حبوب بسكوبان معلومات من وحي تجربتي والعلم

حبوب بسكوبان

تستخدم حبوب بسكوبان كحلٍ فعالٍ وسريع للمصابين بمتلازمة القولون العصبي وأمراض أخرى؛ لذلك إذا كنت على وشك تناول بسكوبان ننصحك بالمتابعة معنا للتعرف على المعلومات الطبية الكاملة المأخوذة عن مصادر علمية موثوقة وسنتناول ايضاً تجربتي مع بسكوبان بالتفصيل، فتابع معنا.

تجربتي مع حبوب بسكوبان

اكتشفت في سن الـ 29 بعد زيارة طبيب مختص أنني أعاني للأسف من متلازمة القولون العصبي IBS، ونتيجة لذلك بدأتُ في رحلة علاج طويلة كان هدفها الأول هو التخفيف من أعراض المتلازمة ثم معالجتها بشكل نهائي، إذ اعتمد الطبيب بشكل كامل على حبوب بسكوبان بعد إجراء كشفٍ طبي كامل وعرضٍ لمشاكلي الصحية للتأكد من عدم وجود أي موانع لاستخدام الدواء.

في الحقيقة، لم تكن تجربة الاستعمال خالية من الآثار الجانبية 100% حيث عانيت في الأسبوع الأول من جفاف الفم والإمساك، ولكن لحسن الحظ أن الآثار الجانبية بدأت بالانحسار تدريجياً بعد فترة من الاستعمال.

باختصار تبقى نصيحتي الأولى لأي مستخدم يريد البدء باستعمال بسكوبان هي مراجعة الطبيب بشكل دوري للاطمئنان والحصول على التعليمات المناسبة لحالتك الصحية.

لماذا يستخدم دواء buscopan؟

يطرح ملايين الأشخاص حول العالم سؤال ما هو دواء buscopan المنتشر في الصيدليات؟

باختصار إنه عبارة عن حبوب تتكون بشكل أساسي من مادة فعالة تُعرف بـ (هيوسين بوتيل بروميد) ولا يُباع إلا بموجب وصفة طبية، إذ يُستخدم لمعالجة وتخفيف الأعراض المرافقة لمشاكل صحية عديدة، وإليك أهم أسباب استعماله:

حبوب بسكوبان للمعده

يعد الاستعمال الأكثر شهرة لهذه الحبوب الفعالة هو تخفيف تقلُصات المعدة المؤلمة وخاصة تلك الناتجة عن معاناة الشخص من بعض الأمراض، حيث ترجع قدرته الهائلة على تقليل تشنجات المعدة إلى دوره في مساعدة الأمعاء على الاسترخاء.

حبوب بسكوبان للقولون

يصف الأطباء عادةً حبوب بسكوبان للمغص الناجم عن إصابة المريض بمتلازمة القولون العصبي (IBS)، وتختلف الجرعة وطريقة الاستعمال حسب شدة المتلازمة وسن المريض وحالته الصحية أيضاً.

حبوب بسكوبان لالتهاب البول

تستعمل هذه الحبوب المسكنة بهدف التقليل من الأعراض المؤلمة لتقلصات الجهاز البولي التناسلي، أما طريقة الاستخدام فيجب أن تبدأ بتناول حبة واحدة فقط 10 ملغ بمعدل 3 مرات في اليوم.

حبوب buscopan للدورة

تلجأ الفتاة أو المرأة المتزوجة إلى تناول بسكوبان خلال أيام الدورة الشهرية المليئة بالآلام والتشنجات الناجمة عن حدوث تقلُصات في الرحم؛ إذ يساعد هذا الدواء بشكل كبير على التخفيف من الأوجاع خلال فترة الحيض وخاصة في الأيام الأولى، وعلاوة على ذلك تستعمل بعض النساء حبوب بسكوبان للطلق على الرغم من عدم ذكر هذا الاستخدام في النشرة الطبية المرفقة مع الدواء.

قائمة الممنوعين من حبوب بسكوبان

على الرغم من سرعة وفعالية نتائج بسكوبان أقراص إلا أنها لسوء الحظ ليست مناسبة لجميع المرضى. لذلك إليك هذه القائمة بالحالات التي لا يستطيع أصحابها تناول بسكوبان:

الأطفال وكبار السن

تذكر التقارير العلمية أن تناول بسكوبان من قِبَل الأطفال دون سن الـ 6 سنوات ستكون له آثار جانبية خطيرة تفوق النتائج الإيجابية؛ لذلك يفضل الأطباء إعطاء شراب بسكوبان للطفل بدلاً من الحبوب في حالة إصابته بأحد دواعي الاستعمال المذكورة في النشرة الطبية.

من ناحيةٍ أخرى، يحذر الأطباء من تناول حبوب بسكوبان عند الأشخاص الذين تجاوزوا 40 سنة حيث تكثر لديهم المشاكل الصحية المتعارضة مع تركيبة الدواء.

الحساسية

يشير الأطباء إلى أنه من الخطورة وصف دواء buscopan للمرضى الذين عانوا سابقاً من أعراض الحساسية لتركيبة الدواء، بالإضافة إلى منع استعماله حتى عند الأشخاص المصابين بردود فعل تحسُسية لأي دواء آخر.

مرضى الجلوكوما

للأسف لا يمكن تناول بسكوبان من قبل المرضى المصابين بزرق انسداد الزاوية الحاد أو المعروف بمرض الجلوكوما؛ لأن تركيبة الدواء مع مرور الوقت ستضاعف خطورة حالة الجلوكوما عبر زيادة معدل الضغط في العين.

مشاكل الجهاز الهضمي

يزيد تناول دواء buscopan من آلام المصابين بعسر الهضم أو الغثيان أو القيء المؤقت أو الحموضة المعوية أو الارتجاع الحمضي أو الإمساك الشديد أو التهاب القولون التقرحي؛ لذلك ننصحك باستشارة الطبيب قبل البدء باستعمال هذه الحبوب لمعالجة أعراض القولون أو لأي سبب آخر.

الإحساس بالتعب

تنصح الشركة المصنعة بابتعاد الأشخاص المصابين بالتعب المفاجئ عن استعمال حبوب بسكوبان المسكنة، وعلاوة على ذلك فهي غير مناسبة للأشخاص المصابين بصعف العضلات أو الوهن العضلي الشديد.

مشاكل في الأمعاء

قبل كل شيء لا يمكن استعمال حبوب بسكوبان من قبل الذين يعانون من مشاكل في الأمعاء، على سبيل المثال عند نزول دم مع البراز خلال الفترة الأخيرة أو عند الإصابة بحالة انسداد الأمعاء وضعف الأداء فيها ما يتسبب في تضخُم المنطقة.

مشاكل الغدة الدرقية والقلب

لا يمكن للأشخاص المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية أو أمراض القلب -مثل تسرُع النبض وضيق الشرايين- أن يستعملوا هذه الحبوب.

مشاكل صحية أخرى

لا يشترط أن تكون مصاباً بمرض مزمن حتى يصبح تناول حبوب بسكوبان غير آمن على صحتك؛ إذ قد يكون سبب المنع حالة عرضية مثل انعدام الشهية وخسارة الوزن أو حالة تسمم غذائي أو حمى أو نزيف مهبلي أو إفرازات مهبلية غير عادية.

قد يهمك أيضاً: يوناسين مضاد الالتهابات الأول في عالم الطب

طريقة استخدام حبوب بسكوبان

قبل كل شيء يجب الأخذ في الحسبان دائماً أن المسؤول الأول عن كيفية استخدام الدواء هو الطبيب المشرف على حالتك الصحية، لذلك تبقى هذه الطريقة في استخدام دواء بسكوبان عامة وقد لا تنطبق على جميع المرضى.

الأهم من ذلك كله أنه لا يوجد فرق في تناول حبوب بسكوبان قبل أو بعد الأكل لأنه لن يؤثر في فعالية الدواء ولن يكون مزعجاً على المعدة أيضاً، وعلى أي حال إليك تفاصيل الجرعة المذكورة في نشرة دواء buscopan لكل حالة ووفقاً للمرحلة العمرية:

  • للبالغين والأطفال 12 سنة وما فوق: يجب تناول حبتين بمعدل 4 مرات في اليوم لمعالجة تشنجات المعدة، بينما يحتاج تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي إلى تناول حبة بمعدل 3 مرات في اليوم.
  • للأطفال من 6 إلى 11 سنة: يجب تناول قرص واحد فقط بمعدل 3 مرات في اليوم ويفضل استبدال الحبوب بالشراب.

الآثار الجانبية مع حبوب بسكوبان

تتسبب حبوب بسكوبان كما هو الحال في جميع الأدوية ببعض الأعراض الجانبية التي تتراوح بين الطفيفة والشديدة حسب استجابة جسم المريض لتركيبة الدواء؛ وبالتالي تنقسم الآثار الجانبية للدواء إلى:

الآثار الجانبية الشائعة

تنتشر هذه الأعراض بين مستخدمي الدواء حيث أثبتت التجارب أن 1 من كل 100 شخص يصابون بالآثار الشائعة بعد الاستخدام حيث تشتمل على:

  • تسرع ضربات القلب.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • جفاف الفم.
  • الإمساك.

الأهم من ذلك كله كيف تتجاوز هذه الآثار الجانبية الشائعة بسهولة؟

باختصار كل ما عليك القيام به عند الإحساس بجفاف الفم أن تضغ علكة خالية من السكر، بينما التخلص من الإمساك يمكن أن يكون بمضاعفة وجبات الطعام الغنية بالخضار والفواكه مع شرب كمية كبيرة من الماء.

من ناحية أخرى، إذا كنت تعاني أحياناً من عدم وضوح الرؤية بعد تناول الجرعة فمن الأفضل تجنُب القيادة وتشغيل الآلات الثقيلة، أما تسرُع ضربات القلب فيمكن تجاوزه عبر الجلوس أو الاستلقاء بعد تناول الجرعة مع الابتعاد قدر الإمكان عن الكحوليات والتدخين والكافيين.

الآثار الجانبية الخطيرة

على الرغم من أن ظهور أعراض جانبية خطيرة هو أمر نادر بعد تناول بسكوبان إلا أنها مشكلة حقيقية تحتاج طلب الرعاية الصحية على الفور، لذلك إذا لاحظت حدوث أحد الأعراض الآتية فلا تتردد في التواصل مع طبيبك:

  • احمرار العين المؤلم الذي قد يتطور إلى فقدان البصر عند الاستمرار بتناول الدواء.
  • ظهور علامات رد الفعل التحسُسي الخطير مثل ضيق التنفس والحكة والتورُم.
  • وجود صعوبة كبيرة في التبول.

قد يهمك أيضاً: حبوب سابوفين العلاج المثالي لأوجاعك اليومية

حبوب بسكوبان للأم

قد لا تكون جميع الأدوية مناسبة للمرأة بعد أن تصل إلى مرحلة الأمومة؛ حيث أثبتت الأبحاث العلمية حتى اليوم تعارض آلاف العقاقير الطبية مع وجود الحمل أو حتى ممارسة الرضاعة الطبيعية، لذلك ما رأيك أن نكتشف معاً رأي العلم في تناول حبوب بسكوبان من قِبَل المرأة الحامل أو المرضعة؟!

دواء buscopan للحامل

لسوء الحظ ما زالت تأثيرات تناول بسكوبان أقراص يثير تخوف الأطباء عندما يتعلق الأمر بمريضة حامل، إذ لا توجد حتى اليوم دراسات ومعلومات كافية عن ماهية أضراره على صحة الأم الحامل أو الجنين؛ لذلك لا يوصي الأطباء بشكل عام باستعماله أثناء الحمل مهما كانت الأسباب حيث يلجؤون في الحالات الاضطرارية إلى أدوية أخرى مشابهة.

دواء buscopan للمرضعة

للأسف لا يجوز استعمال Buscopan من قبل الأم خلال فترة الرضاعة الطبيعية؛ حيث أثبتت الأبحاث أن تركيبة الدواء تمر عبر حليب الثدي إلى الطفل وبالتالي تؤدي إلى إصابة الطفل ببعض الأعراض المزعجة مثل النعاس والإمساك والتبول القليل والمغص، بالإضافة إلى أن هذا الدواء سببٌ في تقليل كمية الحليب التي ينتجها الثدي.

تفاعلات حبوب بسكوبان

تحذر المراكز الطبية العالمية من استعمال دواء بسكوبان للقولون مع بعض الأدوية المستخدمة في علاج مشاكل صحية أخرى؛ لأن الجمع بين أكثر من دواء قد يزيد من شدة الآثار الجانبية أو ربما يؤدي إلى تفاعل خطير.

لذلك إليك قائمة الأدوية التي ينصح الأطباء عادة بالابتعاد عنها خلال فترة العلاج بأقراص بسكوبان:

أدوية دوار الحركة

تحتوي الأدوية المستخدمة للتخفيف من حالة دوار الحركة على كل من مادة دومبيريدون ومادة ميتوكلوبراميد، وبناءً على ذلك لا يجب تناول حبوب بسكوبان في نفس وقت أدوية دوار الحركة لأنها ستعمل على تقليل فعالية الدواء، وعلاوة على ذلك ستتضارب طريقة عمل كل من التركيبتَين
حيث تزيد مادة دومبيريدون من حركة الأمعاء بينما يعمل بسكوبان على تقليلها.

أدوية الربو

يزيد استعمال بعض أنواع أدوية الربو المأخوذة بطريقة الاستنشاق من خطورة الآثار الجانبية.

على سبيل المثال لا يمكنك استعمال بخاخ السالبوتامول أو الإبراتروبيوم أو التيوتروبيوم خلال تجربة استخدام بسكوبان.

أدوية القولون الأخرى

يوصي الأطباء بعدم الجمع بين حبوب Buscopan مع أدوية أخرى مسؤولة أيضاً عن معالجة متلازمة القولون العصبي (IBS)؛ وذلك لأن تناول علاجات عديدة لن يخفف من أعراض المرض بل قد يزيد من الآثار الجانبية، لذلك ننصحك باستشارة الطبيب المختص لمعرفة الدواء الملائم لحالتك مع الالتزام بتعليماته ومواعيد أخذ العلاج.

أدوية أخرى

توجد مجموعة كبيرة من الأدوية التي تزيد من خطر الآثار الجانبية عند استعمالها مع دواء بسكوبان للقولون العصبي.

على سبيل المثال: أدوية أمراض القلب والكوديين ومضادات الهيستامين وحبوب أمانتادين، بالإضافة إلى أدوية علاج الحالات النفسية مثل الاكتئاب أو الاضطرابات العقلية كالفصام والاضطراب ثنائي القطب.

قد يهمك أيضاً: افضل انواع الكرياتين لزيادة حجم العضلات والتضخيم

أسئلة شائعة وسريعة عن حبوب بسكوبان

يحتاج المرضى الذين يريدون استخدام حبوب بسكوبان إلى إجابات علمية موثوقة عن بعض الاستفسارات، لذلك سنقدم اليوم إجابة الأطباء عن أكثر الأسئلة شيوعاً بين المستخدمين:

هل استعمال دواء بسكوبان آمن؟

تمتلك حبوب بسكوبان الاعتراف الرسمي من المراكز الصحية العالمية وهذا ما يؤكد أن استخدامها آمن على الصحة، ولكن يجب أن تأخذ في حسبانك دوماً موانع الاستخدام لتجنب الضرر، كما أنه من الضروري عدم الاستمرار في تناول الدواء لمدة تزيد عن أسبوعَين إلا إذا كانت تعليمات الطبيب توصي بذلك. بالإضافة إلى أن تفاقم الآثار الجانبية يستدعي إيقاف الدواء واستشارة الطبيب.

ما هي الأشكال الدوائية من بسكوبان؟

قبل كل شيء دعونا نتفق أن شكل حبوب بسكوبان هو الأكثر استعمالاً بين المستخدمين حول العالم، ولكن هذا لا ينفي وجود أشكال دوائية فعالة أخرى مثل شراب بسكوبان للأطفال بتركيز 10 أو 20 ملغ ويوجد حقن أيضاً بتركيز 20 ملغ فقط.

متى يبدأ مفعول بسكوبان؟

يتميز دواء بسكوبان بسرعته الكبيرة في تسكين الأوجاع والآلام المختلفة ولاسيما عندما يستخدم وفقاً لتعليمات الطبيب، على سبيل المثال أثبتت تجارب الاستعمال أن التشنجات المؤلمة تختفي في غضون 15 دقيقة فقط.

هل يمكنني تناول حبوب بسكوبان مع المسكنات؟

تؤكد التقارير العلمية الأخيرة أن استعمال بسكوبان لا يتعارض على الإطلاق مع المسكنات اليومية مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.

هل يؤثر بسكوبان على الخصوبة؟

لم تذكر التجارب العلمية حتى اليوم أي دليل على تأثير دواء بسكوبان بشكل سلبي على الصحة الجنسية للرجال أو النساء، ولكن إذا كانت المرأة تخطط للحمل فمن الأفضل إخبار الطبيب بذلك قبل البدء باستعمال Buscopan بانتظام.

هل يؤثر بسكوبان في فعالية وسائل منع الحمل؟

أثبتت الدراسات العلمية أن بسكوبان لا يمارس أي تأثيرات سلبية على مختلف وسائل منع الحمل مثل الحبوب أو وسائل منع الحمل الطارئة.

ما هو سعر دواء بسكوبان في الصيدليات؟

يتوفر بسكوبان في معظم صيدليات الوطن العربي وفي الكثير من متاجر الإنترنت، حيث يختلف سعره تبعاً لعملة الدولة وتركيز الدواء.

على سبيل المثال: يبلغ سعر حبوب بسكوبان ذات الـ 20 قرصًا وبتركيز 10 مجم 11 جنيهًا مصرياً تقريباً، بينما يصل سعر العبوة ذاتها في المملكة العربية السعودية إلى 12 ريالًا سعودياً.

المصادر

medicines.org.uk

NHS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى