ال كارنتين الدليل الشامل حول فوائده وأضراره وسعره

ال كارنتين الدليل الشامل حول فوائد وأضرار وسعر ال كارنتين

هل سمعتم من قبل عن الكارنتين؟ وهل تعلم أنه أحد أكثر الأحماض الأمينية أهمية في الجسم؟

أجل بكلّ تأكيد، إنه من أكثر  الأحماض الأمينية أهمية في الجسم حيث يوجه عملية الهضم وعمليات التمثيل الغذائي في الجسم، ويقال أيضًا أنه يؤثر على المواد الكيميائية في دماغنا.

لذا فله استخدامات عديدة ويريد الجميع تسخير قوته لتلبية الاحتياجات المختلفة، فسواء أكنت تبحث عن بناء العضلات أو حرق الدهون أو مجرد توجيه عملية إنقاص الوزن فسيتعيّن عليك قراءة المزيد عن الكارنيتين إذا كنت ترغب في استخدامه، ولهذا السبب سنتطرق في مقالنا هذا للحديث عن فوائد الكارنتين العامة وكذلك فوائده للتخسيس بالإضافة إلى سعر الكارنتين فتابعوا معنا.

ما هو الكارنتين بالضبط؟

يرتبط هذا النوع من الأحماض الأمينية بالفيتامينات؛ حيث أنه حمض أميني غير أساسي من عائلة فيتامين ب، يُستخدَم في الجسم لنقل الدهون الغذائية إلى الميتوكوندريا -والتي هي عضيات تعمل إلى حد ما مثل الجهاز الهضمي حيث تأخذ العناصر الغذائية من الدم وتفككها لتوليد الطاقة-.

يتم إنتاج الكارنيتين في الكبد والكلى عن طريق الأحماض الأمينية الأخرى (مثل الميثيونين والليسين) ثم يتم تخزينه في العضلات والقلب والدماغ والحيوانات المنوية.

مصادر الكارنتين من الغذاء

يوجد هذا الحمض الأميني في أغلب المنتجات الحيوانية وخاصة اللحوم الحمراء (56-162 مجم لكل وجبة)، كما يوجد أيضًا بمستويات أقل بكثير في مصادر الغذاء  الأخرى مثل الدواجن والأسماك والمأكولات البحرية (3-7 مجم) ومنتجات الألبان (3-8 مجم).

ماذا عن الحمية النباتية والكارنتين؟

يمكن العثور على الكارنتين في المصادر النباتية (مثل الأفوكادو والفول السوداني) ولكن للأسف ليس بمستويات عالية جدًا، لكنّ الخبر السار هو أن هذا لا يبدو أنه يُحدث فرقًا كبيرًا لأن نقص الكارنتين نادر الحدوث حتى عند النباتيين بشكل صارم؛ وذلك لأن الجسم يمكن أن ينتج الكارنيتين الخاص به في الكبد والكلى من الأحماض الأمينية الأخرى (الميثيونين والليسين) والتي هي متوفرة بكثرة في الأطعمة النباتية -مثل المكسرات والبذور والعدس والحبوب الكاملة والكينوا والفاصوليا السوداء وحليب الصويا – التي يأكلها النباتيون بكثرة.

لذلك عادةً ما يوجد النقص فقط عند أولئك الذين يعانون من مشاكل في وظائف الكلى والكبد؛ حيث يمكن لهذه المشاكل أن تمنع الجسم من إنتاج الإمدادات الكافية من الكارنتين الخاص به.

اقرأ أيضًا: ابر الكارنتين Carnitine للتنحيف وحرق الدهون الفوائد وطريقة الإستخدام

ماذا يقول العلم بخصوص مكمل الكارنتين؟

يشيع استخدام الكارنتين في عالم اللياقة البدنية؛ لقدرته على تحفيز إفراز هرمون النمو والمساعدة في تقليل الدهون في الجسم، كما ينقل الأحماض الدهنية إلى الخلايا حيث يمكن أكسدتها واستخدامها كمصدر للطاقة.

يحدث هذا التفاعل الخلوي (القائم على نقل الأحماض الدهنية إلى الخلايا وأكسدتها) أثناء الراحة وأثناء التمرين نفسه، ولكن وفقًا للدراسات فإنه يكون أكثر فاعلية أثناء ممارسة تمارين مكثفة للغاية، وبدون هذا الحمض الأميني من الصعب جدًا حرق الدهون وتحويلها كمصدر للطاقة وهذا في النهاية ما يحاول معظم المتمرنين وبناة الأجسام تحقيقه.

أنواع الكارنتين المختلفة

ينتج أجسامنا العديد من الأحماض الأمينية ومشتقاتها لذلك لا عجب أن تأتي المكملات في أشكال مختلفة عن التي يستخدمها الجسم، لهذا السبب احتجنا إلى تعريفك بالأشكال المختلفة من الكارنيتين وما يفعله كل شكل من الأشكال إلى جانب L-Carnitine العادي، فتعرّفوا معنا:

  1. L-Carnitine ،L-tartrate -: وهو الشكل الأكثر شيوعًا من L-carnitine، وتتعدد فوائد الكارنتين هذا حيث يُستخدَم بشكل أساسي من قبل الرياضيين وعشاق الصالة الرياضية؛ فإلى جانب حرق الدهون سيساعد عضلاتك أيضًا في التعافي بعد ممارسة التمارين الرياضية الروتينية المكثفة، كما أن أجسامنا تستهلكها بشكل أسرع من الأشكال الأخرى من الأحماض الأمينية.
  2. Acetyl-L-carnitine : يُعرف هذا النوع أيضًا باسم ALCAR، ومن فوائد الكارنتين هذا أنه سيغيّر جوانب معينة من نشاط عقلك حيث أنه مكمل شائع الاستخدام لعلاج الحالات العصبية المختلفة، كما يمكن أيضًا أن يساعدك على النوم في حالة الأرق.
  3. D-carnitine: هذا الكارنتين بُعتبَر شكلًا غير نشط من الكارنتين، ومن فوائده أنه يمكن أن يبطّئ جهازك الهضمي ويمنع امتصاص أشكال أخرى من الكارنتين التي اعتاد جسمنا عليها أكثر من اللازم. 
  4. Propionyl-L-Carnitine: من فوائد الكارنتين هذا أنه يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الدورة الدموية وفقر الدم الاستفادة منه، كما أنه يساعد في ارتفاع ضغط الدم.

وبالتأكيد لا يزال الكارنيتين العادي هو النوع الرئيسي الأكثر استخدامًا من هذه الأشكال، ومن المستحسن استشارة الأطباء أو بعض الخبراء الذين يعرفون قدراتك وحدودك في هذا المجال، بهذه الطريقة سيكون لديك استخدام أفضل للمكملات التي تتناولها لتحسين حالتك.

اقرأ أيضًا: تجارب الكارنتين للتنحيف وفوائد قد لا يعرفها النساء والرجال عن الكارنتين

فوائد الكارنتين الصحية المختلفة:

  1. الكارنتين للتخسيس وحرق الدهون

أعطت جامعة نوتنجهام الرياضيين في تجربتهم -عن قدرة الكارنتين للتخسيس- 2 جرام من الكارنيتين إلى جانب 80 جرامًا من الكربوهيدرات، كلاهما يتم إعطائهما بمجرد الاستيقاظ قبل الإفطار ثم مرة أخرى بعد 4 ساعات.

وأكدت أنه عند تجربتها حول استخدام الكارنتين للتخسيس على مدار 24 أسبوعًا قد قلَّ حرق الجليكوجين من العضلات بنسبة 55% لديهم بينما ازدادت في نفس الوقت القدرة على حرق الدهون بنسبة 55٪.

هذا يعني أن الكارنتين لحرق الدهون هو مكمل يمكن أن يساعد الجسم في الواقع على حرق الدهون بشكل أكثر كفاءة، ولأنّ لديه القدرة أيضًا على مساعدة جسمك على حرق كمية أقل من الجليكوجين فهذا يعني أنه سيكون لديك المزيد من القدرة على التحمل للتدريب لفترة أطول… ولهذا السبب يمكن استخدام الكارنتين للتخسيس حيث يمكنك حرق المزيد من الدهون وبناء المزيد من العضلات.

  1. فوائد الكارنتين لإجهاد أقل

يمكن أن يلعب L- كارنيتين دورًا في مساعدتك على التدريب بقوة أكبر ولفترات أطول، مما سيؤدي في النهاية إلى نتائج أفضل ومستويات لياقة أعلى، حيث وجدت دراسة PubMed التي أُجريت على مجموعة من لاعبي كرة القدم المحترفين أنّ المكملات التي تحتوي على هذا الحمض الأميني الخاص ساعدتهم على اللعب لفترة أطول وخفضت وقت وصولهم إلى مرحلة الإرهاق.

يشير هذا إلى أن الكارنيتين يمكن أن يكون مكملًا جيدًا ومناسبًا لك لتجربته إذا كنت رياضيًا بحاجة لقدرة كبيرة على التحمُّل أو راكب دراجات لمسافات طويلة أو سباح أو عداء.

  1. فوائد الكارنتين للتخسيس وإنقاص الوزن

أجريت 9 دراسات أخرى تدرس فوائد حقن الكارنتين للتخسيس في تجارب عشوائية على مجموعة من المرضى الأكبر سنًا والبدناء، وقد وجد أن مكملات الكارنتين للتنحيف أدت إلى:

  • فقدان وزن إضافي بمقدار 1.33 كجم.
  • انخفاض مؤشر كتلة الجسم بمقدار 0.07 كجم مقارنةً بمجموعة الدواء الوهمي.

ومع ذلك، لم تسفر دراسات أخرى لحقن الكارنتين عن نفس النتائج، لذا فهي عبارة عن نتائج مختلطة إلى حدٍّ ما فيما إذا كان عليك التفكير بجدية في استخدام الكارنتين كمكمل لخسارة الوزن أم لا.

لكن الأمر المثير للاهتمام هو حقيقة أن التجارب التي تبدو أكثر فاعلية تبدو على الفئات الأكبر سنًا والبدناء، هذا يجعل من المرجح أن يكون الكارنيتين أكثر فعالية إذا تمّ استخدامه للتخسيس عند هذه الفئات جنبًا إلى جنب مع برنامج منظم للصحة واللياقة البدنية.

  1. الكارنتين لألم أقل وفترة تعافي أسرع

لقد ثبت أن الكارنيتين يسرّع بشكل كبير فترة التعافي ويقلل من الضرر الذي يلحق بالعضلات أثناء التمرين عند تناوله بجرعات من 1-2 جرام يوميًا، كما أنه يقلل أيضًا من وجع العضلات الذي يمكن أن تشعر به لأيام بعد التمرين الشاق.

فقد يؤدي وجع العضلات في النهاية إلى تفويت الجلسات الرياضية أو عدم بذل كل ما في وسعك عندما تحتاج إلى ذلك بسبب الألم، وفي هذا المجال يساعدالكارنيتين في إبطال ذلك.

ومن الطرق الأخرى الرائعة للمساعدة في تخفيف وجع العضلات والتعب وتسريع وقت الشفاء هي تناول نظام غذائي كامل يعتمد على النباتات؛ فقد يساعد نمط الحياة الصحي هذا في تقليل الالتهابات المزمنة في الجسم، حيث يلاحظ العديد من الرياضيين الذين يعتمدون على النباتات أن آلام العضلات وتشنجاتها أقل بكثير بعد التمرين، فإلى جانب الأداء المحسَّن فإن الكارنيتين يمنحك أيضًا هذه الميزة الإضافية أثناء جلسات التدريب الخاصة بك عن طريق زيادة تدفق الدم وتقديم المزيد من العناصر الغذائية للعضلات عندما تكون في أمس الحاجة إليها.

  1. المزيد من التستوستيرون

من الآثار الرائعة الأخرى لـ l-carnitine هو ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون الذي بدوره يمكن أن يعزز نمو العضلات وقوتها، وكل ذلك يرجع إلى حقيقة أن الكارنتين يزيد من مستقبلات الأندروجين ويعزز الاستجابة الهرمونية لممارسة الرياضة.

ولكن مع ذلك إذا كنت ترغب في أن تصبح أكبر وأكثر قوة فهذا رائع، يمكن أن يساعدك الكارنيتين في تحقيق ذلك ولكن جنبًا إلى جنب مع مكملات الأحماض الأمينية الأخرى والنظام الغذائي الغني بالبروتين.

  1. فوائد الكارنتين للأعصاب (مضاد للشيخوخة)

نعم، هل سمعت فوائد الكارنتين للمخ والأعصاب!

يعزز الكارنيتين خلايا المخ ويساعد في الحفاظ على عقلك من الشيخوخة؛ حيث يمكن أن تساعد آثاره القوية المضادة للأكسدة في إبطاء عملية الشيخوخة مما يساعد في الحفاظ على الدماغ والقلب في حالة شباب وبالتالي يُحتمَل أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض التنكسية المرتبطة بالشيخوخة.

وهذا التباطؤ في عملية الشيخوخة لا يعني فقط الداخل، بل من الخارج أيضًا!

ويمكنك تعزيز هذه التأثيرات بشكل أكبر من خلال اتباع نظامًا غذائيًا مليئًا بمضادات الأكسدة الأخرى المضادة للشيخوخة للحصول على أفضل النتائج لفوائد الكارنتين.

اقرأ أيضًا: متى يبدا مفعول حبوب نيوروبيون؟ وما هي دواعي الاستعمال

الاستخدامات الطبية للكارنتين

ترتبط بعض الاستخدامات الطبية للكارنتين ارتباطًا مباشرًا بعملية التمثيل الغذائي، وذلك بالنسبة لبعض الاستخدامات فقط، لذلك فقد قمنا بتجميع عينة من الأمراض التي يتم علاجها بهذا المكمل، فتابعوا معنا.

فوائد الكارنتين للنساء والرجال لعلاج العقم

ترتبط المستويات المنخفضة من الكارنتين في سوائل الجسم ارتباطًا مباشرًا بالعقم عند الذكور، لذلك من الممكن أن تعالج مكملات الكارنيتين العقم عند الذكور.

كما يبدو في بعض الحالات أن الكارنتين يساعد النساء على التبويض، حيث أنه قد لا تستجيب النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض للعلاج القياسي أحيانًا، لذا فمن فوائد الكارنتين أنه قد يساعد النساء على التبويض ويزيد من فرصهن في الحمل.

الكارنتين وداء السكري

أوضح بعض المرضى الذين يعانون من اعتلال الأعصاب السكري أنهم يعاينون تجديد الأعصاب واستجابات الأنسولين بشكل أفضل عندما يأخذون الكارنيتين التكميلي، ويبدو أيضًا أن الكارنتين يخفف أعراض متلازمة التمثيل الغذائي التي يعد مرض السكري جزءًا منها.

فوائد الكارنتين لأمراض القلب والأوعية الدموية

يعالج الكارنيتين أمراض القلب وتصلب الشرايين لأنه يساعد في دعم وظائف القلب السليمة؛ حيث أنه يطلق أكسيد النيتروز الذي يعمل على تنعيم الأوعية الدموية وإرخائها مما يزيد من مرونتها وحجمها.

كما أنّه هناك بعض الأدلة المضادة التي تشير إلى أن هذا المركب قد يجعل تصلب الشرايين أسوأ، لكن دراسات المتابعة أشارت إلى أن الكارنيتين يقي من تصلب الشرايين… لذا فمن الضروري إجراء المزيد من الدراسات لاكتشاف الضرر -إن وجد- الذي قد تلحقه هذه المادة بالشرايين والتي تُعتبَر غير ضارة حتى الآن.

فوائد الكارنتين لضعف الميتوكوندريا

تؤدي العديد من الحالات المرضية المزمنة والحالات مجهولة المصدر إلى تدهور وظيفة الميتوكوندريا، وفي هذه الحالة غالبًا ما يتم تضمين الكارنتين ضمن الكورس العلاجي لمكافحة التعب وزيادة مستويات الطاقة والقدرة على حرق الدهون عند هؤلاء المرضى الذين يعانون من خلل في الميتوكوندريا.

فوائد الكارنتين لفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز

غالبًا ما يعاني المرضى المصابون بفيروس الإيدز من متلازمة الحثل الشحمي، حيث تشمل الأعراض ما يلي:

  • مقاومة الأنسولين.
  • تركيزات عالية من الدهون في الدم.
  • توزيع غير طبيعي للدهون في جميع أنحاء الجسم.
  • يتميز الإيدز أيضًا بانخفاض في خلايا الجهاز المناعي الحرجة.

وتشير الدلائل في هذا المجال إلى أن تناول مكملات الكارنيتين يساعد في تحسين استجابة الأنسولين مع خفض تركيز الدهون في الدم كما أنه يحسّن وظيفة الميتوكوندريا عند مرضى الإيدز.

أشكال مكملات الكارنيتين

عندما يتعلق الأمر بمكملات L-Carnitine فسيكون لديك الكثير من الخيارات للاختيار من بينها، بما في ذلك:

  • مسحوق.
  • كبسولات.
  • سائل (شراب).
  • أقراص.

يعد الكارنتين أقراص من بين الخيارات الأقل شيوعًا، ومع ذلك فإن الكارنتين شراب والمسحوق هما الأكثر شيوعًا؛ حيث أنّ المسحوق هو الخيار الأفضل لأنه يحتوي على أعلى تركيز من L-Carnitine النقي الذي يتم امتصاصه بسرعة، ومن ناحيةٍ أخرى يعد خيار السائل رائعًا للأشخاص الذين يرغبون في صنع مزيج العصير أو المخفوق ويرغبون في استخدام مكوناتهم وتجنب المواد الاصطناعية أو الإضافات.

جرعة الكارنتين

تشير الأبحاث المختلفة التي أجريت على L-Carnitine إلى قيم مختلفة للاستهلاك اليومي من L-Carnitine، ومع ذلك إذا اضطررنا إلى مقارنة القيم القياسية فسنقول إن أحجام الجرعات العادية يمكن أن تتراوح في أي مكان من 250 مجم إلى أكثر من 2000 ملليجرام.

عند البدء بـ L-Carnitine من المهم عدم تناول وجبات كبيرة؛ لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية مثل الغثيان والإسهال، مع الأخذ في الاعتبار أن جرعة الكارنتين للتخسيس في البداية ستكون حوالي 250 مجم، وكلما أحرزت تقدمًا في التمرين والبناء يمكنك زيادة الجرعة تدريجيًا.

يفضّل معظم الرياضيين المخضرمين تناول ما بين 500 مجم و 1000 مجم يوميًا مقسّمة إلى حصتين، لذلك يحتاج الأشخاص الذين يستخدمون الكبسولات إلى قراءة ملصق المنتج والعلم بمقدار ما تحتويه كل كبسولة وتوجيه أنفسهم نحو ذلك.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حمض الفوليك للحمل بتوأم هل كانت فعالة حقًا؟

فيتامين C ومكونات أخرى

تشير الكثير من الأبحاث إلى أن L-Carnitine يعمل بشكل أفضل داخل أجسامنا عندما يكون هناك ما يكفي من فيتامين C لدعم عمليات التمثيل الغذائي الجارية، وبالنظر إلى أن L-Carnitine يكون كمكمل غذائي فليس سراً أن يتم تضمينه مكونات أخرى تدعمه.

لذا فعادةً يمكنك العثور عليه مضافًا مع فيتامين ج لتحسين الأداء العام وكذلك فيتامين د لتحسين الاستجابة المناعية، وإذا كان هناك فيتامين C في المكمل فتأكد من فحص تركيزه داخل المكمّل خاصةً إذا كنتَ تشرب فيتامين C بشكل منفصل.

وكما سبق وذكرنا، هناك العديد من الدراسات التي تُظهر أن تناول فيتامين C في وقت واحد مع L-Carnitine يساهم في تحقيق نتائج أفضل أثناء الأداء الرياضي وكذلك فقدان الوزن.

القيمة القصوى الموصى بها هي 1500 مجم مع احتوائه مكملات فيتامين سي بنسبة أقل من ذلك بكثير؛ حيث أنّ الجرعات الزائدة من فيتامين C ليست خطيرة عادةً لكنها يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي يمكن أن تكون مزعجة ومضطربة.

بالإضافة إلى ذاك، يمكنك أيضًا العثور على مكونات أخرى داخل المكمّل، بعض هذه المكونات تشمل:

  • الزنك لتحسين التمثيل الغذائي.
  • الكالسيوم لقوة العضلات والعظام.
  • المغنيسيوم الذي يساعد على استعادة العضلات وكذلك استرخاء الجهاز العصبي.

ما هو أسيتيل الكارنيتين؟

إن دماغ الإنسان حساسٌ للغاية، ولحماية الدماغ البشري فإنّ جسم الإنسان يمتلك غشاءً خاصًا يسمى “الحاجز الدموي الدماغي”، ولا يستطيع L-carnitine عبور الحاجز الدموي الدماغي من تلقاء نفسه لذلك يتم تعديله وتحويله إلى acetyl-L-carnitine حيث تعمل إضافة مجموعة الأسيتيل كمفتاح مرور وتسمح لهذا المركب بالوصول إلى الدماغ والجهاز العصبي المركزي… وهذا هو الشكل الوحيد لهذا المركب -الكارنتين- والذي يمكنه عبور الحاجز الدموي الدماغي، لذلك يُعتبَر acetyl-L-carnitine هو الشكل العصبي من الكارنتين.

وطبعًا بمجرد دخول الأسيتيل-إل-كارنيتين إلى الحاجز الدموي الدماغي يؤدي وظائفه الأيضية الطبيعية ويخلّص خلايا الدماغ والجهاز العصبي المركزي من النفايات، ثم يتم تحويل مجموعة الأسيتيل -التي لم تعد هناك حاجة إليها كمفتاح مرور- إلى عدة مكونات مفيدة لصحة الأعصاب وإنتاج الطاقة.

الآثار الجانبية لأسيتيل الكارنتين 500

الآثار الجانبية لأسيتيل الكارنتين 500 هي نفس الآثار الجانبية للكارنيتين العادي، لذلك إذا كنتِ حاملاً أو مرضعة أو تعانين من حالة طبية خطيرة فاستشيري طبيبك قبل تناوله.

الفوائد المحتملة لأسيتيل الكارنتين 500

يمكن استخدام هذا المركّب كمكمّلٍ غذائي لدعم الأفراد في الحالات التالية:

  • مرض ألزهايمر.
  • مرض السكري العصبي.
  • متلازمة X الهش.
  • عرق النسا.
  • مرض بيروني.

اقرأ أيضًا: افضل انواع الكرياتين لزيادة حجم العضلات والتضخيم

الكارنتين بلس

فوائد الكارنتين بلس

يتم استعمال الكارنتين بلس للتخسيس ولمد وتزويد الجسم بالطاقة، كما يقوم بتدعيم صحة وظائف كل من القلب والدماغ وتحسين حركة وقوة العضلات، بالإضافة إلى استعماله أيضًا بهدف تعويض نقص الكارنيتين داخل الجسم.

ما هي موانع استخدام الكارنيتين بلس؟

موانع استخدام الكارنيتين بلس هي فرط الحساسية لأي من مكونات هذا الدواء.

ما هي الأعراض الجانبية لـ الكارنتين بلس؟

الأعراض الجانبية للكارنيتين بلس تتمثّل في ألم المعدة والقيء.

ما هي احتياطات استخدام الكارنتين بلس؟

احتياطات استخدام الكارنيتين بلس فقط خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية؛ حيث أنه لا توجد دراسات كافية حول سلامة الاستخدام لذا قومي بالرجوع إلى طبيبك الخاص أو الصيدلاني قبل البدء باستخدام الكارنيتين بلس.

ما هي جرعات الكارنتين بلس وطرق الاستعمال؟

الجرعة الموصى بها من الكارنتين بلس هي 990 ملغم ثلاث مرات يوميًا.

فوائد الكارنتين السائل

يقوم الكارنيتين السائل بتدعيم عملية استهلاك الدهون المتراكمة بداخل الجسم؛ حيث يقوم بدعم وتحفيز نقل الأحماض الدهنية إلى العضلات ليتم حرقها بصورة مباشرة هناك وتحويلها الى طاقة، وهذا ما يجعل الكارنتين السائل ضروري للرياضيين الذين يريدون تخفيف الوزن وزيادة معدل حرق الدهون.

طريقة استخدام حبوب الكارنتين

  • يتم القيام بأخذ كبسولة واحدة من حبوب الكارنتين مرة إلى 3 مرات يومياً، ويفضّل أن يتم تناول الكبسولات بين الوجبات وقبل 30-45 دقيقة من بدء التمارين و/أو بعد التمارين.
  • لا تقوم بتخطي الجرعة الموصى بها من حبوب الكارنتين.
  • من الممكن أن تكون النتائج مختلفة من شخص إلى آخر.

طريقة استخدام الكارنتين شراب

  • الجرعة الملائمة لاستعمال شراب الكارنتين للبالغين تكون تقريبًا 990 ملجم، ويتم تناولها مرتين أو ثلاث مرات خلال اليوم وذلك في حالة نقص مستوى الكارنيتين.
  • الجرعة المناسبة لتناول شراب الكارنيتين تكون بمعدل 1 جم ويتم القيام بأخذها مرتين خلال اليوم وهذا يكون في حالة وجود قصور القلب الاحتقاني.
  • وفيما يخص طريقة استخدام الكارنتين السائل 3000 يتم تناوله بهذه الجرعة مرة واحدة في اليوم وذلك في حالة وجود عقم عند الرجل.
  • يتم تناول هذا الشراب من خلال الفم.

اقرأ أيضًا: اوميغا 3 للتنحيف الأنواع والفوائد وطريقة الاستخدام

الكارنتين شراب للأطفال

يتم اعتبار دواء الكارنتين للأطفال من الأدوية الضرورية والمفيدة جدًا، حيث أنه من الممكن أخذ الدواء من قِبَل الأطفال حيث يعتبر دواء آمنًا تمامًا للطفل ولا يعرّضه لأي آثار جانبية بل ويمتلك مزايا عديدة لصحة الطفل حيث يقوم بالمساهمة في عملية النمو الصحي له.

ومن فوائد الكارنتين للطفل أيضًا المساهمة في نقصان الوزن لدى الأطفال الذين يعانون من السمنة.

أفضل أنواع الكارنتين

الآن بعد أن سلّطنا الضوء على أهم الأشياء التي يجب معرفتها حول L-Carnitine، دعنا نلقي نظرة على المراجعات التي ستساعدك على اختيار الخيار الأفضل بالنسبة لك. 

أفضل الكارنتين بشكل عام: NOW Sports Nutrition ،L-Carnitine Liquid 1000 mg

  • نوع إل-كارنتين: إل-كارنتين النقي.
  • الشكل: سائل.
  • النكهة: حمضيات.
  • الحجم: 1،000 ملغ.

تُعرف NOW Sports بأنها واحدة من أكبر الشركات الرائدة في إنتاج المكملات الغذائية الأكثر نقاءً وفعالية وصحة وموثوقية والتي يمكنها مساعدتك وتحسين صحتك في أي وقت تريده، فسواء أكنت تبحث عن حرق الدهون وفقدان الوزن أو تحسين روتين التمرين فإن NOW Sports Nutrition L-Carnitine هو الأفضل لك.

يعتبر L-Carnitine Tartrate أكثر ملاءمة للرياضيين الذين يرغبون في حرق بعض الدهون أثناء بناء أجسامهم، مع 250 جرامًا من المكمل الغذائي  يمكنك أخذ 1/3 ملعقة صغيرة لقياس 1 جرام من L-Carnitine للتأكُّد من أنك في الجزء الصحيح.

يُستخدَم مسحوقًا بدون نكهة، وهو خيار جيد إذا كنت تريد إعداد المخفوقات والعصائر في الخلاط والحصول على طعمٍ محايد مقارنةً بالمكونات الأخرى للمخفوق… فهذا النموذج هو الأفضل بالنسبة لـ L-Carnitine النقي.

أفضل مسحوق الكارنتين: Nutricost L-Carnitine Tartrate Powder

  • نوع إل-كارنتين: إل-كارنتين Tartrate.
  • الشكل: مسحوق.
  • النكهة: بدون نكهة.
  • الحجم: 250 جم (1 جرام لكل وجبة).

إذا كنت تبحث عن خيار مسحوق مثل L-Carnitine Tartrate من Nutricost فأنت في المكان الصحيح، فمن المرجّح أن يبحث الأشخاص الذين لديهم خبرة بالفعل في استخدام هذا النوع من المكملات عن خيار يستمر لفترة أطول، فإن كنت تبحث عن مثل هذا الخيار الذي سيستمر لأكثر من 6 أشهر إذا كنت تستهلك 1 جرام يوميًا قبل التمرين فقد وصلت لطلبك.

من الجدير بالذكر أيضًا أن هذا المنتج نباتي وصديق للنباتيين ولا يحتوي على مواد من أصل حيواني، كما تم تصنيعه في منشأة رسمية GMP خالية من المواد السامة بما في ذلك الكائنات المعدلة وراثيًا، بالإضافة إلى أنه مضاد للحساسية بمعنى أنه لا يحتوي على منتجات الألبان والغلوتين وفول الصويا ومسببات الحساسية الأخرى.

أفضل سعر للكارنتين: Natural Factors, Acetyl-L-Carnitine

  • نوع إل-كارنتين: أسيتيل إل-كارنتين.
  • الشكل: كبسولات.
  • النكهة: بدون نكهة.
  • الحجم: 60 كبسولة (2 لكل وجبة).

تتوفر بعض خيارات L-Carnitine بأحجام جرعات أصغر مما يجعلها أيضًا أكثر ملاءمة للأشخاص الذين يرغبون في تجربتها وغير متأكدين مما إذا كانوا يريدون الاستمرار في استخدامها أم لا،لذا فتعد الكبسولات أيضًا خيارًا أكثر ملاءمة بجانب الشكل السائل إذا لم تكن الحياة الرياضية وصالة الألعاب الرياضية أفضل شيء لك.

أفضل الكارنتين للرياضيين: BRI L-Carnitine

  • نوع إل-كارنتين: إل-كارنتين النقي.
  • الشكل: كبسولات.
  • النكهة: بدون نكهة.
  • الحجم: 180 كبسولة (2 كبسولة يوميًا).

تمتلك BRI بعضًا من أكثر الأساليب احترافيةً وحذرًا تجاه الأحماض الأمينية وخاصة L-Carnitine، حيث يمكن استخدامها لتفكيك الدهون ومنحك المزيد من القوة لممارسة الرياضة والحصول على أفضل شكل بنفسك.

تستخدم على شكل كبسولات بكمية كافية لمدة 3 أشهر، هذا مثالي للأشخاص الذين يرغبون فقط في تحسين حجم حصتهم ولكنهم يأخذون أيضًا التمارين على محمل الجد.

يمكن استخدام هذه الكبسولات عديمة النكهة في أي مكان من 30 إلى 60 يومًا اعتمادًا على مقدار تناولك اليومي، هذا الأمر يجعله خيارًا جيدًا للنباتيين الذين يريدون فقط تجربة استخدامه ومشاهدة النتائج في المستقبل.

وإلى جانب كونها نباتية فإن هذه الكبسولات خالية أيضًا من الغلوتين، لذلك لا داعٍ للقلق بشأن أي نوع من الحساسية أو الانزعاج.

تم صنع هذا النوع في منشأة معتمَدة وخالية من الكائنات المعدلة وراثيًا، ويمكنك استخدامه بغض النظر عما إذا كنت تمارس الرياضة أم لا ولكنه سيساعدك أيضًا في معالجة مشاكل الوزن عن طريق حرق الدهون الزائدة كرد فعل مع الميتوكوندريا الخلوية.

أفضل ال كارنتين نباتي: Doctor’s Best L-Carnitine

  • نوع إل-كارنتين: إل-كارنتين فومارات.
  • الشكل: كبسولات.
  • النكهة: بدون نكهة.
  • الحجم: 60 كبسولة.

غالبًا ما يستخدم L-Carnitine Fumarate من قِبَل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية والذين يعانون من فقر الدم ونقص الحديد؛ حيث أنه يعالج التركيز المنخفض لـ L-Carnitine في الدم مما يجعله خيارًا رائعًا للنباتيين الذين لا يستطيعون الحصول على الكمية الطبيعية من L-Carnitine من خلال الطعام.

عند وصوله إلى الميتوكوندريا الخلوية يمكن أن ينتج L-Carnitine النقي الطاقة التي يحتاجها لحرق السعرات الحرارية والدهون أثناء التمرين.

بالإضافة إلى أنه يأتي مع 200 كبسولة أكثر من ثلاثة أشهر من الدعم لمستخدمي L-Carnitine ذوي الخبرة الذين يرغبون في الحصول على المزيد من المكملات.

تحتوي كل كبسولة على 500 مجم من الكارنتين مما يجعل الحصة اليومية 1000 مجم، يمكنك أن تأخذ المزيد لكنك تخاطر باحتمالية التعرض لمشاكل الإمساك والغثيان المحتمل.

تحتوي العبوة أيضًا على المغنيسيوم وهو إضافة رائعة لتهدئة عضلاتك وجهازك العصبي بعد تمرين قوي ومهم.

الكارنتين الأفضل لتعزيز عملية التمثيل الغذائي: DR MARTIN’s NUTRITION Extra Strength L-Carnitine

  • نوع إل-كارنتين: إل-كارنتين النقي.
  • الشكل: كبسولات.
  • النكهة: بدون نكهة.
  • الحجم: 200 كبسولة، 2 كبسولة لكل حصة.

ستمنح كبسولات DR MARTIN’s NUTRITION Extra Strength L-Carnitine جسمك تنشيطًا كان يبحث عنه لفترة طويلة، فسوف يساعده بالمغذيات القيّمة وسيحسّن وظيفة نظام التمثيل الغذائي الخاص به وسيوجّه أيضًا صحة الخلايا والعظام والعضلات.

علاوة على ذلك، فهو يحتوي على معادن من شأنها تحسين ذاكرتك وتوجيه صحة قلبك.

الكارنتين الأفضل لحرق الدهون: Optimum Nutrition L-Carnitine

  • نوع إل-كارنتين: إل-كارنتين Tartrate.
  • الشكل: أقراص.
  • النكهة: بدون نكهة.
  • الحجم: 500 قرص، 500 مجم لكل وجبة.

قد لا تكون الأقراص خيارَ الجميع لأنها قد تشكّل خطر الاختناق بالنسبة لبعض الأشخاص، ومع ذلك فإنها خيار ممتاز للرياضيين الذين يرغبون في تحسين إنتاج الطاقة واستخدام هذه الطاقة لحرق بعض الدهون الخطيرة وتقوية عضلاتهم في صالة الألعاب الرياضية.

يساعد L-Carnitine Tartrate على نقل الدهون في الجسم حتى يتم حرقها وأكسدتها، كما يحتوي هذا الخيار أيضًا على بعض المعادن والمكونات الأخرى، وبعضها يحتوي على المغنيسيوم وهو أمر رائع للمساعدة في تعافي وشفاء العضلات ويساعد على استرخاء الجهاز العصبي.

اقرأ أيضًا: حبوب سبروفيتا cypro-vita لزيادة الوزن والقضاء على النحافة

أضرار الكارنتين

لا توجد العديد من المخاطر التي ينطوي عليها استخدام L-Carnitine، ومع ذلك من أجل الحفاظ على صحتك جيدة تحتاج إلى الالتزام بالجرعات اليومية والشكل ونوع L-Carnitine الذي تتناوله ولن تقلق بشأن أي آثار جانبية أو مخاطر.

ولكن مع ذلك لن يضر سرد بعض أضرار الكارنتين الأكثر شيوعًا والمرتبطة بتناول L-Carnitine للحصول على نتائج أفضل:

  • في بعض الأحيان يمكن أن يسبب طفحًا جلديًا.
  • يمكن أن يسبب تقلصات في البطن أو غثيان.
  • في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي إلى الإسهال.

فبما أن جسمنا قادر على إنتاج L-Carnitine بمفرده، فيجب على الأشخاص من مختلف الأعمار والظروف التي يمرون بها تجنب الجرعات الزائدة عندما يتعلق الأمر بهذا المشتق.

سعر الكارنتين

أولًا: سعر الكارنتين في مصر:

  • يكون سعر كبسولات الكارنتين (العلبة تحتوي على 20 كبسولة) هو 39.50 جنيهًا مصريًا.
  • سعر حقن الكارنتين 1 جم / 5 ملي (5 أمبولات) هو 39.50 جنيهًا مصريًا.
  • يأتي شراب 300 مجم / 1 ملي بحجم (30 ملي) بسعر 39.50 جنيهًا مصريًا.
  • سعر الكارنتين بلس 1000 (العبوة تحتوي على 20 قرصًا) هو 60 جنيهًا مصريًا.
  • سعر الكارنتين للتخسيس (كبسولات الكارنتين لتنحيف للرياضيين)  MusclePharm Carnitine هي 320.00 جنيه مصري.
  • سعر الكارنتين 500 الأصلي هو 900 جنيه مصري.
  • سعر الكارنتين 3000 سائل هو 450 جنيه مصري.
  • سعر ال كارنيتين 350 (العبوة تحتوي على 20 كبسولة) هو  39.75 جنيهًا مصريًا.

ثانيًا: سعر الكارنتين في السعودية:

  • يكون سعر الكارنتين اسيتيل 2500 مجم 60 كبسولة هو 285٫00 ريال سعودي.
  • سعر الكارنتين لابرفا 3000 جم 20 فيال هو 322٫00 ريال سعودي.‏
  • وأيضًا سعر الكارنتين جي ان سي كبسولات أستيل 500 ملجم 30 كبسولة هو 115٫00 ريال سعودي.
  • سعر الكارنتين جي ان سي كبسولات 500 ملجم 30 كبسول هو 135٫00 ريال سعودي.‏
  • سعر الكارنتين مارنيز 2000 مجم 20 * 11 مل هو 235٫00 ريال سعودي.‏

“وجب التنبيه أن ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء… مع هذا يجب عليك استشارة الطبيب.”

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى