تحاميل بيتادين تجارب المستخدمين وتحذير ضروري للحامل!

تحاميل بيتادين وتحذير ضروري للحامل!

تحاميل البيتادين المهبلية هي تحاميل مطهرة ومعقمة. يتم استخدامها لعلاج والوقاية من العدوى التي تصيب المهبل وتسبب الحكة والتهيج والألم. وهي تعمل عن طريق قتل أو منع نمو الكائنات الدقيقة المعدية. يجب أن يتم استخدام تحاميل بيتادين وتحديد الجرعة ومدة العلاج حسب إرشادات الطبيب، ومن الأفضل استخدامها ليلاً للحصول على أفضل النتائج. لنتعرف معاً على تحاميل بيتادين وطريقة استخدامها وفوائدها المختلفة.

تحاميل البيتادين

استعمالات لبوس البيتادين للسيدة المتزوجة متعددة ومنها معالجة التهابات المهبل. كما أنها نافعة لمن تعاني من اتساع المهبل بعد عدة ولادات طبيعية نظراً لفاعليتها في التخلص من المواد العالقة داخل المهبل. 

هذه التحاميل تنتمي إلى فئة المطهرات التي يطلق عليها اسم “ايودوفور” وهي تقوم بقتل الفطريات والجراثيم والكائنات الأولية والفيروسات ويوصي العديد من الأطباء بها لكونها من أهم الأدوية التي تستعمل خلال فترة النفاس أو الطمث (تحديداً خلال الأيام الخمسة الأخيرة من فترة النفاس).

يمكنك أيضاً الاطلاع على: تحاميل جاينو ميكوزال أمور مهمة يجب أن تعلميها قبل الاستعمال

فوائد تحاميل بيتادين للمهبل

إن تحاميل بيتادين متعددة الاستخدامات حيث تستخدم في العلاج والوقاية من العدوى. 

تحاميل بيتادين للفطريات

تقتل تحاميل بيتادين المهبلية الفطريات وتمنع نمو الميكروبات، وبالتالي تعيق التآكل والجروح و أي أذى في الجلد قد ينتج عن العدوى. وينتج تأثيرها المطهر عن إطلاق اليود ببطء والذي يحافظ على نظافة المنطقة المصابة.

تحاميل بيتادين للالتهابات

  • يستخدم لبوس بيتادين بهدف معالجة الالتهابات البكتيرية والفيروسية التي تحدث داخل المهبل كما يخفف من أعراض هذه الالتهابات.
  • كما تقوم تحاميل بيتادين بمعالجة الالتهابات الناتجة عن العدوى بالكانديدا والتريكوموناس.

تحاميل بيتادين والحمل

  • لا يوصى باستعمال لبوس البيتادين لدى الحامل لأن أثره المطهر يعتمد على تواجد عنصر اليود على جدار المهبل والذي يسبب حدوث تشوهات الأجنة ويؤثر على عمل الغدة الدرقية لدى الجنين. فيظهر على الجنين إما نقص أو فرط في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية بعد الولادة.
  •  كما وُجد أن لبوس البيتادين يقوم بتغيير  درجة ال pH أي أنه يرفع من حموضة المهبل.
  • كما أنها لا تستخدم خلال فترة التخطيط للحمل لأن عنصر اليود يؤثر على الحيوانات المنوية ويقتلها فينقص من فرصة حدوث الحمل ومع ذلك لا يمكنك استعمال هذه التحاميل كوسيلة لمنع الحمل لأنها ليست بتلك القوة.

فوائد تحاميل البيتادين بعد الدورة

كما ذكرنا سابقاً يعمل لبوس البيتادين كمطهر للمهبل حيث يساهم في التخلص من كافة الترسبات والبقايا العالقة التي قد تتواجد في المهبل بعد الدورة.

تحاميل البيتادين بعد النفاس

تعد النظافة الشخصية من أهم الأمور التي يجب أن تنتبهي إليها في فترة ما بعد الولادة. ومن الضروري الحرص على نظافة جسمك خاصة أثناء فترة النفاس نظراً لوجود العديد من الترسبات التي تعلق في الرحم ويجب إخراجها من الجسم.

بدايةً، من الضروري أن تكوني على معرفة بأنه لا يجب استعمال أي أدوية أو تحاميل من دون الحصول على إذن الطبيب المعالج.

تعد تحاميل بيتادين للنفاس من أهم التحاميل التي يمكن استعمالها في هذه الفترة. ويوصى عادةً باستعمالها خلال الخمسة أيام الأخيرة من فترة النفاس فهي تساهم في إخراج كافة البقايا و التسربات العالقة داخل الرحم.

يجب الانتباه إلى أن تحاميل البيتادين تؤثر سلباً على صحة طفلك إذا كنت تقومين بإرضاعه رضاعة طبيعية، لاحتوائها على عنصر اليود الذي يرفع من معدل الأيودين داخل الحليب ويتسبب في حدوث مشاكل في الغدة الدرقية لدى الرضيع.

في حال اتخاذك لقرار استعمال هذه التحاميل، يجب أن تعرفي الإجراءات التي يجب عليك اتخاذها خلال فترة العلاج وأن تتبعيها بحذر لتجنب التعرض لمشاكل صحية. فعلى سبيل المثال، يمنع استخدام الصابون في المنطقة الحساسة بسبب احتمال تهيج البشرة واحمرارها.

كما يوصى دائماً بتبليل التحميلة بالمياه قبل الاستخدام بهدف تسهيل إدخالها إلى المهبل. ويفضل استعمال الفوط الصحية في هذه الفترة بسبب الإفرازات التي قد تعانين منها بعد أن استعمال هذه التحميلة.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: تحاميل جاينو ميكوزال Gyno Mikozal الفوائد والأضرار وعلاقتها بالحمل

تحاميل بيتادين لتضييق المهبل

الكثير من النساء المتزوجات تعانين من توسع المهبل خاصة بعد تكرار الولادة الطبيعية، التي تسبب تمدد جدران المهبل وتمزق الأربطة التي تدعم المهبل، وتعد تحاميل البيتادين من أبرز التحاميل التي تعالج هذه المشكلة و الكثير من الأطباء ينصحون بها.

تحاميل بيتادين للإجهاض 

  1. تعد تحاميل بيتادين إحدى الأشكال الدوائية التي يتم التحذير من استعمالها من قبل المرأة الحامل أو المقبلة على الحمل. 
  2. تحاميل بيتادين تسبب حدوث نزيف مهبلي شديد وبالتالي الإجهاض. 
  3. كما أن استخدامها خلال فترة الحمل يؤدي إلى إصابة بكتيرية شديدة في الرحم . 
  4. كما تسبب هذه التحاميل الإصابة بالتهابات قوية في المثانة، و التهاب عنق الرحم لذلك يمنع الأطباء المرأة الحامل من استعمالها بشكل نهائي خلال أي وقت من الحمل أو حتى قبل حدوث الحمل
  5. لكن يمكن استخدام تحاميل بيتادين فقط  في حالات الإجهاض أو عند تنظيف الرحم بهدف التخلص من أي بقايا عالقة من الجنين في الرحم، لأنها تساهم في زيادة انقباضات الرحم وتنظيفه. 
  6. يمنع أيضاً استعمال تحاميل بيتادين من تلقاء نفسك، يجب دائماً مراجعة الطبيب لتجنب أي مشاكل صحية.

تجربتي مع تحاميل بيتادين

التجربة الأولى:

تقول السيدة الأولى أن تحاميل بيتادين جيدة جداً وأنها كانت تستخدمها بعد الدورة بشكل أساسي بهدف تنظيف الرحم وتطهيره من بقايا الدم  وكانت تجربة جيدة حيث تم إنزال جميع الإفرازات العالقة في الرحم.

التجربة الثانية:

تذكر سيدة أخرى تجربتها مع تحاميل بيتادين وتقول أنها عرفت هذه التحاميل عن طريق أحد الأطباء الذي كانت تتابع معه واستخدمتها بعد الولادة بهدف تضييق المهبل وظهرت نتائجها خلال وقت قصير جداً .

التجربة الثالثة:

تقول سيدة أخرى أن تجربتها مع تحاميل بيتادين كان لها مفعول قوي حيث قامت بإنزال كل البقايا العالقة في الرحم خلال خمسة أيام فقط.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: تحاميل جينو دكتارين تجارب المستخدمين وطريقة الاستخدام الصحيحة

ما هي طريقة استخدام تحاميل بيتادين؟

  1. في البداية من الضروري أن تقومي بغسل يديك بالماء والصابون جيداً ثمّ قومي بارتداء قفاز نايلون للحفاظ على نظافة اليدين. 
  2. ثم قومي بإزالة الغلاف الخارجي للتحميلة وضعي مادة لزجة على التحميلة من أعلاها _يجب تجنب استخدام الفازلين_ وفي حال عدم توفر مادة لزجة قومي بتبليل التحميلة بالماء البارد لتسهيل دخولها. 
  3. بعدها استلقي على أحد الجانبين واثني الركبة والساق إلى البطن. 
  4. ثم قومي برفع عضلة المقعد إلى الأعلى؛ لتتمكني من وضعها بشكل أفضل وفي حالة عدم قدرتك على إدخالها لوحدك يفضل طلب المساعدة. 
  5. قومي بإدخال تحميلة البيتادين ثم ادفعيها للداخل حيث يكون الجزء المدبب منها موجهاً إلى الداخل. تأكدي من عبور كامل التحميلة صمام المخرج لتتجنبي خروجها. 
  6. يجب أن تحافظي على وضعية الاستلقاء حوالي تقريبا 5 دقائق؛ لضمان عدم خروج تحميلة البيتادين. 
  7. لا تنسي في النهاية أن تقومي بغسل يديك جيداً بالماء والصابون. 

نصيحة: ليس من المفضل أن تقومي بتقسيم التحميلة، ولكن في حال طلب منك الطبيب تقسيمها فمن الضروري أن تُقسم بصورة طولية وليس عرضية.

تشتمل العبوة على سبع تحاميل يتم استعمالها ليلاً بمعدل تحميلة يومياً لمدة زمنية قد تستمر إلى سبعة أيام ويتم استخدام التحميلة بشكل كامل للحصول على أفضل النتائج .

من الضروري أن تعرفي أن التحميلة تبقى داخل المهبل لفترة قد تستمر إلى عشرة أيام وبعدها سوف تبدئين في ملاحظة أنها تخرج على شكل فتات بعد تلك الفترة الزمنية.

ما هي الآثار الجانبية التي يجب أن تتصلي بطبيبك بشأنها على الفور؟

تحذير/ تنبيه: على الرغم من أن الآثار السلبية نادرة، لكن قد تعاني بعض السيدات من آثار جانبية سيئة للغاية وأحياناً مميتة عند استخدام هذه التحاميل. أخبري طبيبك أو احصلي على مساعدة طبية على الفور إذا ظهرت لديك أي من العلامات أو الأعراض التالية :

  1. علامات رد فعل تحسسي، مثل الطفح الجلدي. قشعريرة؛ احمرار الجلد أو انتفاخ أو تقرح أو تقشر مع أو بدون حمى. ضيق في الصدر أو الحلق. بحة غير طبيعية أو تورم في الفم أو الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق وصعوبة في التنفس أو البلع أو التحدث.
  2. تهيج شديد للغاية عند استخدام لبوس البيتادين المهبلي.
  3. ألم أو انتفاخ في المهبل.
  4. حمى أو قشعريرة.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: تحاميل البوثيل: حقائق قد تسمعين بها لأول مرة

كيف يمكنك تخزين تحاميل البيتادين؟

  • احفظيها في درجة حرارة الغرفة.
  • لا تجمديها.
  • احفظيها بعيداً عن الحرارة.
  • احتفظي بجميع الأدوية في مكان آمن. 
  • تخلصي من التحاميل غير المستخدمة أو منتهية الصلاحية. 

ما الذي يجب إخبار طبيبك به قبل استعمال تحاميل بيتادين؟

  1. إذا كنت تعانين من حساسية تجاه البوفيدون أو اليود أو أي مكون آخر من تحاميل بيتادين المهبلية.
  2. إذا كنت حاملاً أو في فترة التخطيط للحمل. لا تستخدمي لبوس البيتادين المهبلي.
  3. في حال كنت مرضعة. لا ترضعي طفلك رضاعة طبيعية أثناء استخدام لبوس البيتادين المهبليي.
  4. إذا كانت لديك علامات مرض التهاب الحوض (PID) مثل آلام البطن، والغثيان، والتقيؤ، والحمى، والقشعريرة، والقروح على أعضائك التناسلية، أو إفرازات كريهة الرائحة.
  5. إذا كنت قد تعرضت للتو لمرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STD).
  6. أو إذا كانت لديك علامات الأمراض المنقولة جنسياً مثل إفرازات مهبلية أكثر من المعتاد، أو تغير في لون الإفرازات المهبلية، أو إفرازات كريهة الرائحة؛ ألم عند التبول.

سعر تحاميل بيتادين

في مصر:

نظراً لأن تحاميل البيتادين هي أحد المنتجات المصرية فهي متواجدة بكثرة داخل الصيدليات المصرية و باستطاعتك أن تقومي بشرائها بكل سهولة حيث أن سعر تحاميل بيتادين هو 16.5 جنيه مصري.

في السعودية:

لا تتوفر تحاميل بيتادين داخل الصيدليات السعودية. ولكن يمكن الحصول عليها عن طريق شرائها أونلاين وهي متوفرة بسعر 300 ريال سعودي على موقع نون.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: أهم التحاميل المهبلية للفطريات وحلول فعالة للاستعاضة عنها

” وجب التنبيه إلى أن ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء.. مع ذلك يجب عليك استشارة الطبيب.” 

 

المصادر:

  1. pubmed.ncbi.nlm.nih.gov
  2. www.webmd.com
  3. www.medicalnewstoday.com
  4. www.drugs.com

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى