تجربتي مع ابر التبييض جلوتاثيون هل تستحق ؟

مع تطور علم الطب وظهور التقنيات التجميلية الحديثة ظهر ما يسمى إبر جلوتاثيون، والتي استُخدمَت في مجال تفتيح البشرة بشكل واسع.

سأتحدث إليكم اليوم حول تجربتي مع إبر التبييض وسأوضح لكم أيضاً وجهة نظر الطب تجاه هذه الإبر المبيضة، كما سأذكر لكم في نهاية المقال بعض الطرق الآمنة للتبييض في المنزل أو بالاستعانة بالتقنيات الحديثة، فتابعوا معنا.

ما هي ابر التبييض جلوتاثيون ؟

قبل الحديث عن تجربتي مع إبر التبييض لابد لي أن أعرفكم على ماهية إبر التبييض.

إبر الجلوتاثيون أو كما تُعرَف أيضاً باسم إبر التبييض الدائمة هي نوع من الحقن المصنوعة بشكل أساسي من الجلوتاثيون الذي هو مضاد أكسدة يعمل على تخريب وتعطيل عمل أنزيم يدعى التيروزيناز، ويوجد هذا الأخير (التيروزيناز) في نواة كل خلية صباغية في الجسم، وقد أُثبت أن تخريب أنزيم التيروزيناز في الخلية الصباغية سيؤدي إلى منع هذه الخلية من إنتاج الصباغ الذي بحسب كميته المُنتَجة في الخلية ستكون البشرة فاتحة أو داكنة اللون.

وبالتالي فإن إبر الجلوتاثيون هي فعلاً تسبب تبييض وتفتيح لون الجسم.

هل هناك طرق أخرى للحصول على الجلوتاثيون ؟

من خلال تجربتي مع إبر التبييض المصنوعة من الجلوتاثيون تساءلت: ألا يمكن الحصول على هذه المادة من مصدر طبيعي من الغذاء؟

في الواقع نعم، يمكن الحصول على الجلوتاثيون بشكل طبيعي من الغذاء إذ أنه يتواجد بشكل وافر في كل من:

  • الثوم.
  • البروكلي.
  • البصل الأخضر.
  • الخس.
  • السبانخ والأفوكادو.

ومن الجدير بالذكر أن الأشخاص النباتيين أو الذين يتبعون حمية غذائية صحية يمكنهم الحصول على النتيجة ذاتها لإبر الجلوتاثيون من غذائهم فقط!

أي أنهم سيحصلون على بشرة أفتح درجة وأكثر نضارة من التي كانت لديهم قبل اتباع النظام الغذائي الصحي.

فوائد ابر التبييض الدائمة

عرفنا الآن ما هي إبر التبييض وكيف تعمل، ولكن ما هي الفوائد التي يمكن الحصول عليها نتيجة حقن إبر الجلوتاثيون؟

  • تبييض كامل الجسم وليس منطقة واحدة بعينها، لذلك عُرِفت هذه الإبر أيضاً باسم إبر تبييض الجسم كاملاً؛ حيث يكفي حقنها في الوريد كي تنتشر في الجسم كله وتعطل الخلايا الصباغية عن العمل.
  • تفيد في علاج التصبُغات الناتجة عن الحروق.
  • تعالج حالات البهاق المنتشر في الجسم.
  • علاج الكلف والنمش.
  • تفتيح المناطق الحساسة والركبتَين والإبطَين.

وهذا ما حصلتُ عليه بالفعل من خلال تجربتي مع إبر التبييض جلوتاثيون.

اضرار ابر التبييض جلوتاثيون

رغم الفوائد الكثيرة والنتائج السحرية التي تحصلين عليها بعد استخدام إبر التبييض إلا أنك قد تواجهين العديد من التأثيرات الجانبية التي عاينتُ من بعضها بالفعل بعد تجربتي مع إبر التبييض جلوتاثيون، وإليكِ بعض هذه العوارض الجانبية:

  • الحساسية: قد يسبب لك حقن الجلوتاثيون في الوريد حساسية قد تكون قاتلة في بعض الحالات النادرة، ولذلك ينصح الأطباء بحقن كمية قليلة من إبر التبييض تحت الجلد فإذا ظهرت أعراض الحساسية -من ضيق تنفُس وتسرُع نبض القلب وحكة وطفح جلدي- فتُمنَع السيدة عن أخذ هذه الإبر، وفي حال تم حقن كامل الإبرة في الوريد وبدأتْ هذه الأعراض بالظهور توجهي بشكل إسعافي إلى أقرب مشفى أو مركز عناية صحي لتلقي العلاج.
  • اضطرابات في الغدة الدرقية مثل خمولها أو فرط نشاطها.
  • مشاكل كلوية وقصور كلوي.
  • قد تتجمع مادة الجلوتاثيون في أماكن معينة في الجسم مما يؤدي إلى انحلال وتخرُب الجلد الساتر لتلك المنطقة.
  • عدم الاستفادة والحصول على النتيجة المرغوبة للتبييض والتفتيح.

ومما وجب ذكره أيضاً أنه في عام 2011م أصدرت FDA تقريراً يحذر من استخدام الجلوتاثيون كحقن وريدية؛ نتيجة ما شوهد من حالات حساسية وتأثيرات جانبية خطيرة لهذه الحقن.

افضل انواع ابر التبييض

هناك عدة أنواع وشركات مصنعة لإبر التبييض الدائمة، فمنها إبر التبييض السويسرية، ومنها الألمانية، والإيطالية واليابانية والأمريكية.

وتختلف أنواع هذه الإبر فيما بينها اختلافاً بسيطاً في الشروط وآلية التصنيع، ووُجد أن أفضلها على الإطلاق هي إبر التبييض الألمانية على الرغم من أن جميع إبر التبييض سابقة الذكر ستمنحك بياضاً ونتائج جيدة جداً خلال وقت قصير.

أسعار ابر الجلوتاثيون للتبييض

تعد إبر التبييض من العلاجات باهظة الثمن نوعاً ما؛ بسبب ما تتفرد به من نتائج وبسبب تصنيعها واستيرادها من أجود معامل الأدوية في العالم.

  • بلغ سعر إبر التبييض الألمانية الجلوتاثيون في المملكة العربية السعودية نحو ١٣٠٠ ريال سعودي.
  • وقد وصل سعر إبر التبييض السويسرية الأصلية في مصر نحو ٢١٠٠ جنيه مصري.

إن أسعار إبر التبييض جلوتاثيون متفاوتة بين منطقة وأخرى؛ وذلك لكونها أدوية مستوردة ومصنعة وفق شروط الجودة العالمية.

تجربتي مع ابر التبييض الدائمة

لقد ذاع صيت استخدام إبر تبييض الجسم الكامل في الآونة الأخيرة وتوفرت هذه الخدمة في مختلف المراكز التجميلية، فإليكم تجارب حقن الجلوتاثيون من قِبَل بعض السيدات اللواتي قُمن بالخضوع إلى إبر تبييض الجسم.

  • تقول سيدة في سن ٣٢ عاماً: “لقد كنت أعاني من تصبُغ شديد في المناطق الحساسة وعند المفاصل (الركبتَين والمرفقَين)، سمعت بتقنية إبر التبييض الدائمة وسألتُ جيداً ثم قررت تجربتها بعد أن خضعتُ لاختبار الحساسية وتأكدت من أمانها بالنسبة لي، فتمكنتُ بعد أسبوعٍ واحدٍ من تجربتي مع إبر التبييض من التخلُص من هذه التصبغات وحصلتُ على بشرة بيضاء وأكثر نضارة”.
  • امرأة أخرى في سن ٣٨ عاماً تقول: “بعد أن علمتُ بأمر إبر الجلوتاثيون وطريقة عملها توجهت إلى مركز تجميلي مختص واستفسرتُ بوضوح أكثر حول إبر الجلوتاثيون ثم اخترت أن أحقنها؛ لأن بشرتي كانت سمراء اللون كثيراً ورغبتُ في الحصول على بشرة بيضاء، وبالفعل بعد وقت قصير من استخدام إبر الجلوتاثيون حصلت على لون أفتح بدرجة مما كنتُ عليه ولكن كنت أتوقع نتيجة أفضل من ذلك… على أية حال، تجربتي مع إبر التبييض جعلتني سعيدة حقاً”.
  • وتخبرنا سيدة أخرى استخدمت إبر فيتامين C للتفتيح: “بالنسبة لي فقد علمتُ بإبر التبييض جلوتاثيون من صديقاتي ولكنني خشيت من تأثيراتها الجانبية، فنصحني الأطباء بإبر فيتامين C وأخبروني أنها أكثر أماناً، وقد حصلت من خلال تجربتي مع إبر فيتامين C على بشرة نضرة وأكثر إشراقاً ولكن للأسف كانت النتيجة مؤقتة والتبييض موضعي فقط”.

وهكذا نجد من خلال تجربتي مع إبر التبييض أن النتائج تكون متفاوتة حسب استجابة كل جسم للجلوتاثيون ومدى تأثيره على الخلايا الصباغية، حيث نجد في بعض نتائج صور إبر التبييض قبل وبعد حقن الجلوتاثيون أن النتائج تكون مذهلة وفي نتائج أخرى نجد أن الفرق يكاد يكون ملحوظاً، فلكل شخص تجربته واستجابته.

طرق التبييض الأخرى الأكثر أماناً

تحدثنا بإسهاب حول تجربتي مع إبر التبييض وبينا لكم حقيقة هذه الحقن وطريقة عملها ومدى خطورتها وأمانها، وسنتوجه الآن للحديث عن طرق أخرى لتفتيح البشرة أكثر أماناً.

تقنية الميزوثيرابي

انتشرت هذه التقنية التجميلية في الفترة الماضية بكثرة وعُرِفَت أيضاً باسم إبر النضارة، حيث تتركب هذه الحقن من مجموعة من الفيتامينات المغذية للبشرة والتي يتم حقنها مباشرةً تحت جلد المنطقة المراد تفتيحها وإعادة النضارة إليها.

تُستخدَم حقن الميزو تحت الجلد لعلاج مشاكل الهالات السوداء تحت العينَين، حيث يتم الحقن في مناطق متقاربة باستخدام ابرة رفيعة جداً وتكون كمية الحقن بحسب احتياج كل حالة.

يؤدي استخدام تقنية الميزوثيرابي إلى الحصول على نتائج سريعة خلال يومَين ولكنها أيضاً مؤقتة؛ إذ يُتطلَب تجديدها كل شهرين.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن حقن الميزوثيرابي يُستخدَم لعلاج تلف الشعر وتغذيته وزيادة طوله.

الهيالورونيك أسيد

حتماً قد سمعتِ أو قرأتِ عن فيلر الهيالورونيك أسيد كونه أحد أكثر أنواع الفيلر أماناً، ففضلاً عن كونه مادة مالئة فإنه يتسبب في تفتيح جلد المنطقة التي يملؤها ويعيد لها النضارة.

لا داعي للقلق حيال الهيالورونيك أسيد فهو متواجد بشكل طبيعي في الجسم، وما يميزه أيضاً هو إمكانية إزالته في حال حدثت أي أخطاء حقن أو كانت النتيجة غير جيدة تماماً؛ إذ يمكن حينها حقن مادة الهيالورونيداز المذيبة للهيالورونيك أسيد.

يحتوي الجسم أيضاً بشكل طبيعي على الهيالورونيداز والذي يذيب الفيلر خلال فترة ٦ أشهر، لذا فهو ليس دائماً ويتطلب التجديد كل ٦ أشهر.

التقشير الليزري

من التقنيات الحديثة المتبعة في المراكز التجميلية أيضاً هو التقشير الليزري.

وهناك عدة أنواع للتقشير الليزري، حيث يوجد:

  • التقشير الكربوني.
  • التقشير الألماسي.
  • التقشير الكريستالي.

تتميز هذه التقنية بأنها تزيل طبقة الجلد الميت الخارجية بسرعة وسهولة، كما تحفز تجدد البشرة وتفتح درجتها.

وجب التنويه أن اللجوء إلى هذه الطريقة يفضل أن يكون في فصل الشتاء وأن يقترن مع الاستخدام الكافي للواقي الشمسي؛ لأن التعرض لأشعة الشمس بعد التقشير سيؤدي إلى تصبُغ زائد في البشرة وسنخسر النتائج التي حصلنا عليها من التقشير.

تفتيح البشرة في المنزل

بعد حديثنا عن الطرق والتقنيات المتبعة في العيادات التجميلية لتفتيح البشرة وتجربتي مع إبر التبييض الجلوتاتيون، سنوضح لكم كيفية الحصول على بشرة أفتح في المنزل ودون اللجوء إلى المراكز التجميلية التي قد تكون ذات تكاليف مادية باهظة الثمن في بعض الأحيان، إليكِ طريقة تفتيح البشرة في المنزل.

التقشير المنزلي

يُقصد بالتقشير المنزلي أي القيام بتقشير البشرة باستخدام الكريمات الموضعية، حيث أن التقشير إن تمَ بشكل صحيح فسنستطيع الحصول على النتيجة التي نريد من تفتيح البشرة، إليكم الآن بعض كريمات التبييض التي يمكن استخدامها في المنزل:

  • أي كريم يحتوي في تركيبته على مادة Arbutin يساعد في إزالة الخلايا الميتة وتقشيرها ويعيد إلى الجلد شبابه ونضارته.
  • الهيدروكينون وهو مفتح للون الجلد أيضاً ولكن يجب الحذر من استخدامه لفترة أكثر من شهرين؛ ذلك لأنه يحتوي على الكورتيزون، كما لا يجب الإفراط في استعماله لأن استعماله بشكل مبالغ به سيؤدي إلى تصبُغ المنطقة واسمرارها وليس تفتيحها.
  • سيروم فيتامين C حيث لايقتصر دوره على إزالة التصبغات فقط؛ وإنما يجدد شباب البشرة ويفيد في إزالة التجاعيد وذلك لكونه مكوناً هاماً يدخل في عملية اصطناع الكولاجين المسؤول عن مرونة البشرة وشبابها.

نصائح لتفتيح البشرة في المنزل

  • قومي بتقشير البشرة في فصل الشتاء.
  • استخدمي كريمات التقشير في المساء قبل موعد النوم.
  • الواقي الشمسي ضروريٌ جداً ويُمنَع الخروج من المنزل بدونه، مع ضرورة وضع كمية كافية منه تغطي كامل البشرة، كما يجب تجديده كل ساعتَين في حال البقاء خارج المنزل.
  • تجنبي استخدام المقشرات الجلدية في المنطقة حول الفم وتحت العينَين؛ لأنها مناطق يكون فيها الجلد رقيقاً وتعريضها للمقشرات سيؤدي إلى زيادة تصبغها وليس تفتيحها.
  • استخدمي المقشرات اللطيفة المصنوعة من أحماض الفواكه فهي لطيفة على البشرة.
  • لا تستخدمي المقشرات بشكل يومي بل مرتَين في الأسبوع أو ثلاثة فقط.
  • يجب أن يقترن التقشير المنزلي مع استخدام البانتينول الذي يرمم البشرة ويسبب تجددها بشكل أسرع.
  • يُمنَع استخدام الكريمات المقشرة للبشرة بالنسبة للحامل والمرضع.
  • لا يفضل إزالة الشعر أثناء الخضوع إلى كورس التقشير كي لا يتسبب بالتهاب الجلد.

تفتيح المنطقة الحساسة في المنزل

سنقدم لكم جدولاً يومياً لتفتيح المناطق الحساسة تستطيعين اتباعه في حال لم تكوني حاملاً أو مرضعاً.

في اليوم الأول: استخدمي كريم يحتوي على Azelaic Acid واتركيه لمدة ساعتَين، بعد ذلك استخدمي كريم سكينورين واتركيه على الجلد أيضاً مدة ساعتَين.

في اليوم الثاني: استخدمي كريم هيدروكينون ذي تركيز 2% واتركيه على الجلد مدة ساعتَين، وبعد ذلك استخدمي بانتينول إلى ثاني يوم.

في اليوم الثالث: لا تستخدمي شيء.

في اليوم الرابع: قومي باستخدام سكينورين أو آزيليك أسيد واحد منهما فقط.

في اليوم الخامس: استخدمي هيدروكينون 2% حصراً مدة ساعتَين، ثم أتبعيه بالبانتينول لنهاية اليوم.

كرري الأمر بالنسبة لليوم السادس وكذلك الأمر بالنسبة لليوم السابع (أي هيدروكينون 2% مدة ساعتَين ثم بانتينول إلى نهاية اليوم).

في اليوم الثامن: استخدمي سكينورين فقط لمدة ساعتَين.

في اليوم التاسع: هيدروكينون 2% مدة ساعتَين ثم بانتينول.

في اليوم العاشر: استخدمي سكينورين فقط.

تستطيعين من خلال الالتزام بهذه النصائح واختيار المقشرات المناسبة لبشرتك مع استشارة طبيبك الخاص الحصول على بشرة نضرة وأكثر بياضاً دون اللجوء إلى التقنيات التجميلية في العيادات ذات التكلفة العالية، ويجب أن تستمري في تطبيق هذه المقشرات مدة شهر على الأقل للحصول على نتائج جميلة.

أسباب تصبغ الجلد

من خلال تجربتي مع إبر التبييض تمكنت من معرفة الأسباب المباشرة والعادات الخاطئة التي تسبب اسمرار وتصبُغ الجلد بشكل زائد، وسنذكر لكم بعض هذه الأمور.

العادات اليومية الخاطئة

أي منطقة معرضة للرطوبة وعدم التهوية تكون عرضة للتصبُغات، وذلك تفسير لما يحدث من تصبغ في المناطق الحساسة وعند الوجه الداخلي للفخذَين و منطقة الإبط، لذلك يُنصَح بتجفيفها جيداً بعد الاستحمام أو دخول الحمام.

من ناحية أخرى، فإن حك الجلد بعنف، أو استخدام ليفة الاستحمام الخشنة يؤدي إلى تسمُك الجلد وتقرُن البشرة و زيادة فعالية الخلايا الاصطباغية وبالتالي تصبح المنطقة داكنة.

الإصابة بالفطريات

تكثر الإصابة بالفطريات في ثنايا الجسم، ويعود ذلك أيضاً إلى الرطوبة وعدم تعرض المنطقة للتهوية، وتسبب الفطريات حكة شديدة ونتيجةً للحكة المزمنة يتغير لون المنطقة ويصبح أكثر اسمراراً.

من الجدير بالذكر أيضاً أن الفطريات تصيب مُضعفي المناعة، وعلاجها يحتاج مدة طويلة ويتطلب الصبر؛ لأن الفطريات كثيرة المعاودة فلا يلبث المريض بالشفاء منها إلا ويعود للإصابة بها.

متلازمة كوشينغ

ما يحدث في هذه المتلازمة هو زيادة إفراز هرمون الكورتيزون من الغدة الكظرية إلى الدم، ويترافق هذا الأمر مع تصبُغات تمنح الجلد مظهرَ الجلد المتسخ لاسيما حول الرقبة، حيث تظهر مناطق سوداء يظنها المريض أنها أوساخ ولكنها لا تزول لكونها ناتجة عن كل من:

  • ترسُب الهرمون تحت الجلد
  • زيادة اصطناع صباغ الميلانين ضمن الخلايا الصباغية أيضاً.

نصائح في التغذية لتفتيح البشرة

من تجربتي مع إبر التبييض نصح الأطباء ب:

  • ضرورة اتباع نظام غذائي صحي.
  • التقليل من الطعام الدسم والغني بالتوابل.
  • الإكثار من شرب الماء وتناول الخضراوات وشرب الحليب وعصير البرتقال؛ نظراً لغناه بفيتامين C الذي يعيد النضارة للبشرة.

كما ذكرنا أيضاً الأغذية الغنية بالجلوتاثيون والتي يؤدي الإكثار منها إلى الحصول على نتائج مشابهة لما حصلت عليه من تجربتي مع إبر التبييض جلوتاثيون، وهذه الأغذية هي الثوم الطازج والسبانخ والأفوكادو و الخس وغيرها من النباتات الخضراء المورقة.

في النهاية نقول إن تجربتي مع إبر التبييض الدائمة للجسم منحتني نتائج جيدة بالفعل، ولكن نتيجة التحذيرات الأخيرة من منظمة الصحة العالمية وFDA وجب التنبيه والحذر من استخدام هذا النوع من الحقن واللجوء إلى طرق التفتيح الأخرى الأكثر أماناً التي ذكرناها في مقالنا بوضوح.

إلى هنا نصل وإياكم إلى ختام مقالنا ونرجو لكم دوام الصحة والعافية.

المصدر

WebMD

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى