تجربتي مع دواء دوجماتيل وهل الدوجماتيل غير حياتي ؟

تجربتي مع دواء دوجماتيل

تعتبر تجربتي مع دواء دوجماتيل فريدة من نوعها ومثالية إلى حدّ ما. فقد تمكنت بفضل هذا الدواء من التغلب على مشاعر القلق والهلوسات التي كانت تسيطر على حياتي وتتملّكني.

في هذا المقال سأعرض لكم بالتفصيل تجربتي مع دواء دوجماتيل، كيف بدأت؟ وما هي النتائج التي حصلت عليها؟

ما هو دواء دوجماتيل؟

يستخدم دواء دوجماتيل للقلق والخوف من قبل المرضى المصابين بالاضطرابات النفسية الذهانية. حيث يقوم هذا الدواء بوظيفته من خلال تأثيره على مستقبلات الدوبامين الموجودة في الدماغ. ويساعد بذلك في السيطرة على أعراض القلق والحدّ من شدة نوب الذهان والهوس.

متى يظهر مفعول دوجماتيل ؟

من خلال تجربتي مع دواء دوجماتيل وجدت أنه يبدأ بالتأثير بشكل ملحوظ خلال مدة 48 ساعة. ولعل المواظبة على تناول الدواء بانتظام وفي الوقت المحدد له يومياً يجعله ذو فعالية أقوى يستجيب لها الجسم بشكل أفضل.

بعد ساعة من تناول دوجماتيل ستشعر بشيء من الهدوء والخمول. لأن هذا الدواء يساعد أيضاً في عملية الخلود إلى النوم. وخلال ساعتين إلى أربع من تناوله، ستزول مشاعر القلق والتوتر، ومن المحتمل أن تغطّ في نوم عميق.

الدوجماتيل غير حياتي

هل أثر الدوجماتيل على حياتي إلى هذا الحد؟ وهل أنصح باستخدامه؟

في الحقيقة، قبل تجربتي مع دواء دوجماتيل كانت حياتي محض جحيم حقيقيّ! لقد كانت نوبات الهياج والهوس تسيطر عليّ تماماً. وقد وصلت بي إلى حد الأذى النفسي لي، وللمحيطين بي أيضاً! الأمر الذي استدعاني لاستشارة الطبيب وطلب المساعدة. وبعد أن شرحت للطبيب حقيقة ما أمرّ به تم تشخيصي بذهان متوسط الدرجة. وبالتالي وصف لي الطبيب دواء دوجماتيل.

لست أبالغ إن أخبرتكم أن دواء دوجماتيل هو أفضل ما حصلت عليه على الإطلاق! لقد تمكنت أخيراً من النوم بعد أسبوع كامل من الأرق غير المنقطع. كما أن مشاعري قد أصبحت أكثر استقراراً ولم أعد أعاني من نوب الهلع والهوس التي أرهقتني بشدّة.

هل الدوجماتيل يحسن المزاج ؟

في الواقع، لا يستخدم دواء دوجماتيل لمعالجة الأعراض النفسية السلبية. مثل الاكتئاب، العزلة الاجتماعية، والفتور النفسي. لأنه لا يمتلك أية تأثيرات مباشرة أو غير مباشرة على مستقبلات السيروتونين في الدماغ وما يتعلق بها. وكما نعلم، يعد السيروتونين الناقل الكيميائي الدماغي المسؤول عن شعور الرضا، والسعادة، وبداية مرحلة النوم.

إذا كنت تعاني من أعراض الاكتئاب، وأفكار انتحارية تتوارد إلى ذهنك بين الحين والآخر، فلا تتردد باستشارة الطبيب. فقد تحتاج لدواء آخر من زمرة أخرى من الأدوية النفسية الفعالة.

تجربتي مع الدوجماتيل للقولون

يعاني نسبة كبيرة من الأشخاص حول العالم من مرض القولون العصبي. وهو عبارة عن مجموعة من الأعراض الهضمية المزعجة التي ليس لها أي تفسير طبي حقيقي. لذا فقد رجح الأطباء وجود عامل نفسيّ مسبب. وما أكد على ذلك، هو استجابة المرضى لدواء دوجماتيل وسواه من الأدوية النفسية، وتحسن أعراض القولون بعد تناول هذا النوع من الأدوية.

من تجربتي مع دواء دوجماتيل، شعرت بالارتياح بشكل كبير. لقد قلّ تواتر نوبات الألم والانتفاخ البطني، لاسيما الصباحية منها والتي كانت تعطلني عن ممارسة مهامي اليومية. بالإضافة إلى ذلك، انتهت معاناتي مع مشكلة الإمساك المزمن والخمول الناتج عنها.

قد يهمك أيضاً: متى يظهر مفعول دوجماتيل 50؟ وتجربتي معه

ما هي أضرار دوجماتيل 50 ؟

أما الآن وبعد الحديث عن تجربتي مع دواء دوجماتيل، فلا بد من إلقاء الضوء على بعض التأثيرات الجانبية التي تطال مستخدمي هذا الدواء.

  • الأعراض الحركية: حيث يشكو بعض المستخدمين من اضطرابات في نمط الحركة. مثل الإحساس بالتململ وتعذر الجلوس والحاجة للحركة بشكل مستمر. كما قد عانى آخرون من رجفان الأيدي الذي يظهر عند الراحة ويخف عند القيام بنشاطات معينة. ومن ناحية أخرى، ظهرت لدى البعض حركات لا إرادية ذات نظم معين في الوجه واللسان والفك السفلي.
  • اضطرابات نظم القلب: ويعد هذا التأثير من أخطر مساوئ دواء دوجماتيل. لأنه يؤثر بشكل سلبي على النظم الكهربائي الخاص بالقلب، مؤدياً بذلك إلى تباطؤ نبضه. وقد يسبب ذلك هبوط ضغط الدم وتأثيرات سلبية على مرضى قصور القلب وفقر الدم تحديداً.
  • فرط هرمون الحليب: تعتبر زيادة هرمون الحليب في الجسم من التأثيرات الجانبية الشائعة عند تناول دواء دوجماتيل. بالنسبة بالرجال، يشعر المريض بالخمول والبرود الجنسي، ويعاني من التثدي والبدانة. بينما قد يظهر لدى السيدات ثر الحليب من الثدي بالإضافة إلى الأعراض السابقة.
  • النعاس.
  • الفتور.
  • التخليط الذهني.

دوجماتيل 50 والنوم

لماذا أشعر برغبة قوية بالنوم بعد تناول دواء دوجماتيل؟ لأن هذا الدواء يعمل على تهدئة الجسم والدخول في حالة من الهدوء والصفاء الذهني التي يبحث عنها معظم المرضى النفسيين. لذلك اندفع بعض الأطباء إلى وصف دواء دوجماتيل لمعالجة مشاكل الأرق واضطرابات النوم. ولكن على أية حال لا يفضل استعماله بشكل مزمن لأجل هذه الغاية، فهناك العديد من الأدوية الأخرى التي لا تسبب الإدمان والتي يمكن لها أن تساعد المريض في عملية النوم. ومنها الميلاتونين على سبيل المثال.

هل يمكن تناول دواء دوجماتيل بدون وصفة طبية؟

تمتلك الأدوية النفسية خصوصية من ناحية الاستعمال. لأن معظمها يسبب الاعتياد، أو كما يسمى الإدمان الدوائي. ولكن ذلك لا يثبت بالضرورة خطورتها على الجسم.

من المهم جداً عند تناول أدوية الذهان والهوس والوسواس القهري الالتزام بتعليمات الطبيب من ناحية موعد ومدة تناول الدواء. وعند انتهاء الحاجة من تناول الدواء، سيقوم الطبيب بإيقافه تدريجياً لكي لا يتسبب بحدوث متلازمة السحب الدوائي.

متى يمنع تناول دواء دوجماتيل؟

عند احتياجك لتناول دواء دوجماتيل قد يسألك الطبيب عن حالتك الصحية. لأن هذا الدواء لا يناسب بعض المرضى. مثل مرضى الفشل الكلوي، ومرضى قصور القلب بعد الاحتشاء.

من ناحية أخرى، يمنع مرضى الورم النخامي المفرز لهرمون البرولاكتين من تناول هذا الدواء. لأنه يؤثر سلباً على عملية شفاء الورم، بل قد يسبب في تفاقمه أيضاً. يذكر أن هذا الورم يتسبب لصاحبه بالصداع، والاكتئاب، وضعف الانتصاب، واضطراب في الرؤية كذلك.

الخاتمة

لقد تمكنا في هذا المقال من طرح فوائد ومساوئ دواء دوجماتيل، المعروف طبياً باسم سولبريد، وذلك من خلال تجربتي مع دواء دوجماتيل بشكل خاص. ومن خلال هذه التجربة المميزة، ننصح جميع من يعاني من اضطرابات نفسية بالإسراع إلى مراجعة الطبيب، والالتزام بتناول الدواء وفق المدة المحددة حتى الشفاء.

المصادر

EMC

Pubmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى