حبوب الحديد فروز دواعي استعمالها والجرعات الصحيحة

حبوب الحديد فروز دواعي استعمالها والجرعات الصحيحة

تستخدم حبوب الحديد فروز لمعالجة حالات نقص الحديد التي تكون ناتجة عن سوء الامتصاص وفقدان الدم المزمن، وعلاج فقر الدم الناجم عن نقص التغذية، الحمل، الرضاعة، وعند الأطفال، وفقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك، وزيادة احتياج الجسم لحمض الفوليك أثناء الحمل، وحالات أخرى. لذلك في السطور التالية سوف نتحدث عن حبوب فروز اف وأضرارها والجرعات الصحيحة. تابع معنا ما يلي! 

ما هي حبوب فيروز اف؟

الفيتامينات هي مركبات ضرورية للجسم لأنها مسؤولة عن النمو والصحة. وهو يحتاجها بكميات صغيرة فقط وغالباً ما تكون متوفرة في الأطعمة التي تتناولها. فيروز- F (فيتامين ب 9) ضروري من أجل صحة الدم.

قد يؤدي نقص فيتامين ب 9 إلى فقر الدم (ضعف الدم) الذي يستطيع أخصائي الرعاية الصحية  أن يعالجه عن طريق وصف حبوب Ferose-F لك. ولكن في بعض الحالات هناك حاجة ماسة إلى حبوب Ferose-F. وتشمل:

  • فقر الدم الانحلالي
  • الإسهال (بشكل مستمر)
  • حمى (مزمنة)
  • غسيل الكلى
  • مرض (طويل الأمد)
  • أمراض معوية
  • مرض الكبد
  • الإجهاد ( بشكل مستمر)
  • الاستئصال الجراحي للمعدة

بالإضافة إلى ذلك، قد يحتاج الأطفال الرضع الذين يكون حجمهم أصغر من الطبيعي، والذين يرضعون رضاعة طبيعية، أو الذين يتلقون حليباً غير مدعم (مثل الحليب المبخر أو حليب الماعز) إلى فيروز- F بشكل إضافي. ويتم تحديد الحاجة المتزايدة لـ Ferose-F من قبل أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك. 

لم يتم إثبات الادعاءات بأن حبوب Ferose وفيتامينات ب الأخرى فعالة في الوقاية من المشاكل العقلية. حيث تتضمن العديد من هذه العلاجات كميات كبيرة ومكلفة من الفيتامينات.

يتم إعطاء Ferose-F القابل للحقن بواسطة أو تحت إشراف أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك. بينما تكون الأشكال الأخرى من فيروز- F متاحة بدون وصفة طبية.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: حبوب نيورين الفعالة ومعلومات لم تكشف حتى اليوم

الاستخدامات الطبية لحبوب الحديد فروز

  1. معالجة فقر الدم ضخم الأرومات الناجم عن نقص حمض الفوليك
  2. علاج فقر الدم ضخم الأرومات الناجم عن نقص حمض الفوليك عند الرضع
  3. معالجة نقص حمض الفوليك في متلازمات سوء الامتصاص (قد يلزم التفكير في إعطاء الحقن عن طريق الفم إذا كان العلاج الفموي غير فعال):
  • الذرب الاستوائي Tropical sprue: يستجيب الذرب الاستوائي لمكملات الفولات في المراحل المبكرة من المرض ولكن يجب أيضاً فحص حالة الكوبالامين، خاصة في المراحل الشديدة.
  • الاضطرابات الهضمية: تبدأ الحاجة لتناول مكملات حمض الفوليك بمجرد إدخال نظام غذائي خالٍ من الغلوتين.
  • الذرب غير الاستوائي: في حالة سوء امتصاص حمض الفوليك الخلقي، قد لا يكون العلاج عن طريق الفم فعالاً، وبالتالي قد تكون هناك حاجة إلى حمض الفوليك.
  1. معالجة فقر الدم ضخم الأرومات أثناء الحمل
  2. معالجة فقر الدم الضخم الأرومات المرتبط بإدمان الكحول
  3. وأيضاً معالجة فقر الدم ضخم الأرومات المصاحب للعلاج بمضادات الاختلاج
  4. حالات نقص فيتامين ب 9 / فقر الدم ضخم الأرومات المرتبط بفقر الدم الانحلالي، على سبيل المثال فقر الدم المنجلي 

فوائد حبوب فروز اف

تستخدم حبوب فروز اف في العلاج والوقاية من نقص حمض الفوليك. كما تستخدم لدى النساء في سن الإنجاب والنساء الحوامل للحماية من عيوب الأنبوب العصبي لأطفالهم. ولعلاج فقر الدم ضخم الأرومات الناجم عن نقص حمض الفوليك، وحالات الانحلال المزمنة مثل الثلاسيميا الكبرى أو فقر الدم المنجلي كما يمكن استخدام حبوب ferose-f للشعر.

حبوب فروز للشعر

  • تعود أهمية تناول حبوب فروز للشعر إلى دورها في رفع نسبة الحديد في الجسم، حيث ينتج عن ذلك ارتفاع معدل إنتاج الهيموجلوبين في الدم الذي يقوم بنقل الأكسجين إلى كافة أنسجة وخلايا الجسم ومنها خلايا بصيلات الشعر، التي تكون بحاجة إلى الأكسجين ليساعد الشعر على النمو بطريقة صحية.
  • بالإضافة إلى أن وجود الحديد بصورة كافية في الجسم يساهم في تنشيط الدورة الدموية مما يساعد على إمداد الشعر بالعناصر الغذائية المهمة لنموه بسرعة.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: حبوب لورين العلاج الشافي للحساسية الموسمية والمزمنة

حبوب فروز مع حمض الفوليك للشعر

بالرغم من عدم وجود دراسات كافية تؤكد أهمية حبوب فروز مع حمض الفوليك للشعر إلا أن هذه الحبوب يمكن أن تساهم في تدعيم صحة الشعر بشكل عام إلى جانب النظام الغذائي الصحي والسليم الغني بالفيتامينات والمعادن، ويرجع ذلك إلى احتوائها على كل من الحديد وحمض الفوليك الذين يعززان صحة الشعر. 

حبوب الحديد فروز للحامل

وجدت بعض الدراسات أنه يمكن استخدام حبوب فروز للحامل كما يمكن استخدامها لمن يخططون للحمل حيث أنها تقلل من فرص حدوث عيوب خلقية معينة (عيوب الأنبوب العصبي) ولكن يجب مراعاة أنه من الضروري تناولها خلال الأشهر الأولى من الحمل فقط.

الجرعات

أولاً: جرعة حبوب فروز (أقراص مغلفة)

  1. علاج حالات نقص فيتامين ب 9 مع انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء لدى البالغين والأطفال فوق 12 سنة: 1 إلى 3 أقراص مرة واحدة يومياً أو مقسمة إلى جرعات منفصلة لمدة 3 إلى 5 أشهر.

بعد وصول قيمة صبغة الدم الحمراء (الهيموجلوبين) إلى المستوى الطبيعي، يستمر تناول قرص واحد مرة واحدة يومياً لعدة أسابيع.

  1. علاج انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء أثناء الحمل: يتم تناول قرصين من حبوب الحديد في اليوم مرة واحدة أو مقسمة إلى جرعات منفصلة.

بعد وصول قيمة صبغة الدم الحمراء (الهيموجلوبين) إلى المستوى الطبيعي، استمري بتناول قرص واحد مرة واحدة يومياً حتى نهاية الحمل على الأقل. 

  1. علاج حالات نقص فيتامين ب 9 مع وجود عدد طبيعي من خلايا الدم الحمراء عند البالغين والنساء الحوامل والأطفال فوق 12 سنة، والوقاية من نقص فيتامين ب 9 أثناء الحمل: قرص واحد مرة واحدة يومياً لمدة شهر إلى شهرين.

ثانياً: جرعة شراب فروز

  • للبالغين: 5 مل مرتين إلى ثلاث مرات يومياً قبل الأكل.
  • للأطفال: 5 مل من مرة إلى مرتين يومياً قبل الأكل.
  • للرضع: البدء بـ 2.5 مل يومياً وتزداد تدريجياً إلى 5 مل يومياً.

ثالثاً: جرعة نقط فروز

  • للبالغين: 20 نقطة مرتين إلى ثلاث مرات يومياً أثناء أو بعد الأكل.
  • للأطفال: 20 نقطة من مرة إلى مرتين يومياً أثناء أو بعد الأكل.
  • للرضع: البدء بـ 6 قطرات يومياً وتزداد تدريجياً إلى 20 نقطة يومياً.

ملاحظات مهمة:

  • يمكن خلط جرعة فروز مع عصائر الفاكهة أو الخضار أو السوائل الأخرى إذا رغبت في ذلك.
  • يتم الحصول على أفضل النتائج بالجرعة المناسبة والإعطاء المنتظم. 
  • من المستحسن أن يستمر العلاج بشكل صحيح لمدة شهر إلى شهرين على الأقل.
  • لا تتوقف في وقت أقرب مما هو موصى به لأن هذا قد يقلل من نجاح العلاج.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: حبوب فروز للحامل هل هي مفيدة ولماذا؟

أضرار حبوب الحديد فروز

قم بالتواصل مع طبيبك إذا استمرت أي من هذه الآثار الجانبية الشائعة:

إمساك؛ براز داكن أو إسهال أخضر؛ فقدان الشهية؛ غثيان؛ تقلصات في المعدة أو ألم أو اضطراب؛ تقيؤ.

اطلب العناية الطبية فوراً في حال حدوث أي من هذه الآثار الجانبية الشديدة أثناء تناول حبوب الحديد فروز:

ردود فعل تحسسية شديدة (تورم في الفم، الوجه، الشفتين، أو اللسان، وطفح جلدي، حكة، ضيق في الصدر، صعوبة في التنفس). براز أسود أو قطراني. دم في البراز؛ حمى؛ الغثيان الشديد أو المستمر أو آلام المعدة أو القيء الذي يشبه الدم أو القهوة.

تأثيرات أخرى غير مرغوبة لحبوب الحديد فروز

حبوب الحديد فروز بشكل عام جيدة، على الرغم من الإبلاغ عن الآثار الجانبية التالية:

  • اضطرابات الدم والجهاز الليمفاوي: قد يؤدي فيروز إف إلى تفاقم أعراض نقص فيتامين ب 12 الموجود ولا يجب استخدامه أبداً لعلاج فقر الدم دون إجراء فحص كامل للسبب.
  • اضطرابات الجهاز المناعي: تم الإبلاغ عن ردود فعل تحسسية تجاه Ferose f.
  • اضطراب الجهاز الهضمي: انتفاخ البطن وفقدان الشهية والغثيان.

جرعة مفرطة 

لم يتم الإبلاغ عن أي حالة من حالات الجرعة الزائدة، ولكن حتى الجرعات العالية للغاية من غير المحتمل أن تسبب ضرراً للمرضى. وليس هناك حاجة إلى إجراءات خاصة أو وجود ترياق (مضاد للتسمم).

يمكنك أيضاً الاطلاع على: حبوب لورينيز لعلاج الاحتقان أضرارها وتجارب المستخدمين

موانع الاستعمال

  • الأشخاص الذين لديهم فرط حساسية تجاه حبوب فروز.
  • الأشخاص الذين لديهم فرط حساسية تجاه إسترات هيدروكسي بنزوات.
  • المرضى الذين يعانون من مرض خبيث أو مزمن، ما لم يكن فقر الدم ضخم الأرومات بسبب نقص فيتامين ب 9.

تحذيرات واحتياطات خاصة للاستخدام 

  • لا ينبغي إعطاء حبوب الحديد فروز اف لعلاج فقر الدم الخبيث أو فقر الدم ضخم الأرومات غير المشخص بدون كميات كافية من السيانوكوبالامين (فيتامين ب 12) حيث أن فيروز إف وحده لن يمنع وقد يعجل من تطور التنكس المشترك تحت الحاد للحبل الشوكي (subacute combined degeneration of the spinal cord). لذلك يجب إجراء التشخيص السريري الكامل قبل بدء العلاج.
  • لا ينبغي استخدام حبوب الحديد فروز بشكل روتيني لدى المرضى الذين يتلقون دعامات تاجية.
  • يجب توخي الحذر عند إعطاء Ferose f للمرضى الذين قد يكون لديهم أورام مرتبطة بحمض الفوليك.
  • تحتوي حبوب الحديد فروز على ميثيل- إيثيل- وبروبيل- هيدروكسي بنزوات؛ مما قد يسبب الحساسية.
  • تحتوي حبوب الحديد فروز على 0.75 ملي مول (أو 17.4 مجم) من الصوديوم لكل 20 مل جرعة فقط.
  • كما تحتوي على فينيل ألانين. لذلك قد تكون ضارة للأشخاص الذين يعانون من بِيلَة الفينيل كيتون (PKU).

إقرأ ايضاً: أضرار حبوب الحديد فروز ولماذا ينبغي الحذر منها؟

متى يبدأ مفعول حبوب الحديد؟

في العادة يبدأ مفعول الحديد بعد أخذ حبوب الحديد بصورة منتظمة لفترة تتراوح من 3 أسابيع إلى 5 أسابيع أو أكثر بقليل، وهذا يعتمد على نسبة النقص وسببه.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: حبوب فيرين معلومات ستعرفها للمرة الأولى عنها

العلامات التي تدل على أن مكملات الحديد تعمل بشكل جيد

قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت مكملات الحديد تعمل بشكل جيد، لذلك من المهم أن تتذكر أن تخزين الحديد في الجسم يتم بطريقتين. أولاً، كمخزن للحديد في الكبد وثانياً كحديد متنقل(الهيموجلوبين) في الدم. عند تناول الحديد بكمية منخفضة، يتم استنفاد الحديد المخزن لدينا أولاً، مما يعني أن انخفاض احتياطيات الحديد. قد يستغرق تجديد مخازن الحديد ما يصل إلى 3 أشهر.

نظراً لأن التعب أو نقص الطاقة مرتبطان عموماً بنظام غذائي منخفض الحديد، فمن المحتمل أن يكون هذا هو التغيير الأول الذي تلاحظه عند تناول مكمل الحديد. إذا كان مكمل الحديد الخاص بك يعمل، يجب أن تلاحظ زيادة في مستويات الطاقة؛ ومع ذلك، هذا التأثير يختلف من شخص لآخر ويعتمد على مقدار تخزين أو نقل الحديد المستنفد. كما يجب أن يكون لديك المزيد من الطاقة وتركيز أفضل ونظام مناعة أكثر صحة.

علامات تدل على أن مكمل الحديد الخاص بك قد لا يعمل

إذا كنت لا تزال تعاني من آثار انخفاض مستويات الحديد دون المستوى الطبيعي مثل التعب والإرهاق، فقد يكون ذلك علامة على أن مكملات الحديد الخاصة بك لا تعمل.

أحد الأسباب الرئيسية التي قد تجعل مكمل الحديد الخاص بك لا يعمل هو أنك لا تتناوله بانتظام أو أوقفت الدورة العلاجية. المعاناة من الآثار الجانبية هي أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يتوقفون عن تناول أقراص الحديد. حيث أن الإمساك والغثيان هي آثار شائعة مع أقراص الحديد. يتوقف بعض الناس تماماً بينما يأخذ الآخرون الحديد بشكل غير منتظم، وفي الحالتين قد تتسبب في عدم ظهور مفعولها.

عن طريق اختيار مكمل الحديد اللطيف على معدتك، يمكنك تناول مكمل الحديد يومياً وضمان تحقيق الامتصاص الأمثل وبالتالي التأكد من أنها تعمل بشكل صحيح.

طريقة تناول حبوب الحديد لضمان الامتصاص الصحيح

عند اختيار مكمل الحديد، من الأفضل اختيار صنف يكون الحديد تركيبته الأساسية بدلاً من تناول الحديد كجزء من الفيتامينات المتعددة. لأن الفيتامينات والمعادن الأخرى يمكن أن تمنع امتصاصه.

عند تناول مكملات الحديد، من المهم تناولها بشكل صحيح لضمان الامتصاص الصحيح. أولاً، من فضلك لا تتناولها مع أي أطعمة يمكن أن تمنع امتصاصها وتقلل من فعاليتها مثل الشاي أو القهوة. كما يجب عدم تناولها مع الحليب أو مكملات الكالسيوم. يوصى بتناول الحديد مع فيتامين سي المعروف بتحسين امتصاصه. لتحقيق ذلك، تناوله مع العصير مثلاً.

من المهم اختيار مكمل امتصاصه جيد لتقليل تأثير تهيج الأمعاء الذي يسببه الحديد عادة. حيث أنه كلما زادت فعالية الامتصاص، قل الحديد الزائد المتبقي في الجهاز الهضمي، مما يقلل من خطر الإجهاد التأكسدي، وهو السبب الرئيسي للآثار الجانبية.

يمكنك أيضاً الاطلاع على: حبوب كلارا والحساسية: قصة شفاء ونجاح

هل حبوب الحديد فروز تسمن؟

كثرت الأسئلة خلال الفترة الأخيرة عن مدى ارتباط حبوب Ferose بزيادة وزن الجسم، و لكن حتى هذه اللحظة لم تثبت أي دراسات علمية فاعلية هذا الدواء في زيادة وزن الجسم، بالإضافة إلى أن العديد من الأشخاص الذين قاموا باستعمال حبوب الحديد فروز لم يلاحظوا زيادة في وزنهم، لذلك وفقاً لتجارب المستخدمين تعتبر حبوب الحديد فروز آمنة من حيث هذه النقطة.

تجربتي مع حبوب فروز للشعر

  • واحدة من السيدات أقرت بفاعلية حبوب فروز في علاجها لمشكلة تساقط الشعر بعد الولادة، حيث قامت باستعمالها بعد توصية من الطبيب الخاص بها.
  • بالإضافة إلى أن امرأة أخرى أشارت إلى توقف تساقط شعرها بشكل تدريجي بعد أن نصحها الطبيب باستعمال حبوب فروز لمعالجة فقر الدم الذي تعاني منه.
  • وقال العديد من الأطباء أن حبوب فروز كانت حلاً ممتازاً في معالجة تساقط الشعر لمرضى فقر الدم.

إقرأ ايضاً: حبوب فروز للشعر وطريقة الاستعمال الصحيحة

سعر حبوب فروز

  • سعر حبوب فروز بالشوكولاته بالصيدليات داخل مصر هو 17.5 جنيه مصري
  • وسعر دواء فروز ف أقراص بالصيدليات داخل مصر  42 جنيه مصري
  • كما أن سعر حبوب فروز بالشوكولاته بالصيدليات داخل السعودية 19.30 ريال سعودي
  • وسعر دواء فروز ف أقراص بالصيدليات داخل السعودية 19.40 ريال سعودي

“وجب التنبيه أن ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء.. مع هذا يجب عليك استشارة الطبيب.” 

المصادر:

  1. www.tabletwise.net
  2. www.ndrugs.com
  3. medilifepharmacy.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى