انقطاع الدورة بعد الولادة ورجوعها وانقطاعها الأسباب والعلاج

تشتكي بعض السيدات قائلات: جاءت الدورة بعد الولادة ثم انقطعت! ولهذا يبدأن في البحث عن أسباب انقطاع الدورة بعد الولادة ورجوعها وانقطاعها، بل توجد من تقول: جاءتني الدورة بعد الولادة مرتين وانقطعت، وأخرى تقول جاءتني الدورة بعد سنة من الولادة. كل تلك الأمور تكون سبب في شعور تلك السيدات بالحيرة، ولكن في الواقع كل ذلك يعتبر من الأمور الطبيعية بل والشائعة، لهذا سوف نوضح لكم الآن سبب ذلك بالتفصيل.

انقطاع الدورة بعد الولادة ورجوعها وانقطاعها

"<yoastmark

يعد انقطاع الحيض بعد عملية الولادة أمراً طبيعياً، ولكن من المعقد الجزم بشكل مؤكد عن موعد عودة الدورة الشهرية بعد عملية الولادة، أو إلى كم من الوقت سوف تنقطع؛ ذلك لأن الأمر يختلف من سيدة إلى أخرى. بالإضافة إلى ذلك يرتبط ذلك بعوامل كثيرة، وقد تكون السيدة في حاجة إلى استشارة الطبيب من أجل تقييم حالتها الطبية. بصورة عامة الأمر لا يدعو إلى القلق.

إنقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة بسبب الرضاعة

يعد انقطاع الدورة بعد الولادة ورجوعها وانقطاعها مرتبطاً بالرضاعة الطبيعية، فكلما كانت عدد مرات الرضاعة الطبيعية أكثر وظل الطفل يرضع من ثدي الأم لفترات أطول، كلما كانت احتمالات زيادة مدة انقطاع دورة الحيض أكبر. وطالما استمرت الأم في الرضاعة بشكل طبيعي وبصورة منتظمة نهارًا وليلًا، فقد تصبح المدة أطول لتصل إلى سنة بالتقريب، أو حتى تنتهي مدة الرضاعة.

إذا كانت الأم ترضع بشكل طبيعي، وفي نفس الوقت تعطي طفلها رضعات إضافية صناعية، أو كان الطفل قد بات في مرحلة أكبر، بحيث لا يظل على ثدي أمه مدة طويلة، فقد ترجع الدورة الشهرية بشكل أسرع خلال مدة من 3 حتى 8 شهور.

في حالة كانت الأم تعتمد فقط على الرضاعة الصناعية لطفلها، ففي الغالب سوف ترجع الدورة الشهرية بعد أن يمر شهر على عملية الولادة، أو يمكن أن يستغرق الأمر من شهرين حتى 3 شهور على أقصى تقدير.

توجد نقطة مهمة على كل أم تعتمد الرضاعة الطبيعية كوسيلة لتحديد النسل أن تنتبه لها، وهي أن الرضاعة قد تكون السبب في أن الدورة الشهرية بعد الولادة غير منتظمة، ولكن لا يعني هذا أن الرضاعة لها علاقة بمنع الحمل، إذ يمكن أن تصبح السيدة حاملاً حتى مع غياب الدورة. حيث يوجد أمهات مرضعات كثيرات فوجئن بحْمل غير مخطط له، لأن الإباضة وعملية تجهيز البويضة ثم خروجها تحدث قبل موعد دورة الحيض بمُدة قدرها 14 يوم، وبهذا يمكن أن يقع حمل بعد عملية الولادة بحد أقصى 21 يوم. لذا على كل سيدة أن تحتاط، حتى مع الرضاعة الطبيعية.

هنا تجد: الدورة الشهرية بعد سن الخمسين وما يجب أن تعرفيه

انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة بسبب عوامل أخرى

توجد أسباب وعوامل أخرى يمكن أن تكون سبباً لانقطاع الدورة الشهرية في حالة كانت السيدة لا ترضع، وهنا يجب الرجوع إلى الطبيب، ومن هذه العوامل:

  • تواجد خلل في هرمونات الجسم، مثل زيادة هرمون الذكورة.
  • بسبب مرض من الأمراض المزمنة، مثل مستويات السكر غير المنتظمة بعد الولادة.
  • يمكن أن ينتج عن مشكلات نسائية معينة انقطاع الدورة الشهرية مثل تكيس المبايض.
  • إذا كانت حالة السيدة النفسية غير مستقرة من قلق وتوتر وخوف.

انقطاع الدورة بعد الولادة هل يحدث حمل

في الحقيقة وحسب ما قاله الكثير من الخبراء والأطباء المختصين في مجال طب النساء، فإنه يصعب وقوع حمل خلال فترة النفاس، بالأخص إذا كانت الأم معتمدة على الرضاعة الطبيعية، إذ تعتبر مانعاً طبيعياً للحمل، وبالأخص أنها تعمل على إفراز هرمون الحليب الذي يقوم بمنع الإباضة ويجعل الدورة الشهرية تتأخر في النزول. لكن توجد حالات يقع فيها حمل خلال فترة النفاس كما ذكرنا، ويكون ذلك سبب انقطاع الدورة الشهرية.

متى تنتظم الدورة بعد الولادة؟

بصورة عامة يمكن أن ترجع الدورة الشهرية وتنتظم عند السيدة بعد الولادة بفترة من 6 أسابيع حتى 8 أسابيع في حالة كان الطفل يرضع حليب صناعي. أما في حالة كان الطفل يرضع بشكل طبيعي، فيمكن عودة الدوُرة الشهرية بعد 7 أو 8 شهور أو بعد أن تتوقف السيدة عن الرضاعة الطبيعية. في حالة قيام الأم بإطعام طفلها إلى جانب الرضاعة الطبيعية أطعمة صلبة ومُغذيات، فيمكن أن ترجع الدورة وتبدأ في الانتظام خلال مدة من 4 حتى 8 أسابيع بعد إدخال الطعام الصلب للطفل. يتباين ذلك من أم إلى أخرى، حسب الهرمونات وطبيعة الجسم وحالتها الصحية، وغير ذلك من العوامل.

قد يهمك أيضًا: علامات قرب انقطاع الدورة الشهرية والمخاطر المحتملة

أعراض احتباس الدورة الشهرية بعد الولادة

يمكن أن تتضمن تلك الأعراض ما يلي:

  • نمو شعر الوجه والجسم بصورة أكبر.
  • تساقط الشعر بصورة ملحوظة.
  • ظهور بثور في الظهر والوجه.
  • ألم في منطقة المهبل والحوض.
  • تشوش الرؤية وشعور دائم بالصداع.
  • خروج إفرازات من الثدي.

تأخر الدورة الثانية بعد النفاس

قد يحدث وتتأخر الدورة الثانية بعد فترة النفاس، وذلك يرجع إلى تأثير هرمون البرولاكتين أو هرمون الرضاعة، الذي يتم إفرازه بكم كبير أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، فيقوم هذا الهرمون بتثبيط الإباضة بشكل طبيعي، ولهذا تغيب دورة الحيض. من الأفضل في تلك الحالة أن تتناول السيدة أقراص منع حمل تتضمن هرمون البروجيسترون، مع عمل فحص حمل بالدم، لكي يتم التأكد من عدم تواجد حمل.

هل عدم نزول الدورة بعد الولادة يزيد الوزن؟

عدم نزول الدورة الشهرية لا علاقة له بزيادة الوزن. ولكن هناك مجموعة تعليمات، يمكن أن تتبعها السيدة في هذه الفترة من أجل أن تتفادى زيادة الوزن، إذ سيضمن ذلك لها عدم زيادة الوزن بل نزوله، ومن تلك التعليمات:

  • شرب كميات كبيرة من الماءر.
  • الابتعاد عن تناول أي أطعمة تتضمن نسبة كبيرة من الأملاح.
  • الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على حرق الدهون.
  • تجنب تناول أي مشروبات تتضمن نسبة كافيين مثل القهوة والشاي.
  • الابتعاد عن تناول أطعمة تتضمن نسبة سكر كبيرة، لأنها تساعد في زيادة الوزن.
  • تناول الخضروات والفواكه بكم كبير.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

في واقع الأمر ليس هناك علاقة بين الولادة القيصرية وتأخر نزول الدورة الشهرية بعد الولادة، والسبب المنطقي وراء تأخر نزول الدورة الشهرية بعد عملية الولادة القيصرية، هو الرضاعة الطبيعية من عدمها.

كيف تكون أول دورة شهرية بعد الولادة القيصرية؟

يمكن أن تكون دورة الحيض الأولى بعد غيابها طبيعية، أو يمكن أن يصاحبها اضطرابات معينة، مثل:

  • أن تأتي مؤلمة، وذلك يرجع إلى تغيرات الهرمونات التي يمكن أن تعاني منها مجموعة من السيدات، مع الشعور بتقلصات قوية.
  • أن تأتي بنزيِف غزير، يمكن أن يكون تدفق الدورة الشهرية كثيفاً بعد الولادة القيصرية، بسبب الشق الموجود في الرحم وجدار الرحم.
  • قد تأتي الدورة الشهرية خفيفة بدون ألم، إذ أنه في حالات معينة تم ملاحظة أن السيدة تأتي دورتها بشكل خفيف بعد الولادة القيصرية، وهذا بسبب ارتفاع مستوى البروجسترون.
  • يصبح لون دم الحيض أحمر فاتح، ولا يدعو ذلك للقلق لأن ذلك طبيعي بعد العملية.

هنا تجد: أسباب انقطاع الدورة الشهرية عند البنات تعرفي على علاج كل منها

سبب تأخر الدورة بعد مجيئها مرة واحدة

يسبب تأخر الدورة الشهرية بعض القلق، وتلجأ النساء للبحث عن سبب تأخر الدورة بعد مجيئها مرة واحدة، وتتعدد أسباب تأخر الدورة الشهرية عند النساء بعد مجيئها مرة واحدة فيمكن أن يكون هذا التأخر نتيجة التعرض إلى الضغط أو التوتر الشديد خاصة لفترة طويلة، مما يؤثر على تنظيم الهرمونات في الجسم وبالتالي يحدث تأخر أو خلل في انتظام موعد الدورة الشهرية وتتأخر بعد مجيئها مرة واحدة.

كما أن الحالة النفسية بشكل عام مثل الخوف أو الحزن الشديد قد تؤثر أيضا على الهرمونات وتسبب اضطرابها مما يؤخر الدورة الشهرية لهذا فإن الاستقرار العاطفي والنفسي مهم جدا لانتظام موعد الدورة الشهرية.

بالإضافة لذلك فإن التغذية الجسدية عامل مهم جدا لانتظام موعد الدورة الشهرية فيمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بعد مجيئها مرة واحدة نتيجة التعرض لسوء التغذية وعدم الاهتمام بالصحة العامة، أو الإفراط في تناول الأغذية الغير صحية.

ومن الأسباب التي يمكن أن ينتج عنها حدوث تأخر الدورة الشهرية بعد مجيئها مرة واحدة أيضا هي الإصابة ببعض الأمراض، مثل الإصابة بتكيس المبايض، حيث تسبب مشكلة تكيس المبايض حدوث اضطراب في الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية للبنت البالغة وبالتالي تتأخر الدورة الشهرية بعد مجيئها مرة واحدة وغالبا ما يكون تكيس المبايض مصحوبا بأعراض أخرى إلى جانب التأخر في الدورة الشهرية مثل الزيادة الملحوظة في شعر الجسم، وكثرة حبوب الشباب في الوجه وغيرها.

هل تؤثر الدورة الشهرية عند عودتها على حليب الثدي؟

بالطبع عند رجوع أول دورة شهرية بعد عملية الولادة خلال فترة الرضاعة يتأثر حليب الثدي، وتتم عليه بعض التغيرات، منها:

  • يتغير كم حليب الثدي الذي تنتجه الأم كل يوم.
  • يتغير عدد المرات التي يريد الطفل فيها الرضاعة.
  • الهرمونات تؤثر في بعض الأحيان على بنية الحليب وعلى طعمه أيضاً.

في العادة تكون تلك التغييرات بسيطة بشكل نسبي، ولن يكون لها تأثير على عملية الرضاعة، فلا تشعري بالقلق.

ما هي الأمور غير الطبيعية والتي تستدعي القلق؟

عندما تعود أول دورة شهرية بعد الولادة، وإذا ظهرت تلك الأعراض، فيجب أن تراجعي الطبيب:

  • إذا لاحظت أنك تحتاجين إلى تغيير الفوط الصحية مرات متعددة كل ساعة.
  • إذا حدث نزيف مع ألم حاد مفاجئ.
  • ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة.
  • نزيف يستمر لمدة أكثر من أسبوع.
  • ظهور تخثرات دموية كبيرة الحجم.
  • نزول إفرازات كريهة الرائحة  من المهبل.
  • الشعور بصداع مؤلم وحاد.
  • التنفس بصعوبة.
  • ألم خلال التبول.

علاج عدم انتظام الدورة الشهرية

يتم احتساب دورة الحيض من أول يوم لنزول الدورة إلى أول يوم لنزول الدورة الثانية. إنّ متوسط دورة الحيض 28 يوم، ولكن الأمر يختلف من سيدة إلى أخرى، وأيضًا من شهر إلى آخر. إلا أنه من الممكن اعتبار دورة الحيض غير منتظمة، إذا كانت المدة بين كل دورة تتغير بشكل مستمر. يتوقف علاج الدورة غير المنتظمة على السبب، ولكن يمكن أن يتم علاج الأمر كما يلي:

ممارسة اليوغا

أثبتت الكثير من الدراسات أن اليوجا أسلوب علاج فعال لاضطرابات الدورة الشهرية. ففي دراسة تم إجرائها سنة 2013 على 126 سيدة، أثبتت أن ممارسة اليوغا من 35 حتى 40 دقيقة لمدة خمسة أيام أسبوعيًا حتى 6 شهور، يقلل مستوى الهرمون المرتبط بدورات الحيض غير المنتظمة. كما تم التاكيد على أن اليوجا تقوم بالحد من آلام الدورة الشهرية، وتقوم بتخفيف المشاعر التي لها علاقة بالحيض، مثل القلق والاكتئاب، بل وتحسن اليوجا نوعية حياة السيدات المصابات بعسر الحيض الأولي، حيث تعاني السيدات بعسر الحيض الأولي مع ألم قوي قبل وخلال فترة الحيض.

هنا تجد أيضًا: عودة الدورة الشهرية بعد سن اليأس المبكر الأسباب وطرق الوقاية

المحافظة على الوزن الصحي

قد يكون لتغييرات الوزن تأثير على انتظام دورة الحيض. ففي حالة كانت السيدة تعاني من الوزن الزائد أو السمنة، فقد يؤدي نزول وزنها إلى انتظام الدورة الشهرية. وبالمثل ينتج عن فقدان الوزن بشكل كبير أو قلة الوزن عن الحدود الطبيعية عدم انتظام الدورة الشهرية. لهذا من الهام المحافظة على الوزن الصحي، حيث أن السيدات صاحبات الوزن الزائد معرضات أكثر لفترات دورات شهرية غير منتظمة، بل ويعانين من ألم شديد ونزيف أكثر من السيدات اللاتي يتمتعن بوزن صحي، وذلك ناتج عن أثر الخلايا الدهنية على الأنسولين والهرمونات.

اعراض الدورة الشهرية أثناء الرضاعة

هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على المرضع قبل أن تنزل دورة حيض بعد عملية الولادة، ومن تلك الأعراض:

  • يصبح الثديان أكثر ليونة بسبب زيادة مستوى هرمون البروجستيرون والاستروجين.
  • يصبح كم حليب الثدي أقل.
  • الشعور بتنميل بشكل مؤقت في الثدي وفي الحلمات.
  • يتغير طعم الحليب، ويتم معرفة ذلك عند رفض الطفل الرضاعة.
  • يصبح مستوى الكلوريد والصوديوم في حليب الأم أعلى، ويقل مستوى البوتاسيوم وسكر الحليب اللاكتوز، لهذا يكون حليب الأم مالحاً أكثر في هذه الفترة.
  • تلتهب حلمات ثدي الأم، بسبب قلة مستوى الكالسيوم في الدم بعد مرحلة الإباضة.

انقطاع الدورة بعد الولادة ورجوعها وانقطاعها أمر لا يسبب أي قلق في المعتاد، لأن الرضاعة الطبيعية كما ذكرنا لها تأثير قوي على تلك المسألة، وطالما كانت الأعراض في إطار المعتاد والطبيعي، فلا داعي لاستشارة الطبيب.

آخر تحديث 21 فبراير، 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى