حبوب الجلوكوفاج استخداماته،أضراره،وتأثيره على المرأة الحامل

حبوب الجلوكوفاج

لعل الغالبية منكم قد سمع بالميتفورمين أو حبوب الجلوكوفاج من جاره أو أحد أفراد عائلته المصاب بمرض السكري، ولكن قبل أن نتعرف على ذلك الدواء سنلقي نظرة سريعة على مرض السكري.

يعد مرض السكري من الأمراض الشائعة جداً حالياً، ويعرف بأنه ارتفاع في مستوى السكر (الجلوكوز) في الدم، يعتمد بشكل أساسي على هرمون الأنسولين الذي يعتبَر المسؤول عن خفض مستويات السكر في الدم عبر إدخاله إلى الخلايا لتقوم بتخزينه أو استخدامه في العمليات الاستقلابية، أما في مرض السكري فيحدث خلل في إفراز الأنسولين أو خلل في حساسية النسج للأنسولين.

يصنف السكري إلى 5 أنواع ولكن أهمها هو “السكري من النوع الأول” الذي يعتبر مرضاً مناعياً؛ حيث يقوم الجسم بتدمير الخلايا المسؤولة عن إفراز الأنسولين في البنكرياس وبالتالي نقص كمية الأنسولين في الجسم، ولذلك نجد أن العلاج الأساسي لهذا النوع من السكري هو الأنسولين.

أما السكري من النوع الثاني فيُعرَف بأنه مقاومة أنسجة الجسم للأنسولين، ولذلك يُعتمَد في علاجه على مجموعة من الأدوية مثل حبوب الجلوكوفاج التي تحسن استجابة وحساسية خلايا الجسم على الأنسولين الذي يعتبر كجواز سفر بالنسبة للسكر؛ حيث لا يستطيع السكر أو الجلوكوز الدخول إلى الخلايا إلا عن طريق الأنسولين ولذلك نقصه أو رفضه من قبل الخلايا يقود لتراكمه في الدم أو ما يعرف بالسكري.

ما هو الجلوكوفاج

حبوب الجلوكوفاج أو الميتفورمين هي عبارة عن دواء يوصف من قبل الطبيب لمعالجة مرض السكري من النمط 2، قد يستخدم بمفرده أو ضمن كورس علاجي.

فوائد الجلوكوفاج واستخداماته الطبية

يعمل الجلوكوفاج على تخفيض مستوى سكر الدم عن طريق تقليل مستوى إنتاج الغلوكوز في الكبد، وذلك بتثبيط تفكك الغليكوجين إلى غلوكوز وبالتالي نقص كميته في الدم الجائل، وكذلك زيادة حساسية مستقبلات الأنسولين في الخلايا مما يساعد على تغذيتها، وكذلك سحب السكر المتراكم في الدم إلى داخل الخلايا لتستخدمه في عمليات الاستقلاب الخلوي وإنتاج الطاقة، كما يقلل امتصاص السكر من الأمعاء، ومنه فإن منظم السكر جلوكوفاج يعتبر من الأدوية المعتمد عليها كثيراً في معالجة السكري من النمط الثاني.

كما أن للميتفورمين أو الجلوكوفاج دور في علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات (pcos)، ومن هنا يأتي دوره في تحسين الخصوبة والمساعدة على الحمل وكذلك تخفيض الوزن وتحسين الاستقلاب.

أما بالنسبة للجرعات فإن الجلوكوفاج هو دواء يوصَف من قبل الطبيب ولذلك يفضل دائماً استشارة الطبيب ليصف لك الجرعة بشكل دقيق، ولكن بشكل عام بالنسبة للبالغين تبدأ أغلب كورسات العلاج بحبوب جلوكوفاج 500 ميللي غرام مرتين في اليوم أو 850 ميللي غرام لمرة واحدة، وفي الحالتَين يعطى مع الوجبات.

أضرار الجلوكوفاج وآثاره الجانبية

لعله من المهم جداً التعرف على الآثار الجانبية لأي دواء قبل البدء في تناوله؛ لأن بعض التأثيرات الجانبية قد تكون خطيرة جداً خاصة على بعض الأفراد.
تعتبر الأعراض الهضمية من أشيع أعراض الجلوكوفاج الجانبية؛ حيث يسبب:

  • نفخة.
  • إسهال أو إمساك.
  •  ألم في المعدة.
  • أحياناً غازات.

أما باقي الأعراض الجانبية فتتجلى ب:

  • الصداع.
  • الألم العضلي.
  • الطعم المعدني في الفم.
  • توهج الجلد أو احمراره.

فإذا صادفتك أي من الأعراض السابقة يفضل التواصل مع طبيبك بأسرع وقت ممكن وإنه من الضروري التحدث مع طبيبك عن الأعراض الجانبية أو أضرار الجلوكوفاج وذلك لتعلم كيفية تدبير أي عرض في حال صادفك فجأة.

هل يعتبر الجلوكوفاج خطيراً

بشكل عام تعتبر حبوب الجلوكوفاج آمنة نسبياً، ولكن تمت ملاحظة حالات من الحماض اللبني المرتبطة بتناول الجلوكوفاج، وهي حالة خطيرة مهددة للحياة تتميز بأعراض غير نوعية (كالتعب، الألم البطني ومتلازمة تنفسية) وفي الحالات الشديدة قد يحدث انخفاض ضغط واضطرابات نظم معندة، وسبب حدوث تلك الحالة هو أن الميتفورمين أو الجلوكوفاج يقلل معدل امتصاص الكبد لحمض اللاكتات مما يهيئ لارتفاع مستوياته في الدم وبذلك تحريض الحماض اللبني في المرضى المهيئين.

إن تمت ملاحظة أي من أعراض الحماض اللبني يجب إيقاف شرب الدواء والاتصال بأقرب مركز طبي للقيام بالإجراءات اللازمة، كما أن هذه الحالة الخطيرة قد تمت ملاحظتها عند بعض المرضى المستعدين ولذلك يجب على من يعاني من الأمراض التالية إعلام الطبيب بها قبل المباشرة بتناول الجلوكوفاج:

  • القصور الكلوي: يعتبر الجلوكوفاج من الأدوية ذات الإطراح الكلوي، وبالتالي إن الإصابة بقصور كلوي سيمنع الكلية من تصفية هذا الدواء بالشكل المناسب وبالتالي تراكمه داخل الجسم وإحداث الحماض اللبني.
  • المرضى الكحوليون: لقد تبين أن الكحول يقوي تأثير الميتفورمين على إحداث الحماض اللبني، ولذلك يجب تحذير المريض من هذه النقطة.
  • القصور الكبدي: بما أن الكبد يقوم بتنظيف الجسم من حمض اللاكتات فإن قصور الكبد يزيد تراكم هذا الحمض في الجسم (لأن وظائف الكبد تكون شبه معطلة)، لذلك ينصح بتجنب الجلوكوفاج عند المرضى المصابين بقصور الكلية أو الكبد.
  • كما ينصح بتجنب حبوب الجلوكوفاج عند المرضى المعمرين فوق عمر ال65؛ لأن هؤلاء المرضى أكثر عرضة للإصابة بالحماض اللبني، وذلك لشيوع القصورات الكبدية، القلبية والكلوية عندهم.

وينصح بإيقاف حبوب الجلوكوفاج قبل القيام بإجراءات التصوير الشعاعية التي تتطلب حقن مادة ظليلية؛ وذلك لأن حقن مادة يودية ظليلية عند المرضى المعالجين بحبوب الجلوكوفاج يسبب هبوطاً في الوظيفة الكلوية عندهم وبالتالي حدوث الحماض اللبني.

هل يعد الجلوكوفاج آمناً خلال الحمل

تستطيع المرأة السكرية الحمل والإنجاب ولكن يجب أن يتم ذلك بمراقبة حثيثة من قبل الطبيب النسائي بالتعاون مع طبيب الغدد؛ وذلك لكثرة الاختلاطات التي قد تصيب الجنين عند عدم ضبط سكر الدم بشكل جيد خلال فترة الحمل، ومن هذه الاختلاطات:

  • الحماض الكيتوني.
  • إجهاضات عشوائية.
  • مشاكل في الولادة.
  • تشوهات ولادية.
  • احتمالية ولادة جنين عرطل.

لذلك يعتمد الأطباء على محاولة ضبط سكر الدم قدر الإمكان عند الحمل وذلك لأن اختلاطات ارتفاعه أكثر وأخطر من اختلاطات الأدوية الموصوفة.

بشكل عام يعتبر الأنسولين الدواء المنتخب للسكري خلال فترة الحمل، ولكن قد يقوم الأطباء بوصف حبوب الجلوكوفاج للحامل مع الأنسولين وذلك لأن الدراسات المُجراة أشارت إلى عدم وجود أي ضرر متعلق بتناول الميتفورمين أو الجلوكوفاج خلال الحمل، ولذلك يمكن وصفه من طبيبك إذا كانت هناك حاجه لذلك.

قد يهمك ايضاً: فيتامينات سنتروم للحمل، الاستخدامات والفوائد وكل ما يتعلق بالإرشادات الطبية.

هل المعالجة بحبوب الجلوكوفاج تزيد فرصة الحمل بتوأم

كما ذكرنا يعتبر الجلوكوفاج منظماً لسكر الدم ولكن له استخدامات أخرى خارج السكري ألا وهي معالجة متلازمة المبيض متعدد الكيسات عند النساء غير السكريات، ولذلك فقد يوصف لهذا الغرض أيضاً ومن هنا تأتي أهميته في زيادة الإخصاب كون تلك المتلازمة تلعب دوراً في عدم حدوث الحمل.

ولكن الجلوكوفاج ليس من الأدوية المنبهة للجُريب ولذلك لا يعتبَر محرضاً على الحمل بتوأم، إذ لم تُشاهد حالات عملية لنساء سبب عندهن العلاج بالجلوكوفاج الحمل بأكثر من جنين، إذاً لا يوجد علاقة بين تناول الجلوكوفاج و الحمل بتوأم.

أعراض فرط جرعة حبوب الجلوكوفاج

أشارت الدراسات إلى أن تناول مقدار أكبر من 50 غراماً كان قد سبب حالات من فرط الجرعة التي تجسدت ب:

  • نوبة نقص سكر حادة في 10% من الحالات.
  • الحماض اللبني في 32% من الحالات.

وبما أن حبوب الجلوكوفاج ذات إطراحٍ كلوي فإن الديال الدموي يعتبر مفيداً في حالات فرط الجرعة، كما أن بعض الأعراض الأخرى تتضمن غثيان، إقياء، بطء ضربات القلب، ضعف وتعب شديد..

بعض الاعتبارات عند تناول حبوب الجلوكوفاج

  • نوبات نقص سكر الدم: يجب العلم المسبق بأن نوبات نقص سكر الدم قد تحدث إن تمت مشاركة حبوب الجلوكوفاج مع الأنسولين أو مركبات السلفونيل يوريا، ولذلك يجب الحذر والتحضير لمعالجة تلك الحالات، حيث تعالَج نوبات نقص السكر بتناول أي مصدر سكري (مثل قطعة حلوى، زبيب، قطعة فاكهة.. إلخ)؛ لأن ذلك سيرفع السكر ولكن بالطبع لن يسبب أي ضرر على الجسم بل بالعكس سينقذ حياة المريض.
  • زيادة الخصوبة: يجب إعلام المرأة بأن الميتفورمين يزيد الخصوبة وبالتالي قد تحدث الإباضة في الدورة اللاإباضية عند بعض النساء والذي قد يقود إلى حملٍ غير مخطط له.
  • الخضوع لجراحة معينة: يفضل دائماً إعلام طبيب الغدد قبل خصوعك لجراحة ما.

ماذا يحدث عند نسيان الجرعة

يفضل دائماً التواصل مع الطبيب عند حدوث أي طارئ، ولكن يفضل عند نسيان الجرعة واقتراب موعد الجرعة التالية أخذ جرعة واحدة فقط وليس جرعتَين وذلك خوفاً من حصول نقص سكر دم مفاجئ عند تناول جرعتَين.

ولكن كما ذكرنا، يفضل دائماً استشارة الطبيب أو الصيدلي عند مواجهة أي مشكلة وذلك لأن الأعراض ومدى تأثير الدواء قد تختلف من شخص إلى آخر.

أسئلة قد تهمك عن حبوب الجلوكوفاج

هل حبوب كلوفاج تساعد على الحمل

هل الجلوكوفاج ينظم الهرمونات

هل الجلوكوفاج ينحف

هل الجلوكوفاج يساعد على الحمل

 

المراجع:

drugs.com

livescience.com

conceiveeasy.com

verywellfamily.com

healthline.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى