حبوب الجنسنج وأهميتها للتسمين وفوائد أخرى

حبوب الجنسنج

تم استخدام مكونات حبوب الجنسنج في الطب الصيني منذ القدم ولعدة قرون. وإن الجنسنج هو عبارة عن نبات بطيء النمو، يتم تصنيفه بناء على فترة نمو جذوره. فهناك الجنسنج الطازج، والأبيض، وكذلك الأحمر. بسبب اختلاف مدة حصاد كل نوع عن الآخر. حيث يحصد الجنسنج الطازج في غضون 4 سنوات من زراعته. بينما يحصد الزارعون الجنسنج الأبيض نا بين 4 و 6 سنوات. أما الجنسنج الأحمر يستغرق مدة أطول من 6 سنوات.

تجدر الإشارة إلى أن عشبة الجنسنج هي ذات أشكال ومصادر متنوعة. ولكن أشهرها على الإطلاق الجنسنج الأميركي والآسيوي.

يختلف الجنسنج الآسيوي والأميركي في تركيز المركبات النشطة في كل منهما وتأثيرها على الجسم. حيث يعتقد العلماء أن الجنسنج الأميركي يفيد في استرخاء الجسم. بينما يعمل الآسيوي على تنشيط الجسم وتنبيهه.

نظراً لأهمية حبوب الجنسنج وفوائدها العديدة للجسم، أعد فريق موقع الصحي مقالاً متخصصاً عن كبسولات الجنسنج. لكي نتعرف على أهميتها ومميزاتها المثبتة علمياً فتابعوا معنا.

ما هي عشبة الجنسنج ؟

نباتات الجنسنغ هي أعشاب معمرة ذات جذور نباتية قوية. تموت النباتات عمومًا في الخريف وتعاود الظهور من نظام الجذر في الربيع. وتتكون الأوراق من 3-5 وريقات ، قد تكون حوافها كاملة أو مسننة أو مفصصة حسب النوع. عادة ما تتطلب نباتات الجنسنغ المزروعة 5-7 سنوات لتنضج من البذور.

الجينسنغ له نكهة عطرية لطيفة. لطالما اعتبر الصينيون جذره دواءً شافياً للمرض. على الرغم من أنه كان يستخدم عادةً من قبلهم كوسيلة وقائية من الأمراض بدلاً من العلاج.

أنواع حبوب الجنسنج

هناك عدة أنواع لأعشاب الجنسنج. منها الكوري والأمريكي والسيبيري. ولكل منها مميزاته المختلفة.

يقال إن الجينسنغ الأمريكي (Panax quinquefolius) له خصائص “الاسترخاء والراحة”. غالبًا ما يوصف هذا النوع من الجينسنغ بأنه علاج طبيعي لمرض السكري. يقال أيضاً أن الجينسنغ الأمريكي يحفز جهاز المناعة، ويحسن القوة والقدرة على التحمل ويحسن المزاج العام.

يستخدم الجينسنغ السيبيري (Eleutherococcus senticosus) أيضًا لتعزيز القوة والقدرة على التحمل والمناعة. ويُؤخذ أحيانًا لتخفيف الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي. بالإضافة إلى ذلك، يُعتقد أن الجينسنغ السيبيري يحمي من تصلب الشرايين ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل الروماتويدي واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط عند الأطفال.

قد ترغب بالتعرف على: عسل الجنسنغ للتسمين

فوائد حبوب الجنسنج

انتشر في الآونة الأخيرة استخدام كبسولات الجنسنج بشكل شائع جداً. بسبب ما وجده المستخدمون من فوائد الجنسنج المتنوعة والتي يحتاجها الجسم بشدة للوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة العامة. لذلك سنقدم لكم أهم وأبرز فوائد حبوب الجنسنج التي أثبتها العلماء في أبحاثهم:

حبوب الجنسنج المضادة للالتهاب

تمتلك كبسولات جنسنج 1000 تأثيرات مضادة للالتهاب بفضل احتوائها على عوامل مضادة للأكسدة. فقد بينت دراسات حديثة أن وجود مستخلص نبات الجنسنغ مع مادة الجينسينوسيد من الممكن أن تزيد من فعالية مضادات الأكسدة داخل الخلايا.

على سبيل المثال، أثبتت دراسة أن حبوب الجنسنج الأحمر الكوري قلل من الالتهاب وحسن نشاط مضادات الأكسدة. ولاسيما على مستوى خلايا الجلد عند الأشخاص المصابين بالأكزيما.

وفي دراسة أخرى شملت 18 شاباً رياضياً خضعوا لتناول مقدار 2 غرام من كبسولات الجنسنج. ثم تمت معايرة العوامل الالتهابية في أجسادهم بعد إجراء التمارين الرياضية. وجد العلماء أن تلك العوامل قد انخفضت بعد تناول حبوب الجنسنج.

ومؤخراً، تم إجراء دراسة على 72 امرأة في مرحلة سن اليأس قمن بتناول 3 غرامات من كبسولات الجنسنج الأحمر لمدة 12 أسبوع. ثم تم قياس نشاط مضادات الأكسدة وعلامات الإجهاد التأكسدي لهنّ. وقد خلص العلماء إلى أن حبوب الجنسنج تمكنت من التخفيف من آثار وأعراض انقطاع الدورة الشهرية بسبب فعالية مضادات الأكسدة.

تعزيز القدرات العقلية ووظائف الدماغ

يمكن أن يساعد الجينسنغ في تحسين وظائف الدماغ مثل الذاكرة والسلوك والمزاج. حيث تظهر بعض الدراسات التي أجريت على ضمن المختبرات البريطانية على حيوانات التجربة أن مكونات الجينسنغ ، مثل الجينسنوسيدات ومركب K ، يمكن أن تحمي الدماغ من التلف الذي تسببه الجذور الحرة التي تهاجم الخلايا  العصبية وتقوم بتدميرها.

كما أظهرت إحدى الدراسات التي ضمت 30 شخصًا سليمًا تناولوا 200 ملغ من الجينسنغ يوميًا لمدة أربعة أسابيع، أنهم قد أظهروا تحسنًا في الصحة العقلية والقدرات الاجتماعية والمزاج العام.

ومع ذلك، بعد استخدام حبوب الجنسنج لمدة 8 أسابيع، وجد الأطباء أن التأثيرات و فوائد الجنسنج للدماغ قد قلت فعاليتها. مما يشير إلى أن تأثيرات الجينسنغ قد تنخفض مع الاستخدام المطول.

من الممكن أن يساعد الجينسنغ الخلايا على امتصاص السكر في الدم، مما قد يعزز الأداء ويقلل من التعب العقلي. ولاسيما إذا تم تناوله بجرعة 200 ملغ.

علاوة على ذلك، وجدت دراسات أخرى آثاراً إيجابية وتحسيناً لوظائف المخ وسلوك الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

دعم الوظيفة الجنسية للرجال

أظهرت الأبحاث أن حبوب الجنسنج قد تكون بديلاً مفيدًا لعلاج ضعف الانتصاب لدى الرجال. لأن المركبات الموجودة فيه قد تحمي من الإجهاد التأكسدي في الأوعية الدموية والأنسجة في القضيب وتساعد على استعادة الوظيفة الطبيعية له. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أن كبسولات جنسنج 1000 قد تعزز إنتاج أكسيد النيتريك، وهو عبارة عن موسع وعائي يحسن استرخاء العضلات الملساء في القضيب ويزيد التروية الدموية فيه.

وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين عولجوا بالجينسنغ الأحمر الكوري تحسنوا بنسبة 60٪ في أعراض الضعف الجنسي، مقارنةً بتحسن بنسبة 30٪ ناتج عن دواء يستخدم لعلاج الضعف الجنسي. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أخرى أن 86 رجلاً يعانون من الضعف الجنسي لديهم تحسن كبير في وظيفة الانتصاب والرضا العام بعد تناول 1000 ملغ من مستخلص الجينسنغ لمدة 8 أسابيع.

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لاستخلاص نتائج أكثر وضوحاً حول فوائد الجنسنج على الضعف الجنسي.

حبوب الجنسنج لتقوية الجهاز المناعي

ركزت بعض الدراسات التي تستكشف آثار هذه الحبوب على جهاز المناعة بالنسبة لمرضى السرطان الخاضعين للجراحة أو العلاج الكيميائي. حيث تابعت إحدى الدراسات 39 شخصًا كانوا يتعافون من جراحة سرطان المعدة، ثم تم علاجهم بـ 5400 ملغ من الجينسنغ يوميًا لمدة عامين. من المثير للاهتمام، أن هؤلاء الأشخاص كان لديهم تحسن كبير في وظائف المناعة ونكس أقل للأعراض والورم.

من ناحية أخرى، اقترحت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون كبسولات الجنسنج يمكن أن يكون لديهم فرصة أكبر بنسبة 35٪ للعيش بدون أمراض لمدة خمس سنوات بعد الجراحة العلاجية ومعدل بقاء أعلى بنسبة 38٪ مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوه.

كما يبدو أيضاً أن مستخلص الجينسنغ يمكن أن يعزز تأثير اللقاحات ضد أمراض معينة مثل الأنفلونزا.

ولكن على الرغم من أن هذه الدراسات تظهر دعم وتقوية الجهاز المناعي لدى الأشخاص المصابين بالسرطان، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات فعالية حبوب الجنسنج في تعزيز مقاومة العدوى لدى الأشخاص الأصحاء.

تحسين عملية الهضم

توجد في أمعاء الإنسان في الحالة الطبيعية نوع خاص من البكتريا يدعى البكتريا النافعة. وهي تساعد في عملية الهضم وامتصاص الغذاء وتقاوم تخمر الطعام في الأمعاء. كما تلعب البكتيريا الجيدة دوراً مهماً في صحتك العامة وتساعدك على تنظيم وزنك باستمرار من خلال زيادة فعالية تأثير اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

على سبيل المثال، إذا كنت تحاول تناول طعام صحي عن طريق إضافة المزيد من الخضار إلى نظامك الغذائي، فهذا شيء رائع. ولكن القيام بذلك لن يكون بنفس فعالية فيما لو كان لديك منطقة حيوية في الأمعاء غير صحية. لذلك من المهم للغاية أن تفعل ما في وسعك للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لديك.

كبسولات الجنسنج لمقاومة السرطان

قد يكون الجينسنغ مفيدًا في تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان. فقد ثبت أن الجينسنوسيدات الموجودة في هذه العشبة تساعد في تقليل الالتهاب وتوفر الحماية المضادة للأكسدة. كما أن الجينسنوسيدات تفيد الدورة الخلوية وتساعد على إتمام الإنقسام الخلوي بشكل صحي. لأن شذوذات دورة الخلية هي العملية المسؤولة عن نشأة الخلايا السرطانية.

كما أن مستخدمي حبوب الجنسنج يصبحون أقل احتمالاً للإصابة بأنماط سرطانية معينة مثل سرطان الشفة والفم والمريء والمعدة والقولون والكبد والرئة.

قد يساعد الجينسنغ أيضًا في تحسين صحة المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي ، وتقليل الآثار الجانبية وتعزيز تأثير بعض الأدوية العلاجية

وأخيراً خلصت العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الجينسنغ قد يكون لديهم خطر أقل بنسبة 16٪ للإصابة بالسرطان.

الجنسنج لمواجهة التعب وزيادة طاقة الجسم

ربطت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات بعض مكونات الجينسنغ، مثل السكريات المتعددة وقلة الببتيدات، مع زيادة إنتاج الطاقة في الخلايا. مما قد يساعد في مكافحة التعب والشعور بالإرهاق والإجهاد العقلي والجسدي. كما وتعزز النشاط البدني أيضاً.

خفض سكر الدم

من الواضح أن الجينسنغ مفيد في السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وغير المصابين به. فقد ثبت أن الجينسنغ الأمريكي والآسيوي يحسن وظيفة خلايا البنكرياس، ويعزز إنتاج الأنسولين ويعزز امتصاص السكر في الدم وضمن الأنسجة.

لذلك قيمت إحدى الدراسات آثار 6 جرامات من الجينسنغ الأحمر الكوري، إلى جانب الأدوية المعتادة المضادة للسكري أو النظام الغذائي، في 19 شخصًا مصاباً بداء السكري من النوع الثاني. ومن المثير للاهتمام، أنهم تمكنوا من الحفاظ على التحكم الجيد في نسبة السكر في الدم طوال الدراسة التي استمرت 12 أسبوعًا. كما وقد زادت نسبة الحساسية للأنسولين لديهم بنسبة 33%.

أظهرت دراسة أخرى أن كبسولات الجنسنج الأمريكي ساعدت في تحسين مستويات السكر في الدم لدى 10 أشخاص أصحاء بعد أن أجروا اختبار تحمل الجلوكوز ضمن المخبر.

وقد لوحظ أن الجنسنج الأحمر المخمر يمكن أن يكون أكثر فعالية في السيطرة على نسبة السكر في الدم. حيث يتم إنتاج الجينسنغ المخمر بمساعدة البكتيريا الحية التي تحول الجينسنوسيدات إلى شكل أكثر فاعلية وأسهل امتصاصاً.

في الواقع، أظهرت دراسة أن تناول 2.7 جرام من الجينسنغ الأحمر المخمر يومياً كان فعالًا في خفض نسبة السكر في الدم وزيادة مستويات الأنسولين بعد تناول وجبة اختبارية.

حبوب الجنسنج لضبط الضغط الشرياني

يُقال إن شرب شاي الجينسنغ هو علاج منزلي طبيعي للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم. كما وقد أثبتت تجارب سريرية قدرة شاي الجنسنغ على توسع الأوعية وتنظيم معدل نبض القلب. وهو ما يحتاجه المريض تماماً للتحكم بارتفاع ضغط الدم المزمن المعند على الأدوية.

تنظيم مستويات الهرمونات في الدم

شاي الجينسنغ مفيد بشكل خاص للنساء، حيث يمكن أن يساعد في تحقيق التوازن الهرموني في أجسادهن وبالتالي قد يحمي من سرطان الثدي وانتباذ بطانة الرحم والمشاكل الأخرى التي تسببها الاختلالات الهرمونية. هذا لأن الجينسنوسيدات تشبه كيميائيًا هرمونات الستيرويد الأنثوية، مما يعني أن حبوب الجنسنج لها تأثيرات شبيهة بالإستروجين إلى حد ما.

تعزيز صحة الجلد وحمايته من الشيخوخة المبكرة

إن الأعشاب والتوابل الغنية بمضادات الأكسدة مثل الجينسنغ يمكن أن تعزز صحة الجلد، بسبب خصائص مقاومة الالتهابات للمواد الكيميائية والمركبات النشطة المدمرة للخلايا. حيث تساعد جذور الجنسنج على الحفاظ على مرونة الجلد من خلال حماية ألياف الكولاجين من التلف وزيادة عملية تشكل الألياف المرنة الجديدة بانتظام.

طريقة استخدام حبوب الجنسنج

يمكن الحصول على حبوب الجنسنج من الصيدلية بكل سهولة. وهما نوعان كما ذكرنا، فهناك حبوب الجنسنج الكوري والأمريكي. ولكل منهما مميزاته المختلفة عن الآخر.

من السهل إضافة عشبة الجنسنج لزيادة الوزن إلى نظامك الغذائي.حيث يمكن استهلاك جذر الجنسنغ بعدة طرق. يمكن أن تؤكل نيئة أو يمكنك أن تعرضها قليلاً للبخار لجعلها أكثر طراوة.

يمكن أيضاً غليها في الماء لصنع شاي الجنسنج. للقيام بذلك، أضف الماء الساخن إلى شرائح الجنسنغ الطازج واتركه ينقع لعدة دقائق.

يمكن إضافة الجنسنغ إلى العديد من الوصفات مثل الحساء والمقليات أيضاً. ويمكن العثور على مستخلص العشبة على شكل مسحوق، وأقراص، وكبسولات جنسنج وكذلك زيت الجنسنج.

تعتمد الحاجة اليومية من كبسولات جنسنج على النتيجة التي ترغب بالحصول عليها. ولكن بشكل عام، تقترح جرعات يومية من 1-2 جرام من جذر الجنسنج الخام أو 200-400 مجم من المستخلص الدوائي. من الأفضل أن تبدأ بجرعات أقل وتزداد تدريجياً بمرور الوقت.

كما ويفضل البحث عن حبوب الجنسنج المثالية التي تحتوي على 2-3٪ من الجينسنوسيدات الكلية. ثم قم بتناوله قبل الوجبات لزيادة امتصاصها والحصول على فوائدها الكاملة.

سنتروم الطاقة مع الجنسنج للنساء

دواء سنتروم هو عبارة عن مكمل غذائي يحتوي على أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم للقيام بالوظائف الحيوية على أكمل وجه. وقد ينصح بعد الأطباء باستخدام حبوب سنتروم بالمشاركة مع الجنسنج عند السيدات. حيث تفيد هذه المشاركة الدوائية في عدة أمور منها:

  • زيادة طاقة الجسم ولاسيما في مرحلة الطمث وما قبله. حيث يلاحظ قلة النشاط البدني وكثرة الخمول واضطرابات المزاج في هذه الفترة.
  • معالجة الأعراض التي تحدث في جسم المرأة في مرحلة سن اليأس بعد انقطاع الدورة الشهرية. لأن حبوب سنتروم وكذلك الجنسنج تفيد في تعويض الهرمونات الجنسية المفقودة والفيتامينات التي تحتاجها الأنثى.
  • تساعد حبوب سنتروم المرأة الحامل كي تحصل على احتياجاتها اليومية من الفيتامينات لها ولجنينيها. ولكن يبقى أمر استخدام الجنسنج للحوامل محط دراسة ولم يتم إثباته بعد.

أضرار حبوب الجنسنج

وفقاً للأبحاث، يبدو أن كبسولات جنسنج 1000 آمنة ويجب ألا ينتج عنها أي آثار ضارة أو خطيرة. ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري مراقبة مستويات السكر في الدم عن كثب عند استخدام كبسولات جنسنج للتأكد من أن تركيز السكر في الدم لا ينخفض كثيراً.

بالإضافة إلى ذلك، قد يقلل الجينسنغ من فعالية الأدوية المضادة للتخثر، أي المميعة للدم كالأسبرين. لذلك يجب التحدث للطبيب و إخباره بالأدوية التي تستخدمها قبل البدء بتناول حبوب الجنسنج الشهيرة.

من ناحية أخرى، وبسبب قلة دراسة اضرار الجنسنج لزيادة الوزن فقد تم التحذير من استخدام حبوب الجنسنج بالنسبة للحوامل والمرضعات. أو الأطفال أيضاً تحت سن ١٨ عام.

وتجدر الإشارة إلى أن استخدام الجنسنج الأحمر غالباً لا يترافق مع ظهور تأثيرات جانبية. لا تحدث الآثار الجانبية في كل من يأخذ الجينسنغ. ولكن التأثير الجانبي الأكثر شيوعاً هو صعوبة النوم. تشمل الآثار الجانبية الأقل شيوعًا ما يلي:

  • اضطرابات الدورة الشهرية
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • ارتفاع ضغط الدم
  • صداع الرأس
  • إسهال
  • دوار و دوخة
  • طفح جلدي

أخيراً، هناك أدلة تشير إلى أن الاستخدام المطول للجينسنغ يمكن أن يقلل من فعاليته في الجسم. لذلك من أجل تحقيق الاستفادة العظمى من هذه العشبة ينصح باستخدامها بمعدل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. ثم إيقافها مدة أسبوعين ومعاودة استخدامها بعد ذلك.

محاذير استعمال حبوب الجنسنج

من الخطورة المعتدلة أن يتداخل الجينسنغ الأحمر مع بعض الأدوية. تحدث إلى طبيبك قبل تناول كبسولات جنسنج إذا كنت تتناول الأدوية التالية:

  • خافضات ضغط الدم الشرياني
  • مميعات الدم
  • الأدوية المثبطة لأنزيم MAO
  • مثبطات المناعة
  • الأنسولين لمرضى السكري

تجنب الجمع بين الجينسنغ والكافيين. لأن الجينسنغ قد يزيد من تأثيرات الكافيين.

كما وقد كشفت دراسة أجريت عام 2020 أحد أكثر الآثار الجانبية للجينسنغ التي لم يتم الإبلاغ عنها، والتي تسمى “الحرارة المفرطة”. وهذا يشمل الاحمرار والحمى وتقرحات الفم والحلق. يمكن أن يحدث هذا التأثير الجانبي عندما تفرط في استخدام حبوب الجنسنج.

اقرأ أيضاً: فوائد الجنسنج للنساء حقيقة .. أم خدعة للترويج

سلبيات وإيجابيات حبوب الجنسنج

بعد التعرف على فوائد الجنسنج و أفضل كبسولات جنسنج الكوري وميزاتها المختلفة، سنقدم لكم في مقارنة بسيطة بعض سلبيات وإيجابيات هذه العشبة.

يعد الجينسنغ ذو تكلفة متوسطة نسبياً ومتاح للشراء حول العالم. يمكنك تناوله على شكل كبسولة، أو مسحوق، أو شاي، أو في مشروبات مملوءة بالجينسنغ. كما يستخدم الجينسنغ كمكمل للطاقة.

قد لا يعالج الجينسنغ الضعف الجنسي بمفرده. حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن الجينسنغ يساعد فقط في الضعف الجنسي جنباً إلى جنب مع عادات الأكل الصحية وممارسة الرياضة. كذلك فإن الجينسنغ غير معتمد من قِبل منظمة الأغذية والعقاقير العالمية (FDA).

التداخلات الدوائية مع حبوب الجنسنج

قد تتفاعل أدوية أخرى مع الجينسنغ، بما في ذلك الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية والفيتامينات والمنتجات العشبية. أخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تستخدمها الآن وأي دواء تبدأ أو تتوقف عن استخدامه.

لا تتناول الجينسنغ بدون استشارة طبية إذا كنت تستخدم أيًا من الأدوية التالية:

  • أدوية السكري
  • الوارفارين
  • الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • الأزاثيوبرين والسيكلوسبورين
  • الكورتيزون

وبشكل عام يفضل عدم استخدام الجنسنج خلال فترة تناول أي نوع من الأدوية. لأن الدراسات حول أنواع التداخلات الدوائية مع هذا المنتج ما تزال غير كافية حتى الآن.

كبسولات جنسنج والرضاعة الطبيعية

لا تزال المعلومات غير كافية حول تأثير حبوب الجنسنج على الوليد في حال تناولت والدته كبسولات الجنسنج خلال فترة الرضاعة. من ناحية أخرى فإن فوائد الجنسنج للجسم خلال الإرضاع ليست واضحة إلى حد كبير. لذلك يفضل عدم استخدام هذه العشبة خلال الإرضاع أو حتى الحمل تجنباً للآثار الجانبية.

متى يبدأ مفعول حبوب الجنسنج ؟

يطمح الكثير من المستخدمين إلى الحصول على فوائد الجنسنج سريعاً بعد استخدامه. لذلك كثيراً ما يتساءلون كم من الوقت يستغرق ظهور تأثيرات حبوب الجنسنج في الجسم.

في الحقيقة، يبدأ الجنسنج بممارسة تأثيراته على خلايا الجسم المختلفة منذ اليوم الأول من بدء الاستعمال. ولكن الإنسان لا يلاحظ بالضرورة هذه التأثيرات حتى انقضاء أسبوعين على الأقل من استخدام كبسولات جنسنج 1000 بانتظام. لذلك يجب التحلي بالصبر ومراقبة التغيرات التي ستظهر شيئاً فشيئاً لأن الحياة قبل استخدام الجنسنج لا تشبه أبداً الحياة بعده!

قد يهمك أيضاً: الجنسنج للتسمين وتجربتي للحصول على وزن مثالي

حبوب جنسنج لزيادة الوزن

يبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة استعمال حبوب الجنسنج لزيادة الوزن حيث تروج الكثير من الشركات الصناعية لمفعول الجنسنج في اكتساب الوزن. ولكن هل هذا صحيح حقاً؟ و متى يبدا مفعول حبوب الجنسنج للتسمين ؟

في الواقع إن الحقيقة هي عكس ذلك تماماً. لأن حبوب الجنسنج لا تساعد على كسب الوزن، بل على العكس تماماً. تعمل كبسولات جنسنج على تسهيل عملية حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد.

أظهرت العديد من الدراسات، بما في ذلك دراسة ظهرت على النساء البدينات، أنه عندما يقترن تناول الجنسنج بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، يمكن أن يساعد ذلك الأشخاص على فقدان المزيد من الوزن والدهون في الجسم أكثر من غيرهم.

والأكثر إثارة أيضاً هو أنه في الدراسات التي أجريت على الحيوانات، تبين أن الجنسنغ يؤثر على عملية التمثيل الغذائي للدهون (أي الشحوم) بحيث يمتص الجسم دهونًا أقل ويحرق الدهون التي يمتصها بشكل أسرع.

وهناك أيضاً طريقة أخرى يؤثر الجينسنغ من خلالها على عملية التمثيل الغذائي، وهي عبر تأثيره على اللبتين والأنسولين والأديبونكتين والتي تلعب جميعها أدواراً مهمة في استقلاب الدهون والكوليسترول في الدم.

يُعتقد أيضاً أن الجينسنوسيدات، وهي عبارة عن المركب الفعال في الجينسنغ، تعمل على تحفيز فقدان الدهون على المستوى الجزيئي مما يؤدي بدوره إلى زيادة مستويات الأنسولين وتقليل الشهية للطعام مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل عام.

تجارب مستخدمي حبوب الجنسنج

بسبب الانتشار الواسع لكبسولات الجنسنج حول العالم، كان من الضروري التعرف عن قرب لتأثيرات هذه العشبة والفوائد التي تقدمها بشكل حقيقي للجسم. وكذلك توضيح الأضرار أو التأثيرات الجانبية التي واجهها المستخدمون نتيجة تناول الجنسنج في مرحلة ما. لذلك سنقدم لكم تجارب بعض الأشخاص الذين أدخلوا جذور الجنسنج أو الأدوية الحاوية على الجنسنج في نظامهم الغذائي.

  • أولاً إليكم تجربة سيدة في سن الثلاثين من عمرها قامت باللجوء إلى حبوب الجنسنج لزيادة الوزن: ” أعاني من النحافة ونقص الوزم منذ زمن وأرغب في كسب بضعة كيلوغرامات. حاولت ملياً واستخدمت شتى الوسائل لكي أحقق هذا الهدف ولكنني كنت أفشل في كل مرة. وبعد أن سمعت حول حبوب الجنسنج للتسمين قررت أن أخوض تجربتي مع حبوب الجنسنج لزيادة الوزن فبدأت باستخدامها. ولكنني بعد شهر كامل من المتابعة على تناول الجنسنج الكوري لم أحصل على أي فائدة تذكر. بل أن وزني قد أصبح أقل من السابق حتى. لقد كانت تجربتي مع حبوب جنسنج غير موفقة على الإطلاق”.
  • أيضاً يتحدث رجل في سن 45 عن تجربته الخاصة مع حبوب الجنسنج فيقول: ” لقد قرأت كثيراً عن فوائد نبات الجنسنج في تقوية المناعة وتعزيز صحة الجسم عامّة. لذلك قررت المواظبة على تناولها واستشرت الطبيب في ذلك. وقد نصحني بتناول حبوب سنتروم الطاقة مع الجنسنج للحصول على نتائج أفضل وإمداد الجسم بالطاقة. لقد ساعدتني حبوب الجنسنج على تغيير حياتي بشكل كامل”.

سعر كبسولات جنسنج

إذا كنت تبحث عن سعر حبوب جنسنج لزيادة الوزن فإن ذلك يختلف من منطقة إلى أخرى بحسب الدولة، وكذلك يختلف باختلاف نوع الجنسنج بحد ذاته هل هو كوري أم أمريكي.

وقد وصل سعر كبسولات جنسنج 1000 في مصر إلى 450 جنيه مصري. بينما وصل سعر الجنسنج الكوري في المملكة العربية السعودية إلى 148 ريال سعودي والأمريكي يقدر بنخو 119 ريال.

 

وفي النهاية نخلص إلى قول أن كبسولات الجنسنج أو حبوب الجنسنج هي عبارة عن أدوية معدة صيدلانياً تحتوي على مستخلص عشبة الجنسنج الأمريكي أو الآسيوي. تمتلك العديد من الفوائد مثل تقوية المناعة ودعم الصحة الجنسية وإمداد الجسم بالطاقة وغيرها. ولكن الاستخدام العشوائي لهذه العشبة قد يعود بالضرر على الجسم بسبب تأثيراته الجانبية المحتملة. لذلك ندعو إلى استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الحبوب.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، يتمنى لكم فريق عمل موقع الصحي دوام الصحة والعافية.

المصدر

Drugs

Pubmed

WebMD

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى