج يغلي من 5 حتى 7 دقائق، ثم نستمتع بهذا المشروب الذي يساعد في تقليل الوزن.

الزنجبيل والنعناع للتخسيس

يمكنك أن تستفيد من فوائد النعناع لإنقاص الوزن عن طريق طحن أوراق نعناع مجففة مع الزنجبيل، واستخدام بعض منه مع كوب ماء ونقوم بغلي المكونات، ونتركه يغلي لمدة 3 دقائق، ثم نقوم بتغطيته 5 دقائق قبل أن نتناوله، إذ يعمل الزنجبيل على رفع معدلات الحرق داخل الجسم، أما النعناع فيقلل الإحساس بالجوع، لهذا يعد ذلك المشروب من المشروبات السحرية لنزول الوزن بكل سهولة، ويجب أن يتم تناوله وهو دافئ لأنه يعمل على تسريع التنحيف ونزول الوزن.

فوائد الليمون بالنعناع الساخن للتخسيس

من فوائد الليمون بالنعناع للتخسيس أنه يعمل على تخليص الجسم من الترهلات ويقوم بشدّ البطن، بل ومع الاستخدام المنتظم يحصل الشخص على جسم مثالي، فهو يقوم بحرق الدهون التي تتراكم داخل الجسم وبهذا يفقد الشخص الوزن الزائد، وهذا عن طريق تناول كوبين منه كل يوم صباحًا ومساءًا، ويُحضَّر مشروب النعناع والليمون لتخفيف الوزن من خلال طحن أوراق النعناع وغليها مع كوب ماء، مع إضافة قطرات من الليمون، لهذا لا تغفل فوائد الليمون بالنعناع للتخسيس.

فوائد النعناع لتخسيس الأرداف

لا تقتصر إيجابيات النعناع على أنه قليل السعرات الحرارية، ولكنه يتضمّن إلى جانب ذلك أليافاً مفيدة كثيرة تساعد في تخسيس الأرداف، ويجب العلم أن قلة السعرات الحرارية وتوافر الألياف المفيدة عاملان هامان جدًا إذا أراد الشخص تقليل وزنه، لهذا يمكنك أن تتناول النعناع بدون أي قلق بخصوص السعرات الحرارية، بل أن الألياف سوف تساعدك حتى تشعر بالشبع لمدة طويلة.

فوائد النعناع واليانسون للتخسيس

في حالة كونك تعاني من مشكلة الانتفاخ أو مشكلات في المعدة أو كنت تشعر كثيرًا بالجوع، فيمكن أن يحل هذا الأمر تناول الينسون مع النعناع، إذ يقوي المنثول الذي يوجد في النعناع مع اليانسون عملية الهضم، وهما عاملان مساعدان بطريقة غير مباشرة في تقليل الوزن، إذ أن سوء الهضم سببٌ من أسباب ثبات الوزن.

ويمكنك استخدامه عن طريق غلي المكونات سويًا 5 دقائق، ثم تترك 10 دقائق كي يبرد، ثم يتم تناوله كل يوم 3 مرات، مرة على الريق والثانية قبل وجبة الغداء بـ 30 دقيقة، والمرة الأخيرة قبل وجبة العشاء بـ 30 دقيقة، ويمكن تكرار ذلك كل يوم حتى شهر، وبعد انتهاء الشهر سوف يتم ملاحظة اختفاء الكثير من دهون الجسم وبالأخص الكرش.

فوائد اللبن والنعناع

يمتاز اللبن بخصائص فعالة تعمل على المحافظة على سلامة القناة الهضمية ويظهر ذلك عندما تكون عملية الهضم سهلة بدون مشاكل، لهذا فتناول النعناع مع اللبن سوف يقوي عملية الهضم، وبالتالي سوف يترتب على ذلك تقليل الوزن بفاعلية.

وصفات تخفيف الوزن بالنعناع

كما توجد الكثير من الوصفات التي يمكن تجربتها، والتي لها آثارٌ فعالة للغاية في تقليل الوزن، ومنها:

وصفة النعناع الطازج

مكونات الوصفة

  • 2 ملعقة قشر رمان.
  • كذلك 2 ملعقة زنجبيل.
  • 2 ملعقة نعناع طازج.
  • كذلك  أيضًا 2 ملعقة شاي أخضر.

طريقة التنفيذ

  • نقوم بغلي المقادير بقدر من الماء كافي لمدة 5 دقائق.
  • نصفي الخليط ونتركه يبرد.
  • يتم تناول كوب منه بعد كل الوجبات.

وصفة النعناع البريّ

مكونات الوصفة

  • حفنة من النعناع البري.
  • لتر ماء.

خطوات تطبيق الوصفة

  • نقوم بغسل النعناع.
  • نغلي النعناع مع لتر ماء لمدة 5 دقائق.
  • يتم تناول كوب من الخليط صباحاً وكوب مساء.

في النهاية نكون قد قدّمنا لكم فوائد النعناع للتخسيس؛ حيث أنه من أهم الأعشاب الفعالة في هذا المجال، وهذا لأنه يتضمّن الكثير من المواد الفعالة التي تساعد في إنقاص الوزن.

المصدر: ndtv.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى