تحاميل فيفادول للاطفال قولي وداعاً لارتفاع الحرارة

تحاميل فيفادول للاطفال

ينتشر استخدام تحاميل فيفادول للأطفال بين العائلات العربية من دون الإلمام الكافي بتفاصيل الدواء وطريقة استعماله الصحيحة، لذلك سنقدم اليوم مراجعة طبية شاملة حول دواء فيفادول المتوفر في معظم صيدليات الوطن العربي.

دواعي استخدام فيفادول

تستخدم تحاميل فيفادول للأطفال عادةً لتسكين الأوجاع الناتجة عن الإصابة بأحد الأمراض أو للتخفيف من حدة أعراض المرض (على سبيل المثال يستخدم للحد من وجع الرأس وألم الأذن ونزلات البرد أو الأنفلونزا)، بالإضافة إلى استعماله بشكل شائع في حالات ارتفاع درجة الحرارة حيث يعزز تدفق الدم عبر الجلد لزيادة التعرق.

3  موانع لاستخدام تحاميل فيفادول

تشير التقارير الطبية إلى أن استعمال دواء Fevadol محظور على الأطفال الذين ثبتت إصابتهم بإحدى الحالات الصحية الآتية:

  • ردود الفعل التحسسية من المادة النشطة في هذه التحاميل (أي الباراسيتامول).
  • قصور في وظائف الكبد أو وجود تليف في الكبد.
  • مرض الفشل الكلوي.

الآثار الجانبية مع تحاميل فيفادول

قد تسبب تحاميل فيفادول 350 للأطفال بعض الآثار الجانبية ولكنها نادرة الحدوث حيث يصاب 1 من كل 100 طفل استخدم التحاميل، ولكن إذا أُصيب طفلك بالآثار التي سنأتي على ذكرها بعد قليل فننصحك بإيقاف التحاميل واستشارة الطبيب الأخصائي على الفور.

  • ردود الفعل التحسسية التي تظهر على شكل ضيق في التنفس أو انتفاخ في ملامح الوجه.
  • احمرار الجلد.
  • الغثيان.

قد يهمك أيضاً: ابر هرمون النمو المجهولة … ما حقيقتها؟

تخزين تحاميل فيفادول

يمكن للأمهات تخزين تحاميل فيفادول المخصصة للأطفال في المنزل ولكن ثمة بعض الشروط التي يجب مراعاتها للمحافظة على فعالية الدواء، لذلك إليكِ أهم 4 قواعد يجب أخذها في الحسبان عند التفكير بتخزين فيفادول:

  • الحرص على ترك التحاميل في عبوتها الأصلية وضمن الغلاف الخارجي طوال فترة التخزين.
  • حفظ الدواء في درجة حرارة غرفة لا تقل عن 25 درجة مئوية.
  • الابتعاد عن وضع هذه التحاميل في الأماكن الرطبة (مثل أدراج الحمام).
  • عدم تعريض علبة الدواء إلى أشعة الشمس أو الضوء المباشر.

طريقة استخدام تحاميل فيفادول

تقلق بعض الأمهات من تجربة إعطاء التحاميل وخاصة مع الطفل الأول، وقد يصل التخوف إلى الاستعانة بشخص خبير آخر.

لذلك سنوضح للأمهات خطوات إعطاء تحاميل فيفادول للأطفال بطريقة صحيحة ودون مساعدة أحد:

  1. وضع الطفل على المرحاض للتأكد من حاجته إلى إخراج البراز.
  2. تعقيم اليدين بالماء والصابون.
  3. تدفئة التحميلة باليدين قبل فك الغلاف الخارجي عنها.
  4. إزالة الغلاف البلاستيكي الخارجي الذي يغطي التحميلة.
  5. اختيار الوضع المناسب لإدخال التحميلة في شرج الطفل، إما القرفصاء أو الاستلقاء مع المحافظة على الجزء العلوي مثني أو الوقوف مع رفع ساق واحدة.
  6. إمساك التحميلة من الطرف المستدير لأعلى مع الدفع برفق وبقدر كافٍ للتأكد من عدم خروج التحميلة مرة أخرى.
  7. إغلاق أرجل الطفل مع شد أردافه لبضع دقائق فقط.
  8. تعقيم اليدين بالماء والصابون مرةً أخرى.

قد يهمك أيضاً: حليب كابريتا للأطفال بين قبول ورفض الأمهات

3 خطوات لاستخدام فيفادول بشكل صحيح

لا يكفي التعرف فقط على طريقة إدخال تحاميل فيفادول للأطفال بل لا بد من الكشف عن خطة الاستخدام الصحيحة أيضاً؛ إذ تجهل بعض الأمهات خطوات الاستخدام الصائبة مما يؤدي إلى إصابة الطفل بأضرار.

اختيار الجرعة المناسبة

يعد اختيار حجم الجرعة المناسبة لعمر طفلك الخطوة الأولى للبدء باستخدام هذه التحاميل الشرجية، ولكن لن يستطيع الأهل الاختيار بمفردهم دون مساعدة لذلك يفضل استشارة الطبيب الأخصائي المشرف على حالة طفلك حيث لا ينبغي الاكتفاء بالمذكور في نشرة الدواء لأن وزن الطفل أو حالته الصحية تسهم في اختيار حجم الجرعة المناسب.

توخي الحذر

توجد مجموعة من التعليمات التي تزيد من نسبة نجاح تجربة استخدام فيفادول مع طفلك الصغير، لذلك إليكِ أهم النصائح لبدء استخدام تحاميل Fevadol:

  • قبل كل شيء يجب الانتباه إلى عدم استخدام جرعة أكبر من الموصوف مع الالتزام بمواعيد إعطاء التحاميل.
  • الحرص على عدم استعمال فيفادول مع الأدوية الأخرى قصداً أو عن طريق الخطأ.

مراقبة الطفل

يجب مراقبة حالة الطفل بعد استعمال التحاميل من حيث انخفاض الحرارة وزوال الألم، فإذا كنتَ تُعطي طفلك فيفادول لمدة تزيد عن 48 ساعة مع ازدياد الحالة سوءاً أو دون تحسن في الأعراض فيجب إيقاف الدواء واستشارة الطبيب.

تجربتي مع تحاميل فيفادول للأطفال عمر سنتين

بدأت قصة طفلي مع تحاميل فيفادول عندما أصيب بالزكام والتهاب الحنجرة في عمر السنتَين، ونتيجة لذلك وصلت درجة حرارته إلى حوالي 39.5 درجة مئوية مع إحساسه بألم وتعب عام في الجسم، وبعد سؤال صديقاتي عن خوافض حرارة آمنة وذات مفعول قوي جربت 3 أنواع تحاميل ولكن للأسف دون جدوى لذلك قررت زيارة عيادة الطبيب الذي أعطى طفلي دواء لمعالجة الالتهاب وآخر للتخلص من الإنفلونزا مع تحاميل فيفادول 100 مجم بمعدل 3 مرات في اليوم.

الأهم من ذلك كله أن نتائج الاستخدام كانت مشجعة للغاية حيث لاحظت انخفاض الحرارة الواضح بعد 30 دقيقة فقط من استعمال أول تحميلة، وبعد ذلك بـ 3 أيام تقريباً من الاستعمال المنتظم للتحاميل اختفت الحمى بشكل نهائي مع تحسن في أعراض المرض الأخرى.

أما الآثار الجانبية فلم يكن لها أي وجود خلال تجربة طفلي مع تحاميل فيفادول.

قد يهمك أيضاً: حليب نيدو للاطفال وما هو النوع المناسب لطفلك

استفسارات حول تحاميل فيفادول للاطفال

تتطلب فترات المرض عند الأطفال إلى عناية الوالدين والحذر من استخدام الدواء بطريقة خاطئة، لذلك إذا كنتِ على وشك استعمال Fevadol Suppository لطفلك فننصحك بالاطلاع على إجابات أكثر الأسئلة المتداولة حول هذه التحاميل.

متى يجب استخدام تحاميل فيفادول لطفلي؟

تستخدم هذه التحاميل عادةً كخافض للحرارة ومسكن للآلام الناجمة عن الإصابة بالإنفلونزا والتهاب الحنجرة وغيرها من الأمراض، لذلك إذا كان طفلك يعاني من ألم أو كانت درجة حرارته أعلى من 38.5 درجة مئوية فيجب إخبار الطبيب لمعرفة حجم الجرعة المناسبة من فيفادول.
على أي حال، يجب الأخذ في الحسبان أن يكون قياس درجة الحرارة عن طريق وضع المقياس تحت إبط الطفل للتأكد من وجود حمى، وعلاوة على ذلك ينبغي استشارة الطبيب قبل الاستخدام إذا كان طفلك يعاني من مشكلة صحية معينة (كالإصابة بمرض في الكبد مثلًا).

متى يبدأ مفعول تحاميل فيفادول للأطفال الصغار؟

قبل كل شيء تحتوي تحاميل فيفادول للأطفال على المادة الفعالة المعروفة “باراسيتامول” والتي تفيد في تسكين الآلام وتهدئة الصداع وخفض حرارة الجسم المرتفعة، أما عن بدء انخفاض الحرارة عند الأطفال فيكون بعد دقائق معدودة من إدخال تحميلة فيفادول في الشرج، ولكن في بعض الحالات قد يحتاج نزول الحرارة إلى الانتظار وقت أطول يصل إلى نصف ساعة تقريباً.

تحاميل فيفادول 100 الأطفال كل كم ساعة تقريباً؟

تقتصر الحاجة في حالات ارتفاع الحرارة البسيطة إلى إعطاء تحاميل فيفادول مرة واحدة فقط، بالإضافة إلى المداومة على منح الطفل سوائل لتعويض الجفاف الحاصل نتيجة الحمى، ولكن تتطلب حالة معالجة الحرارة الشديدة من الأم الالتزام بمواعيد وصفة الطبيب التي تحتوي عادةً على 3 تحاميل في اليوم بفاصل زمني 8 ساعات.

تحاميل فيفادول للاطفال 100 لعمر كم

يتناسب حجم الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب مع شدة الحمى وعمر الطفل ووزنه أيضاً، لذلك يتحكم باﻹجابة عن سؤال “تحاميل فيفادول 100 لعمر كم؟” رأي الطبيب الذي سيوضح الجرعة المناسبة لطفلك الصغير.

لكن بشكل عام يمكن البدء في استعمال جميع جرعات تحاميل فيفادول لأطفالك من سن سنة إلى 12 سنة تقريباً، أما جرعة الـ 100 مجم فهي مناسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سنة إلى 3 سنوات فقط.

تناسب تحاميل فيفادول 200 عمر كم تقريباً؟

يحدد الأطباء عادةً استعمال تحاميل فيفادول 200 مجم بالأعمار التي تتراوح بين سنة إلى 6 سنوات تقريباً، إذ يكون حجم الجرعة للأطفال من عمر سنة إلى 3 سنوات تحميلة بمعدل 3 مرات في اليوم كحد أقصى بينما الطفل في المرحلة ما بين 3 إلى 6 سنوات فيحتاج إلى 4 تحاميل في اليوم كحد أقصى.

على أي حال يجب الأخذ في الحسبان وزن الطفل أيضاً عند تحديد حجم الجرعة للمحافظة على السلامة.

هل يمكن استخدام تحاميل فيفادول للرضع فعلاً؟

نعم بالتأكيد لأنها الحل البديل عن الأشكال الدوائية الأخرى من فيفادول؛ حيث يصعب استخدام شراب أو حبوب فيفادول للأطفال الرضع، ولكن من الأفضل دائماً قبل بدء استخدام أي دواء للطفل الرضيع أن تستشير الأمُ الطبيبَ الأخصائي المشرف على حالته الصحية.

كل كم ساعة تعطى تحاميل فيفادول للأطفال 200؟

من المعروف بشكل عام أن تحاميل الشرج Fevadol تستعمل كخافض للحرارة عند الحاجة، ولكن عندما يكون ارتفاع الحرارة مرافقاً للطفل على مدار أيام عديدة يصبح من الضروري أخذ هذه التحاميل بشكل منتظم؛ إذ يحتاج الطفل إلى التحميلة حسب عدد مرات الاستعمال المحددة من قِبَل الطبيب خلال اليوم.

على سبيل المثال: تنص وصفة استعمال تحاميل الـ 200 مجم على 4 مرات في اليوم وبالتالي يجب أن تعطي الأم طفلها تحميلة كل 6 ساعات.

متى يجب مراجعة الطبيب بعد إعطاء فيفادول لطفلي؟

يصبح اصطحاب الطفل إلى عيادة الطبيب مرة أخرى ضروري إذا كان طفلك ما زال يعاني من الحمى بعد إعطائه فيفادول كل 4 إلى 6 ساعات لمدة 24 إلى 48 ساعة، وكذلك إذا ظهرت لديه أعراض مثل:

  • تيبُس الرقبة.
  • تقيؤ.
  • رفض الشرب.
  • طفح جلدي.
  • إذا أصبح الضوء يؤذي عيونه.
  • إذا شعر بالنعاس أكثر من المعتاد.
  • إذا عانى من مشاكل في التنفس.

هل تسبب تحاميل فيفادول النعاس لطفلي؟

لا تحمل تركيبة فيفادول أي مواد تزيد من الرغبة في النوم، ولكن هناك آثار جانبية أخرى متوقعة بعد فيفادول (مثل الغثيان) وبالتالي يمكن استخدام هذه التحاميل خلال ساعات النهار دون القلق من تأثيرها على زيادة ساعات النوم عند طفلك.

كيف أتصرف عند استخدام جرعة زائدة من فيفادول؟

قبل كل شيء يجب مراقبة المضاعفات التي تظهر على الطفل بعد إعطائه جرعة زائدة من تحاميل فيفادول؛ إذ غالباً ما تظهر على شكل الإحساس بالغثيان والقيء وفقدان الشهية وتغير لون البول مع الغياب عن الوعي واصفرار الجلد.

بناءً على ذلك، عندما تلاحظ الأم إصابة طفلها بمثل هذه الأعراض فيجب طلب الرعاية الصحية على الفور أو الانتقال إلى أقرب مستشفى لإجراء الإسعافات اللازمة، فمثلًا قد يحتاج الطفل إلى الخضوع لجلسة غسيل للمعدة أو إعطاء حقن الميثيونين أو الأسيتيل سيستئين في الوريد.

كيف أختار جرعة تحاميل فيفادول لطفلي؟

من الأخطاء الشائعة بين الأمهات هو اختيار حجم الجرعة وحدها مما قد يكون سبباً في إلحاق الضرر والأذى بصحة الطفل، لذلك دعنا نتفق أن طريقة حساب الجرعة المناسبة لطفلك من فيفادول تحتاج إلى زيارة عيادة الطبيب المختص؛ إذ يتم هناك معرفة وزن الطفل وعمره وبناءً على هذه المعلومات يختار الطبيب حجم الجرعة وطريقة توزيعها خلال اليوم.

ما هي الأشكال الدوائية المتوفرة من فيفادول؟

أصدرت شركة سبيماكو السعودية أشكال عديدة من دواء فيفادول، حيث وفرت عبوات شراب للأطفال بجرعات مختلفة هي 120 مجم/ 5 مل أو 160 مجم/ 5 مل، وهناك تحاميل فيفادول للأطفال بحجم 100 و200 و350 و500 مجم، كما توجد أشكال دوائية للأشخاص البالغين مثل أقراص فيفادول اكسترا وبلس والأخضر.

ما هو سعر تحاميل فيفادول للأطفال الصغار؟

يختلف سعر تحاميل فيفادول من دولة إلى أخرى تبعاً لحجم الجرعة، فعلى سبيل المثال يبلغ سعر علبة فيفادول 100 مجم ذات الـ 10 تحاميل حوالي 6 ريالات في المملكة العربية السعودية بينما تتوفر تحاميل فيفادول 200 مجم في الصيدليات بسعر 7 ريالات أما تحاميل فيفادول 350 للأطفال فيرتفع ثمنها إلى 8 ريالات سعودية تقريباً.

المصادر

Tablet Wise

ABC

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى