تجربتي مع حبوب سنتروم للحمل أهم ما تحتاجه للحامل

تجربتي مع حبوب سنتروم للحمل وهي عبارة عن حبوب بمثابة مكملات غذائية تحتوي على مختلف أنواع الفيتامينات التي تحتاجها الحامل خلال شهور حملها ولاسيما الأولى منها. تحتوي حبوب سنتروم للحمل على جميع أنواع الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية لذلك فإنه يستخدم لعلاج مشكلة نقص الفيتامينات أثناء الحمل أو الوقاية منها أيضاً.

تعتبر الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية الأساسية ركائز ضرورية لبناء صحة جيدة ومناعة قوية للجسم، كما ويحتوي فيتامين سنتروم للحمل على عنصرَي الحديد وحمض الفوليك حيث تحتاج المرأة الحامل كمية كافية من حمض الفوليك تحديداً خلال شهور حملها وذلك من أجل الوقاية من تشوهات الجهاز العصبي عند الجنين.

في هذا المقال سنتعرف على تجربتي مع حبوب سنتروم للحمل وفوائدها وطريقة استخدامها، نرجو لكم قراءة ممتعة.

مكونات فيتامين سنتروم للحامل

نعلم أن الحامل تحتاج إلى كميات محددة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الضرورية لاكتمال الحمل والتخلق الجنيني بدون أي تشوهات أو مشاكل، ومن الممكن أن تحصل المرأة على هذه العناصر بواسطة الغذاء الطبيعي المتوازن ولكن قد تفضل السيدات في كثير من الأحيان الاعتماد على المكملات الغذائية في ذلك، ويعد فيتامين سنتروم من أهم المكملات الغذائية التي يمكن اللجوء إليها من أجل الهدف ذاته؛ لأن حبوب سنتروم للحامل تحتوي على جميع أنواع العناصر المغذية التي تحتاجها الحامل وجنينها وبالجرعات المناسبة أيضاً، حيث تضم هذه الفيتامينات ما يلي:

الفيتامينات

  • فيتامين A بتركيز 1000 وحدة دولية.
  • بيتا كاروتين 2500 وحدة دولية.
  • فيتامين E بتركيز 30 وحدة دولية.
  • فيتامين C بجرعة 120 ملغ.
  • الفولات 1 ملغ.
  • فيتامين B1 بجرعة 1.4 ملغ.
  • فيتامين B2 بتركيز 1.4 ملغ.
  • النياسين 18 ملغ.
  • فيتامين B12 بجرعة 2.6 مكروغرام.
  • فيتامين B6 وتركيزه 5 ملغ.
  • البايوتين 30 مكروغرام.
  • فيتامين دال  600 وحدة دولية.
  • فيتامين K1 بتركيز 45 مكروغرام.

المعادن

  • الكالسيوم بتركيز 250 مكروغرام.
  • اليود بتركيز 220 مكروغرام.
  • الحديد بتركيز 27 ملغ.
  • المغنزيوم 50 ملغ.
  • النحاس 0.9 ملغ.
  • المنغنيز 2 ملغ.
  • السيلينيوم 60 مكروغرام.
  • الزنك 7.5 ملغ.

فوائد حبوب سنتروم للحمل

عند الحديث عن حبوب سنتروم فإن الأمر لا يقتصر على فائدة واحدة بل هناك العديد من الفوائد التي يقدمها هذا المنتج بفضل مكوناته العديدة، سنتعرف فيما يلي على أهم فوائد فيتامين سنتروم:

الوقاية من تشوهات الأجنة

وجدت دراسات حديثة شملت مجموعة واسعة من الأمهات الحوامل أن الحصول على جرعة كافية من حمض الفوليك تحديداً ولاسيما خلال شهور الحمل الأولى قد ساهم في الوقاية من حدوث تشوهات الأجنة وبشكل خاص تشوهات الجهاز العصبي المركزي والنخاع الشوكي؛ وذلك لأن الجنين في الثلث الأول من الحمل يكون في مرحلة تكون الأجهزة والأعضاء وتكثر في هذه المرحلة الإصابة بالتشوهات (مثل القيلة النخاعية أو عيوب الأطراف وكذلك تشوهات القلب).

وقد أثبت العلماء أن الكمية التي تحتاجها الحامل من حمض الفوليك يومياً تعادل 400 مكروغرام وهو ما يوفره لها حبوب سنتروم، بينما تحتاج المرأة التي تتناول أدوية معينة -مثل مضادات الصرع- أو التي سبق وأنجبت طفلاً لديه تشوهات في الجهاز العصبي أن تتناول كميات مضاعفة من حمض الفوليك قد تصل إلى 4 أو 5 ملغ في اليوم، لذلك يجب استشارة الطبيب والالتزام بتعليماته.

تعرفي أيضاً على: استخدامات سنتروم للنساء

الوقاية من فقر الدم

من تجربتي مع حبوب سنتروم للحمل وجدت أنها تحمي من الإصابة بفقر الدم لأن الأنثى معرضة لنقص مخزون الحديد في جسمها بسبب الحمل والولادة وكذلك خلال مرحلة الإرضاع لذلك يتوجب على المرأة أن تحصل على كمية كافية من الحديد يومياً خلال الحمل وأيضاً طيلة فترة الإرضاع حيث أن نقص مخزون الحديد في الجسم يؤدي إلى حدوث فقر الدم صغير حجم الكريات الحمراء بالإضافة إلى الأعراض المزعجة الأخرى (مثل الخمول، تساقط الشعر، الدوار، فقدان التركيز والعديد من الاضطرابات الجسدية الأخرى).

دعم وتقوية الجهاز المناعي

إن وجود الزنك وفيتامين C في حبوب سنتروم يجعلها مناسبة تماماً لتعزيز المناعة وعمل الكريات البيضاء بأنواعها وهذا ما يعزز قدرة الجسم على التصدي لأنواع البكتريا المختلفة -مثل الفيروسات والجراثيم وكذلك الطفيليات والفطريات-، لذلك فإن تناول حبوب سنتروم للحامل يحميها من نزلات البرد الحادة والزكام والتهابات الحلق والبلعوم أو حتى الالتهابات التناسلية التي تكثر في شهور الحمل.

زيادة الخصوبة عند المرأة

إن أسباب نقص الخصوبة وصعوبة حدوث الحمل شديدة التنوع عند المرأة لذلك يجب على الطبيب أن يقوم بإجراء كافة الفحوصات اللازمة لتحديد السبب المباشر للعقم.

على سبيل المثال قد يكون السبب غدي كما في متلازمة تكيُس المبايض أو نقص نشاط الغدة الدرقية ومن الممكن أيضاً أن يكون السبب عائداً لوجود ورم ليفي في الرحم يعيق حدوث التعشيش أو لنقص في الهرمونات الجنسية الأنثوية مثل البروجسيترون.

وبسبب تعدد هذه العوامل يتوجب على الطبيب أن يستبعد كافة الأسباب المحتملة ويكشف السبب الحقيقي ثم يبدأ رحلة العلاج مع المريضة.

في بعض الحالات تكون المرأة لا تعاني من أي عامل مرضي مسبب للعقم ويكون سبب نقص الخصوبة عندها هو عوز الفيتامينات في الغذاء؛ لأن نقص الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم يعيق عملية الانقسام الخلوي للبيضة الملقحة إذ يطرأ عليها مجموعة من الانقسامات الخلوية لتتشكل المضغة التي بدورها تعطي بقية أجزاء الجنين وأعضائه، وبالتالي قد يكون تعويض الفيتامينات بشكل متوازن ومدروس عند المريضة علاجاً كافياً لمشكلة نقص الخصوبة.

علاج الآلام العضلية

تعاني الحوامل خلال شهور حملهن ولاسيما الأخيرة من ألم عضلي غالباً في الساقين يسمى طبياً “بالمعص العضلي”، ويشتد هذا الألم ليلاً ويعيق العود الوريدي من الطرفَين السفليَين إلى القلب أي أنه يؤهب لحدوث دوالي الطرفين السفليَين أيضاً، ويرجح سبب هذا الألم إلى التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة خلال فترة الحمل.

ولكن من خلال تجربتي مع حبوب سنتروم للحمل وجدت أنها تعالج هذه المشكلة؛ لأن حبوب سنتروم تحتوي على كمية كافية من المغنزيوم الذي يقي من الآلام العضلية والتشنجات المؤلمة.

طريقة استخدام حبوب سنتروم للحمل

يوجد عدة أشكال دوائية من حبوب سنتروم منها ما يكون على شكل مسحوق أو أقراص معدة للبلع أو أخرى قابلة للمضغ، يفضل الالتزام بالتعليمات المرفقة مع عبوة الدواء أو استشارة الطبيب والالتزام بالتعليمات.

ينصح بتناول قرص واحد يومياً من هذا الدواء إلا في حال كان هناك عوامل خطورة معينة عندئذ قد ينصحك الطبيب بتناول قرصَين في اليوم، ولا يفضل سحق القرص أو إذابته في الماء إذا كان صلباً لأن ذلك قد يؤدي إلى زيادة تأثيراته الجانبية على الجسم، أما إذا كنتِ تتناولين الدواء المعد للمضغ فاحرصي على المضغ جيداً قبل بلعه.

من الأفضل تناول هذا الدواء على معدة فارغة قبل موعد الطعام بساعة أو ساعتَين، تناوليه مع كوب كامل من الماء يعادل 240 ميلي لتر.

إذا شعرتِ بانزعاج وآلام في المعدة نتيجة تناول الدواء يمكنك أن تتناوليه مع الطعام ولكن ينبغي أن تتجنبي تناول الأدوية المضادة للحموضة أو منتجات الألبان أو الشاي أو القهوة في غضون ساعتَين قبل أو بعد موعد الدواء؛ لأنها تقلل من فعاليته وتؤثر على امتصاصه، وتجنبي أيضاً الاستلقاء لمدة عشر دقائق بعد تناول الدواء.

وأخيراً لكي تحصلي على الفائدة المثلى من هذا الفيتامين تناوليه يومياً بانتظام وفي نفس الموعد من اليوم.

الآثار الجانبية لحبوب سنتروم

قد يحدث الإمساك أو الإسهال أو اضطرابات الوظائف المعدية نتيجة تناول هذا الدواء ولكنها فقط آثار مؤقتة تختفي ريثما يتكيف جسمك مع الفيتامين، ولكن في حال استمرت هذه الأعراض المزعجة أو ساءت بشكل أكبر يفضل استشارة الطبيب أو الصيدلاني المشرف على العلاج.

من الأعراض الأخرى الملاحظة من تجربتي مع حبوب سنتروم للحمل هو تحول لون البراز للون الأسود ويحدث ذلك بسبب وجود الحديد في الدواء ولكنه أثر غير ضار ولا يسبب أية أذية.

تذكري أن هذا الدواء قد وصفه لك الطبيب لأنه وجد به فائدة تعود عليكِ وعلى الجنين تفوق التأثيرات الجانبية له، كما أن الكثيرات قد استخدموا حبوب سنتروم للحمل ولم يعانوا من أية مشاكل تذكر.

من النادر حدوث رد فعل تحسسي من قبل الجسم على هذا الدواء ولكن لا تترددي بطلب العناية الطبية على الفور إذا شعرتِ بأعراض من قبيل:

  • طفح جلدي.
  • حكة.
  • تورم في الوجه واللسان والحلق خاصةً.
  • دوار شديد.
  • ضيق في التنفس.
  • سهولة النزف وظهور الكدمات تحت الجلد هي أيضاً تأثيرات جانبية نادرة لهذا الدواء لذلك لا تستهيني بها واطلبي استشارة الطبيب إذا صادفتك.

قد يهمكِ أيضاً: فوائد حبوب سنتروم للحمل

محاذير استعمال حبوب سنتروم

رغم كون المكملات الغذائية آمنة عند معظم الأشخاص ولكن في حالات مرضية معينة يجب الحذر من تناول هذا الدواء، ومن هذه الحالات نذكر:

  • الحساسية لأي من مكونات الدواء.
  • الحساسية للأسماك وفول الصويا أو الفول السوداني.
  • الأمراض المؤدية إلى فرط الحديد في الجسم مثل: فقر الدم المنجلي وداء ترسب الصباغ الدموي.
  • أمراض الكبد المزمنة.

التداخلات الدوائية لحبوب سنتروم

يجب أن تخبري طبيبك بجميع الأدوية التي تتناولينها قبل البدء باستخدام حبوب سنتروم لأن هذا الدواء قد يؤثر على الحركية الدوائية وتفاعلات الأدوية الكيميائية في جسمك.

بعض الأدوية التي تتداخل مع حبوب سنتروم هي:

الكلورامفينيكول، الأدوية المضادة للاختلاج مثل الفينيتوئين، الميثيل دوبا، وكذلك بعض أنواع الفيتامينات والمكملات الغذائية الأخرى.

قد يقلل هذا الدواء من امتصاص الأدوية الأخرى مثل الميتيل دوبا وكذلك المضادات الحيوية من زمرة الكينولونات والتتراسكلينات، ويشمل ذلك أيضاً أدوية الغدة الدرقية مثل الليفوثيروكسين.

لذلك يفضل فصل جرعات دواء سنتروم عن مجموعة الأدوية السابقة أو المباعدة بينهما لتجنب التداخل الدوائي.

هل حبوب سنتروم تساعد على الحمل؟

نعم من الممكن أن تساعد حبوب سنتروم على حدوث الحمل لأنها تزيد من الخصوبة عند الأنثى وتساعد أيضاً على اكتمال حدوث الحمل وتشكل أجهزة وأعضاء الجنين بشكل صحي ولكن هذا لا يشمل جميع الحالات.

على سبيل المثال: إذا كان هنالك سبب آخر مسبب للعقم ونقص الخصوبة مثل عدم حدوث الإباضة أو قصور المشيمة مثلاً فإن حبوب سنتروم لن تؤثر في زيادة فرص حدوث الحمل، لذلك يجب تحديد السبب المباشر أولاً.

تتساءل مريضات أخريات أيضاً “هل تفيد حبوب سنتروم للحمل بولد؟”

في الحقيقة لم يتم إثبات هذا الأمر بشكل علمي وصريح، فإن نسبة حدوث الحمل بأنثى تتساوى مع نسبة حدوث الحمل بولد عند استخدام حبوب سنتروم للحمل، وكذلك الأمر بالنسبة لاستخدام حبوب سنتروم للحمل بتوأم، فمن خلال تجربتي مع حبوب سنتروم للحمل بتوأم أكد لي الطبيب أن حبوب سنتروم تعزز فرص حدوث الحمل ولكن لا تسبب بشكل مباشر الحمل التوأمي.

تجارب فيتامين سنتروم للحمل

فيما يلي سنقدم لكم بعض تجارب الأمهات اللواتي استخدمنَ حبوب سنتروم خلال فترة الحمل:

  • تتحدث سيدة في الثلاثين من عمرها عن تجربتها مع حبوب سنتروم لوتين للحمل فتقول: “بدأت بتناول حبوب سنتروم من الشهر الأول من الحمل -أي من لحظة معرفتي بحدوث الحمل- لأن الطبيب أخبرني بمدى أهمية هذه الحبوب كما نصحني بتناول حبوب سنتروم مع حمض الفوليك للوقاية من تشوهات الأجنة، وبالفعل تمكنت من إتمام شهور حملي بسلام ولم أعاني من أية مضاعفات تذكر”.
  • وتقول أيضاً سيدة أخرى في تجربتها مع حبوب سنتروم لمعالجة نقص الخصوبة: “بعد أن أجريت كافة التحاليل اللازمة لعلاج مشكلة عدم حصول الحمل لم أتمكن من تحديد سبب مباشر ومحدد للعقم لدي، لذلك نصحني الطبيب بتناول حبوب سنتروم لأنها تزيد من فرصة حدوث الإخصاب، وبعد ثلاثة أشهر من التزامي بتناول هذه الحبوب تم حدوث الحمل وتمكنت من الإنجاب أخيراً، لقد كانت تجربتي مع حبوب سنتروم للحمل مجدية بالفعل”.

سعر حبوب سنتروم للحمل

يبلغ سعر حبوب سنتروم للحمل في مصر نحو 850 جنيه مصري وذلك للعبوة الحاوية على 100 قرص، بينما يقدر سعر هذا الدواء في الولايات المتحدة بما يقارب 10$.

خلاصة القول أن حبوب سنتروم هي واحدة من أهم المكملات الغذائية التي يجب تناولها أثناء الحمل بسبب ما تقدمه من فوائد لكل من الحامل والجنين أيضاً، ولكن على أية حال يجب استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أي دواء وخاصةً خلال فترة الحمل.

المصدر

WebMD

NHS.uk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى