حبوب الحديد للحامل، تعرفي علي الفوائد والجرعات وأفضل الأطعمة والأنواع

حبوب الحديد للحامل، تعرفي علي الفوائد والجرعات وأفضل الأطعمة والأنواع

حبوب الحديد مهمة للحوامل المصابات بفقر الدم بشكل خاص؛ لأنه بالنسبة للنساء اللواتي يمتلكن مستويات طبيعية من الحديد فإن تناول علاج الحديد للحامل كإجراء وقائي ربما لا يكون له أي فوائد صحية ويمكنهم الحصول على ما يكفيهنّ من الحديد في نظامهم الغذائي.

الحديد معدن موجود في العديد من الإنزيمات وكذلك البروتينات التي يتطلبها الجسم لكي يبقى بصحة جيدة، وقد تم العثور على معظم الحديد في أجسامنا داخل الهيموجلوبين (الصباغ في خلايا الدم الحمراء والذي ينقل الأكسجين إلى كل الأنسجة وأيضًا الأعضاء الخاصة بالجسم)، فإذا لم يتواجد ما يكفي من الحديد في الدم فإن كمية الهيموجلوبين في الدم ستنخفض وهو ما سيقلل من إمداد الأكسجين للخلايا والأعضاء.

نقص الحديد للحامل

نقص الحديد للحامل خصوصًا في الشهور الأولى من أكثر أنواع نقص التغذية شيوعًا في العالم وله عواقب وخيمة على الصحة العامة، حيث يكون له مسببات معقدة واختلالات طويلة الأمد بين المدخول الغذائي والامتصاص واحتياجات الجسم مما يتسبب في فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وإذا تم تطويره أثناء الحمل ولم يُعالَج فإنه سيغير نتائج الحمل بشكل كبير. 

يُعتبَر انخفاض وزن الطفل عند الولادة أحد السمات الرئيسية لهذا الأمر، ويكون هؤلاء الأطفال المولودون هم الأكثر عرضة للإصابة بفقر الدم في وقت لاحق من حياتهم، لذلك ولتجنّب هذه المشاكل يوصى بدواء الحديد للحامل الموصى به والممارَس عليه على نطاق واسع أثناء الحمل جنبًا إلى جنب مع المزيج المناسب من الأطعمة للحصول على الامتصاص الأمثل للحديد.

يرتبط الحديد الغذائي ارتباطًا مباشرًا بإجمالي مدخول الطاقة الغذائية حيث يصل الحد الأقصى لامتصاصه إلى 40٪ من إجمالي المدخول الغذائي وذلك اعتمادًا على نوع مصدره الغذائي. 

تحتوي الأطعمة النباتية (والتي هي الأساس اليومي للنظام الغذائي) على عدد كبير من العوامل الغذائية التي تعيق امتصاص الحديد في الأمعاء، لذلك قد يكون التخطيط لنظام غذائي متوازن يحقق أقصى قدر من امتصاص الحديد من الأطعمة أمرًا صعبًا.

وكما نعلم يُعتبَر الحمل -ولا سيما فترته الأولى- بمثابة نافذة حاسمة في برمجة الجنين، وهو إطار زمني مثالي لتقليل عوامل الخطر لعدد من الحالات الصحية عند الجنين لذلك يجب مراعاة الحمل الصحي كشرط أساسي لمجتمع وأطفال أكثر صحة.

ما هي عواقب نقص الحديد في الحمل؟

من الممكن أن يجعلكِ فقر الدم الناتج عن نقص الحديد تشعرين بالتعب والإرهاق، ويمكن أن يؤدي فقر الدم الشديد أيضًا إلى مضاعفات خلال فترة الحمل (على سبيل المثال يمكن أن يكون الجهاز المناعي للأم ضعيفا ويكثر من احتمالية أن يصاب بالعدوى)، كما أنه يزيد من خطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة.

فقر الدم الحاد نادرًا ما يحدث عند النساء الحوامل الأصحاء اللواتي يتبعن نظامًا غذائيًا متوازنًا، لكن فقر الدم بشكل عام يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة لدى النساء اللواتي لا يأكلن نظامًا غذائيًا بشكل متوازن أو لا يستطعن ​​ذلك.

اقرأ أيضًا: الباراسيتامول للحامل وهل يؤثر الباراسيتامول على الحامل؟ الأضرار والجرعات

فوائد حبوب الحديد للحامل

قد يبدو لكِ أنه من غير المنطقي أنك تحتاجين إلى الكثير من الحديد أثناء الحمل على اعتبار أن 70% من الحديد موجود في خلايا الدم الحمراء ولم تعودي تفقدين الدم كل شهر خلال الدورة الشهرية، لكن  مستويات الحديد في جسمك يحتاج إلى القفز أثناء الحمل وذلك لإيصال الأكسجين إلى طفلك الذي ينمو ولأن جسمك يقوم بإنتاج المزيد من الدم بشكل فعلي منذ أن حملتِ، كما أنّ من فوائد الحديد للحامل أنه مهم لنمو دماغ الجنين ويمكن أن يعرضك انخفاض مستويات الحديد لخطر الإصابة بفقر الدم لكِ وللجنين خاصةً خلال النصف الثاني من الحمل.

لماذا تحتاجين إلى الحديد أثناء الحمل؟

حتى قبل الحمل، يحتاج جسمك إلى الحديد لعدة أسباب ومنها:

  • أنه ضروري لكي يصنع الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يوجد في خلايا الدم الحمراء الذي ينقل الأكسجين إلى الخلايا الأخرى.
  • أنه مكون مهم من مادة الميوجلوبين (البروتين المساعد في إمداد العضلات بالأكسجين) والكولاجين (البروتين الموجود في العظام والغضاريف والأنسجة الضامة الأخرى) والعديد من الإنزيمات.
  • أنه يساعد في الحفاظ على نظام مناعة صحي.

لكنكِ أثناء الحمل ستحتاجين إلى الكثير من هذا المعدن الأساسي وذلك بسبب أنه:

  • تزداد كمية الدم في جسمك أثناء الحمل، حيث تزداد كمية الدم لديك بنسبة 50% تقريبًا عن المعتاد لذا فأنت بحاجة إلى حديد إضافي لإنتاج المزيد من الهيموجلوبين.
  • أنت بحاجة إلى حديد إضافي لطفلك الذي ينمو وللمشيمة خاصةً في الثلثَين الثاني والثالث من الحمل.
  • كثير من النساء بحاجة إلى المزيد من الحديد لأنهنّ يبدأن حملهن بمخزون غير كافٍ من الحديد.
  • يرتبط فقر الدم الذي ينتج عن نقص الحديد أثناء الحمل بالولادة المبكرة، نقص الوزن عند الولادة ووفيات الرضع.

اقرأ أيضا: فوائد الاسبرين للحامل نصائح وإرشادات هامة حول الفوائد والأضرار والجرعات

هل حبوب الحديد تساعد على الحمل؟

أنت ذكية في التفكير في رفع مستويات الحديد لديك أثناء محاولتك الإنجاب، فصحيح ما سمعتيه عن الصلة بين الحديد والخصوبة؛ ففي إحدى الدراسات وجد الباحثون أن النساء اللواتي أخذن مكملات الحديد كُنّ يمتلكن خطرًا أقل بشكل ملحوظ من عقم التبويض (عدم القدرة على إنتاج بويضات صحية) من اللواتي لم يأخذوه.

ولكن قبل أن تتسرعي في شراء مكملات الحديد، إليكِ ما تحتاجين إلى معرفته:

لا تحتاج كل النساء إلى مكملات (لكنهن بحاجة إلى الحديد):

يقول الخبراء إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل أن يوصوا بمكملات الحديد لجميع النساء كمعزز للخصوبة، ولكن حتى إذا لم يُنصح باستخدام الحديد كمعزز للخصوبة بالنسبة لك على وجه التحديد فستظل لديكِ الرغبة في تعزيز مخازن الحديد بالطريقة الطبيعية قبل الحمل؛ فالحديد هو أحد المعادن التي سوف يسحبها طفلك المستقبلي منك  ووجود القليل جدًا من الحديد في بداية الحمل يمكن أن يعرّضك لخطر الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل وبعده أيضًا (عند حاجتكِ إلى كل الطاقة التي يمكنك الحصول عليها للعناية بطفلك).

تحدثي إلى طبيبك:

ناقشي نظامك الغذائي مع طبيبك واطلبي إجراء فحص دم يفحص مستويات الحديد لديك، وإذا كانت نتائج الاختبار تشير إلى أنه يمكنك استخدام مكملات الحديد فيمكنك أنت وطبيبك أن تعملا معًا كي تحددا الجرعة المناسبة لك، أما إذا كانت مستويات الحديد لديك صحية فقد لا تحتاجين إلى مكمل منفصل للحديد ولكنكِ ستظلين ترغبين في التأكد من أخذ فيتامين ما قبل الولادة يوميًا (يحتوي معظمه على حوالي 27 مجم من الحديد).

تناولي الأطعمة الغنية بالحديد:

كل يوم تحتاج النساء الحوامل إلى حوالي 27 ملل غرام من الحديد، يوجد الحديد الأكثر سهولة في الامتصاص – يسمى حديد الهيم- في مصادر حيوانية مثل اللحوم والدواجن والأسماك، أما الشكل الآخر من الحديد -يسمى الحديد غير الهيم- فيأتي من مصادر نباتية إلا أنه ومع ذلك بسبب تركيبته الكيميائية يصعب على الأمعاء امتصاصه، لكن ليس عليك تجاهل الحديد الذي لا يحتوي على الهيم فهو لا يزال يستحق وقتك.

في الواقع، يساعد حديد الهيم على تحسين امتصاص الحديد غير الهيم لذلك فإن تناول مصادر الغذاء لكِلا شكلَي الحديد في نفس الوقت يعد أمرًا مثاليًا.

اقرأ أيضا: حبوب الجلوكوفاج استخداماته،أضراره،وتأثيره على المرأة الحامل

نسبة الحديد للحامل

تزداد متطلبات الحديد الفسيولوجية بشكل كبير أثناء الحمل وذلك لدعم نمو الجنين وتكيّف الأم مع الحمل، حيث قدرت خسائر الحديد الأساسية في جسم الحامل خلال 9 أشهر بـ ∼230 مجم وستكون أعلى لولا توقُّف الدورة الشهرية.

يتطلب نمو المشيمة والجنين ∼360 مجم من الحديد كما هناك حاجة إلى 450 مجم من الحديد إضافية لكي تتوسع كتلة خلايا الدم الحمراء للأم أثناء الحمل، وبالتالي يجب الحصول على 1 غرام من الحديد أثناء الحمل للحفاظ على توازن الحديد لدى الأم ودعم نمو الجنين.

يتم إعادة تدوير بعض هذا الحديد بعد الحمل عندما تتقلص كتلة كرات الدم الحمراء لتركيزات ما قبل الحمل وذلك باستثناء الحديد الذي يتم فقده من خلال النزيف عند الولادة (∼150 مجم)، لذلك قُدِّر متوسط ​​فقدان الحديد الصافي المرتبط بالحمل للأم بـ 740 مجم. 

  • حبوب الحديد للحامل في الشهر الأول

إن متطلبات الحديد ليست موحدة طوال الأشهر الثلاثة من الحمل، ففي الثلث الأول من الحمل تكون جرعة الحديد اليومية المطلوبة للحامل (المقدرة بـ ∼0.8 مجم / يوم) أقل مما كانت عليه قبل الحمل نتيجةً لتوقف الدورة الشهرية. 

  • حبوب الحديد للحامل في الأشهر الأخيرة

مع تقدم الحمل تزداد كتلة كريات الدم الحمراء للأم ويتسارع نمو المشيمة والجنين مما يؤدي إلى زيادة متطلبات الحديد الفسيولوجية إلى 3.0-7.5 مجم/يوم في الثلث الثالث من الحمل.

تناول حبوب الحديد للحامل، في أي شهر يمكن ذلك؟

يستطيع لفيتامين ما قبل الولادة المحتوي على الحديد بالإضافة للمصادر الغذائية الحاوية على كمية كافية من الحديد على مدار اليوم أن يوفرا للعديد من النساء الحوامل كميات كافية من المعدن، لكن لكي نوضّح متى يتم تناول الحديد للحامل فإن فقر الدم الذي ينتج عن نقص الحديد شائع خاصةً بعد الأسبوع 20 من الحمل -أي الشهر الخامس-، فحينها ستحتاج بعض الأمهات الحوامل إلى مكمل غذائي يومي من الحديد بالإضافة إلى فيتامين ما قبل الولادة.

حبوب الحديد للحامل في الشهر الرابع

تم تقييم العلاقات بين مرحلة الحمل ووفرة تخزين الحديد وامتصاص الحديد في مجموعة كثيرة من النساء الحوامل غير المعالجات اللواتي تم إعطاؤهنّ جرعة اختبار صغيرة جدًا من الحديدوز (0.56 مجم من 59Fe) بعد صيام الليل بين الشهرين الرابع والتاسع من الحمل، كما تم تحليل الدراسات الدموية والحديد في نخاع العظام حيث زاد الامتصاص تدريجياً من حوالي 40٪ خلال الشهر الرابع إلى 90٪ خلال الشهر التاسع من الحمل.

تدعم النتائج إظهار ارتفاعًا كبيرًا في امتصاص الحديد أثناء الحمل لدى النساء غير المُحتاجات، فيمكن توقُّع النسب العالية جدًا بجرعة اختبار صغيرة من الحديد (نتيجة الامتصاص الكبير للحديد) ولكن لا ينبغي استقراءها في الظروف العادية للنظام الغذائي واستخدام المكملات، كما أظهرت النتائج أن الامتصاص كان أكبر لدى النساء ذوات مخزون الحديد الأدنى.

اقرأ أيضًا: فوائد حبوب دوفاستون للحمل كعقار فعال ، واستخدامه لتثبيت الحمل

هل يجب أن تتناولي مكملات الحديد؟

على الرغم من أن جسمك يقوم بامتصاص الحديد بشكل أكثر كفاءة أثناء الحمل إلا أنه قد لا تحصلين على ما يكفي من المعدن من نظامك الغذائي، لذلك يمكن أن تبدأ الكثير من النساء حملهن بدون ما يكفي من الحديد لتلبية متطلبات أجسامهن المتزايدة ولا يستطعن رفع مستوياتهن من خلال النظام الغذائي وحده.

في أول موعد لك قبل الولادة من المحتمل أن يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بفيتامين ما قبل الولادة بحوالي 30 ملغ من الحديد ما لم تكوني مصابةً بفقر الدم، وحينها سيكون هذا كافيًا لكِ لذلك لا تتناولي مكملات إضافية ما لم ينصحك مقدم الرعاية الصحية الخاص بكِ بذلك.

أفضل نوع حديد للحامل

مكملات Zahler Iron Complex:

من أفضل حبوب الحديد للحامل، حيث يأتي هذا الخيار الصديق للنباتات مع جرعة من فيتامين C الذي يساعد في امتصاص الحديد، كما أنه خالٍ من الغلوتين وكذلك منتجات الألبان وفول الصويا كوشير.

مكملات New Chapter Fermented Iron Complex:

بالإضافة إلى كونه عضويًا وغير معدّل وراثيًا فهو يحتوي أيضًا على مكونات مخمّرة قد تساعد في دعم الهضم وتحسين الامتصاص.

مكمل فلوراديكس السائل للحديد + الأعشاب:

يحتوي هذا المكمل السائل على فيتامينات مضافة بشكل طبيعي، ويتضمن ذلك فيتامين ب 12 الذي تشير بعض الأبحاث إلى أنه قد يساعد في تحسين إنتاج خلايا الدم الحمراء الصحية.

فيتامين فريندز علكات حديد نباتية للبالغين:

يأتي فيتامين الحديد للحامل هذا في صورة صمغية، وقد يكون أفضل للأشخاص الذين يعانون مع ابتلاع المكملات القرصية، كما تحتوي هذه العلكة النباتية العضوية على فيتامين C.

إبر الحديد للحامل في الشهر التاسع:

تزداد حاجة المرأة الحامل للحديد كلما نمى جنينها؛ حيث يمتص الجنين الحديد من جسمها فتنخفض مستويات الحديد مما يتسبب في فقر الدم، لهذا السبب يقوم الأطباء أحيانًا بطلب حقن الحديد للنساء الحوامل.

غالبًا ما تُفضَّل الحقن على تناول مكملات الحديد الفموية؛ لأن أخذها عن طريق الفم يمكن أن يسبب آثارًا جانبية في الجهاز الهضمي، ومع ذلك عادةً ما يتم حقن إبر الحديد للحامل في الشهر الثامن وذلك بسبب شيوع نقص الحديد عند الحامل في الشهر الثامن وكذلك الشهر التاسع، ولكن مع ذلك لم يُعرف بعدُ ما إذا كان من الآمن إعطاء حقن الحديد في فترة الأشهر الثلاثة الأولى.

أفضل الأطعمة الغنية بالحديد للحوامل:

يمكن العثور على مصادر الحديد الغذائي (حديد الهيم) التي يسهل امتصاصها في اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والأسماك حيث لا تزال المصادر غير الحيوانية (حديد غير الهيم) مفيدة، ومع ذلك يمكنك تعزيز امتصاصها عن طريق تناولها جنبًا إلى جنب مع الأطعمة الممتلئة بفيتامين C.

تتضمن بعض أفضل مصادر الغذاء الغنية بالحديد الهيم ما يلي:

  • السردين المعلب: 2.4 مجم لكل 3 أونصات.
  • لحم البقر المطهو ببطء: 2 مجم لكل 3 أونصات.
  • الدجاج: 1 مجم لكل 3 أونصات.
  • البيض: 1 مجم لكل 1 مسلوق.

تتضمن بعض أفضل المصادر الغذائية الغنية بالحديد غير الهيم ما يلي:

  • حبوب الإفطار المدعمة: 18 مجم لكل وجبة.
  • الفاصوليا البيضاء: 8 مجم لكل كوب معلب.
  • العدس: 3 مجم لكل نصف كوب مسلوق.
  • السبانخ: 3 مجم لكل نصف كوب مسلوق.
  • التوفو القوي: 3 مجم لكل نصف كوب.
  • الشوكولاتة الداكنة: 2 مجم للأونصة.
  • الطماطم: 2 مجم لكل نصف كوب معلب ومطهي.
  • الكاجو: 2 مجم في 18 حبة جوز.

هل تستفيد النساء اللواتي يمتلكن مستويات الحديد الطبيعية من تناول مكملات الحديد؟

هناك أكثر من 60 دراسة حول استخدام مكملات الحديد أثناء الحمل حيث شاركت في هذه الدراسات ما مجموعه أكثر من 40.000 امرأة، وتُظهر النتائج أنه إذا كان لدى النساء مستويات طبيعية من الحديد فإن تناول 30 ملغ من الحديد يوميًا كإجراء وقائي ليس له أي فوائد صحية ملحوظة لهنّ أو لأطفالهن.

فعلى الرغم من أنه تم العثور على مكملات الحديد لتقليل خطر الإصابة بفقر الدم إلا أنها لم تؤثر على عدد الولادات المبكرة أو عدد الأطفال الذين يعانون من أن ينخفض الوزن عند الولادة (أقل من 2500 جرام) أو العدوى عند النساء الحوامل.

اقرأ أيضًا: فيتامينات سنتروم للحمل، الاستخدامات والفوائد وكل ما يتعلق بالإرشادات الطبية

متى يكون من المنطقي تناول مكملات الحديد؟

تتناول الكثير من النساء الحوامل مكملات الحديد لأنهن يعتقدن أن أجسامهن بحاجة إلى مزيد من الحديد أثناء الحمل، فغالبًا ما تُنصح النساء الحوامل اللواتي يمتلكن مستويات طبيعية من الحديد في دمائهن بتناول مكملات الحديد للوقاية من فقر الدم على الرغم من عدم تأثير فقر الدم الخفيف على الطفل.

يُعتبَر فقر الدم مشكلة فقط إذا كان أكثر حدة واستمر لفترة طويلة، فإذا تم تشخيص شخص ما بأنه مصابٌ بفقر الدم نتيجة نقص الحديد فعادةً ما يوصَف له جرعات عالية من مكملات الحديد.

ووفقًا للسلطات الصحية الألمانية تحتاج النساء الحوامل أو المرضعات إلى 20 إلى 30 مجم من الحديد يوميًا، وقد يكون من الصعب جدًا على النباتيين الحصول على هذه الكمية من الحديد في نظامهم الغذائي فقط ولكن في حال حدوث أي نقص مُضر فسيتم الكشف عن مشاكل نقص الحديد في اختبارات الدم القياسية.

الآثار الجانبية والجرعة

عندما يتعلق الأمر بتناول الحديد فإن إيجاد التوازن الصحيح هو المفتاح، فليس فقط النقص الشديد في الحديد هو الذي يسبب المشاكل (حيث أن العديد من الحديد يمكن أن يكون غير مفيد أيضًا على الرغم من أن أجسامنا يمكن أن تخزن كمية معينة من الحديد الإضافي) إلا أن الجرعات العالية من مكملات الحديد أيضًا قد تسبب آثارًا جانبية، وتشمل هذه الآثار الجانبية على وجه الخصوص:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي (المعدة والأمعاء) مثل الإمساك والغثيان والقيء والإسهال.
  • يمكن أن تتلف بطانة المعدة عند تناولها على معدة فارغة.

يوصي بعض الخبراء بتناول مكملات الحديد مرة أو مرتين في الأسبوع ولكن بجرعة أعلى (مثل 120 مجم) بدلًا من تناولها يوميًا؛ حيث وجدت الأبحاث أن مكملات الحديد يمكن أن تمنع فقر الدم عند تناولها مرة واحدة فقط في الأسبوع، والفكرة أو المبدأ في مكملات الحديد هي أن تناولها في كثير من الأحيان سيمكّن النساء من تناولها لفترة أكبر وبالتالي تنقص احتمالية حدوث آثار جانبية، لكن ليس من المؤكد ما إذا كان هذا هو الحال بالفعل.

“انتباه!!

يجب التحدث إلى طبيبك الخاص قبل البدء في تناول أي من المكملات المذكورة أعلاه وذلك حفاظًا على سلامتك وسلامة الجنين”.

اقرأ أيضًا: حبوب الكالسيوم والحديد للحامل وأهم المعادن والفيتامينات خلال الحمل

اقرأ أيضًا: فوائد فوليك اسيد قبل الحمل ولماذا هذا المكمل مهم جدا للحامل

المصادر:

  1. https://www.whattoexpect.com/pregnancy/diet/iron-during-pregnancy/
  2. https://www.webmd.com/baby/are-you-getting-enough-iron#2
  3. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK279574/
  4. https://www.whattoexpect.com/getting-pregnant/ask-heidi/iron-and-fertility.aspx
  5. https://www.medicalnewstoday.com/articles/best-iron-supplement#product-list

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى