أنواع بخاخ للقمل وكيف يمكن التخلص منه بعدة طرق

القمل هو مجموعة من الحشرات التي تتطفل على جسم الإنسان وتعيش في الشعر، وهي شديدة العدوى ويمكن أن تنتشر من شخص لآخر بسهولة وسرعة، والإصابة بعدوى القمل من أكثر الأشياء التي تسبب إزعاجاً وعدم الراحة خاصةً بين الأطفال وعند الإناث أكثر من الذكور، لكن مع التطور أصبح هناك بخاخ  يمكن استخدامه للقضاء على هذه الحشرات.

ما يميز القمل أنه يتغذى على الدم المغذي لفروة الرأس، كما أنه يرمي فضلاته على فروة الرأس مما يدعو إلى الحكة، واستخدام بخاخ فعال ذي جودة عالية يمكن أن يساعدك في التخلص من هذه الحكة المزعجة ومن تواجد القمل في الرأس.

أسباب الإصابة بالقمل

من الممكن أن يصاب أي شخص بعدوى القمل لكن الأطفال هم الأكثر شيوعاً لمثل هذا النوع من العدوى؛ وذلك لأن الاطفال يتواجدون في أماكن عامة بين غيرهم من الأقران (في المدارس ورياض الأطفال).

كما أن الإصابة بعدوى القمل ليست مؤشراً على سوء النظافة؛ لأن الإصابة قد تحدث بفعل التقارب الجسدي مع الآخرين فالقمل لا يطير ولا يقفز بل يزحف من فروة رأس إلى أخرى عند التقارب الشديد.

كما أن القمل يصيب البشر ولا ينتشر بين الحيوانات الأليفة؛ وذلك لأنه يتغذى على دم فروة رأس الإنسان، وكذلك من الممكن أن تنتقل عبر مشاركة الأغراض الشخصية للشخص المصاب بالعدوى (مثل المناشف والمشط أو حتى القبعات).

كيف يمكن أن تحمي نفسك من الإصابة بالقمل

الوقاية من الإصابة بالقمل ليست بالأمر الصعب، فقط عليك اتباع عدة نصائح ضرورية للحفاظ على السلامة من عدوى القمل، مثل:

  1. تجنب مشاركة الآخرين الأغراض الشخصية (مثل الملابس وأغطية الرأس أو شرائط الشعر والمشابك والقبعات).
  2. عدم الاقتراب بشكل مباشر بالرأس مع الغير (خاصة أثناء اللعب وممارسة الأنشطة في المنازل أو المدارس أو حتى أماكن الحفلات والمخيمات العامة).
  3. الحرص على غسل الشعر وتنظيفه بشكل يومي بالماء الفاتر أو الساخن ومستحضرات التنظيف (كالصابون والشامبو وغيره).
  4. تنظيف الأرضية والأثاث والسجاد وملاءات السرير بالمكنسة الكهربائية؛ خوفاً من أن يكون الشخص المصاب قد جلس عليها.
  5. تجنبي استخدام بخاخات المبيدات؛ لأنها لا تناسب قمل الرأس وقد تكون سامة خاصة إن امتصتها فروة الرأس.

طرق للتخلص من القمل

الحماية من القمل سهلة يمكن الحصول عليها عن طريق استخدام بخاخ للحماية من القمل؛ حيث تم تخصيصه وتركيبه من مواد فعالة في القضاء على حشرات القمل من أجل الحماية ومكافحة العدوى.

كما أنه هناك البعض يفضلون استخدام علاج بالوصفات الطبيعية بدلاً من البخاخات التي قد تحتوي على مواد طبية كيماوية، ومن أمثلة هذه الوصفات الطبيعية كما توضح الدراسات العلمية:

  • خل التفاح: وهو فعالٌ في الوقاية من القمل والقضاء عليه، ويتم استعماله عن طريق خلط ملاعق من سائل الخل مع حجم مناسب من الماء ثم يتم فرك فروة الرأس والشعر به، وبعدها قومي بلف الشعر لمدة ٣٠ دقيقة ثم وأخيراً بالاستحمام أزيلي الخل والقمل الميت.
  • أو باستخدام اليانسون وفركه في فروة الرأس لمدة ١٥ دقيقة كل يوم ولمدة عشرة أيام على الأقل.

بخاخ القمل هو من الطرق الأكثر استخداماً في القضاء على القمل ويوفر الحماية الأفضل من هذه الطفيليات؛ لأن هذا البخاخ يعمل على منع القمل من التطفُل على الشعر الذي يسبب التلف لبصيلات الشعر.

يتكون بخاخ للقمل من عدة مكونات تحافظ معاً على لمعان الشعر وتعمل على محاربة القمل تجنباً للضرر الذي يلحق بفروة الرأس أو الشعر.

عند استعمالك البخاخ بغرض الوقاية من القمل فهناك العديد من البخاخات التي تتبع لعدة علامات تجارية فعالة، لكن يجب مراعاة العامل الأساسي في علاج العدوى وهو الحرص على النظافة الشخصية، ومن أهم البخاخات المستعملة للوقاية من القمل من أشهر العلامات التجارية:

  •  نايدا للقمل.
  •  بارا للقمل.
  •  ليسيد للأطفال.
  • البخاخ النهدي للتخلص والوقاية من القمل.

هناك العديد من أنواع بخاخات القمل التي تناسب جميع أنواع الشعر وتناسب من يرغب بالقضاء على القمل أيضاً، ويعتبر بخاخ ليسيل أفضل بخاخ يساهم في مكافحة القمل، كونه يحتوي على مجموعة زيوت طبيعية تتكون من مواد طبيعية (مثل اليوكالبتوس والبرتقال وعشبة الليمون وكذلك عشبة إكليل الجبل)، ويعمل هذا الخليط من الأعشاب الطبيعية على توفير الحماية من القمل للشعر مع الحرص على عدم إيذاء جذور الشعر وفروة الرأس، ويتميز باحتوائه على تركيبة تمنع التشابك وتمنح الرائحة النظيفة التي ترطب الشعر وتغذيه وتحافظ على جماله ونظافته.

كما تشير إليه الدراسات العلمية التي أجراها الباحثون.

طريقة استخدام بخاخ ليسيل للقمل

"<yoastmark

آلية استخدام بخاخ ليسيل للقمل تتطلب غسل الشعر جيداً في البداية ثم تجفيفه بشكل جيد وبعدها قومي بوضع كمية من السائل الموجود في البخاخ واتركيه على فروة الرأس لمدة حتى تمتص الفروة هذا السائل ويجف الشعر للحصول على نتائج رائعة يمكنكِ ملاحظتها بعد الاستخدام.

بخاخ نايدا للقمل

"<yoastmark

وهو عبارة عن بخاخ يحوي سائلاً شفافاً يتكون من مادة تسمى “دايمثيكون”، وتعتبَر مادة سيليكونية تقوم بالتخلص من القمل الموجود في الرأس والبيوض التي تنتج عنه، وبعد استعماله لمرة واحدة ستبدأ النتائج بالظهور.

كما يتميز بأنه خالٍ من المبيدات الحشرية ولكنه لا يناسب الأطفال دون العامَين.

طريقة استخدام نايدا بخاخ

لاستخدام بخاخ نايدا للقمل قومي بوضع كمية من هذا البخاخ على فروة الرأس بعد غسله وتجفيفه جيداً، وتأكدي من وضع السائل على كافة مناطق الشعر وتحديداً خلف الأذنَين حيث تكثر تواجد القمل فيها عادةً.

أبقي هذا البخاخ على شعرك لمدة نصف ساعة لقتل القمل ومكافحته وقومي بتمشيط شعرك بمشط له أسنان وأزيلي القمل الميت واتركي السائل على الشعر لمدة تتراوح من ٦ إلى ٨ ساعات.

اغسلي الشعر جيدا بعد انقضاء المدة ولاحظي النتائج، ويمكن استخدام البخاخ بعد أسبوع تجنُباً لتكرار الإصابة.

مميزات بخاخ نايدا للقمل

يعمل على طرد القمل من الرأس وحماية الأفراد المحيطين بالمصاب بعدوى القمل؛ حيث يحتوي على تركيبة فعالة تعمل على ترطيب الشعر وإزلة التشابكات بين الخصل، ويمكن استخدامه بشكل يومي دون قلق أو ضرر.

سعر بخاخ نايدا للقمل

يتكون بخاخ نايدا من سائل حجمه 50 مل ويتوفر في الصيدليات والمراكز الطبية وشركات الأدوية بسعر يقدر ثمنه 49 ريالاً سعودياً.

بخاخ بارا للقمل

"<yoastmark

وهو بخاخ يستخدم لعلاج العدوى بالقمل والقضاء على الصئبان وحكة الرأس أو بيوض القمل التي تلتصق بالشعر ولا يتعدى حجمها في العادة حجم الدبوس الصغير، ومن الممكن أن تتواجد في شعر الإبطَين أو شعر العانة في حالات انعدام النظافة الشخصية.

طريقة استعمال بخاخ بارا 

يوضع بخاخ بارا على الشعر وهو جاف ثم يجب تدليك الشعر لمدة ٣٠ دقيقة، وبعدها قومي بتمشيط الشعر بشكل يومي ولمدة ثلاثة أيام حتى تتمكني من إزالة القمل الميت ويمكن استخدام البخاخ لمدة مرة واحدة كل أسبوع.

بخاخ القمل ليسيد للأطفال

بخاخ ليسيد للأطفال
بخاخ ليسيد للأطفال

وهو البخاخ البديل المحلي عن بخاخ بارا، ويستخدم للقضاء على القمل في فروة الرأس خاصةً عند الأطفال، وعند استخدامه يجب مراعاة عدم وصول البخاخ لمناطق العين وإن حدث هذا يجب غسل العين لمدة دقيقتَين بالماء وبشكل متواصل، ويعتبر بخاخ ليسيد للأطفال فعالاً في التخلص من حشرات القمل.

بخاخ القمل للأطفال

عند استخدام البخاخ  للأطفال سواءً من نوع بارا أو ليسيد أو نايدا يجب أن يتم الاستعمال تحت مراعاة إشراف البالغين؛ وذلك لتجنب بلع جزء من السائل داخل البخاخ عن طريق الخطأ فيؤدي لمشكلة صحية.

وصفات طبيعية للتخلص من القمل

زيت القرفة في علاج القمل

يعتبر زيت القرفة من أنواع الزيوت التي يتم استخلاصها بشكل طبيعي من أشجار القرفة المجففة، وأيضاً يمكن الحصول عليه من البذور المصنعة التي يتكاثر بها.

ومن المعروف أن القرفة تستخدم بشكل كبير في المجال الطبي ومن استخداماتها أنها تستعمل لعلاج عدوى القمل؛ وذلك عبر مزجها مع زيت الزيتون وتحضير محلول مخفف من هذا الخليط ثم وضعه على الشعر لمدة ١٢ ساعة على الأقل وبعدها غسل الشعر بالصابون ومراقبة النتائج.

بخاخات طبيعية للحماية من القمل

بخاخ القرفة للقمل

يتكون بخاخ القرفة من زيت القرفة بالإضافة إلى عدة مكونات ومركبات أخرى تتحد معاً وتعمل على التخلص من قمل فروة الرأس والقضاء عليه.

استخدام بخاخ القرفة 

آلية الاستخدام تكون عبر رش بخاخ القرفة في أنحاء الشعر، ويجب رشه بعد غسل الشعر من أي مادة أخرى ثم تجفيفه، وعند رشه تأكدي من تغلغل المسامات بشكل واضح واتركيه لمدة تزيد عن ثلاث ساعات بعدها قومي بغسله جيداً بالماء والصابون ومراقبة النتائج.

بخاخ القمل من النهدي

تقدم شركة النهدي مجموعة من أفضل أنواع البخاخات فعالية في القضاء على القمل، والتي يمكن شرائها عبر الإنترنت أونلاين، وتحتوي هذه المجموعة على أنواع كثيرة من البخاخات (مثل: بخاخ نايدا، بخاخ بارا بالإضافة إلى بخاخ ليسيل وليسيد للأطفال)، وأسعار هذه البخاخات مناسبة جداً مع وضع كافة المحاذير لتلائم مختلف الأعمار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى