حبوب دومبي لعلاج الإسهال والاضطرابات الهضمية المختلفة

حبوب دومبي

حبوب دومبي هي عبارة عن دواء مضاد للغثيان يساعد على التخفيف من شعور الغثيان ومعالجة حالات الإقياء المتكرر والمشكلات الهضمية الأخرى، كما يعالج هذا الدواء آلام المعدة الناتجة عن تناول دواء معين أو لوجود أمراض أخرى.

يستخدم دواء دومبي أحيانًا لزيادة إدرار الحليب، قد يصفه طبيبك إذا كنت تواجهين مشكلة في الرضاعة الطبيعية ولكن فقط في حال فشل الأدوية الأخرى في تحريض الإدرار.

كثيراً ما يصف الأطباء حبوب dompy للحوامل والأطفال إذ يعد آمناً بالنسبة لهم، ولكن على الرغم من ذلك، لا يمكن الحصول على هذه الحبوب بدون وصفة طبية من طبيب مختص.

في هذا المقال سنتعرف على دواء دومبي ونوضح فوائده وطريقة تناوله وتأثيراته الجانبية ومحاذير استعماله، تابعوا معنا.

ما هي حبوب دومبي ؟

تتكون حبوب دومبي من المادة الدوائية الفعالة التي تسمى دومبيريدون، وهو عبارة عن دواء مضاد للإقياء بشكل أساسي، يعمل من خلال التأثير على مستقبلات معينة في الجسم تدعى المستقبلات الدوبامينية، وإن تفعيل هذه المستقبلات يؤدي إلى تحريض الشعور بالغثيان ومن ثم الإقياء، ولكن ما يقوم به دواء دومبيريدون هو منع تأثير هذه المستقبلات على الجسم بشكل أساسي، وبالتالي يثبط الغثيان وكذلك الإقياء.

يفضل الأطباء أيضاً استعمال دواء dompy لعلاج مشكلات عسر الهضم، والارتجاع المعدي المريئي، والتخفيف من أعراض القولون العصبي، وبسبب فعاليتها الكبيرة، لاقت حبوب دومبي للقولون رواجاً كبيراً في الآونة الأخيرة.

 

استعمالات حبوب دومبي

لا يقتصر استخدام حبوب دومبي على علاج مرض واحد فحسب، بل إنها تفيد في علاج طيف واسع من الاضطرابات الهضمية التي تصيب الإنسان، وبسبب ما وجده الأطباء من فوائد كبيرة لهذا الدواء من ناحية، وقلة تأثيراته الجانبية من ناحية أخرى، بدأ استعمال حبوب دومبي يزداد شيئاً فشيئاً؛ لذلك سنوضح لكم فيما يلي أهم استخدامات حبوب دومبي.

حبوب دومبي للغثيان

إن الغاية الأساسية من حبوب دومبي هو استخدامها للتخفيف من شعور الغثيان والإقياء، ولاسيما عند الحوامل.

تعاني الحوامل، وبشكل خاص في شهور الحمل الأولى، من مشكلة الغثيان الصباحي، والذي يظهر على شكل دوار وغثيان شديد يظهر في الصباح، يرجع سببه إلى ارتفاع هرمونات الحمل في جسم الأنثى، مثل هرمون HCG.

وبسبب هذا الغثيان الشديد، والذي يترافق غالباً مع الإقياء، تواجه الحامل مشكلة في التغذية وتناول الطعام، أو حتى ممارسة حياتها اليومية بشكل طبيعي؛ لذلك غالباً ما يصف الأطباء حبوب دومبي للحامل للتخفيف من غثيان الصباح لديهنّ.

لا داعي للقلق من استعمال حبوب دومبي للحامل؛ فهي آمنة ولا تسبب أي ضرر للحامل أو جنينها.

قد يهمك أيضاً: حبوب الغثيان للحامل وتأثيرها على الحمل

حبوب دومبي للارتجاع المعدي المريئي

تعد مشكلة الارتجاع المعدي المريئي مشكلة شائعة يصاب بها عدد كبير من الأفراد حول العالم، وتعرف هذه الحالة المرضية على أنها رجوع لسائل المعدة الحمضي إلى منطقة المريء.

يحدث ذلك بسبب وجود خلل في عمل المعصرة المريئية السفلية، وتظهر عند بعض الأشخاص أكثر من سواهم، مثل المدخنين، الكحوليين، الذين يتناولون وجبات طعام دسمة، البدينين وغيرهم.

يشعر المريض المصاب بداء الارتجاع المعدي المريئي بشعور حارق أعلى البطن ممتد إلى الصدر يرافقه شعور بالانزعاج وعدم الارتياح، وقد يشعر المريض بشيء من الغثيان وطعم حامضي في الفم.

إن إهمال مشكلة الارتجاع وعدم علاجها، تؤدي إلى العديد من المضاعفات على المدى البعيد ومنها التهاب المريء، ويوجد كذلك احتمال لتطور التحولات الخبيثة في المخاطية.

تفيد أقراص دومبي في التخفيف من مشكلة الارتجاع، أو حتى علاجها بشكل تام، وذلك عن طريق زيادة فعالية المعصرة المريئية السفلية، وبالتالي تمنع العصارة الحمضية الخاصة بالمعدة من الإرتداد إلى المريء والتأثير على مخاطيته.

تعالج كذلك حبوب دومبي جميع أعراض ارتجاع المري؛ فتخفف من شعور الحرقة، وتعالج الغثيان الناتج عنه أيضاً.

حبوب دومبي للمعده

يفيد استخدام حبوب المعده دومبي في معالجة أعراض التهاب المعدة، والتخفيف من أعراض القرحة المعدية، كما وتستعمل هذه الحبوب أيضاً لتسكين آلام المعدة الناتجة عن تناول أدوية معينة مثل حبوب الحديد أو بعض أنواع المضادات الحيوية.

ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول حبوب دومبي للمعده؛ لأنها قد لا تكون مناسبة لجميع حالات الاضطرابات المعدية.

حبوب دومبي للقولون

يعتبر مرض القولون العصبي مرض العصر الحديث؛ فقد تزايدت أعداد المصابين به في العقد الماضي بشكل ملحوظ، وتم تفسير ذلك بتغير نمط الحياة ونوعية الطعام، وانتشار الوجبات السريعة وقلة تناول الخضار الطازجة والطعام الصحي إجمالاً.

يعاني مرضى القولون من عسر هضم وتناوب ما بين حالات الإمساك والإسهال، ويؤثر ذلك بشكل واضح على الحالة النفسية لهؤلاء المرضى.

تستخدم حبوب دومبي للتخفيف من أعراض القولون العصبي؛ لأن المادة الدوائية الفعالة الموجودة في حبوب دومبي، وهي الدومبيريدون، تعمل على زيادة حركية المعدة والأمعاء وتقلصاتها، وبالتالي تسرع من إفراغ المعدة والأمعاء وتعالج مشكلة عسر الهضم.

على أية حال، إن علاج مرض القولون العصبي يحتاج إلى اتباع نظام غذائي ونمط حياة معين، إلى جانب استخدام الأدوية التي ينصح بها الطبيب.

حبوب دومبي للدورة

هل من الصحيح استعمال حبوب دومبي في الدورة الشهرية؟ في الواقع، لا مشكلة من استخدام هذه الحبوب أثناء فترة الدورة الشهرية عند السيدات، حيث تفيد في التقليل من الشعور بالغثيان وانتفاخ البطن الذي يصادف بعض النساء خلال فترة الحيض.

دواء دومبي للأطفال

يفيد استعمال شراب دومبي للأطفال في علاج مشاكل عسر الهضم وآلام المعدة والانتفاخ الذي يعاني منه الأطفال في مراحل الطفولة الأولى.

يجب الانتباه إلى أنه لا يجب استخدام هذا الدواء عند الرضع تحت عمر ستة أشهر، كما أن حالات الإسهال أو الإمساك المتكررة عند الأطفال وعسر الهضم والانتفاخ الدائم يجب أن تخضع إلى تقييم ودراسة مفصلة من قبل الطبيب المختص؛ إذ أنه من غير الصحيح استعمال حبوب دومبي بشكل دائم، حيث يرجح في هذه الحالة وجود مشكلة هضمية متعلقة بحساسية الطفل تجاه نوع معين من الغذاء، عندئذ يجب استبعاده من الطعام المخصص للطفل تماماً.

قبل استخدام دواء دومبي

عند اتخاذ قرار باستخدام حبوب دومبي، يجب الموازنة بين مخاطر تناول الدواء وبين الفوائد التي تعود عليه، وهذا ما ستتخذ قراره أنت وطبيبك.

بالنسبة لدومبيريدون، أو حبوب دومبي ينبغي مراعاة ما يلي:

الحساسية

أخبر طبيبك إذا كان لديك في أي وقت مضى أي رد فعل غير عادي أو حساسية تجاه حبوب دومبي أو أي أدوية أخرى.

أخبر أيضًا الطبيب الأخصائي الخاص بك إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية، مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات.

 الأطفال

أجريت الدراسات على عقار دومبيريدون على المرضى البالغين فقط، ولا توجد معلومات محددة تقارن استخدام دواء دومبي عند الأطفال مع استخدامه في الفئات العمرية الأخرى؛ لذلك يفضل الحذر عند إعطائه للطفل.

الشيخوخة

لم يتم دراسة دواء دومبي على وجه التحديد عند كبار السن؛ لذلك قد لا يكون معروفًا ما إذا كان هذا الدواء يعمل بالطريقة نفسها التي يعمل بها عند البالغين الأصغر سنًا، أو إذا تسبب في آثار جانبية مختلفة أو مشاكل لدى كبار السن.

لا توجد معلومات محددة تقارن استخدام عقار دومبيريدون لدى كبار السن مع استخدامه لدى الفئات العمرية الأخرى.

الإرضاع

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد مخاطر الرضع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية؛ لذلك يجب الموازنة بين الفوائد المحتملة والمخاطر قبل تناول هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.

تعرف أيضاً على: حبوب فومينور لعلاج الغثيان

التداخلات الدوائية مع حبوب دومبي

يجب عدم استخدام بعض الأدوية في وقت تناول الطعام أو في وقت قريب من تناول الطعام أو تناول أنواع معينة من الطعام منذ تناول الدواء.

قد يؤدي استخدام الكحول أو التبغ مع هذا الدواء أيضًا إلى حدوث تفاعلات تغير من فعالية الدواء.

من المحتمل أن يغير طبيبك الجرعة أو عدد مرات استخدام حبوب دومبي في حال تداخله مع مادة أخرى، أو يعطيك تعليمات خاصة حول طريقة استخدامه مع الطعام أو الكحول أو التبغ.

قد يؤثر وجود مشاكل طبية أخرى على استخدام عقار دومبي، تأكد من إخبار طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل طبية أخرى، وخاصة:

  • وجود نزيف من المعدة أو مشاكل أخرى في الأمعاء.
  • ورم الغدة النخامية.
  • مرض الكبد.
  • وجود حساسية لمادة دومبيريدون الموجودة في الدواء.

مخاطر دواء دومبي

قد يسبب الدواء بعض الآثار غير المرغوب فيها، على الرغم من عدم حدوث معظم هذه الآثار الجانبية، إلا أنها في حالة حدوثها قد تحتاج إلى عناية طبية.

أعراض الجرعة الزائدة

إحصل على مساعدة طارئة فورًا في حالة حدوث أي من الأعراض التالية للجرعة الزائدة:

  • صعوبة في الكلام.
  • الارتباك والقلق.
  • دوخة.
  • إغماء.
  • اضطراب نبضات القلب.
  • خفة الرأس.
  • فقدان التوازن أو السيطرة على العضلات.

استشر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية:

  • فقدان التوازن.
  • تورم في الفم.
  • النبض السريع أو غير المنتظم أو الخفقان.
  • تورم في الوجه واليدين والساقين أو القدمين.

قد تحدث بعض الآثار الجانبية التي لا تحتاج عادة إلى عناية طبية، وقد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج، حيث يتكيف جسمك مع الدواء.

تحقق مع الطبيب الخاص بك من الآثار الجانبية التالية في حال كانت مزعجة أو إذا كان لديك أي أسئلة عنها:

  • إدرار حليب الثدي.
  • جفاف الفم.
  • التثدي عند الذكر.
  • صداع الرأس.
  • قشعريرة.
  • الهبات الساخنة.
  • حكة في الجلد.
  • إحمرار أو ألم أو تورم في العين.
  • اضطرابات الحيض.
  • ألم في الثدي.
  • تغير في الحاجة للتبول.
  • اضطرابات الشهية.
  • إمساك.
  • إسهال.
  • النعاس.

قد يخطئ بعض الأشخاص في استعمال حبوب دومبي للاسهال؛ لأن حبوب دومبي قد تسبب هذا العرض كتأثير جانبي لها؛ لأنها تعمل على زيادة حركية الأمعاء والمعدة وبالتالي تسريع إفراغ المعدة والأمعاء، وقد يظهر هذا الأمر على شكل إسهال.

هل حبوب دومبي تزيد الوزن ؟

لا داعي للقلق من استعمال حبوب دومبي؛ فليس لها أي تأثير يؤدي إلى زياة الوزن، بل إنها تعالج مشكلة عسر الهضم وتسرع من إفراغ المعدة، أي أنها قد تلعب دوراً في إنقاص الوزن بشكل طفيف.

تجربتي مع حبوب دومبي

يعد دواء دومبي من الأدوية الهضمية ذات الانتشار الواسع؛ لذلك هناك العديد من المستخدمين الذين خضعوا لتجربة هذا الدواء بشكل متتابع، سنقدم لكم تجارب بعض الأشخاص الذين تعالجوا بدواء دومبي:

  • يتحدث شاب في سن 19 عام عن تجربته مع حبوب دومبي قائلاً: ” أعاني من مشكلة حرقة المعدة منذ سنة وقد جربت جميع أنواع الأدوية والعلاجات الممكنة، ولم أتمكن من إيجاد حل مناسب لهذه الحالة، إلى أن نصحني الطبيب (أخصائي الأمراض الهضمية) باستخدام حبوب دومبي؛ بسبب دورها الفعال في علاج داء الارتجاع المعدي المريئي، وبعد الانتظام بالعلاج تمكنت من التخلص من شعور الحرقة المزعج والآلام التي كانت ترافقني دوماً بعد كل وجبة طعام”.
  • تخبرنا امرأة في سن ٣٢ عن تجربتها مع حبوب دومبي أيضاً، فتقول: “في الشهر الثاني من حملي بدأ يزداد لدي شعور الغثيان الصباحي، وقد كان مزعجاً جداً بالنسبة لي، حتى أنني لم أعد أتمكن من النهوض من سريري، لقد كان هذا الغثيان المستمر معيقاً جداً بالنسبة لي، وبعد استشارة طبيبي المختص، نصحني بتناول حبوب دومبي بجرعات مخفضة ومنتظمة لمعالجة مشكلة الغثيان المستمر، وبعد استخدامها تمكنت بالفعل من التخلص من الغثيان المستمر، وعدت إلى ممارسة نشاطاتي اليومية بكل همّة ونشاط”.

طريقة استخدام حبوب دومبي

على الطبيب أن يشرح لك جيداً طريقة تناول هذه الحبوب من أجل الحصول على الفعالية المثلى من تناول هذا الدواء، وكثيراً ما نجد المرضى يتساءلون، حبوب دومبي قبل الأكل أو بعده ؟

في الحقيقة، من أجل الحصول على أفضل فائدة من هذه الحبوب يجب تناولها قبل موعد الطعام بنحو نصف ساعة إلى ساعة كاملة؛ لأن تناول الطعام يعيق امتصاص الدواء بشكل جيد وبالتالي يؤثر على فعاليته.

يمكنك تناول دواء دومبي مرتين إلى ثلاث مرات يومياً عند الحاجة، ويفضل قبل كل وجبة طعام.

يتواجد هذا الدواء على هيئة أقراص أو شراب معد للأطفال، ولا يمكن الحصول عليه إلا بموجب وصفة طبية.

سعر دواء دومبي

يختلف سعر حبوب دومبي من منطقة إلى أخرى، فقد سجل سعر هذا الدواء في المملكة العربية السعودية بما يقارب 14 ريال سعودي، بينما يتواجد هذا الدواء المماثل له في التركيب في مصر بسعر 8 جنيه مصري.

ويعتبر دواء دومبيريدون من الأدوية غير المكلفة والتي يمكن لأي مريض الحصول عليها بسهولة.

الخلاصة

دواء دومبي أو دومبيريدون، هو عبارة عن دواء مضاد للإقياء، يستعمل أيضاً لمعالجة مختلف الأمراض الهضمية المتعلقة بالقولون العصبي ومشاكل عسر الهضم، والارتجاع المعدي المريئي.

وعلى الرغم من فوائد هذا الدواء الكبيرة، إلا أن تأثيراته الجانبية يجب أن تؤخذ بالحسبان أيضاً.

لذلك قبل تناول أي دواء، احرصوا على استشارة الطبيب الأخصائي؛ للتحقق من أن هذا الدواء لن يتسبب لكم بأضرار جسيمة.

إلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا، يتمنى لكم فريق عمل موقع الصحي دوام الصحة والعافية.

المصدر

NHS

Drugs

EMC

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى