انافرانيل 25 الفوائد والأضرار الجرعة المناسبة والبدائل

انافرانيل 25

انافرانيل 25 مجم هو مضاد اكتئاب ثلاثي الحلقة، يتم استخدامه لدى البالغين لعلاج اضطراب الوسواس القهري (OCD)، كما أنه يعالج الضعف العضلي المرتبط بنوبات النوم المتكررة، ويمكنه السيطرة على الاكتئاب الذي لا يستجيب للأدوية الأخرى. يمكنك معرفة المزيد عن أقراص انافرانيل 25 من فوائد وآثار جانبية وغيرها في السطور القادمة. تابع معي!

كيف يعمل قرص انافرانيل 25؟

قرص انافرانيل 25 مجم هو مضاد للاكتئاب ثلاثي الحلقة يزيد من مستويات النواقل الكيميائية السيروتونين والنورادرينالين في الدماغ والتي تساعد في تنظيم المزاج وعلاج الاكتئاب.

متى يبدأ مفعول انافرانيل 25؟

قد يستغرق الأمر من 4 إلى 6 أسابيع لبدء مفعول دواء انافرانيل 25، لذا من المهم جداً الالتزام بتناوله كما وُصف لك تماماً.

فوائد دواء انافرانيل

  • أقراص انافرانيل والوسواس القهري

اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو اضطراب يؤثر على الصحة العقلية. فيصاب المريض بالهواجس والأفعال القهرية _بغض النظر عن العمر_ وقد تكون هذه الهواجس هي أفكار أو صور أو دوافع غير مرغوب فيها ومتكررة وتثير مشاعر محزنة للغاية. 

يساعد دواء انافرانيل 25 على تخفيف أعراض اضطراب الوسواس القهري عن طريق زيادة مستوى مادة كيميائية تسمى السيروتونين في الدماغ. آثاره الجانبية أقل من الأدوية الأخرى وعادة ما يتم تناوله مرة واحدة في اليوم. ويمكنك أن تستمر في تناول الدواء حتى ينصحك طبيبك بالتوقف.

  • أقراص انافرانيل والاكتئاب

يُعتقد أن قرص انافرانيل 25 يعمل من خلال التأثير على توازن بعض المواد الكيميائية (مثل السيروتونين) في الدماغ. فيساعد على تحسين الحالة المزاجية ومشاعر الراحة، وتخفيف القلق والتوتر، ويساعدك على النوم بشكل أفضل، ويزيد من مستوى طاقتك. يتم استخدامه لعلاج الاكتئاب الذي لا يستجيب للأدوية الأخرى. ويجب تناوله بانتظام كما هو موصوف ليكون أكثر فاعلية ولا يجب التوقف عن تناوله فجأة.

  • أقراص انافرانيل والنوم

يمكن أن يساعد قرص أنافرانيل 25 مجم في علاج النوم أثناء النهار الذي لا يمكن السيطرة عليه.

أضرار دواء انافرانيل

معظم الآثار الجانبية الناتجة من تناول دواء انافرانيل لا تتطلب أي رعاية أو متابعة من الطبيب وتختفي بمجرد تكيف جسمك مع الدواء، ولكن استشر طبيبك إذا استمرت هذه الآثار أو إذا كنت قلقاً بشأنها.

الآثار الجانبية الشائعة لدواء انافرانيل 25:

  • جفاف في الفم
  • إمساك
  • تغييرات في الرغبة الجنسية
  • اضطراب القذف
  • صعوبة في التبول
  • دوخة
  • إعياء
  • ضعف جنسى
  • زيادة الشهية
  • عسر الهضم
  • فقدان الشهية
  • توتر العضلات
  • التعرق
  • رعشة
  • زيادة الوزن
  • النعاس
  • سلس البول
  • العصبية
  • اضطراب بصري

انافرانيل والضعف الجنسي

يمكن أن يسبب انافرانيل 25 مجم الضعف الجنسي وانخفاض الرغبة الجنسية لدى كل من الرجال والنساء. ويمكن ملاحظة صعوبة الحفاظ على الانتصاب (الضعف الجنسي) أو القذف المؤلم عند الذكور. يجب عليك استشارة طبيبك على الفور إذا واجهت أي مشاكل من هذا القبيل خلال فترة تناوله.

انافرانيل وسرعة القذف

أحدثت مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) ثورة في علاج سرعة القذف في عام 1994، وأظهرت الدراسة الأولى لـ (SSRIs) لدى الرجال تأخيراً في سرعة القذف خاصة عند استخدام الباروكستين (باكسيل). منذ ذلك الوقت تم تكرار الدراسات على هذه المجموعة الدوائية، والتحقق من قدرتها على تأخير القذف، وأصبحت بعض مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة كلوميبرامين (أنافرانيل) من العوامل المختارة لعلاج سرعة القذف.

اقرأ أيضاً: حبوب الجلوكوفاج استخداماته،أضراره،وتأثيره على المرأة الحامل

جرعة انافرانيل 25 لسرعة القذف

اشتملت دراسة على 8 مرضى يعانون من سرعة القذف الأولية، و 6 مرضى يعانون من سرعة القذف وضعف الانتصاب، و 8 مرضى تم اعتبارهم مجموعة مقارنة. تم استخدام تصميم محتمل، مزدوج التعمية، وهمي متحكم فيه، متقاطع شمل فترة 2-3 أسابيع مع إعطاء جرعة انافرانيل 25 حيث أنها تعتبر الجرعة المناسبة لسرعة القذف

خلال مراحل العلاج، تناول الأشخاص 25 مجم من دواء انافرانيل قبل 12 إلى 24 ساعة من النشاط الجنسي المتوقع (الجماع أو الاستمناء). كما زار المشاركون المختبر خلال هذه المراحل لتقييم الاستجابة الجنسية باستخدام التحفيز الجنسي البصري مع وبدون اهتزاز القضيب. تم الاحتفاظ بسجلات يومية للأنشطة الجنسية خلال مراحل العلاج.

زاد عقار انافرانيل بشكل كبير من زمن العملية الجنسية قبل القذف أثناء النشاط الجنسي (الجماع أو الاستمناء) من حوالي 2 إلى 8 دقائق لدى الرجال الذين يعانون من سرعة القذف الأولية. لم تكن هناك آثار كبيرة في مجموعة المقارنة والرجال الذين يعانون من سرعة القذف بالإضافة إلى ضعف الانتصاب. 

أشار التقييم المختبري إلى أن الرجال الذين يعانون من سرعة القذف الأولية كانوا أكثر قدرة على التحكم في استجابة القذف عند استخدام علاج انافرانيل 25. أدى هذا الدواء أيضاً إلى زيادة الرضا عن الحياة الجنسية والعلاقة الحميمية.

دواعي الاستعمال

يتم وصف كبسولات انافرانيل 25 لعلاج الوساوس والإكراهات لدى المرضى الذين يعانون من الوسواس القهري (OCD). حيث تسبب هذه الأعراض ضيقاً شديداً، أو تستغرق وقتاً طويلاً، أو تتداخل بشكل كبير مع الحياة الاجتماعية أو المهنية.

الهواجس عبارة عن أفكار أو صور أو دوافع متكررة ومستمرة تتسبب في حدوث الاضطراب النفسي. الإكراهات هي سلوكيات متكررة ومتعمدة يقوم بها المريض رغماً عنه استجابةً لهوس يشعر به، ويعترف بها الشخص على أنها مفرطة و غير معقولة.

تم إثبات فعالية انافرانيل لعلاج الوسواس القهري في دراسات خاضعة للتحكم الوهمي ومجموعات المقارنة، منها دراستان لمدة 10 أسابيع على البالغين ودراسة واحدة لمدة 8 أسابيع على الأطفال والمراهقين من سن 10 إلى 17 عاماً. 

شهد المرضى الذين يتناولون انافرانيل تحسناً متوسطاً من 35 ٪ إلى 42 ٪ بين البالغين و 37 ٪ بين الأطفال والمراهقين. شهد المرضى الذين عولجوا بانافرانيل انخفاضاً في أعراض الوسواس القهري بمقدار 3.5 وحدة، بينما لم يظهر المرضى الذين تناولوا الدواء الوهمي أي استجابة سريرية مهمة على أي من المقياسين، كانت الجرعة القصوى 250 مجم / يوم لمعظم البالغين و 3 مجم / كجم / يوم (حتى 200 مجم) لجميع الأطفال والمراهقين.

لم يتم تقييم فعالية انافرانيل للاستخدام طويل الأمد (أي لأكثر من 10 أسابيع) بشكل منهجي في التجارب الخاضعة للتحكم. يجب على الطبيب الذي يختار استخدام انافرانيل لفترات طويلة إعادة تقييم فائدة الدواء للمريض بشكل دوري وعلى المدى الطويل.

ما هي الأدوية أو المكملات التي تتفاعل مع عقار انافرانيل 25؟

يجب على المرضى الذين يبدؤون العلاج بانافرانيل 25  استشارة طبيبهم أو الصيدلي لمعرفة ما إذا كان يتفاعل مع أي من الأدوية أو المكملات الحالية التي يتناولونها.

لا يُنصح عموماً باستخدام عقار انافرانيل 25 مع مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة الأخرى أو مضادات الاكتئاب الحلقية المشابهة لها، لأن تناول الأدوية التي تشترك في نفس الخصائص بنفس الوقت يزيد من خطر الآثار الجانبية. من أمثلة مضادات الاكتئاب المماثلة: أموكسابين وإيميبرامين (توفرانيل) وديسيبرامين (نوربرامين).

يشترك انافرانيل 25  في الخصائص الدوائية مع الأدوية المضادة لاضطراب النظم من الفئة الأولى والفئة الثالثة. وبالتالي تناولهما معاً يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب التي تهدد الحياة، لهذا السبب يجب تجنب استخدام انافرانيل 25  مع الأدوية التالية:

bretylium ،dofetilide (Tikosyn) ،dronedarone (Multaq) ،flecainide (Tambocor) ،sotalol (Betapace) ،quinidine (Quinidex)  procainamide (Pronestyl) ،propafenone (Rythmol) ،(ran Ranexa) ،ibutilide (Corvert، وغيرها.

يجب تجنب تناول عقار انافرانيل 25 أو استخدامه بحذر مع الأدوية المعروفة بإطالة فترة QTc، مثل ثيوريدازين (ميلاريل)، زيبراسيدون (جيودون)، بيموزيد (أوراب)، وغيرها.

يزيد انافرانيل 25 من مستويات السيروتونين في الدماغ، وتناول الأدوية الأخرى التي لها نفس الأثر يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة السيروتونين. تشمل أعراض هذه المتلازمة ارتفاع الحرارة السريع، ارتفاع ضغط الدم، تصلب العضلات، الارتباك، والهذيان. 

بعض الأدوية التي تزيد من مستويات السيروتونين: مثبطات مونوامين أوكسيديز، ومثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، ومثبطات امتصاص السيروتونين، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة، ولينزوليد (زيفوكس)… للحصول على القائمة الكاملة اسأل طبيبك أو الصيدلي.

بدائل دواء انافرانيل

  • زولوفت (سيرترالين)

يعتبر زولوفت مضاداً فعالاً للاكتئاب واحتمالية أن يسبب النعاس أقل من العديد من مضادات الاكتئاب الأخرى، وهو يعتبر بديلاً لدواء أنافرانيل لعلاج سرعة القذف. بالإضافة إلى أنه يوصف لاضطراب الهلع واضطراب الاكتئاب الشديد واضطراب الوسواس القهري والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة واكتئاب ما بعد الولادة واضطراب ما قبل الحيض واضطراب القلق الاجتماعي.

  • بروزاك (فلوكستين)

يعتبر أيضاً بديلاً لانافرانيل حيث يمكن استخدامه لعلاج الاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى، ومن المرجح أن يسبب الأرق أكثر من النعاس. وهو يوصف للقلق والضغط والاضطراب الاكتئابي الكبير والشره المرضي واضطراب ما قبل الحيض واضطراب الوسواس القهري واضطراب الهلع واكتئاب ما بعد الولادة واضطراب الفصام العاطفي.

هل من الآمن تناول دواء انافرانيل 25 إذا كنت حاملاً أو مرضعاً؟

لم يتم تقييم دواء انافرانيل 25 بشكل كافٍ عند النساء الحوامل، نظراً لعدم وجود بيانات أمان قاطعة لذلك يجب استخدام دواء انافرانيل 25 في الحمل فقط إذا كانت الفائدة تبرر المخاطر المحتملة على الجنين. كما أن انافرانيل 25 يفرز في حليب الثدي وبؤثر على سلامة الرضيع، لذا لا ينصح باستخدامه عند المرضعات.

ماذا لو نسيت تناول قرص انافرانيل 25 مجم؟

إذا نسيت جرعة من انافرانيل 25 مجم، فتناولها في أسرع وقت ممكن، ومع ذلك إذا اقترب وقت الجرعة التالية، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدولك المعتاد، لا تضاعف الجرعة.

ماذا يحدث إذا تناولت جرعة زائدة من دواء انافرانيل 25 مجم؟

إذا تناولت جرعة زائدة من دواء انافرانيل 25 مجم فقد تعاني من أعراض مثل النعاس، والأرق، والإثارة والهذيان (حالة ذهنية مضطربة مع تشوش ذهني)، والتعرق الشديد وسرعة ضربات القلب والشعور بالإغماء والنوبات وقد تدخل في حالة غيبوبة. استشر طبيبك على الفور واطلب المساعدة الطبية إذا كنت تعتقد أنك تناولت الكثير من هذا الدواء.

نصائح سريعة

  1. قد يسبب الدواء النعاس، لذا تناوله في وقت النوم ولا تقود أو تفعل أي شيء يتطلب التركيز حتى تتأكد من تأثيره عليك.
  2. راقب وزنك أثناء العلاج لأن هذا الدواء يمكن أن يسبب زيادة الوزن وزيادة الشهية.

تحدث إلى طبيبك إذا لاحظت تغيرات مزاجية مفاجئة أو ظهرت لديك أفكار انتحارية.

ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء.. مع هذا يجب عليك استشارة الطبيب.

المصادر:

drugs.com

nih.gov

webmd.com

1mg.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى