حبوب الصبار للتخسيس الفوائد والأضرار وموانع الاستخدام

حبوب الصبار للتخسيس، أو ما يطلق عليها اسم حبوب هوديا. تُعتبر من الحبوب المُستخدمة لإنزال الوزن، إذ أنها فعالة في مسألة إدرار البول، وتخليص الجسم من السوائل المخزنة داخله. من أهم ما يميزها أنها لا تؤثر على نسب المعادن والفيتامينات في الجسم. كما بينت دراسة تم إجراؤها سنة 2010 على تلك الحبوب، أنها قامت بإنزال الوزن بنسبة وصلت إلى 20%.  لهذا سوف نوضح أهم المعلومات التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص حول حبوب الصبار.

ما هي حبوب الصبار للتخسيس؟

هي حبوب تم تصنيعها من نبات الصبار، ويطلق عليها كما ذكرنا من قبل اسم هوديا. توصف من أجل إنزال الوزن. كما تعتبر من مضادات الأكسدة التي تساعد على الحد من الشهية وتناول الطعام عن طريق إطلاق مجموعة من الإشارات إلى المخ، ما يقوّي الشعور بالشبع ويفيد بتواجد نسب كبيرة من السكر في الدم. ولكن من الهام  تناول تلك الحبوب بعد مراجعة طبيب مختص، إذا أنها قد تشكل ضرراً على الحامل أو المرضع، كما أنها قد تتداخل مع العديد من الأمراض المزمنة أو الخطيرة الأخرى.

فوائد حبوب الصبار بلس

تم إجراء تجارب كثيرة عن فوائد حبوب الصبار بلس، وقد أكدت كل منها أنها تتضمن الفوائد التالية:

تقوم بتعزيز عملية التمثيل الغذائي وعملية الهضم

يقوم الصبار بتحسين معدل الحرق، ويزيد من قدرة الجسم على التخلص من الدهون المتراكمة عن طريق تحسين التمثيل الغذائي. إذ يشكّل انخفاض مستوى الاستقلاب سبباً رئيسياً  لتخزين الدهون وزيادة الوزن. ومن المتعارف عليه أن عملية حرق الدهون والسعرات الحرارية تصبح أقل مع التقدم في العمر وما يصاحبه من قلة الحركة، ما يجعل عملية إنقاص الوزن أصعب. وقد قامت مجموعة دراسات بإثبات أن نبات الصبار قادر على رفع معدل حرق الدهون داخل الجسم.

تساعد الجسم في التحكم في نسبة السكر داخل الدم

تساعد حبوب الصبار الأصلية على ضبط مستوى السكر داخل الدم، إذ تقوم بمنع الزيادة الكبيرة في مستواه، والذي يكون ناتجاً عن تناول الشخص مأكولات معينة، مثل النشويات والسكريات أو مجموعة الأطعمة التي يطلق عليها Sugar spikes. كما يشير بعض الخبراء إلى أن عدم انتظام نسب السكر في الدم يؤدي إلى شعور الشخص بالجوع الدائم، ورغبته في تناول المزيد من النشويات والسكريات.

يُعتقد أنّ حبوب الصبار عامل مساعد للحد من الشهية، وتناول سعرات حرارية أقل، إلى جانب رفع معدل حرق الدهون، وهي آلية عمل حبوب الصبار الأساسية في إنزال الوزن.

هنا تجد: حبة البركة للتنحيف هل تستحق التجربة؟

اضرار حبوب الصبار للتخسيس

أضرار حبوب الصبار متعددة على الرغم من كونها تتكون من مواد طبيعية، ومن أهم تلك الأضرار:

  • إصابة الشخص بإسهال وتقلصات في الجهاز الهضمي.
  • كبسولات الصبار بلس تُسرّع حركة الأمعاء، وبهذا تقلل من قدرة الجسم على امتصاص مواد غذائية كثيرة يحتاج إليها الجسم، مثل المعادن والفيتامينات.
  • يصاب الشخص بالتجفاف، وتقل السوائل داخل الجسم، بسبب إصابة الشخص بالإسهال لمدة طويلة.
  • لحركة الأمعاء الزائدة تأثير على امتصاص الجسم لبعض الأدوية. لهذا على الشخص الرجوع إلى الطبيب، إذا كان يتناول بعض العلاجات الأخرى.
  • شعور الشخص بغثيان، وتظهر لديه رغبة بالقيء طوال الوقت.
  • الشعور بصداع.
  • يجب ألا يتناول الشخص منتجات الصبار المُعدّة للاستعمال على الجلد للتخسيس عن طريق الفم، لأن تلك المنتجات قد تتضمن مواد لا تُهضم، وبالتالي سوف تضر بالجسم.
  • يمكن أن ينتج عن تناولها ترسبات في الكلى.
  • كذلك يمكن أن تسبب هبوطاً في الدورة الدموية (الضغط الدموي) بشكل بسيط.
  • قد تسبب حساسية في حالات معينة.

موانع استخدام حبوب الصبار

يُحذر من استعمال حبوب الصبار لإنزال الوزن في بعض الحالات، بل ويجب الابتعاد عنه بشكل كلّي، وهذه الحالات هي:

  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة.
  • لا يمكن تناولها من قبل السيدات الحوامل والمرضعات، لأنها تضر بالأم والجنين أو الطفل.
  • كذلك لا يمكن تناولها من قبل مريض الضغط أو المصاب بمرض في القلب.
  • لا يمكن تناولها ممن يعاني من تحسس تجاه أحد مكونات الحبوب الداخلة في تركيبها.

متى يبدأ مفعول حبوب الصبار؟

يبدأ مفعول حبوب الصبار من أول استعمال، وتظهر النتيجة بوضوح بعد 14 يوم من الاستعمال المتواصل، بشرط تناول الجرعات الملائمة. يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة، والتي تختلف من شخص لآخر، حسب الحالة المرضية والعمر. وعلى الشخص الالتزام التام بتناول الجرعات في المواعيد التي يحددها الطبيب. ولا يمكن القيام بمضاعفة الجرعة تحت أي ظرف، سواء رغب الشخص في أن يحصل على مفعول أكبر، أو كان قد نسي الجرعة، حتى لا يعرّض نفسه لحدوث مضاعفات أو مشكلات خطيرة.

تجارب حبوب هوديا للتخسيس

تروي بوسي التي تبلغ من العمر 35 سنة، تجربتها مع حبوب الصبار للتخسيس: لقد سمعت كثيرًا من صديقاتي عن فاعلية تلك الحبوب في الحد من الشهية وقدرتها الكبيرة على حرق الدهون. فبعد أن قمت بولادة أطفالي، بدأت أعاني من زيادة في وزني بصورة ملحوظة. قمت باستشارة الطبيب المختص، وقام بتأكيد فاعلية تلك الحبوب. بدأت بالفعل في تناولها لكنها لم تكن مريحة في البداية، إذ عانيت من بعض الأعراض الجانبية كتقلصات وألم في المعدة. لكن بدأت هذه الأعراض بالزوال بشكل تدريجي بعد أول أسبوع. وبعد مرور 30 يوم من تناول الدواء، بدأت ألاحظ النتائج بصورة جيدة، فقد نزل وزني بالفعل بمعدل 5 كيلو. لهذا شعرت بفرحة كبيرة، وقررت الرجوع للطبيب مرة ثانية، حتى يصف لي الطريقة التي يمكنني عبرها الاستمرار دون التعرض لأي ضرر.

تقول سيدة أخرى عن تجربتها مع حبوب الصبار هوديا: لقد كنت أعاني من زيادة في وزني، بالأخص بعد أن أتممت عامي الأربعين، فقد لاحظت قلة معدل الحرق لدي بشكل كبير، ما ساعد ذلك في تخزين الدهون في الكثير مناطق جسمي. قمت باتباع حميات غذائية كثيرة، ولكني لم أتمكن من الصبر والاستمرار. لقد كنت أرغب في الحصول على نتيجة أسرع. وقد سمعت عن حبوب الصبار الذهبية للتخسيس، وعن فعاليتها الكبيرة ونتائجها المذهلة، لهذا سارعت بالذهاب إلى طبيبي المعالج من أجل استشارته في هذا الأمر، وبالفعل نصحني بتناولها، ولكن مع نظام غذائي صحي. وأنا الآن وبعد مرور شهرين قد خسرت من وزني حوالي 7 كيلو، وأنا فخورة بهذا الأمر وأشعر برضا تام.

شاهد أيضًا: فوائد اليانسون للتنحيف وطريقة تحضيره

حبوب الصبار للتخسيس للمرضع

للأسف لا يمكن أن تتناول الحامل والمرضع أيًا من علاجات التخسيس، ويمكن استبدال ذلك بأي وصفات طبيعية، مثل مشروب القرفة والزنجبيل والشاي الأخضر.

أنواع منتجات الصبار للتخسيس

هناك الكثير من المنتجات التي تتضمن الصبار من أجل التخسيس. إذ يوجد منه منتجات تأتي في صورة مسحوق، وتكون قليلة الثمن، لأنها تتضمن أجزاء عديمة الفائدة من الصبار مثل القشور. وهناك منها الكبسولات والحبوب. ويوجد أيضًا أنواع تأتي على هيئة صبار مركز من عصارة الصبار، لا يتضمن على ألياف أو قشور، ويتم بيعه في شكل سائل، كما يعد من أكثر المنتجات فاعلية في التخلص من الوزن الزائد، ولهذا هي مرتفعة السعر. هناك منتجات أخرى متاحة وتكون على هيئة بخاخات موضعية، ولكن إلى الآن لم تقم بإثبات فاعلية عند استعمالها.

نصائح عند شراء منتجات صبار هوديا

محاولات الاحتيال في هذا المجال كثيرة، لهذا سوف نوضح لكم مجموعة من التعليمات التي يمكن اتباعها عند شراء أيًا من منتجات الصبار للتخسيس، ومنها:

  • لا تقم بشراء المنتجات من مزارع توجد في أي منطقة غير التي توجد في جنوب إفريقيا، لأنها لا تنمو إلا في الصحاري التي توجد بجنوب أفريقيا.
  • في حال كنت تشتري من شركة بشكل مباشر، فاطلب منهم إجراء فحص مخبري تحليلي بشكل معتمد على ذلك المنتج، وفي حال كانت تلك الشركة من الشركات الموثوقة، فسوف تعتبر هذا الطلب مسألة عادية.
  • في المعتاد تحصل الشركة التي تشتري صبار هوديا من جنوب إفريقيا على شهادة موثّقة، وتقوم بوضع تلك الشهادة على موقعها الرسمي الإلكتروني، فإذا لم تلاحظ وجودها على الموقع، فبالتأكيد يوجد أمر خاطئ، ولكن وجودها لا يمنع طلب إجراء فحص مخبري تحليلي بشكل معتمد.
  • عليك أن تتفقد المكونات التي يتضمنها المنتج الذي تريد الحصول عليه، مع الحرص على أن يتضمن ساق النبات، لأنه الجزء الذي يقوم بالحد من الشهية.
  • لا تقم بشراء أيًا من منتجات الصبار غير الطبيعية أو التي تتضمن منشطات.
  • عليك أن تتأكد من شراء منتج الصبار هوديا من نوع جوردوني، لأنه النوع المرتبط بإنزال الوزن.
  • لا تقم بشراء الرقع أو البخاخات التي تتضمن الصبار، لأنها غير فعالة بنفس درجة المسحوق أو الحبوب أو السائل أو الكبسولات.
  • قم بالتأكد أن المنتج مكون من صبار هوديا 100%، وأنه لا يتضمن مكملات أخرى.

الصبَّار والنظام الغذائيّ

يمكن أن يستفيد الشخص من إدخال أوراق الصبار ضمن نظامه الغذائي، حيث تتضمن كل 4 حبات صبار على 100 سعر حراري فقط، ما يعمل على إنزال الوزن بصورة تدريجية، إلى جانب كون الصبار مليئاً بألياف غذائية كثيرة تساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة، وبالتالي سوف يتناول الشخص كم أقل من الطعام.

أيضًا يحتوي الصبار على معادن وفيتامينات كثبرة، مثل فيتامين ج والمنجنيز والكالسيوم. ومن أجل أن يتمكن الشخص من تناوله، فالأمر يتطلب عدة خطوات لتحضيره. بداية ً يجب إزالة الأشواك التي توجد في أوراقه، ثم القيام بتقطيعها إلى مكعبات متوسطة الحجم، ثم يضاف له كم ضئيل من زيت الزيتون، يتم بعد ذلك شيها، أو من الممكن القيام بتقشير الأوراق ثم عصرها، وتنَاوله على هيئة عصير.

شاهد أيضًا: زيت الزيتون للتنحيف ما بين الحقيقة والوهم !

سعر حبوب الصبار للتخسيس

  • سعر حبوب الصبار للتخسيس في دولة الإمارات 225 درهم إماراتي.
  • كذلك سعر حبوب الصبار للتخسيس في دولة السعودية 200 ريال سعودي.

طرق مختلفة فعالة للتخسيس

توجد طرق فعالة كثيرة بل وتم دعمها بشكل علمي للمساعدة في إنزال الوزن، ومن تلك الطرق:

نظام الصيام المتقطع

يشتمل هذا النظام على صيام الشخص أو امتناعه عن تناول أي طعام في غالبية وقت النهار، مع تناول الطعام في مدة قصيرة خلال اليوم. أظهرت الدراسات أن الصوم المتقطع يعمل على تخليص الجسم من الوزن الزائد لدى الشخص الذي يعاني من البدانة على المدى القصير. يمكن تطبيق أكثر من طريقة للصِيام المتقطع وهي:

  • صيام أيام متتالية بشكل متقطع، وهنا يصوم الشخص عن تناول أي طعام يوم، واليوم التالي يتناول الطعام دون احتساب سعرات حرارية.
  • يوجد نوع آخر، يمكن اعتباره النسخة المعدلة من الطريقة السابقة، وهي تناول نسبة بين 25% إلى 30% من الطاقة التي يحتاجها الجسم في يوم الصيام.
  • وهناك نوع آخر يتم فيه صيام يومين أسبوعيًا، مع تناول حوالي من 500 إلى 600 سعر حراري في يوم الصيام.
  • صيام 16 ساعة من اليوم، وتناول الطعام خلال 8 ساعات

ومن الأفضل أن يتبع الشخص نظام غذائي متوازن وصحي في الأيام التي لا يصوم فيها.

الانتباه خلال تناول الطعام

من الأفضل أن ينتبه الشخص بخصوص الطعام الذي يتناوله، لأن ذلك يجعل متعة الطعام أكبر، ويحد من السعرات الحرارية التي يتم تناولها. لكنها مسألة من الصعب تنفيذها في الزمن الحالي، إذ لم يعد هناك متسع من الوقت، لهذا يضطر الشخص إلى تناول الطعام خلال الحركة أو ربما خلال قيادة السيارة أو أمام التلفاز. لكن هناك طرق قد تساعد في الانتباه إلى الأطعمة المتناولة، وذلك مثل:

  • قم بتناول الطعام خلال جلوسك، مع محاولة الاستمتاع بالطعام.
  • ابتعد عن كل ما يشتت انتباهك أثناء تناول الطعام، مثل الجلوس أمام التلفاز أو الهاتف الجوال.
  • قم بتناول الطعام بشكل بطيء، لأن هذه الطريقة تساعد على أن يشعر المخ بأن المعدة ممتلئة وبالتالي سوف تشعر سريعًا بالشبع، وسوف تتناول كم قليل من الطعام.
  • قم باختيار الطعام طبقًا لمعايير ملائمة، مثل البحث عن أطعمة تُشعِر بالشبع لوقت طويل.

تناول البروتينات على وجبة الفطور

تنظم البروتينات الهرمونات الخاصة بالشهية، وتساعد على الإحساس بالشبع. وهناك دراسات أظهرت أن تناول البروتينات على وجبة الفطور يجعل الشخص يشعر بالشبع لمدة أطول. يعتبر الشوفان والبيض من أفضل خيارات الأطعمة التي تتضمن بروتين، ويمكن تناولها على الفطور.

قم بمعادلة بكتيريا الأمعاء

تتضمن الأمعاء كم ضخم من البكتيريا، والتي يكون لها تأثير على قدرة الأمعاء على امتصاص المواد الغذائية بالإضافة إلى الدهون، ومن أجل معادلة تلك البكتيريا، فمن الأفضل تناول أطعمة مثل:

  • تناول نوعيات كثيرة من النباتات مثل الفواكه والخضراوات والحبوب، إذ يمكنها معادلة البكتيريا داخل الأمعاء، لأنها تتضمن ألياف غذائية.
  • المأكولات المخمرة، لأنها تقلل من نمو البكتيريا الضارة داخل الأمعاء، وترفع من نسب تواجد البكتيريا الجيدة، وتعتبر المخللات مثال مهم عن تلك المأكولات إلى جانب الكافيار والزبادي.
  • المعينات الحيوية (البروبيوتيك)، التي توجد في الفواكه والخضروات، ومشتقات حليب معينة، وتقوم المعينات الحيوية بتحفيز نمو البكتيريا النافعة داخل الأمعاء.

هنا تجد أيضًا: فوائد الشمر للتخسيس والكرش وطريقة عمله

النوم الكافي خلال الليل

كشفت دراسات كثيرة إلى أن النوم لمدة أقل من 5 ساعات ليلًا له علاقة بزيادة الوزن، بل ويسبب ضرر لعملية الأيض التي تقوم بتحويل الطعام إلى طاقة. ولهذا من الأفضل النوم بشكل كافي، حتى يتمكن الشخص من المحافظة على الوزن.

الابتعاد عن أي ضغط نفسي

تقوم الضغوطات النفسية بإطلاق هرمون الكورتيزول الذي يعمل على تخزين الدهون، بالأخص في البطن، بل هو من الهرمونات التي تزيد الشهية عندما يظل متواجداً لمدة طويلة داخل مجرى الدم. ولكن توجد طرق يمكن أن تساعد في الابتعاد عن الضغط النفسي، ومنها:

  • قم بممارسة اليوجا وتمارين التأمل.
  • قم بممارسة تمارين التنفس والراحة.
  • يمكنك أن تظل خارج المنزل بعض الوقت من أجل المشي على سبيل المثال.

اسرع طرق التخسيس

يمكنك أن تتبع النصائح التالية، إذا كنت تريد خسارة الوزن بسرعة:

تناول كم كبير من الماء

قبل تناول الوجبة الرئيسية أو حتى الوجبة الخفيفة، عليك تناول كوب ماء. إذ هناك أشخاص كثر، يحدث لديهم خلط بين الإحساس بالجوع والإحساس بالعطش. وفي الحقيقة يمكن الحد من الإحساس بالجوع عن طريق تناول كوب ماء، بدلًا من الحصول على سعرات حرارية أكثر.

اختر الوجبات التي تتناولها في الليل بحكمة

الأكل بدون وعي يحدث في غالبية الأحيان بعد تناول وجبة العشاء، وعند الجلوس للاسترخاء أمام التلفاز، لهذا يمكنك علاج الأمر كما يلي:

  • إغلاق الباب الخاص بالمطبخ في وقت معين ليلًا.
  • تناول وجبة قليلة السعرات الحرارية في حدود 100 سعر حراري، مثل نصف بولة أيس كريم.

تناول الأكلات التي تفضلها لكن بكم قليل

من الأفضل أن تتناول الأكلات التي تحبها، وألا تمتنع عن تناولها بشكل كلي، لأن الاعتدال هو أفضل حل لنزول الوزن سريعًا.

تناول وجبات صغيرة أكثر على مدار اليوم

إنّ تناول كم أقل من السعرات الحرارية يعتبر تحدٍ بشكل نسبي، لكنّ تناول من 4 إلى 5 وجبات صغيرة على مدار اليوم، ليحل بذلك محل تناول 3 وجبات كبيرة، يجعل الشخص ينجح بصورة أفضل في أن يسيطر على شهيته وبالتالي على وزنه.

تناول طعام غني بالبروتينات في كل الوجبات

تُعتبر البروتينات أكثر المغذيات التي تجعل الجسم يشعر بالشبع، لأنها تتضمن نسب دهون وكربوهيدرات أكثر. تساعد البروتينات أيضاً في المحافظة على كتلة العضلات، وتعزيز مسألة حرق الدهون، لهذا فمن الأفضل تناول طعام غني بالبروتينات في كل الوجبات، ومن تلك الأطعمة:

  • نوعيات الأجبان قليلة الدسم.
  • اللحوم التي لا تتضمن دهون.
  • فول الصويا.
  • أنواع المكسرات النيئة المختلفة.
  • البيض.
  • الفاصوليا.

أضف التوابل إلى طعامك

إضافة كم توابل مناسب إلى الطعام، يعتبر حلاً سريعاً لإنزال الوزن، لأن التوابل تساعد على الإحساس بالشبع. إذ أن الأطعمة الغنية بالنكهات يمكنها أن تحفز غدد التذوق، وبهذا يشعر الشخص سريعًا بالشبع.

أضف إلى مطبخك أطعمة صحية ومريحة

المطبخ الذي يتضمن أطعمة جاهزة للأكل أو أطعمة تحتاج للتسخين فقط، يساعد على إنجاح المحافظة على الوزن، لأن احتمالات شراء وجبات جاهزة وسريعة تكون أقل، ومن أهم تلك الأطعمة:

  • المكرونة المصنعة من دقيق القمح الكامل.
  • الأجبان قليلة الدسم.
  • الطماطم والفاصوليا المعلبة.
  • البقوليات المحضرة والمجمدة.

بعض النباتات الطبيعية التي تساعد على إنزال الوزن

توجد نباتات طبيعية أخرى إلى جانب الصبار، أُثبت علمياً أنها تتضمن خصائص تساعد على تقليل الشهية، بل وفعالة في حرق الدهون، وبالتالي إنزال الوزن، ومن تلك النباتات:

الحلبة

أثبتت دراسات كثيرة أن الحلبة قادرة على الحد من الشهية، وتقليل كم الطعام الذي يرغب الشخص بتناوله، وبهذا يمكن عند إضافتها للنظام الغذائي إنزال الوزن الزائد. إذ في دراسة تم إجراؤها على 18 فرد، قاموا بتناول 8 جرام حلبة كل يوم، وُجد زيادة في الشعور بالشبع لدى أولئك الأشخاص، بالإضافة إلى تقليل كم الطعام الذي يتناولونه، ما ساهم في إنقاص وزنهم.

الزنجبيل

يتم استخدامه على أنه من العلاجات البديلة لعدد كبير من المشكلات الصحية. بل وهناك دراسات أثبتت أن الزنجبيل قادر على تخليص الجسم من الوزن الزائد. إذ تم إجراء دراسة أُثبت عن طريقها أن تناول مكمل الزنجبيل يقوم بتقليل الوزن ومحيط دهون البطن.

الكركم

من المعروف عن الكركم أن طعمه مميز، ويتضمن فوائد صحية كثيرة. يشتمل على تلك الخصائص بسبب احتوائه على مادة الكركمين، التي تم إجراء عليها أبحاث كثيرة للتأكد من كونها قادرة على إنزال الوزن.

ففي دراسة تم إجرائها على حوالي 44 فرد يعانون من السمنة، تم إعطائهم الكركمين مرتين كل يوم حتى 30 يوم، لوحظ نزول الوزن بنسبة 5%.

أعشاب أخرى

هناك مجموعة من الأعشاب الأخرى، التي قد تساعد في إنزال الوزن، وذلك مثل:

  • الحبهان (الهيل).
  • الجينسينج.
  • الفلفل الأبيض والأسود.
  • الكمون.
  • القرفة.
  • ورق اللورى.

أثبتت حبوب الصبار للتخسيس فاعليتها مع الكثير من الحالات التي تمكنت من التخلص من الوزن الزائد في مدة قياسية. ولكن من المهم أن يتم معها اتباع نظام غذائي متكامل وصحي، على أن يكون الأمر تحت إشراف أخصائي التغذية.

المصدر:

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4557234
  2. https://www.hindawi.com/journals/ecam/2013/376123

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى