تجربتي مع دواء xanax في 11 معلومة

تجربتي مع دواء xanax

بفضل تجربتي مع دواء xanax أصبحت قادرة على الإجابة عن أكثر الاستفسارات شيوعاً بين المستخدمين وخاصة المتعلقة بالأمور العامة. لكن تبقى استشارة الطبيب الأخصائي أمراً ضرورياً في حالة كل مريض حفاظاً على الصحة والسلامة وتفادياً لحدوث المشاكل الصحية الخطيرة.

ما هي حبوب زنكس باختصار؟

تتكون أقراص زنكس بشكل أساسي من مادة Alprazolam وهي المادة المسؤولة عن تحسين أداء الجهاز العصبي المركزي وتحديداً الدماغ والأعصاب. إذ تعمل على تحسين أعراض اضطرابات القلق والذعر النفسية ومعالجتها أيضاً. كما أنها قادرة على خلق تأثير مهدئ عبر إحداث تغييرات في المواد الكيميائية الموجودة بشكل طبيعي في جسم الإنسان. وكذلك يعطي الطبيب هذا الدواء للمرضى المصابين بالأرق والمشاكل الصحية العقلية مثل القلق المفرط ونوبات الهلع واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD).

تجربتي مع دواء xanax

استعملتُ حبوب زنكس عن طريق الفم فقط أما حجم الجرعة فتمّ تحديده من قبل الطبيب المختص بناء على حالتي وتاريخي الصحي وعمري ومدى استجابتي للعلاج. لذلك لا يجوز التبديل من xanax 1mg إلى جرعة أقل أو أعلى دون استشارة مقدم الرعاية الصحية الذي يلجأ غالباً إلى زيادة أو تخفيض حجم الجرعة تدريجياً لضمان عمل الدواء دون التسبب في آثار جانبية خطيرة. على سبيل المثال المبالغة في تناول هذا الدواء قد تكون سبباً في الإصابة بالإدمان وخاصة عند الأشخاص الذين عانوا مسبقاً من اضطراب تعاطي المخدرات أو الكحول. كما أن تناول الدواء بطريقة غير منظمة يقلل من فعالية المواد النشطة فيه ويزيد من مخاطر الآثار الجانبية المحتملة.

ما هي أبرز الآثار الجانبية مع دواء زنكس؟

خلت لحسن الحظ تجربتي مع دواء xanax من الآثار الجانبية الخطيرة واقتصرت على بعض التأثيرات البسيطة مثل النعاس والدوخة وزيادة إفراز اللعاب وانخفاض القدرة الجنسية. ولكن للأسف ظهرت في بعض تجارب الاستخدام آثار جانبية تستدعي الحذر وطلب الرعاية الصحية على الفور عند حدوثها ومن أهمها:

  • التغيرات العقلية كالهلوسة والأفكار الانتحارية.
  • فقدان القدرة على التحكم في الجسم.
  • اصفرار العينين أو الجلد.
  • حدوث رد فعل تحسسي.
  • مشاكل في الذاكرة.
  • صعوبة النطق.
  • صعوبة المشي.

كيف أتغلب على الآثار الجانبية لـ xanax؟

يستطيع المريض بالاعتماد على حيل بسيطة للغاية أن يتجاوز دون مساعدة أحد جميع الآثار الجانبية الطفيفة التي تظهر عادة بعد تناول أقراص زنكس. إذ عانيت خلال تجربتي مع دواء xanax من بعض الدوار لذلك اعتمدت على النهوض ببطء شديد بعد الانتهاء من وضعية الجلوس أو الاستلقاء على الظهر. وكذلك عانيت من النعاس بعد تناول الدواء مباشرة لذلك لجأت إلى الطبيب لتغيير مواعيد الاستعمال إلى فترة ما قبل النوم.

ما هي أهم الاحتياطات قبل استعمال دواء xanax؟

على الرغم من النتائج المرضية التي حصلت عليها بعد تجربتي مع دواء xanax لفترة مؤقتة إلا أن مادة الألبرازولام تتعارض مع حالات صحية عديدة. لذلك ننصحك بإخبار مقدم الرعاية الصحية عن الأمور التي سنأتي على ذكرها بعد قليل في حال وجودها من أجل الحفاظ على السلامة:

الحساسية

يُصاب بعض الأشخاص بالحساسية من الديازيبام واللورازيبام والمكونات غير النشطة الموجودة في الدواء. وبالتالي ستظهر على المريض أعراض رد الفعل التحسسي الخطير مثل الطفح الجلدي والحكة والتورم والدوار الشديد وصعوبة التنفس. لذلك لا تتردد في إخبار الطبيب للحصول على المزيد من المعلومات حول مخاطر الحساسية.

التاريخ الطبي

تتعارض تركيبة دواء xanax مع بعض المشاكل الصحية التي يعاني منها اﻹنسان. لذلك من اﻷفضل أن يعرض المرضى على الأطباء الملف الطبي الكامل وخاصة إذا كان يعاني من مشاكل في الرئة مثل صعوبة التنفس والانسداد الرئوي أو أمراض الكبد أو أمراض الكلى أو الجلوكوما. كما يبدو من الضروري إخبار المشرف على علاج المريض بوجود اضطراب تعاطي المخدرات لدى العائلة أو المريض ذاته.

الحمل والرضاعة الطبيعية

ما يزال العلم عاجزاً حتى اليوم عن تحديد مدى خطورة xanax على اﻷمهات الحوامل والجنين. إذ وجدت بعض الدراسات أن استعمال تلك الحبوب في الثلث اﻷخير من الحمل له آثار جانبية على صحة الجنين بعد الولادة ومن أبرز المشاكل التي سُجلت مواجهة صعوبات في التغذية والتنفس وحالة الاهتزاز العضلي والبكاء المستمر والنعاس المبالغ به. من ناحية أخرى لاحظت التجارب العملية أن تركيبة هذه الحبوب المهدئة قد تنتقل إلى الطفل الرضيع عبر حليب الثدي. وهذا يعني أن استعمال xanax في غضون أشهر الرضاعة الطبيعية أمر يحتاج إلى استشارة الطبيب اﻷخصائي.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع دواء تربتيزول: الدواعي والآثار والبدائل والنصائح

متى يبدأ مفعول دواء xanax عند المريض؟

أثبتت تجارب الاستخدام أن مفعول هذا الدواء يبدأ عند معظم المرضى خلال مدة تتراوح بين 5 و10 دقائق من تناول هذه الحبوب. في حين أن الآثار الجانبية للدواء قد تظهر عند المرضى في غضون ساعة تقريباً.

هل دواء xanax يزيد الوزن فعلاً؟

يرجع الخوف من تأثير هذه الحبوب على مدى استقرار الوزن بسبب التركيبة القادرة على تغيير أداء الناقلات العصبية المسؤولة عن اﻹحساس بالجوع. إضافة إلى أن تركيبته تعزز الشعور بالكسل وتزيد الرغبة في النوم وهذا ما يجعل زيادة الوزن أمراً محتملاً للغاية بعد تناول اﻷقراص لفترة معينة. لذلك اتبعت بعد تجربتي مع دواء xanax طريقة استعمال إبرة saxenda في 4 خطوات بسيطة للتخلص من الوزن الزائد.

ما هي بدائل xanax الموصى بها من قبل اﻷطباء؟

تتعدد بدائل xanax التي يقترحها مقدمو الرعاية الصحية عند التأكد من تعارض الدواء مع حالة المريض أو حتى عدم استجابته للدواء أو عدم توفر الدواء في بلد المريض، وإليك أفضل بدائل يمكن تجربتها بعد استشارة الطبيب:

حبوب البراكس

يحتوي دواء البراكس على مادة Alprazolam أيضاً وهذا ما يجعله مثالياً للمصابين بالقلق والهلع والاكتئاب. ولكن هناك بعض الموانع التي تقف في طريق استخدامه مثل مشاكل الجهاز التنفسي والعصبي ومرض الزرق مفتوح الزاوية.

حبوب زولام

من أبرز اﻷعراض الجانبية المزعجة لاستعمال حبوب زولام هي الدوخة واﻹرهاق الدائم واﻹمساك وصعوبة التبول. أما عن اﻷشكال الدوائية المتوفرة منه فهي اﻷقراص بجرعة 0.5 ملغ و0.25 ملغ.

حبوب ريستولام

تُباع حبوب ريستولام في الصيدليات بأحجام جرعة 0.5 ملغ أو0.25 ملغ أ و 1 ملغ. ولكن للأسف قد يحمل استعمال ريستولام لفترة طويلة خطورة اﻹدمان النفسي والجسدي.

أعراض الانسحاب بعد تناول xanax

تشير معظم الدراسات إلى أن تناول حبوب زاناكس لمدة أيام فقط كفيل بتوقع معاناة المريض من أعراض الانسحاب عند الرغبة في إيقاف الاستعمال. وذلك كله يعتمد بالدرجة اﻷولى على مدة الاستخدام وحجم الجرعة أيضاً.

الأهم من ذلك كله هو التعرّف على أعراض الانسحاب قبل التفكير في طرق التخلص منه. إذ وجدت إحدى اﻷبحاث العلمية أن نسبة 40% من مستخدمي دواء xanax لمدة تصل إلى 6 أشهر سيعانون من علامات الانسحاب التي تتراوح بين المتوسطة والشديدة ومن أبرزها:

  • أوجاع الرأس.
  • آلام العضلات.
  • التعرق الزائد.
  • صعوبة التركيز.
  • الهذيان.
  • الاكتئاب.
  • الهلوسة.
  • القلق.

في حين أن وقت ظهور أعراض انسحاب xanax حسب الدراسات العلمية يتراوح غالباً بين 8 إلى 12 ساعة من آخر جرعة. ولكن هناك بعض الحالات التي يزداد اﻷمر فيها سوءاً في اليوم الثاني حتى تبدأ بالانحسار في اليوم الرابع أو الخامس. كما توجد حالات أخرى قد تعاني من الانسحاب المطول على مدار عدة أشهر أو ربما عام كامل.

أما أهم العوامل التي تزيد من أعراض انسحاب فترتبط بنوع المرض المراد علاجه؛ ﻷن أصحاب المشاكل الصحية العقلية للأسف هم أكثر معاناة من أعراض انسحاب xanax. إذ سجلت الأبحاث العلمية أن مرضى اضطراب الهلع واضطراب ما بعد الصدمة مثلاً سيصابون بتفاقم في أثناء انسحاب المواد النشطة من الجسم. باﻹضافة إلى أن النساء الحوامل هم أكثر عرضة لأعراض الانسحاب من اﻷشخاص العاديين.

اقرأ أيضاً: تجربتي مع تجريتول وماذا يفعل دواء تجريتول في جسدك ؟

ما هو سعر دواء xanax في الوطن العربي؟

يختلف سعر دواء xanax من بلد إلى أخرى حسب العملة وحسب حجم الجرعة المتوفر في الصيدليات. على سبيل المثال يبدأ سعره في المملكة العربية السعودية من 20 ريال سعودي بينما يصل سعره في جمهورية مصر العربية إلى 46 جنيه مصري.

كيف أتخلص من دواء xanax

إن النصيحة اﻷولى من الطبيب بعد انتهاء فترة العلاج باستخدام أقراص زنكس هي تقليل الجرعة ببطء لتجنّب أعراض الانسحاب. هذا فضلاً عن بعض التوصيات اﻷخرى التي تجعل عملية التخلص من دواء xanax أكثر سهولة وإليك أبرزها:

  • تخصيص ساعة في اليوم تقريباً لممارسة تمارين اليوغا أو التأمل تحت إشراف مختصين.
  • التحول إلى جرعة أقل من دواء الفاليوم المكون بشكل رئيس من مادة الديازيبام.
  • اللجوء إلى تناول اﻷعشاب ذات التأثير المهدئ مثل جذر حشيشة الهر والبابونج.
  • استعمال دواء الميلاتونين كحل بديل عن xanax وللتخلص من حالة اﻷرق.
  • الاعتماد على العلاج السلوكي المعرفي.
  • ممارسة التمارين الرياضية.

المصادر

xanax

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى