بنادول ادفانس للحامل مضر أم نافع؟

بنادول ادفانس للحامل

تثار ملايين الشائعات حول صحة استخدام بنادول ادفانس للحامل ولكن ما هو رأي العلم؟ هل استعماله آمن للأم والطفل أم أن تناوله سبب في إلحاق اﻷذى؟ باختصار يأتي الحمل مصاحباً ﻵلام عديدة مثل الصداع وآلام الظهر والقدمين، لذلك سنقدم لكم اليوم ما ينصح به اﻷطباء حول تجربة استعمال دواء بنادول أدفانس خلال أشهر الحمل والرضاعة الطبيعية.

دواعي استخدام بنادول ادفانس

ينصح الطبيب عادة باستخدام أقراص بنادول ادفانس لتسكين اﻵلام والتخفيف من شدتها؛ إذ تستطيع تركيبته الفعالة المكونة بشكل أساسي من الباراسيتامول القيام بـ:

  • تخفيف أعراض التهاب الحلق والحمى والإنفلونزا.
  • تسكين آلام الظهر والروماتيزم وآلام العضلات.
  • تخفيف أوجاع الرأس والصداع النصفي.
  • تخفيض درجة الحرارة المرتفعة (الحمى).
  • الحد من آلام الدورة الشهرية.
  • تهدئة آلام اللثة واﻷسنان.

موانع استخدام بنادول ادفانس للحامل

على الرغم من أن الحمل قد يكون السبب في منع المرأة من تناول أقراص بنادول ادفانس إلا أن هناك أسباب أخرى أيضاً. إذ تشير الشركة المصنعة إلى أن هناك بعض الحالات التي تمنع تناول أقراص بنادول المسكنة للمرأة الحامل. لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل بدء الاستخدام في الحالات اﻵتية:

  • استخدام أدوية تتضمن الباراسيتامول أو مضادات التخثر أو أدوية الغثيان أو أقراص خفض الكوليسترول خلال الفترة الحالية.
  • المعاناة من ردود فعل تحسسية بسبب الباراسيتامول أو أي مكونات أخرى موجودة في الدواء.
  • اﻹصابة بأحد أمراض الكبد أو الكلى.

قد يهمك أيضاً: حقيقة اعتبار بنادول نايت مخدر والفوائد والأضرار التي ستحصل عليها من تناوله

أضرار panadol advance للحامل

سجلت الدراسات الأخيرة ظهور بعض الآثار الجانبية الخطيرة بعد تناول أقراص panadol advance للحامل. لذلك ينبغي التوقف عن تناول هذه الحبوب المسكنة واستشارة الطبيب المختص في الحالات الآتية:

  • مشاكل تنفسية قد تصل إلى الإحساس بالاختناق ولاسيما في حالة تناول بنادول مع أقراص مسكنة أخرى مثل الأيبوبروفين والأسبرين.
  • رد الفعل التحسسي الذي تظهر أعراضه على شكل طفح جلدي وحكة مع انتفاخ في الفم أو الوجه أو ضيق في التنفس.
  • انعدام الرغبة بتناول الطعام مع ملاحظة انخفاض في الوزن بشكل مفاجئ.
  • ظهور كدمات مجهولة السبب على الجلد أو حدوث نزيف غير مبرر.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الشعور بالقيء والغثيان.
  • طفح في بشرة الجسد أو الوجه أو تقشير أو تقرحات بالفم.
  • اصفرار العينين والجلد.

اﻷهم من ذلك كله أن اﻵثار السلبية حسب نتائج الدراسات الحديثة لا تقتصر على اﻷم بل يمكن أن تصل اﻷضرار إلى الجنين للأسف. إذ كشفت بعض اﻷبحاث عن تأثير الباراسيتامول السلبي على قدرات الطفل الذهنية بعد الولادة. على سبيل المثال أظهرت النتائج زيادة احتمالية اﻹصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD). على أي حال إليك بعض اﻹحصائيات المبنية على دراسات تظهر مدى خطورة استخدام بنادول ادفانس من قبل اﻷم الحامل بشكل عشوائي:

  • 13 %  من اﻷطفال سيصابون بسلوكيات شبيهة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • 37 % من اﻷطفال معرضون للتشخيص بـ  HKDs أو اضطراب فرط الحركة.
  • 29 % من اﻷطفال سيستخدمون أدوية ADHD في المستقبل.

بدائل بنادول ادفانس للحامل

تزداد أوجاع الجسد والرأس خلال أشهر الحمل نتيجة الضغوط وزيادة الوزن المتسارعة واضطراب الهرمونات وغيرها من العوامل. وهذا يعني أن الحاجة إلى مسكنات الباراسيتامول ستكون أكبر خلال هذه المرحلة الصعبة من حياة المرأة. ولكن تقارير الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA) وتحديداً الدراسات الحديثة الصادرة عنها حول استخدام الباراسيتامول لتهدئة الأوجاع في أثناء الحمل ليست مطمئنة على اﻹطلاق. إذ بينت أن هذه اﻷقراص قد تكون سبباً في ظهور اضطربات عقلية عند الطفل بعد الولادة.

وبناء على ما ذكرناه من أضرار لمسكنات اﻷلم بشكل عام يبدو أن اﻷدوية يجب ألّا تكون الخيار اﻷول والوحيد خلال الحمل. وبالتالي لا بدّ من تجربة علاجات طبيعية فعالة أخرى مثل جلسات تقويم العمود الفقري وممارسة التمارين الرياضية للمحافظة على صحة اﻷم والجنين في الوقت ذاته. إذ توجد العلاجات الفيزيائية التي تساعد على تخفيف آلام العظام عند الأمهات الحوامل. كما أن هناك تمارين تصحيح التوازن الهيكلي عبر تقويم العمود الفقري لمعالجة الصداع وآلام الظهر وآلام الرقبة.

قد يهمك أيضاً: حبوب بريمولوت والحمل هل صحية وآمنة أم ذات نتائج كارثية؟

أسئلة شائعة حول بنادول ادفانس للحامل

تنشر السيدات على مواقع التواصل الاجتماعي ملايين الأسئلة حول تجربة تناول بناودول ادفانس. لذلك سنقدم اﻵن إجابات علمية وافية عن أكثر اﻷسئلة شيوعاً مع التنبيه إلى ضرورة استشارة الطبيب.

ما هو دواء بانادول أدفانس؟

تتكون حبوب بانادول أدفانس بشكل أساسي من مادة الباراسيتامول المسكنة للألم. ولكن الاختلاف الرئيسي بينها وبين أقراص الباراسيتامول العادية أن حبة البنادول مصنّعة لامتصاص الـ Paracetamol في مجرى الدم بشكل أسرع. وبناء على ذلك تستطيع كبسولات بانادول أدفانس تسكين الأوجاع خلال مدة زمنية أقل من أقراص الباراسيتامول القياسية. من ناحية أخرى تعد أقراص بانادول أدفانس صالحة للاستخدام من قبل جميع الأشخاص البالغين والأطفال الذين تجاوزوا سن السادسة. ولكن لا يخلو الأمر من وجود بعض الحالات الطبية التي تقف في طريق استخدامها بشكل آمن.

ما هي جرعة بنادول ادفانس للحامل

تحتاج المرأة الحامل قبل البدء باستخدام أي نوع من اﻷدوية إلى استشارة الطبيب الأخصائي حفاظاً على صحتها وسلامة الجنين. وهذا يعني أن استعمال panadol advance للحامل مشروط بموافقة الطبيب أو رفضه. من ناحية أخرى في حال موافقة الطبيب يجب الالتزام بالجرعة المحددة في الوصفة الطبية. إذ غالباً ما تتضمن نصائح مقدم الرعاية الصحية عدم تناول أكثر من 4 أقراص بنادول 500 ملجم خلال 24 ساعة.

هل بنادول ادفانس امن للحامل فعلاً؟

إن تناول الباراسيتامول آمن بشكل عام عند الاستخدام قصير المدى في أثناء الحمل. ولكن تشير النشرة الطبية المرفقة مع علبة دواء بنادول ادفانس إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول هذه الأقراص عندما تكون المرأة حاملاً. وهذا يعني أن استخدامه ليس آمناً في جميع الحالات. إذ قد يكون سبباً في خسارة الجنين أو إلحاق الضرر بالمرأة الحامل عند تناوله بشكل عشوائي. باﻹضافة إلى أن هناك بعض الدراسات التي تؤكد أن استعمال الباراسيتامول خلال الحمل قد يغير نموّ الجنين مع وجود تأثيرات طويلة الأمد على صحة الطفل.

هل تناول بنادول ادفانس للحامل آمن في جميع اﻷشهر؟

على الرغم من تشجيع بعض اﻷطباء استخدام مسكنات اﻷلم التي تحتوي على الباراسيتامول خلال الحمل إلا أن هناك مخاوف ترتبط بالتوقيت وكمية الجرعة. إذ تربط بعض اﻷبحاث بين تناول الباراسيتامول خلال الأشهر الثلاثة الأولى مع زيادة مخاطر الإصابة باضطرابات الجهاز البولي والتناسلي. في حين أن القلق من الاضطرابات النمائية العصبية تبدأ بالظهور عند استعماله في الثلث الثاني والثالث من الحمل.

قد يهمك أيضاً: علاج حرقان المعدة للحامل و4 مشروبات عليك تجنبها

هل بنادول ادفانس للمرضعه آمن؟

لم تذكر الأبحاث العلمية حتى اليوم أن استعمال بنادول ادفانس للمرضعه خطير أو حتى له آثار سلبية على صحة الطفل الرضيع. ولكن تنتقل كمية ضئيلة للغاية من الباراسيتامول عبر حليب الثدي إلى الطفل دون ترك آثار جانبية على صحته. لذلك يمكن تناول هذا المنتج من قبل الأمهات في أثناء الرضاعة الطبيعية بشرط اتباع الإرشادات وتعليمات الجرعة المذكورة في النشرة الطبية.

ماذا يحدث بعد تناول جرعة زائدة من بنادول ادفانس للحامل؟

للأسف يسبب تناول جرعة زائدة من أقراص بنادول ادفانس إلى إصابة المرأة الحامل بنتائج خطيرة للغاية. إذ سجلت بعض تجارب الاستخدام حدوث أضرار في كل من الكبد والكلى. لذلك من الأفضل عدم تناول كمية أكبر من الجرعة المحددة من قبل الطبيب اﻷخصائي لتجنب تلك الآثار السلبية.

كيف أتصرف عند استعمال جرعة زائدة من بنادول ادفانس؟

قبل كل شيء ننصحك بالتزام الهدوء وعدم استخدام أي أدوية أخرى ثم الانتقال إلى أقرب مركز رعاية طبية لإجراء الإسعافات اللازمة. وعلاوة على ذلك لا يعني عدم ظهور أعراض خطيرة بعد تناول جرعة زائدة انعدام الحاجة إلى استشارة الطبيب. لأن تناول الباراسيتامول بشكل مبالغ يسبب ظهور مخاطر تلف الكبد المتأخر.

ما هو سعر بنادول ادفانس للحامل في الصيدليات؟

يختلف سعر أقراص بنادول ادفانس من دولة إلى أخرى في الوطن العربي. إذ يبلغ سعر العبوة ذات الـ 500 ملجم حوالي 14 جنيه في جمهورية مصر العربية. في حين أن سعر العبوة ذاتها داخل المملكة العربية السعودية لا يتجاوز 5 ريال سعودي بينما في اﻹمارات العربية المتحدة فيصل إلى 11 درهم إماراتي تقريباً.

5 نصائح عند استخدام بنادول ادفانس للحامل

  1. تجربة العلاج غير الدوائي تحت إشراف أخصائي الرعاية الصحية بالتزامن مع البنادول.
  2. الحرص على عدم استخدام مسكنات ألم أخرى تحتوي على الباراسيتامول.
  3. استشارة الطبيب اﻷخصائي قبل البدء في تناول أقراص بنادول.
  4. محاولة استعماله بأقل جرعة فعالة ولأقصر مدة ممكنة.
  5. الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب ومواعيدها.

في الختام قدمنا اليوم مراجعة علمية شاملة حول تجربة استخدام بنادول ادفانس للحامل مع اﻹشارة إلى اﻷضرار المتوقعة والنصائح التي تقلّل قدر اﻹمكان من مساوئ هذه اﻷقراص. وأخيراً تذكري أن استشارة الطبيب اﻷخصائي هي الخطوة اﻷولى التي ينبغي القيام بها عند الحاجة إلى استعمال اﻷدوية خلال أشهر الحمل.

المصادر

Nature Reviews Endocrinology

netdoctor

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى