حبوب جارديانس الحل السحري لمرضى السكري

حبوب جارديانس الحل السحري لمرضى السكري

يوصى باستخدام دواء جارديانس كجزء من الروتين العلاجي لعلاج مرضى السكري من النوع 2 إلى جانب اتباع نظام غذائي سليم وممارسة الرياضة المناسبة. يعمل هذا الدواء عن طريق تقليل كمية الجلوكوز التي يمتصها الجسم وزيادة طرح السكر عن طريق البول. سنتحدث في السطور التالية بشكل تفصيلي عن حبوب جارديانس ودواعي استعمالها وفوائدها للتنحيف وآثارها الجانبية.

نقاط أساسية حول دواء jardiance

  • تؤثر أمراض القلب وداء السكري من النوع 2 على نسبة كبيرة من البالغين في الولايات المتحدة، ودواء Jardiance يساعد هؤلاء المرضى على تحسين حياتهم.
  • يتم تناول دواء Jardiance (المادة الفعالة Empagliflozin) مرة يومياً عن طريق الفم. غالباً يوصف في الصباح مع الطعام أو بدونه.
  • دواء Jardiance باهظ الثمن، لكن التأمين الصحي و/ أو برامج مساعدة المريض قد تساعد في خفض التكاليف.
  • مرض السكري شائع جداً فهو يصيب حوالي 10٪ من الناس في الولايات المتحدة. هناك ثلاثة أنواع من مرض السكري _ 90٪ من المرضى مصابون بالنوع 2_ ونظراً لانتشاره فإن العديد من شركات الأدوية تبحث عن أدوية جديدة لعلاجه.
  • مثبطات بروتين نقل الجلوكوز/الصوديوم 2 (SGLT2) هي أحد المجموعات الدوائية الواعدة لعلاج مرض السكري من النوع 2. وتشمل عدة أدوية:
  1. Jardiance (إمباغليفلوزين)
  2. Farxiga (داباجليفلوزين)
  3. Steglatro (إرتيوجليفلوزين)
  4. Invokana (كاناجليفلوزين)

أصبحت هذه الأدوية – وخاصة Jardiance و Farxiga – تستخدم على نطاق واسع. وتحديداً Jardiance متاح كدواء منفرد أو مركب مع الميتفورمين (يحمل اسم Synjardy). سنتحدث في هذا المقال عن دواء جارديانس – ما هي الاستخدامات، والجرعات، والآثار الجانبية، والتكلفة.

يفيدك أيضاً الاطلاع على: حبوب رابيدوس الدواء الأفضل لحياة بلا آلام

دواعي استخدام أقراص Jardiance

تمت الموافقة لأول مرة على دواء Jardiance في البداية من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) في عام 2014. وعندما تمت الموافقة عليه لأول مرة، كان مخصصًا فقط لعلاج البالغين المصابين بداء السكري من النوع 2. بمعنى آخر، يمكن أن يساعد في خفض مستويات السكر في الدم إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

منذ عام 2014، تمت الموافقة عليه أيضًا لحالات صحية أخرى. في عام 2016، تمت الموافقة عليه للمساعدة في تقليل مخاطر الوفاة المرتبطة بالقلب لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وبعض مشاكل القلب. بعد ذلك، في أغسطس 2021، تمت الموافقة عليه لعلاج نوع معين من قصور القلب – يسمى قصور القلب مع انخفاض الكسر القذفي (HFrEF) – لدى الأشخاص المصابين بداء السكري أو غير المصابين به.

ملحوظة: الكسر القذفي يشير إلى الجزء المقذوف إلى البطين الأيسر وهو يعتبر مصطلح طبي خاص بطب القلب ويقوم بالإشارة إلى النسبة ما بين كمية الدم الذي يتم قذفه من البطين إلى كمية الدم التي تظل داخل البطين خلال انقباض البطين لمرة واحدة، ويعتبر الكسر القذفي مقياسًا لقوة ضخ القلب.

مع هذه الموافقات الإضافية، يمكن الآن استخدام الدواء على نطاق واسع لهذه الأغراض الثلاثة المختلفة.

ولكن هناك عدد قليل من الأشخاص الذين يجب ألا يستخدموا جارديانس. حيث لا يفضل استخدام دواء Jardiance من قبل الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 أو مشاكل الكلى الحادة.

هل حبوب جارديانس تنزل الوزن؟

بالإضافة إلى خفض نسبة السكر في الدم والمخاطر المتعلقة بالقلب، وجد أن يمكن استخدام حبوب جارديانس لتخفيف الوزن. ولكن تذكر أن هذا ليس الاستخدام الأساسي للدواء.

في إحدى الدراسات، فقد الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 في المتوسط ​​أكثر من 2 ٪ إلى 3 ٪ من وزن الجسم أثناء تناولهم جارديانس على مدار 24 أسبوعًا (ما يقرب من 6 أشهر). في الدراسة، فقد الأشخاص الذين تناولوا حبوب جارديانس 25 ملليجرام وزنًا أكثر بقليل من الأشخاص الذين تناولوا حبوب جارديانس 10  ملليجرام. تظهر دراسات أخرى نتائج مماثلة لفقدان الوزن مما يعني أنه يمكن استخدام حبوب جارديانس للتنحيف يُجدي نفعًا حقًا.

على سبيل المثال، دعنا نتخيل أن شخصًا ما يأخذ Jardiance يزن 225 رطلاً (102 كجم). في هذه الحالة، سيكون فقدان الوزن بنسبة 3٪ قريبًا من 7 أرطال (3 كجم). لكن من المهم ملاحظة أن الفوائد المحتملة لفقدان الوزن تختلف من شخص لآخر. ما إذا كان الوزن المفقود يتأثر بعوامل مثل:

  • تناول طعام صحي
  • ممارسة تمارين رياضية
  • الأدوية الأخرى التي قد يتم تناولها، مثل الميتفورمين

يفيدك أيضًا الإطلاع على: حبوب سبروفيتا cypro-vita لزيادة الوزن والقضاء على النحافة

فوائد أخرى لدواء Jardiance

بصرف النظر عن الاستخدامات المعتمدة من إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) والفوائد المحتملة لفقدان الوزن، فإن أقراص Jardiance لها فوائد أخرى ذات صلة. وتشمل هذه:

  • انخفاض ضغط الدم الانقباضي: على الرغم من أن جارديانس لا يستخدم بشكل مباشر لعلاج ارتفاع ضغط الدم، إلا أنه يساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم).
  • فوائد للقلب: نظرًا لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات في القلب، فإن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب. في الدراسات، وجد أن عقار جارديانس يساعد في حماية القلب، والذي يشير إليه الباحثون باسم “تأثيرات حماية القلب”. تأتي هذه الفوائد الوقائية على رأس الفوائد المكتسبة بالفعل من خلال تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.
  • فوائد الكلى: يساعد جارديانس على حماية الكلى لدى مرضى السكري. في الواقع، في دراسة أجريت على مرضى السكري من النوع 2 والذين يعانون أيضًا من أمراض القلب، خفض Jardiance من خطر الإصابة بأمراض الكلى الجديدة أو المتفاقمة بنسبة 39٪. هذا مهم لأن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الكلى في نهاية المطاف. في الواقع، مرض السكري هو السبب الرئيسي لأمراض الكلى.

الآثار الجانبية المحتملة لـ Jardiance؟

دواء Jardiance جيد التحمل بشكل عام، مما يعني أنه لا يعاني الكثير من الأشخاص من آثار جانبية مزعجة. لكن، لا تزال جميع الأدوية لها آثار جانبية محتملة. جارديانس ليس استثناء. تشمل الآثار الجانبية المحتملة لأقراص Jardiance ما يلي:

  • التهابات الجهاز التنفسي العلوي
  • الحاجة إلى التبول بشكل متكرر
  • التهابات المسالك البولية
  • التهابات الأعضاء التناسلية

ولكن، على عكس دواء Invokana، وهو دواء مثبط آخر لنفس فئة دواء Jardiance قد يكون له فوائد للقلب، لم يتم العثور على أي آثار جانبية محتملة لدواء Jardiance لزيادة مخاطر كسور العظام أو بترها.

التفاعلات الدوائية مع دواء جارديانس

يمكن أن يتفاعل Jardiance مع بعض الأدوية. هناك مجموعتان رئيسيتان من الأدوية التي يميل جارديانس إلى التفاعل معها: أدوية أخرى لخفض نسبة السكر في الدم ومدرات البول.

أدوية خفض نسبة السكر في الدم

يعمل جارديانس من خلال مساعدة الجسم على التخلص من الجلوكوز عبر الكلى. عند استخدامه جنبًا إلى جنب مع الأدوية الأخرى التي تخفض مستويات الجلوكوز، فمن الممكن أن ينخفض ​​مستوى السكر في الدم بشكل كبير. يتضح أن خطر نقص السكر في الدم يكون أعلى عند استخدام جارديانس مع السلفونيل يوريا أو الأنسولين. 

تشمل أمثلة أدوية السلفونيل يوريا ما يلي:

  • Glipizide
  • Glimepiride
  • Glyburide

هناك عدة أنواع متوفرة من الأنسولين، مثل:

  • Lantus
  • Humalog
  • Novolog

مدرات البول

مدرات البول هي الأدوية التي تساعد جسمك على التخلص من السوائل الزائدة. يشار إليها أحيانًا باسم “حبوب الماء”. مثال شائع هو فوروسيميد (لازيكس).

عندما يتم استخدام جارديانس في نفس الوقت كمدر للبول، فهناك خطر أكبر للإصابة بالجفاف. وذلك لأن كلا الدواءين يعملان على التخلص من السوائل أكثر من المعتاد. هذا المزيج يمكن أن يجعلك تذهب إلى الحمام بشكل متكرر. 

إذا كنت تتناول أدوية لخفض نسبة السكر في الدم و / أو مدرات البول، فمن الأفضل التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية أو الصيدلي قبل البدء في تناول دواء  جارديانس.

يفيدك أيضًا الإطلاع على: حبوب سابوفين العلاج المثالي لأوجاعك اليومية

جرعات حبوب جارديانس

Jardiance هو قرص يؤخذ عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا. يأتي بجرعتين مختلفتين للأقراص: 10 مجم و 25 مجم. يمكن تناول حبوب جارديانس قبل الأكل أو مع الأكل.

كما ذكرنا سابقًا، Jardiance هو دواء يحتوي على Empagliflozin. وغالبًا ما يتم إقرانه أيضًا بالميتفورمين. بينما يمكن تناولها بشكل منفصل، يتوفر أيضًا دواء مركب. Synjardy دواء يحتوي على كل من إمباغليفلوزين وميتفورمين في نفس القرص. يمتلك Synjardy العديد من نقاط القوة، وعادة ما يتم تناوله مرة أو مرتين يوميًا.

ما الذي يجب معرفته عن دواء جارديانس 10؟

عندما تبدأ في تناول Jardiance لأول مرة، من المحتمل أن تبدأ بتناول Jardiance 10 mg عن طريق قرص فموى كل صباح. ولكن إذا ظلت مستويات السكر في الدم لديك مرتفعة، فقد يغير مقدم الرعاية الصحية جرعتك. قد يرفعون جرعتك اليومية إلى 25 مجم. بدلاً من ذلك، يمكنهم تغيير جرعات أدوية السكري الأخرى التي قد تتناولها للمساعدة في خفض نسبة السكر في الدم.

الفرق بين جارديانس و فورسيجا

Farxiga و Jardiance كلاهما من الأدوية المثبطة لـ SGLT2. كلاهما يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع 2. نظرًا لأن كلا الدواءين شائعان وغالبًا ما يستخدمان للغرض نفسه، يعتبره البعض من الأدوية “المنافسة”. بالإضافة إلى ذلك، كان كلاهما يحاولان الحصول على موافقات إضافية من إدارة الغذاء والدواء حتى يمكن وصفهما لاستخدامات متعددة.

على سبيل المثال، كان Farxiga أول دواء SGLT2 تمت الموافقة عليه لحالات فشل القلب. حصل دواء Farxiga على هذه الموافقة في مايو 2020. ولكن بعد أكثر من عام بقليل، حصل دواء Jardiance أيضًا على موافقة مماثلة لعلاج حالات فشل القلب. حيث يقلل من مخاطر قصور القلب بطرق مختلفة قليلاً.

في أبريل 2021، حصل دواء Farxiga على موافقة أخرى من إدارة الغذاء والدواء – تمت الموافقة عليه لعلاج بعض الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة مع أو بدون مرض السكري. لكن، دواء Jardiance غير معتمد لهذا الاستخدام حتى الآن.

بشكل عام، Farixa و Jardiance متشابهان نسبيًا. كلاهما عبارة عن أقراص فموية تُستخدم مرة واحدة يوميًا وخيارات موصى بها وفقًا لجمعية السكري الأمريكية (ADA). قد يختار مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أن يصف لك واحدًا من هذه وفقًا لحالتك وتاريخك الطبي وحالة تغطية التأمين.

يفيدك أيضًا الإطلاع على: حبوب كلارا والحساسية: قصة شفاء ونجاح

الفرق بين جارديانس وجانوفيا

 جارديانس وجانوفيا هي أدوية السكري يتم أخذها طريق الفم للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. يستخدم دواء جانوفيا في أغلب الأوقات بالاشتراك مع أدوية أخرى لمرض السكري من النوع الثاني فقط. يشار إلى دواء جارديانس أيضًا لتقليل مخاطر القصور القلبي الوعائي عند المرضى البالغين الذين لديهم إصابة بداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية.

تعتبر آلام المفاصل أو الغثيان من الأضرار الجانبية المتشابهة لكلا الدوائين. ولكن بالنسبة للأضرار المختلفة تكون كما يلي:

  • الأضرار الجانبية لدواء جانوفيا التي تكون مختلفة عن دواء جارديانس  هي سيلان أو انسداد الأنف وآلام الظهر أو آلام العضلات أو آلام المعدة وكذلك الإسهال أو الإمساك.
  • الأضرار الجانبية لدواء جارديانس التي تكون مختلفة عن دواء جانوفيا هي الجفاف، والدوخة، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وعدوى الجهاز التنفسي العلوي، وزيادة التبول، والتهاب المسالك البولية (UTI)، وانخفاض ضغط الدم.

تجربتي مع جارديانس

تجربتي مع جارديانس كانت ناجحة جدًا حيث أنني مريضة سكر من النوع الثاني وكان لدي معاناة مع السمنة وكنت أريد وبشدة فقدان وزني ولكن الوصفات الطبيعية والرياضة لم تأتي بنتيجة. حيث أنني لم أكن ألتزم بنمط حياة صحي وعندما سمعت عن دواء جارديانس من الإنترنت ذهبت إلى طبيبي وقال لي أنه من الممكن أن أستخدم هذا الدواء ولكن سعره مرتفع ولكن في النهاية قمت بشراء الدواء واستخدمته وفقدت عدة كيلوجرامات من وزني وأنا حتى الآن أستخدمه.

يفيدك أيضًا الإطلاع على: حبوب ميرزاجن لعلاج الاكتئاب هل تسبب الإدمان ؟ إليكم تجربتي

سعر جارديانس

السعر في مصر:

  • يأتي دواء جارديانس بتركيز 10 مجم بسعر 496.5 جنيه مصري والعبوة تحتوي على 30 قرص.
  • يأتي دواء جارديانس بتركيز 25 مجم بسعر 496.5 جنيه مصري والعبوة تحتوي على 30 قرص.

السعر في السعودية:

  • سعر دواء jardiance 10  هو 159 ريال سعودي والعبوة تحتوي على 30 قرص.
  • سعر دواء jardiance 25 هو 159 ريال سعودي والعبوة تحتوي على 30 قرص.

بديل دواء جارديانس

فيما يلي بعض الأدوية البديلة لدواء جارديانس:

  • إمباكوزا 25 مجم 30 قرص
  • إمباكوزا 10 مجم 30 قرص
  • ميليتوفيكس 25 مجم 30 قرص
  • ميليتوفكس 10 مجم 30 قرص
  • إمباجليماكس 10 مجم 30 قرص
  • إمباجليماكس 25 مجم 30 قرص
  • جليمباكير 25 مجم 21 قرص
  • جارديانس – 25 مجم 30 قرص
  • جارديانس 10 مجم 30 قرص
  • دياكوريماب 10 مجم 30 قرص
  • دياكوريماب 25 مجم 30 قرص

“وجب التنبيه ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء.. مع هذا يجب عليك استشارة الطبيب.” 

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى