تجربتي مع تكيسات الثدي وهل تتحول إلى سرطان؟

تجربتي مع تكيسات الثدي وهل تتحول أكياس الثدي إلى سرطان؟

التكيسات في الثدي عبارة عن أكياس مليئة بالسوائل وهي من بين أكثر أورام الثدي شيوعًا التي تصيب المرأة. قد تكون أيضًا سببًا لأعراض أخرى بالثدي – من الألم إلى إفرازات الحلمة. تصاب العديد من النساء بتغيرات غير سرطانية في أنسجة الثدي. إنها إحدى الحالات المعروفة باسم مرض الثدي الليفي الكيسي نظرًا لوجود علاقة بين تكيسات الثدي والتليف، والذي يتضمن أكياسًا مملوءة بسائل. سوف نتحدث في السطور التالية عن تجربتي مع تكيسات الثدي ونجيب عن بعض الأسئلة مثل: هل تتحول أكياس الثدي إلى سرطان؟ تابعي معنا!

ما هي تكيسات الثدي؟

كيس الثدي هو كيس مملوء بسائل في أنسجة الثدي. يمكن أن يكون لدى النساء كيس واحد فقط، أو العديد من التكيسات في نفس الثدي، أو أكياس الثدي في كلا الثديين. غالبًا ما يسري الميل إلى الإصابة بتكيسات الثدي وغيرها من حالات الثدي الحميدة في العائلات. تكيسات أنسجة الثدي شائعة عند النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث وأولئك اللائي يقتربن من سن اليأس. تميل إلى النمو أو أن تصبح ملحوظة حول دورتك الشهرية وتختفي بعد ذلك. يمكن أن تحدث تكيسات الثدي أيضًا عند النساء اللائي تعرضن لانقطاع الطمث، على الرغم من أنها أقل شيوعًا. 

في حالة كنت تتساءلين: “هل تتحول أكياس الثدي إلى سرطان؟” فعادة ما تكون أكياس الثدي غير سرطانية، لكنها يمكن أن تسبب القلق للمرأة لأنها تشعر وكأنها كتل. بعض النساء لديهن أثداء متكتلة بشكل طبيعي وتكون أكثر عرضة لتطور الخراجات. تجعل هذه التغيرات الكيسية الليفية أنسجة الثدي أكثر كثافة، مما يجعل من الصعب قراءة صور الثدي بالموجات فوق الصوتية أو الماموجرام وتحديد التغيرات السرطانية. من المهم أن تكون النساء المصابات بالثدي الكيسي الليفي على دراية بالشعور الطبيعي لثديهن. سيساعدهن ذلك على ملاحظة التغييرات التي قد تحتاج إلى المزيد من الاستقصاء من قبل طبيبهم.

يفيدك أيضًا الإطلاع على: ما هي علامات اختفاء تكيس المبايض في الرحم وكيف تعرفين انك شفيتي تماماً

أنواع تكيسات الثدي

الأكياس الدقيقة صغيرة جدًا بحيث لا يمكن العثور عليها إلا من خلال التصوير الطبي، مثل تصوير الثدي بالأمواج فوق الصوتية أو الماموغرام. نظرًا لأنها غالبًا ما تكون خالية من الأعراض، يتم العثور عليها عادةً أثناء الفحوصات بحثًا عن مخاوف أخرى.

الأكياس الكبيرة تكون بحجم كافي بحيث يمكنك الانتباه لها بنفسك. يبلغ قطرها عادة ما بين 2.54 و 5.08 سم، مما قد يسبب عدم الراحة عند الضغط على الأنسجة المحيطة. إجراء فحوصات ذاتية منتظمة للعثور على تكيسات الثدي واكتشاف التغيرات أمر ضروري.

اعراض تكيسات الثدي

عادةً ما تكون العلامات الرئيسية لتكيس الثدي عبارة عن كتلة أو كتل في الثدي. فيما يلي بعض اعراض تكيس الثدي من خلال تجربتي مع تكيسات الثدي:

  • يكون الورم عادةً أملسًا ومستديرًا ومتحركًا – فهو غير ثابت أو عالق في أنسجة الثدي.
  • قد يكون كيس الثدي مؤلمًا وقد لا يكون كذلك.
  • من الشائع أن تنمو تكيسات الثدي وتصبح طرية في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية.
  • غالبًا ما تتقلص أكياس الثدي وتزول بعد الدورة الشهرية. في بعض الأحيان، تلاحظ النساء إفرازات من الحلمة مع هذه التحولات الهرمونية.

ماهو سبب تكون كيس ماء في الثدي؟

يتطور كيس الثدي عندما يتراكم السائل في النسيج الغدي للثدي. غدد الثدي هي الأعضاء المنتجة للحليب في الثدي. في بعض الأحيان، تكون الأكياس صغيرة جدًا بحيث لا يمكن الشعور بها، ولكن يمكن لطبيبك رؤيتها في صورة الماموجرام. هذه هي الأكياس الدقيقة. عندما تمتلئ الأكياس بكمية من السوائل بحيث تكون كبيرة بما يكفي للشعور بها، فهي عبارة عن تكيسات كبيرة. يمكن أن تنمو الأكياس الكبيرة لتصبح كبيرة جدًا، يصل قطرها إلى بوصتين.

لا يعرف الأطباء بالضبط سبب تكون تكيسات الثدي ونموها. تشير الأدلة إلى دور الهرمونات، وخاصة هرمون الإستروجين

يفيدك أيضًا الإطلاع على: علاج تكيسات المبايض بالاعشاب بين الحقيقة والأكاذيب

تشخيص تكيسات الثدي

يتم التشخيص عادة من خلال:

  • تقييم الطبيب.
  • التصوير، بما في ذلك الموجات فوق الصوتية أو الماموجرام.
  • عملية الرشف بالإبرة الرفيعة (FNA) أو خزعة إبرة أساسية (CNB)، على الرغم من أنها تُستخدم في بعض الحالات فقط.

أثناء زيارة الطبيب، يجب أن تكون المريضات مستعدات لمشاركة:

  • معلومات مفصلة حول ما يمرون به، بما في ذلك وصف للألم وما إذا كان يتأثر بالدورة الشهرية.
  • الإصابات الرضية الأخيرة في تلك المنطقة.
  • تغيرات في الجلد أو الحلمة، مثل إفرازات الحلمة.
  • التاريخ الكامل للمشكلات الطبية والجراحية السابقة.
  • العمر الذي بدأ فيه الحيض وانقطاع الطمث، إن وُجد.
  • التاريخ العائلي أو الشخصي للإصابة بسرطان الثدي.
  • يقوم الطبيب بفحص ثدي المريضة وعنقها وصدرها وكذلك المنطقة الواقعة تحت الإبط.

علاج تكيسات الثدي والفرق بينة وبين التكيس الخبيث

أولًا: علاج تكيسات الثدي

لا تتسبب معظم تكيسات الثدي بمشاكل ولا تتطلب علاجًا. العديد من الخراجات ستختفي مع مرور الوقت. بالنسبة للكيسات الكبيرة أو المزعجة، قد يوصي طبيبك بتصريفها. يتضمن علاج كيس الثدي هذا تخدير المنطقة واستخدام الموجات فوق الصوتية لتوجيه إبرة إلى الكيس. يقوم طبيبك بسحب كل السوائل وينهار الكيس. يوفر هذا عادة الراحة. ومع ذلك، يمكن إعادة ملء الخراجات بالسوائل مع مرور الوقت. قد يقوم طبيبك بتصريفه مرة أخرى أو يوصي بإجراء عملية جراحية لإزالته إذا استمر في التكرار وسبب مشاكل.

يمكن أن يساعد العلاج الهرموني لتنظيم الدورة الشهرية في تقليل تطور الكيسات لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث. عادة ما يحتفظ الأطباء بهذا الخيار للحالات الشديدة. وهذا يشمل النساء اللواتي يعانين من أعراض متكررة واللواتي يستمر لديهن تطور خراجات جديدة. بمجرد أن تمر المرأة بسن اليأس، فإن إيقاف العلاج بالهرمونات سيساعد في السيطرة على تكيسات الثدي.

علاج تكيس الثدي بالاعشاب

خلال تجربتي مع تكيسات الثدي، عرفت أن هناك الكثير من الوصفات العشبية التي يمكن من خلالها معالجة الأمر عن طريق بعض الآليات والطرق التي سوف يتم عرضها فيما يلي:

علاج تكيس الثدي بالزنجبيل

يساعد الزنجبيل في القضاء على تكيسات الثدي نتيجة لامتلاكه العديد من الخصائص المميزة ذات القدرة على ذلك، وهذه الوصفة تكون كالتالي:

المقادير
  • ملعقة من الزنجبيل
  • كوب من الماء
  • ملعقة من عسل النحل
آلية التحضير
  1. يتم القيام بإذابة الزنجبيل في الماء.
  2. يتم وضع الخليط على النار حتى تمام الغليان.
  3. ثم يتم التحلية بالعسل بعد أن يصبح دافئًا؛ وذلك حتى لا تتغير خصائص عسل النحل.
  4. يجب المواظبة على تكرار الوصفة ثلاث مرات بشكل يومي.
  5. بإمكانك تناول جذور الزنجبيل النيئ في حالة كنت ترغبين بعدم تناوله في صورة مشروب.

علاج تكيس الثدي بزيت الزيتون

تتعدد فوائد زيت الزيتون بشكل كبير في القضاء على العديد من الأمراض، حيث أنه من الممكن استعماله في معالجة تكيسات الثدي من خلال القيام بتطبيق الوصفة التالية:

المقادير:
  • زيت زيتون
  • قدر يتم وضعه على النار
  • فوطة نظيفة
آلية التحضير:
  1. يتم تدفئة الزيت من خلال القيام بوضعه في القدر على النار.
  2. بعد ذلك يتم تغطيس الفوطة في الزيت ثم يتم وضعها على الثدي.
  3. يجب المواظبة على تكرر الوصفة مرتين بشكل يومي.

يفيدك أيضًا الإطلاع على: اعراض التكيسات وأسبابها بين ما يصيب النساء وطرق الشفاء

ثانيًا: الفرق بين تكيسات الثدي الخبيثة والحميدة

وجه المقارنة

تكيسات الثدي الحميدة

تكيسات الثدي الخبيثة

الانتشار لا تنتشر تكيسات الثدي الحميدة إلى أجزاء أو أعضاء أخرى من الجسم يمكن أن تنتشر تكيسات الثدي الخبيثة إلى أعضاء أو أجزاء أخرى من الجسم
معدل النمو معظم تكيسات الثدي الحميدة لها معدل نمو بطيء عادة ما يكون لتكيسات الثدي الخبيثة معدل نمو سريع إلى حد ما
غزو أجزاء أخرى من الجسم لا تغزو الأنسجة المجاورة غالبًا ما تغزو الغشاء القاعدي الذي يحيط بأنسجة سليمة مجاورة أو قريبة
الحدود تميل تكيسات الثدي الحميدة إلى أن يكون لها حدود واضحة قد تتكرر هذه التكيسات بعد إزالتها. علاوة على ذلك، قد تتكرر أيضًا في مناطق أخرى غير الموقع الأصلي
إفراز الهرمونات هذه التكيسات لا تفرز الهرمونات والمواد الأخرى.  يمكن أن تفرز هذه التكيسات بعض المواد التي تؤدي إلى فقدان الوزن والإرهاق
العلاج في الغالب لا تحتاج إلى علاج لأنها عادة ما تكون غير ضارة ولا تشكل تهديدًا قد تحتاج إلى علاج وحتى علاج قوي بما في ذلك العلاج الكيميائي والجراحة والإشعاع والأدوية الأخرى

هل تتحول أكياس الثدي إلى سرطان؟

على الرغم من أن بعض الدراسات الطبية أقرت أن أكياس الثدي من الممكن أن تتحول إلى سرطان، إلا أنه في الآونة الأخيرة أظهرت أبحاث طبية أخرى أن هذا لا يمكن وقامت بنفي تلك الإشاعة.

تجربتي مع تكيسات الثدي

تروى إحدى السيدات تجربتها وتقول: “بدأت تجربتي مع تكيسات الثدي منذ عدة سنوات، بينما كنت أستحم وجدت في أحد أثدائي كتلة صلبة صغيرة، ولكن هذه الكتلة لم تكن تؤلمني حينما أضغط عليها؛ فضلت أن أقوم بزيارة أحد الأطباء، وبدأت أخبر ما وجدت للطبيب. قام  الطبيب بالكشف وفحص الثدي وأبلغني أن أقوم بعمل بعض التحاليل أولًا قبل إخباري التشخيص. قمت بإجراء هذه التحاليل على الفور، حتى ظهرت نتيجة التحاليل في النهاية وعرضتها على الطبيب وشرح لي أنها مجرد تكيسات ثدي. قمت بسؤاله: “هل تتحول أكياس الثدي إلى سرطان؟” أخبرني ألا أقلق منها وأنه من النادر أن تتحول إلى سرطان وقام بتحديد جلسة أخرى لتصريف هذه التكيسات حتى تخلصت منها نهائيًا وهذه كانت تجربتي مع تكيسات الثدي.”

يفيدك أيضًا الإطلاع على: هل الدوفاستون يعالج تكيس المبايض وما هي الاحتياطات لتناوله ؟

الأسئلة الشائعة حول تكيسات الثدي

هل تكيسات الثدي تمنع الحمل؟

لا تمنع تكيسات الثدي الحمل

هل أكياس الثدي تسبب ألم؟

أكياس الثدي الحميدة لا تسبب أي آلام.

هل تتحول أكياس الثدي إلى سرطان؟

مثلما ذكرنا في الأعلى، في الآونة الأخيرة وضحت بعد الدراسات الطبية معلومات مؤكدة أن تكيسات الثدى لا تتحول إلى سرطان.

ما هي عوامل الخطر لتكيسات الثدي؟

بعض النساء أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بتكيسات الثدي وتكتل الثديين. لا يوجد الكثير من المعلومات حول العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بتكيسات الثدي. بشكل عام، تميل حالات الثدي الحميدة، بما في ذلك تكيسات الثدي، إلى الانتشار في العائلات. إذا كانت النساء الأخريات في عائلتك يعانين من أنسجة ثدي كثيفة أو كيسية، فقد تكونين أكثر عرضة للإصابة بنفس المشكلات.

تقليل خطر الإصابة بتكيسات الثدي

نظرًا لأن الأطباء لا يفهمون حقًا سبب تطور تكيسات الثدي، فليس هناك الكثير مما يمكنك فعله للوقاية منها. تشير بعض الأبحاث إلى أن الاستغناء عن الكافيين قد يساعد، لكن الرابط ليس قويًا. إذا كنتِ قلقة بشأن تكيسات الثدي، فتحدثي مع طبيبكِ بشأن مخاطر إصابتك بها.

يفيدك أيضًا الإطلاع على: هل تكيس المبايض البسيط يمنع الحمل ؟ إليكِ الجواب الشافي

ما هي المضاعفات المحتملة لتكيسات الثدي؟

عادةً لا تسبب الأكياس البسيطة مشاكل طويلة الأمد. فهي لا تزيد من فرصة إصابة المرأة بسرطان الثدي من تلقاء نفسها. ومع ذلك، فإن وجود العديد من الأكياس والتغيرات الليفية في أنسجة الثدي يمكن أن يجعل من الصعب اكتشاف السرطان في صورة الثدي الشعاعية. إذا كان لديك ثدي ليفي كيسي أو ثدي كثيف، فاسألي طبيبك عن الفحوص التكميلية لمعرفة ما إذا كانت مناسبة لك. يمكن أن يشمل ذلك الحصول على صور الثدي الشعاعية ثلاثية الأبعاد أو إضافة الموجات فوق الصوتية للثدي أو اختبارات التصوير بالرنين المغناطيسي لفحص الماموجرام القياسي.

يمكن أن تكون الأكياس المعقدة أكثر إشكالية على المدى الطويل. من الممكن أن تحتوي على خلايا سرطانية أو تعرضك لخطر الإصابة بالسرطان في المستقبل. ستعطي نتائج الخزعة طبيبك معلومات حول هذا الاحتمال.

المصادر:

  1. www.ncbi.nlm.nih.gov
  2. pubmed.ncbi.nlm.nih.gov
  3. www.healthline.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى