حبوب سولبادين لتسكين الآلام ومعلومات صادمة عنه

حبوب سولبادين تعد واحدةً من أهم الأدوية المسكنة للآلام التي يستخدمها الكثير من الأشخاص حول العالم؛ لأنها تتميز بتركيبها المكون من مجموعة من المواد الفعالة التي تساعد في السيطرة على الألم وإعادة الاستتباب الداخلي للجسم.

تتميز كبسولات سولبادين أيضاً بقدرتها على علاج الأوجاع المختلفة بسرعة تنافس الأدوية الأخرى مثل فيفادول أو غيرها من الأدوية.

كيف تعمل حبوب سولبادين؟ وما الذي يميزها عن المسكنات الأخرى؟ وما هي محاذير استعمالها والآثار الجانبية لها؟

تعرفوا على ذلك وأكثر بقراءة هذا المقال الذي أعده لكم فريق عمل موقع الصحي، نرجو لكم قراءة ممتعة ومفيدة.

ما هو التركيب الدوائي لحبوب سولبادين؟

تتكون حبوب solpadeine من مشاركة دوائية بين نوعَين رئيسيَين من المسكنات وهي الباراسيتامول paracetamol و الكودائين codeine، ويضاف لهما أيضاً مادة الكافئين التي تساعد في تسكين الصداع والآلام الأخرى وتحفز الدورة الدموية في الجسم وتدعم عملية التنفس بفعالية أكبر.

آلية عمل حبوب سولبادين

كيف يعمل مسكن سولبادين؟

يتم ذلك من خلال اجتماع تأثير المواد الثلاثة الموجودة فيه والتي تزيد من كفاءته وقدرته على تسكين الآلام المستعصية والشديدة، وتعمل كل مادة من المواد التي تدخل في حبوب سولبادين على الشكل التالي:

  • الباراسيتامول: تسمى أيضاً الأسيتامينوفين وهي عبارة عن مادة كيميائية مسكنة للألم وخافضة للحرارة في الوقت ذاته، تُستخدَم بأمان في علاج نزلات البرد وحالات الإنفلونزا وتسكين الصداع وآلام الحلق وغيرها من الآلام متوسطة الشدة.
  • الكودائين: تُستخلَص هذه المادة من نبات الخشخاش، ويركب من هذه المادة المورفين الذي يستخدم لتسكين الآلام الشديدة جداً مثل: آلام أسفل الظهر نتيجة فتق النواة اللبية، الآلام بعد العمل الجراحي، حالات الصداع التوتري الشديد جداً وحالات أخرى مشابهة.
  • الكافئين: تساعد مادة الكافئين الموجودة في القهوة على زيادة ورود الدم إلى الدماغ وتنشيط الأعصاب والخلايا الدماغية مما يؤدي إلى تسكين الصداع وزيادة اليقظة والتركيز، كما أنه يحفز الدورة الدموية في الجسم فيؤدي إلى تنشيط كافة العمليات الحيوية -ومنها التنفسية- مما يساعد على إمداد الجسم بالطاقة والتعافي خلال وقت أقصر.

دواعي استعمال حبوب سولبادين

يعرف هذا الدواء باستخدامه كمسكن للآلام ولكن حبوب سولبادين لها اعتبارات خاصة؛ إذ لا ينصح الأطباء باستخدامها لتسكين الآلام الاعتيادية الخفيفة؛ بسبب احتوائها على الكودائين الذي يحتمل تسببه بالإدمان عند من يكثر من استخدام هذا الصنف الدوائي، وإليكم أهم استخدامات حبوب سولبادين:

النوبات الشديدة من الصداع التوتري

يعد الصداع التوتري واحداً من الأمراض المزمنة المزعجة التي تصيب الإنسان؛ لأنه يتصف بكونه مستمراً طوال الوقت مع حدوث نوبات اشتدادية من الألم، وهذا يعني أن ألم الصداع التوتري لا يزول وإنما يخف ويشتد، وفي الحالات الاشتدادية يحتاج المريض إلى مسكنات قوية لإخماد الأوجاع الشديدة، فلذلك يفيد استخدام أقراص سولبادين لعلاج هذا النوع من الصداع.

تسكين الآلام العصبية

ويقصد بها الآلام الناتجة عن انضغاط عصب ما نتيجة ورم أو كيسة أو في حالات الديسك حيث تنضغط الجذور العصبية بين الفقرات، حيث تكون هذه الآلام شديدة ومزعجة جداً للمريض ويصعب تحملها لذلك يحتاج المصاب إلى أشد المسكنات قوةً (مثل حبوب سلفادين)، ولكن يجب التنويه إلى ناحية هامة وهي أن الآلام العصبية لا يكفي علاجها بالمسكنات؛ لأن انضغاط العصب لوقت طويل سيؤدي إلى تموته وبالتالي الشلل الحركي أو الخدر الحسي بحسب نوع العصب هل هو محرك أم حسي، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل تسكين الآلام الشديدة من أجل تحديد سببها تماماً ومعرفة كيفية علاجها.

حبوب سولبادين لتسكين آلام المفاصل والروماتيزم

تستخدم حبوب سولبادين لتسكين الآلام الناتجة عن تنكس والتهاب المفاصل، كما وتفيد كبار السن والأشخاص المصابين بالروماتيزم وتساعدهم في تخفيف الآلام الهيكلية العامة.

حبوب سولبادين خلال فترة الطمث الشهرية

تعاني بعض السيدات من مشكلة الآلام المبرحة خلال فترة الدورة الشهرية، وتحدث تلك الآلام نتيجة تقلصات الرحم الشديدة بفعل البروستغلاندين وتتنوع شدتها من سيدة إلى أخرى؛ فبعضهن تشعر بمغص خفيف لا أكثر وأخريات تعانين من آلام بطنية غير محتملة ولذلك تلجأنَ إلى استخدام سولبادين كبسولات بجرعات مختلفة بناءً على استشارة الطبيب.

مسكن سولبادين لألم الأسنان

إن الألم الناتج عن نخر الأسنان يعد من الآلام المزعجة والمؤرقة للإنسان، كما أنها تهدد بحدوث التهاب في عصب السن وتشكل الخراج في حال إهمال الحالة، لذلك ينصح الأطباء باستخدام سولبادين كبسولات 500 لتسكين آلام الأسنان لفترة مؤقتة ريثما يتم علاج الحالة وتدبيرها بإشراف المختصين.

حبوب سولبادين للشقيقة

الشقيقة هي صداع شديد يبدأ في المنطقة القفوية من الرأس ويتجه نحو الجبهة، تستمر نوبة الشقيقة نحو 4 ساعات وسطياً، كما يفضل فيها المريض البقاء هادئاً في جوٍ مظلمٍ بعيداً عن الضجيج والضوء، ويشار إلى أن حبوب سولبادين تساعد في تقليص مدة نوبة الشقيقة وعلاجها في وقت قصير ولكن يفضل في حال تكرار هذه النوبات خلال وقت متقارب استشارة الطبيب فيما يخص العلاج بدواء سولبادين.

مسكن سولبادين للصداع العنقودي

إن الصداع العنقودي هو نوع خاص من الصداع يتركز في المنطقة الصدغية وكرة العين، يكون فيه المريض متهيجاً ومتألماً بشدة وغالباً ما تستمر النوبة لساعتَين بشكل وسطي.

تفيد حبوب سولبادين في تسكين الصداع العنقودي بسبب قدرتها على تعزيز الجريان الدموي الدماغي الذي يؤدي إلى التخفيف من هذا الألم.

حبوب سولبادين للنوم

بسبب احتوائه على مادة الكودائين تستخدم حبوب سولبادين في علاج حالات الاكتئاب والأرق المزمن ومشاكل صعوبات النوم؛ حيث تساعد هذه المادة من خلال التأثير على الجهاز العصبي المركزي على استرخاء العضلات والنوم بعمق.

تسكين الآلام الهيكلية

يشعر المريض هنا بآلام معممة في كل الجسم نتيجة إصابة العضلات أو العظام بمرض ما (مثل مرض التهاب العضلات والأوتار أو ذات العظم والنقي على سبيل المثال)، وتتميز هذه الآلام بأنها تشتد ليلاً وتستجيب للعلاج بالمسكنات القوية مثل حبوب سولبادين فوار المتواجد في الصيدليات.

أضرار حبوب سولبادين

رغم استخدامها فقط كمسكنات للألم إلا أن لحبوب سولبادين بعض الآثار الجانبية الخطيرة التي تستدعي عدم صرف هذا الدواء إلا بموجب وصفة طبية، لذلك سنوضح لكم فيما يلي أهم ما يذكر في تحذير من سولبادين كبسولات كي تتمكنوا من استخدامها بأمان.

الإدمان والاعتماد الدوائي

إن الإكثار من تناول هذا الدواء بدون حاجة ملحة أو استشارة طبية يعرض المريض لخطر الاعتماد على هذا العقار الدوائي، وهذا يعني أن المريض يصبح غير قادر على التركيز أو البقاء بصحة طبيعية بلا ألم دون تناول جرعة يومية من حبوب سولبادين وهذا ما يعرض المريض للكثير من الأضرار ويؤثر على حياته العامة وأداء مهامه.

كيف أعرف أني مدمن على حبوب سولبادين؟

يشعر المريض المعتاد على حبوب سولبادين بعد الامتناع عنها ببعض أو كل الأعراض التالية:

  • صداع شديد وصعوبة في التركيز وتشتت الانتباه.
  • هبوط ضغط وتسرع نبض القلب.
  • ضيق وصعوبة في التنفس.
  • حكة معممة في الجسم وتهيج وعدم ارتياح.
  • اضطراب الحالة النفسية وشعور بالاكتئاب.

ويستدعي علاج هذه الحالة إشراف كادر طبي متكامل للتخلص من كافة تأثيرات الدواء والاعتياد الذي تعرض له الجسم.

هل حبوب سولبادين مخدرات؟

نتيجة التحذيرات الكثيرة التي تلحق بهذا الدواء قد يخطئ البعض ويظن أن هذا الدواء يصنف ضمن الأدوية المخدرة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ حيث أن دواء سولبادين هو مركب من ثلاثة مكونات رئيسية:

  • باراسيتامول.
  • كودائين.
  • الكافئين.

وإن مركب الكودائين وحده إذا تم استخدامه بشكل عشوائي وغير مدروس سيؤدي إلى حدوث الإدمان الدوائي، على أية حال يمكن تفادي هذه المشكلة عبر الالتزام بتعليمات الطبيب المشرف على الحالة.

حبوب سولبادين للحامل

تحذر الحامل من استخدام هذا النوع من المسكنات لاسيما في الفترة الأخيرة من الحمل -أي في الأشهر الثلاثة الأخيرة-؛ لأن تناول هذا الدواء قد يؤثر سلباً على عملية الولادة وقد يلعب دوراً في آلية حدوث نوبات انقطاع التنفس وتباطؤ القلب عند الوليد، ويفضل عوضاً عن ذلك استخدام الباراسيتامول وحده كمسكنٍ بعد استشارة الطبيب.

حبوب سولبادين للمرضعة

ما تزال الدراسات غير كافية حول إمكانية استخدام هذا الدواء عند السيدة خلال فترة الرضاعة؛ فبعض الدراسات تقول أن هذا الدواء يعبر إلى الطفل من خلال حليب الأم وهذا ما يؤثر سلباً على فعالية الطفل التنفسية والحركية ويعيق تطوره الروحي أيضاً، لذلك يفضل الأطباء عدم وصف هذا الدواء للمرضعات واستبداله بمسكنات أخرى أكثر أماناً.

الحساسية لدواء سولبادين

قد تكون الحساسية في هذا الدواء عائدة لأي من المركبات المكونة له وعندها ينبغي إبلاغ الوحدات الصحية في حال الشعور بأعراض مزعجة بعد تناول الدواء مثل:

  • ارتفاع الضغط.
  • تسارع النبض.
  • التعب والإرهاق.
  • الشعور بالدوار والغثيان وغيرها من الأعراض.

الآثار الجانبية لحبوب سولبادين

حبوب سولبادين كغيرها من الأدوية ينتج عنها تأثيرات جانبية غير مرغوبة قد تظهر أو لا تظهر عند بعض الأشخاص وهي:

  • دوار وغثيان.
  • ألم بطني.
  • تأثير سلبي على وظائف الكلية.
  • ارتفاع خمائر الكبد.
  • خدر في الجسم.
  • شعور بالنعاس.
  • عسر هضم أو إسهال.

الأشكال الصيدلانية لحبوب سولبادين

يتواجد دواء سولبادين على شكلَين أساسيَين هما:

  • الأقراص الفوارة: توضع في مقدار كأس من الماء العادي ويشرب كاملاً.
  • الكبسولات بجرعة 500 ملغ.

وينصح الأطباء بتناول حبوب سولبادين مرة كل ٤ إلى ٦ ساعات.

سعر حبوب سولبادين

تختلف أسعار الأدوية باختلاف المناطق، فقد بلغ سعر هذا الدواء في مصر تقريباً نحو ٢٠٠ جنيه مصري أما في المملكة العربية السعودية فيتراوح سعر هذا الدواء ما بين ١٢ و ١٥ ريالًا سعوديًا.

تجربتي مع حبوب سولبادين

في دراسة أجريت على مجموعة من المرضى الذين خضعوا للعلاج بمسكن سولبادين، إليكم أهم تجارب مستخدمي حبوب سولبادين لتسكين الآلام:

  • تقول سيدة في سن ٣٣ عاماً: “أعاني من الشقيقة منذ ٧ سنوات وفي كل مرة أتناول أقراص فيفادول علها تسكن الألم ولكن بدون جدوى تُذكر، استشرت طبيب العصبية ونصحني باستخدام مسكن قوي و رشح لي دواء سولبادين وأكد لي ألا أستخدمه خارج أوقات نوبة الشقيقة، التزمت بتعليمات الطبيب وتناولت حبة فقط من سولبادين خلال النوبة وقد ساعدتني كثيراً في مقاومة الألم وتخطي النوبة بسهولة وسلام”.
  • يقول رجل في سن ٤٣ عاماً: “أصبت بالديسك في العام الماضي وشعرت بآلام شديدة جداً في منطقة أسفل الظهر، توجهت إلى الطبيب ونصحني باستخدام حبوب سولبادين وأخبرني أنه مسكن قوي وفعال لتسكين الآلام العصبية، وبالفعل بدأتُ أستخدم حبوب سولبادين التي ساعدتني في تسكين الألم بشكل رائع”.

نصائح لتسكين الآلام طبيعياً

  • الاستحمام بماء دافئ قبل موعد النوم بساعتين.
  • شرب كمية كافية من الماء يومياً.
  • المشي في الهواء الطلق النظيف يومياً مدة 30 دقيقة.
  • تناول الغذاء الصحي قليل الدسم والكربوهيدرات.
  • الإكثار من الفاكهة والخضراوات والعصائر الطبيعية.
  • تجنب كل ما يسبب القلق والتوتر والضغط النفسي.
  • أخذ قسط من الراحة لمدة ٥ دقائق بعد كل نصف ساعة من العمل المجهد.
  • النوم لمدة كافية يومياً من ٨ إلى ٩ ساعات.
  • عدم إجهاد العينَين لفترة طويلة لاسيما خلال ممارسة أعمال معينة كالأعمال المكتبية وأعمال الحاسوب.

وفي ختام المقال نؤكد لكم أن حبوب سولبادين هي حبوب آمنة وقوية المفعول ويمكن استخدامها بدون أي تأثيرات جانبية إذا التزم المريض بالتعليمات المعطاة له من قبل الأطباء.

إلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا، يرجو لكم فريق عمل موقع الصحي دوام الصحة والعافية.

المصدر

EMC

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى