اليانسون للحامل ما هي فوائده وهل هو آمن للجنين؟

اليانسون للحامل

تنصح كلّ امرأة حامل بتناول أطعمةٍ معيّنة خلال فترة الحمل والابتعاد عن أنواعٍ أخرى نظراً لخطورتها على الجنين، ولكن ماذا عن اليانسون للحامل؟ هل هو آمن؟ هل يُنصح به؟ وما هي فوائده التي يقدمها لكلٍّ من الحامل والجنين، تابعوا قراءة هذا المقال لتتعرفوا على أهمّية اليانسون للحامل وكيفية تناوله.

هل اليانسون مضر للحامل؟

يمكن أن تكون الكمّيات الصغيرة من اليانسون آمنةً أثناء الحمل، ولكن يجب على الحوامل تجنّب زيت اليانسون العطري والأنواع الأخرى المركزة من اليانسون.

قد ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من حالات الحمل شديدة الخطورة بتجنّب اليانسون تمامًا؛ لتقليل فرص الدخول في حالات الولادة المبكرة.

من المهم أيضًا أن يدرك الناس أنّ اليانسون الصينيّ واليانسون النجميّ هما نوعان عشبيّان مختلفان يجب التعامل معهما بشكلٍ مختلفٍ، يأتي اليانسون الصينيّ مع بعض المخاطر الإضافية لذلك يفضل تجنّبه.

اليانسون هو مكون غذائيّ يستخدم في العديد من المأكولات لإضافة نكهةٍ تشبه نكهة عرق السوس إلى حدٍّ ما، إنّه شائعٌ في الحلويات ويمكن استخدامه أيضًا في الأطباق الرئيسيّة؛ لجعل الطعم أغنى وأكثر إثارة للاهتمام.

كما تستخدم بذور اليانسون العادي بكمياتٍ صغيرةٍ في شاي الأعشاب والطهي، وهي آمنةٌ بشكلٍ عام أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية؛ لأنّ كمية التعرض لها منخفضة نسبيًا.

ومع ذلك، تعدّ الزيوت الأساسية والمواد المركزة من اليانسون أكثر خطورةً ويجب تجنبها بسبب المخاوف؛ لأنّها قد تؤدي إلى حدوث تقلصات وإجهاض أو ولادة مبكرة.

يمكن للحوامل الذين يستخدمون اليانسون أثناء الحمل تطوير تحفيز تقلّصات الرحم، مما قد يؤدي إلى الولادة المبكرة التي تؤدي بدورها إلى فقدان الحمل ولا سيّما إذا كان في مراحله الأولى، وقد يتسبب في حدوث مضاعفات لحالات الحمل الأكثر تقدمًا.

تنطوي الولادة المبكرة على عددٍ من المخاطر لكلّ من الأم والطفل ويجب منعها إن أمكن، لذلك يُنصح بتجنب اليانسون المركز أثناء الحمل إلى جانب الأعشاب الأخرى المعروفة بتعزيز تقلّصات عضلة الرحم.

فوائد شرب اليانسون للحامل

تحتوي بذور نبات اليانسون على العديد من العناصر الغذائيّة الضرورية للجسم، ولاسيما للحامل في شهور الحمل الأولى، إليكم أهمّ فوائد اليانسون للحامل:

غني بالعناصر الغذائية

على الرغم من استخدام بذور اليانسون بكميات صغيرة نسبيًا، إلا أنّها تحتوي على كمية جيدة من المغذيات الدقيقة الهامة للجسم.

ولا سيّما أنّ بذور اليانسون غنية بالحديد، وهو أمر ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.

كما أنّه يحتوي على كمية صغيرة من المنغنيز، وهو معدن رئيسيّ يعمل كمضاد للأكسدة وضروري لعملية التمثيل الغذائي والنمو.

توفر ملعقة كبيرة واحدة (7 جرام) من بذور اليانسون ما يقرب من:

  • السعرات الحرارية: 23
  • البروتين: 1 جرام
  • الدهون: 1 جرام
  • الكربوهيدرات: 3 جرام
  • الألياف: 1 جرام
  • حديد: قرابة 13% من احتياجات الفرد اليومية.

يقلل من أعراض الاكتئاب

الاكتئاب هو حالة شائعة ولكنّها منهكة تؤثر تقريباً على 25٪ من النساء و 12٪ من الرجال حول العالم.

ومن المثير للاهتمام أنّ بعض الأبحاث وجدت أنّ بذور اليانسون قد تساعد في علاج الاكتئاب، لذلك يعدّ تناول اليانسون للحامل في الشهر الثامن مفيداً للوقاية من اكتئاب ما بعد الولادة.

أظهرت إحدى الدراسات أنّ مستخلص بذور اليانسون أظهر خصائص قوية مضادة للاكتئاب وكان فعالًا، وهو يشبه وصفة طبيّة شائعة تستخدم لعلاج الاكتئاب.

علاوة على ذلك، في دراسة أخرى أجريت على 107 أشخاص كان تناول 3 جرامات من مسحوق بذور اليانسون ثلاث مرات يوميًا فعالًا في تقليل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

وكذلك في دراسة استمرّت أربعة أسابيع على 120 شخصًا، أدى تناول كبسولة تحتوي على 200 مجم من زيت اليانسون ثلاث مرات يوميًا إلى تقليل أعراض الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط ​​بشكل ملحوظ.

قد ترغبين بالاطلاع على: طريقة استخدام اليانسون للتنحيف

يقلل من أعراض سن اليأس

انقطاع الطمث يحدث بسبب الانخفاض الطبيعي في الهرمونات التناسلية للمرأة أثناء الشيخوخة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض، مثل: الهبات الساخنة، والتعب، وجفاف الجلد.

يُعتقد أنّ بذور اليانسون تحاكي تأثيرات هرمون الإستروجين في جسمك، مما قد يقلل من أعراض انقطاع الطمث.

في دراسة واحدة مدتها أربعة أسابيع تناولت 72 امرأة مصابة بالهبات الساخنة إما دواءً وهميًا أو كبسولة تحتوي على 330 مجم من بذور اليانسون ثلاث مرات يوميًا، أولئك الذين تناولوا اليانسون عانوا من انخفاضٍ بنسبة 75 ٪ تقريبًا في شدة وتواتر الهبات الساخنة.

قد تساعد بعض المركبات الموجودة في بذور اليانسون أيضًا في منع تحلل العظام، وهو أحد الأعراض المميزة لانقطاع الطمث الذي يحدث نتيجةً لانخفاض مستويات هرمون الإستروجين في الجسم.

وجدت إحدى الدراسات أنّ الزيت العطري المكون من 81٪ أنيثول – وهو المكون النشط في اليانسون – ساعد في منع فقدان العظام والحماية من هشاشة العظام.

على الرغم من هذه النتائج الواعدة، هناك حاجة إلى مزيدٍ من البحث لتحديد كيفية تأثير بذور اليانسون نفسها على أعراض انقطاع الطمث لدى النساء.

يقي من قرحة المعدة

قرحة المعدة: هي عبارة عن تأذي في جدار المعدة، مؤلم، ويسبّب أعراضًا مثل عسر الهضم والغثيان والحرقان في صدرك، وتكثر هذه الأعراض في الثلث الأخير من الحمل، لذلك ينصح بتناول اليانسون للحامل في الشهر السابع للحدّ من هذه الأعراض.

على الرغم من أنّ العلاج التقليدي يتضمن عادةً استخدام الأدوية لتقليل إنتاج حمض المعدة، إلا أنّ الأبحاث الأولية تشير إلى أنّ بذور اليانسون يمكن أن تساعد في منع قرحة المعدة وتقليل الأعراض.

على سبيل المثال، لاحظت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنّ اليانسون يقلل من إفراز حمض المعدة، مما يساعد على منع تكوين تقرحات المعدة، وحماية الخلايا من التلف.

ومع ذلك، لا تزال الأبحاث حول تأثيرات بذور اليانسون على قرحة المعدة محدودة للغاية.

يمنع نمو البكتيريا والفطريات

تظهر الدراسات المخبريّة أنّ بذور اليانسون ومركباته تمتلك خصائص قوية مضادة للميكروبات تمنع العدوى، وتمنع نمو الفطريات والبكتيريا.

كما أظهرت إحدى الدراسات أنّ بذور اليانسون وزيت اليانسون الأساسيّ كانا فعّالين بشكلٍ خاصٍ ضد سلالات معينة من الفطريات، بما في ذلك الخمائر والفطريات الجلدية، وهي نوع من الفطريات التي يمكن أن تسبب مرضاً جلدياً.

بالإضافة إلى أن الأنثول – العنصر النشط في بذور اليانسون – يمنع نمو البكتيريا أيضًا.

في إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار، منع الأنثول نمو سلالة معينة من البكتيريا التي تسبب الكوليرا، وهي عدوى تتميز بالإسهال الشديد والجفاف، فإذا كنتِ تتساءلين عمّا يفعله اليانسون للحامل وتبحثين عن فوائده التي تحفزك على تناوله، فيسرّنا إخبارك أنّ خصائصه المضادة للبكتريا تعدّ من أهمّ فوائد اليانسون للحامل في الشهور الأولى من الحمل.

يساعد في ضبط سكر الدم

تشير بعض الأبحاث إلى أنّ الأنثول – المكون النشط في بذور اليانسون – قد يحافظ على مستويات السّكر في الدم تحت السيطرة عند اقترانها بنظامٍ غذائيّ صحّي.

ضع في اعتبارك أنّ هذه الدراسات تستخدم جرعة مركزة من الأنثول أعلى بكثير ممّا هو موجود في الوجبة النموذجية من بذور اليانسون.

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتقييم كيفيّة تأثير بذور اليانسون على مستويات السّكر في الدم لدى البشر.

قد يساعد تناول اليانسون للحامل في الوقاية من تطور الدّاء السكريّ الحمليّ ولاسيما عند المؤهبات لذلك.

يقلل من الالتهاب

في كثير من الحالات يعتبر الالتهاب استجابةً طبيعيةً من جهاز المناعة لديك للحماية من الإصابات والعدوى، ومع ذلك ترتبط المستويات العالية من الالتهاب طويل الأمد بالحالات المزمنة، مثل: أمراض القلب، والسرطان، والسكري.

تشير أبحاث أخرى إلى أنّ بذور اليانسون غنية بمضادات الأكسدة، ويمكن أن تقلل من الالتهاب وتمنع أضرار الأكسدة المسببة للأمراض.

قد يهمك أيضاً: اليانسون للتسمين وحقائق مذهلة عنه

هل اليانسون يمنع الحمل ؟

هناك بعض الشائعات والاعتقادات القديمة التي تدعي تأثير اليانسون على الخصوبة وإمكانية الحمل؛ ويعزى ذلك التأثير إلى وجود تأثيرات جانبية لتناول اليانسون بكثرة حسب الاعتقاد السائد، ولكن هذا الأمر غير صحيح تماماً.

يمكن لمعظم الناس استهلاك اليانسون بأمان دون التعرض لخطر الآثار الجانبية الضارة، ومع ذلك يمكن أن يؤدي إلى ردّ فعلٍ تحسسي، ولا سيّما إن كنت تعاني من حساسية تجاه نباتات من نفس الزمرة، مثل: الشمر، أو الكرفس، أو البقدونس.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي خصائص محاكاة هرمون الإستروجين لليانسون إلى تفاقم أعراض الحالات الحساسة للهرمونات، مثل: سرطان الثدي، أو بطانة الرحم.

إذا كان لديكِ تاريخاً عائلياً لواحدة من هذه الحالات، فاحرصي على تناول اليانسون باعتدال وتحدثي إلى طبيبك إذا كان لديك أيّ مخاوف.

طريقة الاستخدام والجرعة المسموحة

على الرغم من أنه يُشترى عادةً كبذور مجففة، يتوفر اليانسون في شكل زيت ومسحوق ومستخلص أيضًا.

يمكن لبذور وزيت وخلاصة اليانسون أن تجلب نكهةً رائعةً للأطعمة المخبوزة والحلويات، أو تعزز رائحة الصابون وكريمات البشرة.

تتطلب معظم الوصفات بضع ملاعق صغيرة (4-13 جرام أو 5-15 مل) من بذور اليانسون المطحون أو الزيت أو المستخلص.

ضع في اعتبارك أنّ كل شكل يحتوي على تركيزات مختلفة من اليانسون، لذلك من المهم تعديل وصفتك اعتمادًا على الشكل الذي تستخدمه من اليانسون.

على سبيل المثال، إذا كانت الوصفة تتطلب ملعقة صغيرة (5 مل) من خلاصة اليانسون، يمكنك تبديل 1/4 ملعقة صغيرة (1 مل) من زيت اليانسون أو ملعقتين صغيرتين (8 جرام) من بذور اليانسون المطحون.

للاستخدام الطبي، ثبت أنّ جرعات اليانسون التي تتراوح من 600 مجم إلى 9 جرام يوميًا فعالة في علاج حالاتٍ مرضيةٍ مثل الاكتئاب.

الخلاصة

بذور اليانسون نبات قويّ وغنيّ بالعديد من العناصر الغذائية ويتميز بمجموعة واسعة من الفوائد الصحّية، يمتلك خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا والالتهابات، وقد يقي من قرحة المعدة، ويحافظ على مستويات السكر في الدم، ويقلل من أعراض الاكتئاب وانقطاع الطمث.

إلى جانب نظام غذائيّ مفيد ونمط حياة صحي، يمكن أن تحسن بذور اليانسون العديد من جوانب صحتك، ويعدّ تناول اليانسون للحامل بشكل شبه يومي آمناً إلى حدّ كبير ولا يضرّ بصحّة الجنين أو الأم.

المصدر

WebMD

Drugs

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى