تجربتي مع منقوع الحلبة للتسمين وأهم 3 وصفات مذهلة

تجربتي مع منقوع الحلبة للتسمين

تعدّ تجربتي مع منقوع الحلبة للتسمين من الأمثلة الواقعية لنجاح استعمال بذور الحلبة بهدف معالجة النحافة وتسمين الوجه ولكن بشرط عدم المبالغة في الكمية اليومية، لأن الإفراط قد يكون سبباً في الإصابة بالأضرار بدلا من الفوائد المنتظرة.

لذلك سيقدّم موقع الصحي مراجعة شاملة عن طرق استخدام الحلبة لزيادة الوزن مع توضيح الكمية الآمنة يومياً، بالإضافة إلى تحديد أفضل موعد لتناولها من أجل أخذ فوائدها الغذائية بشكل كامل ونصائح سريعة للمساعدة في امتلاك وزن إضافي.

ما هي الحلبة

من النباتات المزروعة في الطبيعة على مساحات واسعة حيث يبلغ طول نبتة الحلبة عادة 90 سم كحد أقصى، أما شكلها فتبدو بأوراق خضراء وزهر أبيض اللون مع انتشار بذور صغيرة في أعلى القرون الملحقة بها، كما استُخدمت الحلبة في الطب القديم لمعالجة مشاكل صحية كثيرة وخاصة الأمراض الجلدية وهذا ما جعلها تستعمل في تركيبة بعض الأدوية الحديثة. أما الاستخدام الأكثر انتشاراً في الوقت الحالي فهو في وصفات المطبخ الهندي وتصنيع منتجات العناية بنظافة الجسم.

فوائد الحلبة الصحية

لجأ الطب الشعبي وتحديداً الصيني منذ مئات السنوات إلى استخدام الحلبة في علاج مجموعة متنوعة من الحالات المرضية. ولكن لم تستطع الدراسات حتى اليوم إثبات غالبية هذه الاستعمالات بأدلة موثقة وبراهين علمية. لذلك سنكتفي بذكر الفوائد المثبتة علمياً عن الحلبة:

  • مساعدة الجسم على الاستعاضة عن الدهون بنسبة جيدة حيث وجدت إحدى الدراسات أن تناول الحلبة لمدة أسبوعين تقريباً سيؤدي لتخفيض الحاجة إلى تناول الدهون.
  • تعزيز قدرة الجسم على الحد من مستويات الكوليسترول الضار. بالتالي يمكن اللجوء إلى تناولها بجانب الأدوية عند كبار السن للتقليل من الدهون الثلاثية.
  • علاج فعّال للتقليل من حالة حرقة المعدة ويعود ذلك إلى وجود بعض مضادات الحموضة في تركيبة الحلبة، وتوضّح الأبحاث أن تناولها لمدة 14 يوم سيكون سبباً في اختفاء أعراض الحرقان بعد أو قبل الأكل.
  • بالرغم من تضارب الأنباء حول نتائج الحلبة في تعزيز السيطرة على مرض السكري إلا أنه خبر سار لكل من يبحث عن حلول طبيعية للتحكم بمستويات السكر في الدم.
  • وبالإضافة لما سبق، تنص معظم الكتب المهتمة بالعلاج الطبيعي على فوائد الحلبة المذهلة في معالجة حالة التهاب القولون التقرحي ومشاكل الجلد المعقدة.

تجربتي مع الحلبة والحليب للتسمين

بدأت قصتي مع النحافة عند بلوغ الـ 10 سنوات حيث عانيت آنذاك من حالة فقدان الشهية وهذا ما تسبب في خسارة الوزن شيئاً فشيئاً حتى وصلت لوزن منخفض. وبعد سنوات طويلة من المحاولات الفاشلة لزيادة وزني استطعت بمفردي اكتشاف الحل السحري.

باختصار شاهدت أحد البرامج التلفزيونية المهتمة بتقديم أساليب العناية بالصحة الجسدية والنفسية، وكان موضوع الحلقة عن الحلبة وفوائدها في زيادة الشهية وتخليص الجسم من السموم. وقررت بعد انتهاء البرنامج أن أخوض تجربة علاج النحافة اعتماداً على منقوع الحلبة لمدة 6 أشهر متواصلة لعلها تأتي بنتائج إيجابية.

لحسن الحظ لاحظت تحسناً في الشهية بعد مرور 20 يوم فقط على تناول الحلبة مع الحليب بطريقة معتدلة، إذ أصبحت متحمسة جداً لتناول جميع الوجبات الرئيسية والخفيفة على مدار اليوم، وبالتالي زاد وزني بمعدل 5 كغ بعد مرور حوالي 3 أشهر فقط على بداية خطة الحلبة.

فوائد منقوع الحلبة للتسمين

حسب تجربتي مع منقوع الحلبة للتسمين بشكل طبيعي وسريع فإن فوائدها غير مقتصرة على زيادة الوزن فقط، بل إنها حلّ مثالي لمعالجة الأسباب المختفية وراء النحافة. لذلك هذه لمحة سريعة عن أبرز الفوائد المثبتة علمياً لاستخدام منقوع الحلبة:

  • زيادة الرغبة في تناول مختلف الأطعمة والمشروبات وهذا يعني القضاء على حالة فقدان الشهية.
  • المساعدة في علاج مشاكل جهاز الهضم لدى الإنسان بفضل احتوائها على مادة السابونين.
  • تعزيز أداء الغدد المسؤولة عن الوزن من خلال حمض النيكوتينيك الموجود في تركيبة الحلبة.

أضرار تناول 7 حبات حلبة على الريق لزيادة الوزن

على الرغم من إثبات فوائد بذور الحلبة في التسمين إلا أن طريقة الاستعمال الخاطئة ستؤدي إلى نتائج عكسية، إذ يؤدي تناول الحلبة على معدة فارغة حسب الأبحاث الحديثة إلى المعاناة من آثار جانبية ضارة للصحة ومن أهمها:

  • انخفاض معدل السكر عن الحد الطبيعي.
  • المعاناة من ردود فعل تحسسية خطيرة.
  • التسبب في انتفاخ البطن والإسهال.
  • جفاف الجلد.

تنطبق الآثار الجانبية السابقة على الطفل والبالغ في حالة تناول حبات الحلبة على الريق، ولكن ماذا عن المرأة الحامل؟ تشير الدراسات إلى أن الحلبة ضارة في الثلث الأول من الحمل لأنها تزيد من تقلصات الرحم وقد تؤدي إلى الإجهاض.

اقرأ أيضاً: فوائد الحلبة للتسمين وطريقة الإستخدام الصحيحة

استفسارات من وحي تجربتي مع منقوع الحلبة للتسمين

يثير استخدام الحلبة للتسمين أسئلة مهمة عن طريقة الاستعمال الصحيحة والأمور المتعلقة بها، لذلك هذه لمحة سريعة عن إجابة أكثر الاستفسارات شيوعاً في العالم العربي:

متى يبان مفعول الحلبة للتسمين

حسب تجربتي مع منقوع الحلبة للتسمين فإن ظهور النتيجة الأولية سيحتاج انتظار مدة لا تقل عن 3 أسابيع تقريباً. وبالتالي يجب عدم القلق من تأخر النتائج لأسابيع والمداومة على تناول وصفات الحلبة كل يوم حتى تلاحظ اختلافاً في الوزن.

ما هي الكمية الآمنة من الحلبة لزيادة الوزن؟

ينصح أخصائي التغذية بالاعتدال في تناول وصفات الحلبة لأن المبالغة في تناولها سيؤدي إلى نتائج غير مرضية وآثار سلبية خطيرة. وهذا يعني أن معرفة كمية الحلبة الآمنة لزيادة الوزن أمر لا غنى عنه حيث يجب ألا تتجاوز الكمية اليومية 610 مجم من الحلبة المطحونة مع الحرص على تقسيم تناول هذه الكمية إلى دفعات وليس مرة واحدة.

كيف يمكنني شرب الحلبة قبل أو بعد الأكل للتسمين

ينصح عادة أخصائي التغذية بالاعتماد على وصفات الحلبة لاكتساب المزيد من الوزن بطريقة طبيعية آمنة وغير مكلفة في الوقت ذاته. ولكن الشيء الأهم من معرفة كيفية تحضير وصفة الحلبة المناسبة لطبيعة الجسم واحتياجاته هو التعرف على أفضل موعد لتناول الحلبة. وذلك كله حتى لا يقع المستخدم ضحية للحيرة بين استخدامها قبل تناول وجبة الطعام أو بعدها.

على أي حال يوصي الخبراء باستعمال وصفات الحلبة قبل البدء بتناول الوجبات الرئيسية بنصف ساعة تقريباً لأنها تزيد من الشهية بشكل جيد. ويرجع السبب في ذلك إلى وجود عناصر غذائية كثيرة في تركيبة الحلبة مثل مجموعة فيتامينات ب والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرها. بالإضافة إلى كونها غنية بالعوامل المساعدة على إثارة الجوع بسرعة عالية.

كيفية استعمال الحلبة لزيادة الوزن في أسبوع

ما زالت النحافة مشكلة لدى آلاف الرجال والنساء والأطفال على مستوى العالم لأسباب عديدة منها فقدان الشهية. ونتيجة لذلك يكثر تناقل طرق الخلطات الطبيعية المكونة من الحلبة بشكل أساسي رغبةً في اكتساب بعض الكيلوغرامات. وبناء على ذلك سنقدم الآن طريقة تحضير أهم 3 وصفات معتمدة على الحلبة ومكونات أخرى:

ماء الحلبة لزيادة الوزن

تحتاج طريقة ماء الحلبة لزيادة الوزن إلى اتباع خطوات بسيطة للغاية، حيث يجب إحضار كوب ماء مغلي ثم إضافة مقدار 3 غرام حلبة إلى الكأس، وبعد ذلك يوضع هذا الخليط على النار لمدة 60 ثانية فقط ويُترك جانباً حتى يبرد.

وصفة الحلبة مع الحليب للتسمين

ذكرت كتب الطب الشعبي فوائد تناول كوب حليب في زيادة الوزن وإمداد الجسد بالعناصر الغذائية. ونتيجة لذلك يوصي الخبراء بمزج كوب حليب كامل الدسم مع ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة ويفضل تحلية هذا المشروب بالعسل الطبيعي.

أما طريقة الاستخدام فهي بمعدل كوبين في اليوم الواحد مع الالتزام بنظام غذائي متوازن ومليء بالوجبات التي تمزج بين اللحوم والخضار والحبوب والفاكهة. علاوة على ذلك يجب الحرص على شرب كمية ماء إضافية لتحفيز الشهية ومساعدة المعدة على هضم الطعام بشكل أسرع.

خلطة الحلبة والعسل والمكسرات

أثبتت الأبحاث العلمية على مر السنوات السابقة فوائد العسل في زيادة الوزن لدى الرجال والنساء وخاصة عند إضافة بعض المكسرات إليها. وبالتالي تعدّ إضافة بذور الحلبة المطحونة إلى هذا الخليط خطوة مميزة نحو نتائج مضمونة بشكل أكبر.

من ناحية أخرى يُصنف الفستق والبندق والزبيب كأفضل أنواع المكسرات للتسمين، وتُستعمل هذه الخلطة بمقدار 2 ملعقة كبيرة في اليوم إحداهما بعد الاستيقاظ مباشرة بينما الأخرى قبل الذهاب إلى الفراش ليلاً وذلك كله بعد تحضيرها في المنزل وتخزينها داخل برطمان معقم.

الحلبة المطحونة

يُفضل الأشخاص المهتمون بالحصول على وزن مثالي أن يتناولوا مسحوق الحلبة مع مكونات طبيعية أخرى، على سبيل المثال تُمزج غالباً بزيت الزيتون الصافي كي يتم تناولها يومياً بمعدل ملعقة واحدة فقط.

اقرأ أيضاً: عسل الجينسينغ للتسمين معلومات تكشف لأول مرة

خطة الحلبة لزيادة الوزن في أسبوع

كانت تجربتي مع منقوع الحلبة للتسمين مبنية على خطة متكاملة ومؤلفة من مراحل متتابعة لزيادة وزني بشكل تدريجي وآمن في الوقت ذاته. إذ اعتمدت في الأسبوع الأول على حبات الحلبة النيئة لأنها غنية بالعناصر الغذائية المفيدة في تسمين كل من الثديين والأرداف والوركين.

الأهم من ذلك كله أن نظام تناول الحلبة ضمن هذه الخطة لم يكن عشوائياً على الإطلاق بل نشأ على مواعيد وكميات محددة أيضاً. وإليك هذا الجدول البسيط لتوضيح الخطة المتبعة يومياً في تناول الحلبة لزيادة الوزن:

الموعد الكمية
عند الاستيقاظ وبعد تناول وجبة خفيفة كالتفاح الأحمر ملعقة صغيرة حلبة مع نصف كوب ماء
بعد الفطور ملعقة صغيرة حلبة مع نصف كوب ماء
بعد الغداء ملعقة صغيرة حلبة مع نصف كوب ماء
قبل العشاء ملعقة صغيرة حلبة مع نصف كوب ماء

يكفي الالتزام بالخطة السابقة لأسبوع واحد فقط حتى تبدأ النتيجة الإيجابية بالظهور. ولكن لا بد من دعم التغذية اليومية بمكونات أخرى لتسريع زيادة الوزن وأهمها زبدة الفول السوداني والقمح الكامل والمكسرات والنشويات. كما ينبغي الاستمرار بهذه التعليمات حتى الوصول إلى الوزن المطلوب.

3 نصائح عن نمط الحياة لزيادة الوزن

لا يكفي تناول بذور الحلبة أو الخلطات المحضرة بالاعتماد عليها لاكتساب المزيد من الوزن. وإنما يجب أيضاً تغيير نمط الحياة نحو الأفضل بالتزامن مع خطة الحلبة كي تكون النتائج أكثر سرعة. لذلك هذه أهم الأمور اليومية التي يجب أخذها في الحسبان إذا كنت تحاول زيادة الوزن خلال الفترة الحالية:

تناول المزيد من السعرات الحرارية

إن الخطوة الأولى في طريق زيادة وزن جسم الإنسان هي إدخال المزيد والمزيد من السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي اليومي. على سبيل المثال ننصحك باللجوء إلى حاسبة السعرات الحرارية لمعرفة حجم الاستخدام اليومي، ثم إضافة حوالي ألف سعرة حرارية يومياً.

اختيار الأطعمة المفيدة

على الرغم من القيمة الغذائية للحلبة إلا أنها لا تستطيع سد حاجة الإنسان من العناصر الغذائية. ونتيجة لذلك يجب الاعتماد على أطباق متنوعة ومجهزة من الفواكه والخضار والحبوب الكاملة واللحوم والمأكولات البحرية.

ممارسة الرياضة

تحتاج عملية زيادة الوزن إلى ممارسة بعض التمارين الرياضية بمعدل 3 مرات في الأسبوع. ويرجع السبب في ذلك إلى تشجيع تمارين القوة على طلب المزيد من الأطعمة وبناء كتلة العضلات أيضاً. لذلك يوصي الأطباء بتناول وجبات الطعام بعد الانتهاء من التمرين اليومية لاكتساب الوزن.

في الختام يمكن القول: كانت تجربتي مع منقوع الحلبة للتسمين ناجحة وخالية من الآثار الجانبية لأنها نُفذت بإشراف خبير غذائي متخصص. لذلك لا تتردد بعرض ملفك الطبي الكامل على مقدم الرعاية الصحية قبل البدء في استخدام وصفات الحلبة لاكتساب الوزن في المنزل.

المصادر

Healthline

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى