حبوب زوسين واستخدامات قد تسمعها لأول مرة

حبوب زوسين واستخدامات قد تسمعها لأول مرة

حبوب zocin هي مضاد حيوي وتُستخدم بهدف علاج بعض أنواع العدوى البكتيرية، مثل: عدوى الرئتين والمسالك الهوائية والحلق والجلد والأنسجة الرخوة والمسالك البولية، تحتوي على مادة أوفلوكساسين. كما يجب التنويه إلى أنّه لا يجب استخدامها في حالات العدوى الفيروسية، مثل الأنفلونزا والبرد وما إلى ذلك؛ وذلك لأنّ المضادات الحيوية متخصصة في محاربة الجراثيم فقط. يتمّ تناول حبوب زوسين كما هو موصوف وللمدة المحددة من قبل الأخصائي؛ لأنّ عدم إكمال دورة المضادات الحيوية أو جرعة المضادات الحيوية يمكن أن يسبّب فشلاً للعلاج واكتساب الجراثيم لمقاومةٍ أكبر. سوف نتحدَّث في السطور التالية عن حبوب زوسين بالتفصيل، تابع معنا.

حبوب زوسين 250

تُعتبر حبوب زوسين 250 من أفضل أنواع المضادات الحيوية التي يقوم الأطباء بالتوصية بها، وذلك بهدف التخلّص من جميع الالتهابات التي تصيب المعدة والجهاز التنفسي العلوي، وكذلك التخلّص من التهابات الجهاز التناسلي والتهابات الجلد، وأيضاً التخلّص من حالات الإصابة بحَبّ الشباب، والكثير من المشاكل الصحّية الأخرى.

يمكنك أيضا الإطلاع على: حبوب الحديد فروز دواعي استعمالها والجرعات الصحيحة

استخدامات حبوب زوسين

التهاب المسالك البولية

تُسمَّى العدوى في أيّ جزء من جهازك البولي (الكلى أو المثانة أو الحالب أو الإحليل) بعدوى المسالك البولية (UTI)، وتحدث عدوى المسالك البولية بسبب البكتيريا، وفي بعض الحالات بسبب الفيروسات أو الفطريات. وإنّ حبوب zocin تُستخدم لعلاج التهابات المسالك البولية التي تسبّبها البكتيريا.

التهاب الحويضة والكلية (Pyelonephritis)

تُستخدم حبوب zocin لعلاج التهاب الحويضة والكلية؛ وهو تورّم الكلى بسبب العدوى البكتيريّة، تبدأ هذه العدوى في مجرى البول أو المثانة وتنتشر عبر الحالبين إلى إحدى الكليتين أو كليهما.

التهاب الإحليل

التهاب الإحليل هو تورّم في مجرى البول، والإحليل هو أنبوب صغير ينقل البول من المثانة إلى الوسط الخارجي، تُستخدم حبوب zocin لعلاج التهاب الإحليل الذي تسبّبه البكتيريا.

التهاب المثانة

تُستخدم حبوب zocin لعلاج التهاب المثانة الذي تسبّبه البكتيريا، فهو تورّم في المثانة البولية، وعادةً ما يكون ناتجاً عن عدوى بكتيرية، وهو أكثر شيوعًا عند النساء.

الالتهاب الرئوي المكتسب (CAP)

يشير الالتهاب الرئوي المكتسب (CAP) إلى الالتهاب الرئوي (عدوى الرئة) الذي يتمّ اكتسابه خارج المستشفى، يمكن أن يكون CAP بكتيرياً أو فيروسياً، تُستخدم حبوب zocin لعلاج CAP التي تسبّبها البكتيريا.

التهاب شعبي

تُستخدم حبوب زوسين للحلق، وأيضاً لعلاج التهاب الشعب الهوائية الذي تسبّبه البكتيريا، إنّ تورم وتهيّج أنابيب الشعب الهوائية هو الذي ينظّم مرور الهواء في الرئتين.

إسهال المسافر

إسهال المسافر هو نوعٌ من العدوى يحدث في المعدة والأمعاء، ويسبّب برازًا رخوًا وتشنجات في المعدة، يمكن أن يؤدي شرب أو تناول الماء أو الطعام الملوَّث إلى هذه الحالة، وتُستخدم حبوب زوسين لعلاج الإسهال الناتج عن السفر.

التهابات الجلد والأنسجة الرخوة

تحدث التهابات الجلد والأنسجة الرخوة عندما تغزو البكتيريا الجلد والهياكل الداعمة له، وتُستخدم حبوب زوسين لعلاج جميع الالتهابات الجلدية، بما في ذلك الخراج الذي تسبّبه البكتيريا.

السيلان

السيلان يُعتبر عدوى منتقلة من خلال الاتصال الجنسيّ، وتكون بكتيريا النيسرية التي تصيب الرجال والنساء على حدّ سواء هي المتسببة في حدوث هذه العدوى، حيث ينتشر أثناء ممارسة الجنس المهبليّ أو الفمويّ أو الشرجيّ دون استعمال الواقي الذكريّ أو أية وسيلة عازلة أخرى، تُستخدم حبوب Zocin لعلاج عدوى المكورات البنية.

حبوب زوسين لحَبّ الشباب

المادة الفعّالة في دواء زوسين هي الأزيثرومايسين، وهي تُعتبر مضاداً حيوياً فعّالاً تجاه مجموعة هائلة من الالتهابات التي تسبّبها البكتيريا، ومنها حَبّ الشباب.

حبوب زوسين للأسنان

زوسين كبسولات، تُستخدم لمعالجة التهابات اللثة التي تكون مصحوبة بعدوى بكتيريّة، وكذلك لمعالجة خراج الأسنان.

يمكنك أيضا الإطلاع على: حبوب سولبادين لتسكين الآلام ومعلومات صادمة عنه

حبوب زوسين ثنائي الماء

تُعتبر حبوباً واسعة المدى، تعمل على التخلّص من كافة الالتهابات التي تقوم بإصابة الجسم بصورة عامة، وتُستعمل حبوب زوسين في معالجة العدوى الفيروسيّة أو البكتيريّة التي تصيب الجسم والجهاز التنفسي العلوي، وتساهم هذه الحبوب في التخلّص من التهابات الأذن الوسطى، وكذلك الكثير من المشكلات المعدية.

الآثار الجانبية لحبوب زوسين

الآثار الجانبية الرئيسية والثانوية لحبوب زوسين هي:

  • آلام في المعدة.
  • براز رخو.
  • براز أسود.
  • استفراغ وغثيان.
  • ألم عضلي.
  • حمى.
  • تبول مؤلم.
  • قلة الشهية.
  • ألم المفاصل.
  • تغيّر في حاسة الذوق.
  • كثرة تشكّل الغازات في المعدة.
  • سيلان الأنف.
  • الدوخة.
  • الطفح الجلدي.

يمكنك أيضا الإطلاع على: حبوب فلاجيل وما يجب أن تعرفه عنها

متى لا تستخدم حبوب زوسين؟

  • حساسية

تجنّب استخدام حبوب zocin إذا كان لديك حساسية من ذلك، فإذا لاحظت أيّ ردود فعل تحسسية، مثل: الاحمرار والتورم (في أيّ مكان في جسمك) والطفح الجلدي وصعوبة التنفس وما إلى ذلك، فاطلب العناية الطبية على الفور.

  • التهاب الأوتار أو تمزق الأوتار

يمكن أن تسبّب حبوب zocin تلف العضلات ولا سيّما في سن الشيخوخة، لا تَستخدم حبوب zocin إذا كنت تعاني من التهاب الأوتار (تورّم الألياف التي تربط العظام بالعضلات) أو تمزّق الأوتار (تمزق جزئي أو كامل للوتر – النسيج الذي يربط العضلات بالعظام) لأنّه قد يؤدي إلى تفاقم حالتك.

  • الوهن العضلي الوبيل

الوهن العضلي الوبيل هو حالة ضعفٍ في الهيكل العظميّ، تتميّز بضعف شديد في أيّ من العضلات الخاضعة للتحكم الإراديّ مثل الذراعين والساقين، يجب تجنُّب حبوب zocin إذا كنت تعاني من الوهن العضلي الشديد؛ لأنه قد يؤدي إلى تفاقم حالتك.

التحذيرات

تحذيرات خاصة بفئة معينة

الحمل

لا يُنصح باستخدام حبوب zocin أثناء الحمل لأنها قد تضرّ بجنينك، استشيري طبيبك قبل تناول هذا الدواء.

الرضاعة الطبيعية

ينتقل دواء zocin في حليب الثدي، لذا لا يُنصح باستخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية، استشيري طبيبك قبل تناوله لمعرفة جميع المخاطر والفوائد المرتبطة بهذا الدواء.

تحذيرات عامة

تلف العضلات

يمكن أن تتسبّب حبوب zocin في تلف العضلات عادةً في الأوتار المحيطة بكاحلك، أخبر طبيبك إذا شعرت بألم أو تنميل أو وخز في عضلاتك.

مقاومة المضادات الحيوية

قم بإنهاء دورة العلاج بالكامل باستخدام حبوب zocin، حتى لو تحسَّنتْ الحالة بعد تناول بضع جرعات لتجنب مقاومة المضادات الحيوية (قد تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية)، وإذا كنت لا تزال تشعر بالتوعك بعد الانتهاء من دورة المضاد الحيوي فقم باستشارة طبيبك.

القيادة أو تشغيل الآلات

قد يسبّب دواء zocin الدوخة أو النعاس ويتداخل مع القدرة على الرؤية الجيدة، لذا لا تجوز قيادة المركبات أو تشغيل الآلات بعد تناول هذا الدواء.

حساسية للضوء

قد يجعلك دواء zocin أكثر حساسيةً لأشعة الشمس، استخدم واقي الشمس أو ارتدِ ملابس واقية قبل الخروج لتجنّب الآثار غير المرغوب فيها.

الإسهال

يمكن أن يسبّب دواء zocin الإسهال؛ لأنّه قد يقتل البكتيريا المفيدة في المعدة أو الأمعاء، أخبر طبيبك على الفور إذا كنت تعاني من إسهال شديد مائي أو دموي.

مضادات الحموضة

إذا كنت تتناول مضادًا للحموضة يحتوي على أملاح الألمنيوم والمغنيسيوم لعسر الهضم، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوقت الذي يستغرقه دواء zocin للعمل على جسمك، وبالتالي يُوصى بتناول هذا الدواء قبل ساعة واحدة على الأقل أو بعد ساعتين من تناول مضادات الحموضة.

يمكنك أيضا الإطلاع على: حبوب لورينيز لعلاج الاحتقان أضرارها وتجارب المستخدمين

الجرعات

الجرعة الفائتة

لا تفوّت أيّة جرعة من حبوب zocin، وإذا نسيتَ أخذ الجرعة فتناولها حالما تتذكّر، وفي حال اقتربَ موعد الجرعة التالية تجاوز الجرعة الفائتة وتناول جرعتك المجدولة التالية، لا ينبغي أن تضاعف جرعتك بهدف تعويض الجرعة المنسية.

الجرعة المفرطة

لا تأخذ أكثر من الجرعة الموصوفة، اطلب العناية الطبية الطارئة إذا كنت تشك في أنك قد تناولت جرعة زائدة من حبوب zocin.

التداخلات الدوائية مع حبوب زوسين

  • سيتالوبرام.
  • إيتانول إيستراديول.
  • الستيرويدات القشرية.
  • كينيدين.
  • أسبرين.

يمكنك أيضا الإطلاع على: حبوب فيرين معلومات ستعرفها للمرة الأولى عنها

تعليمات عامة حول استخدام حبوب زوسين

  • تناول حبوب زوسين حسب تعليمات الطبيب، اشرب الكثير من الماء معها لتجنب تهيّج المعدة، لا تقم بكسر أو مضغ الحبوب.
  • يتمّ إعطاء حبوب زوسين لفترة قصيرة من الزمن، فمن المهم إكمال العلاج بالكامل لتحقيق أقصى قدرٍ من الفوائد.
  • تجنّب تناول منتجات الألبان أثناء تناول حبوب زوسين؛ لأنها تقلّل من كفاءة هذا الدواء.
  • استشر طبيبك إذا كانت حالتك لا تتحسن أو تزداد سوءًا بعد تناول جرعات قليلة من حبوب زوسين.
  • تحقّق من تاريخ انتهاء الصلاحية قبل استخدام حبوب زوسين. 

سعر حبوب زوسين

تأتي حبوب زوسين بتركيز 250 مجم والعبوة تشتمل على 6 كبسولات بسعر 36.20 ريال سعودي .

“وجب التنبيه أنّ ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء.. مع هذا فيجب عليك استشارة الطبيب.” 

المصادر:

  1. www.webmd.com
  2. ww.drugs.com
  3. pharmeasy.in

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى