حبوب كبد الحوت للتسمين وفوائدها المذهلة

حبوب كبد الحوت للتسمين

بات استعمال حبوب كبد الحوت للتسمين أكثر انتشاراً في الآونة الأخيرة، حيث يعتبر زيت كبد الحوت واحداً من أكثر الزيوت فائدة للجسم بسبب غناه بالأحماض الدهنية التي يحتاجها الإنسان.

مؤخراً تم تصنيع حبوب دوائية مصنوعة من زيت كبد الحوت، وقد استخدمت حبوب كبد الحوت للتسمين بكثرة في الفترة الماضية لما ظهر لها من نتائج فعالة في هذا الأمر.

يعتبر زيت كبد الحوت مثل زيت السمك العادي فهو غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي لها العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك تقليل الالتهابات وخفض ضغط الدم، كما أنة يحتوي على فيتامينات A و D وكلاهما يوفر العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

في هذا المقال سنتعرف على فوائد زيت كبد الحوت للتسمين واستعمالاته الأخرى لتعزيز صحة الجسم عامةً فتابعوا معنا.

ما هي مكونات حبوب كبد الحوت للتسمين؟

يتم استخراج معظم زيت كبد الحوت من كبد سمك القد الأطلسي.

استخدم زيت كبد الحوت لعدة قرون لتخفيف آلام المفاصل وعلاج الكساح (وهو مرض يسبب هشاشة العظام لدى الأطفال)، وعلى الرغم من أن زيت كبد الحوت مكمل لزيت السمك إلا أنه يختلف تمامًا عن زيت السمك العادي؛ حيث يتم استخراج زيت السمك العادي من أنسجة الأسماك الزيتية -مثل التونة والرنجة والأنشوجة والماكريل- بينما يتم استخراج زيت كبد الحوت من كبد سمك القد.

الكبد غني بالفيتامينات التي تذوب في الدهون -مثل فيتامينات A و D- مما يمنحه قيمة غذائية كبيرة مثيرة للاهتمام.

توفر ملعقة صغيرة (5 مل) من زيت كبد الحوت ما يلي:

  • السعرات الحرارية: 40.
  • الدهون: 4.5 جرام.
  • أحماض أوميجا 3 الدهنية: 890 مجم.
  • الدهون الأحادية غير المشبعة: 2.1 جرام.
  •  الدهون الأحادية المشبعة: 1 جرام.
  • الدهون المتعددة غير المشبعة: 1 جرام.
  • فيتامين أ: 90٪
  • فيتامين د: 113٪

زيت كبد الحوت مغذٍ بشكل لا يصدق؛ حيث توفر ملعقة صغيرة 90٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين  A و113٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين D.

يلعب فيتامين A العديد من الأدوار في الجسم بما في ذلك الحفاظ على صحة العينَين ووظائف الدماغ والجلد.

تعتبر حبوب زيت كبد الحوت أيضًا من أفضل المصادر الغذائية لفيتامين D والذي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العظام من خلال تنظيم امتصاص الكالسيوم.

فوائد حبوب كبد الحوت للتسمين

قبل أن نتوسع في الحديث حول فوائد زيت كبد الحوت للتسمين لا بد لنا أن نطلعكم على الفوائد المذهلة التي تقدمها لكم هذه الحبوب المميزة فعلاً، حيث تشمل فوائد زيت كبد الحوت ما يلي:

التخفيف من أعراض الالتهاب والعدوى

الالتهاب عملية طبيعية تساعد الجسم على مقاومة العدوى الجرثومية وشفاء الجروح، ولكن لسوء الحظ في بعض الحالات يمكن أن يستمر الالتهاب لفترات طويلة من الزمن ويُعرَف هذا باسم “الالتهاب المزمن” وهو ضارٌ وقد يزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والعديد من الأمراض مثل أمراض القلب.

لذلك قد تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت كبد الحوت من الالتهاب المزمن عن طريق قمع البروتينات التي تعززه، وتشمل هذه البروتينات: TNF-α و IL-1 و IL-1.

يحتوي زيت كبد الحوت أيضًا على فيتامينات A و D وهما من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقلل الالتهاب عن طريق ربط الجذور الحرة الضارة وتحييدها، ومن المثير للاهتمام أن الدراسات تُظهر أيضًا أن الأشخاص الذين يعانون من نقص في فيتامينات A و D معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بالتهاب مزمن.

تعزيز صحة الهيكل العظمي

من المهم للغاية الحفاظ على صحة العظام مع تقدمك في العمر؛ هذا لأنك تبدأ في فقدان جزء من كتلة العظام بعد سن الثلاثين وهذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث كسور في وقت لاحق في الحياة وخاصةً عند النساء بعد انقطاع الطمث.

يعتبر زيت كبد الحوت مصدرًا غذائيًا رائعًا لفيتامين D وقد يقلل من فقدان العظام المرتبط بالعمر؛ لأنه يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، وهو معدن ضروري للحصول على عظام قوية.

في الواقع، تظهر الدراسات أن تناول مكمل فيتامين D الغذائي عندما يكون مصحوبًا بنظام غذائي غني بالكالسيوم يمكن أن يقلل من فقدان العظام بين البالغين ويقوي العظام الهشة عند الأطفال.

الحصول على ما يكفي من فيتامين D من الأطعمة والمكملات -مثل زيت كبد سمك القد- مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعيشون بعيدًا عن خط الاستواء، حيث لا تحصل بشرتهم على ما يكفي من ضوء الشمس لتكوين فيتامين D لمدة تصل إلى ستة أشهر من السنة.

يقلل من التهاب المفاصل والروماتيزم

التهاب المفاصل الروماتزمي هو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يتميز بتلف المفاصل.

لا يوجد علاج حاليًا لالتهاب المفاصل الروماتزمي لكن الدراسات تشير إلى أن زيت كبد سمك القد قد يقلل من آلام المفاصل ويحسن أعراض التهاب المفاصل مثل تصلب المفاصل وتورمها.

في إحدى الدراسات، تناول 43 شخصًا كبسولة 1 جرام من زيت كبد الحوت يوميًا لمدة ثلاثة أشهر فوجدوا أنه يقلل من أعراض التهاب المفاصل مثل صلابة المفصل الصباحية والألم والتورم.

في دراسة أخرى أجريت على 58 فردًا حقق الباحثون فيما إذا كان تناول زيت كبد الحوت سيقلل من الألم الناتج عن التهاب المفاصل الروماتزمي بدرجة كافية لمساعدة المرضى على تقليل استخدامهم للأدوية المضادة للالتهابات، وفي حلول نهاية الدراسة قلل 39٪ من الأشخاص الذين تناولوا زيت كبد الحوت بشكل مريح من استخدامهم للأدوية المضادة للالتهابات بنسبة تزيد عن 30 ٪ .

يُعتقد أن أحماض أوميغا 3 الدهنية في زيت كبد الحوت قد تساعد في تقليل الالتهاب في المفاصل والحماية من تلفها.

اقرأ أيضاً: حبوب اوميغا 3 للتسمين

يعزز صحة الجهاز القلبي الوعائي

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث تصيب أكثر من 17.5 مليون شخص سنويًا.

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون الأسماك بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، يمكن أن يُعزى هذا التأثير إلى محتواه من الأحماض الدهنية أوميغا 3.

ثبت أن أوميغا 3 لها العديد من الفوائد للقلب بما في ذلك:

  • تقليل الدهون الثلاثية: الأحماض الدهنية أوميغا 3 في زيت كبد سمك القد قد تقلل الدهون الثلاثية في الدم بنسبة 15-30٪.
  • خفض ضغط الدم: وجدت العديد من الدراسات أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد تخفض ضغط الدم خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.
  • زيادة الكوليسترول عالي الكثافة: الأحماض الدهنية أوميغا 3 في زيت كبد سمك القد يمكن أن ترفع الكوليسترول الجيد HDL والذي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • منع تكوين اللويحات: وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن زيت كبد الحوت قد يقلل من خطر تكون لويحات الدهون في الشرايين، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تضيُق الشرايين ويؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

أهمية حبوب كبد الحوت للتسمين

تحتوي حبوب كبد الحوت للتسمين على جميع أنواع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بشكل يومي للنمو الصحي، ولكن كيف يمكن لحبوب كبد الحوت أن تزيد الوزن؟

في الحقيقة، أثبتت دراسات حديثة وجود تأثير فعال لاستعمال حبوب كبد الحوت لتسمين الوجه، كما تمكن العلماء أيضاً من إثبات فوائد زيت كبد الحوت لتكبير الأرداف بشكل جميل ولائق.

وجدت الدراسات التي شملت مجموعة عشوائية من الأشخاص ذوي مؤشر كتلة جسم أقل من 20 أن تناول حبوب كبد الحوت للتسمين تساعد بشكل كبير في زيادة الشهية ومعدل انقسام الخلايا الدهنية، كما وجدوا أيضاً تأثيراً لحبوب كبد الحوت على هرمون الشبع (اللبتين) إذ تؤثر هذه الحبوب في معدل إفراز هذا الهرمون من الخلايا الدهنية وبالتالي تقلل من الشعور بالشبع فتدفع الشخص لتناول المزيد من الطعام وبالنتيجة اكتساب المزيد من الوزن.

قد يهمك أيضاً: هل العسل يزيد الوزن؟

طريقة استخدام حبوب كبد الحوت للتسمين

يبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة استخدام حبوب زيت كبد الحوت للتسمين بشكل صحيح، ويتساءلون هل تؤخذ حبوب كبد الحوت للتسمين قبل الأكل أو بعده؟

الحقيقة أن تناول حبوب كبد الحوت للتسمين قبل موعد الطعام يُعتبَر أفضل لزيادة الوزن؛ لأنها تساعد على فتح الشهية وزيادة القدرة على تخزين المزيد من الدهون.

ينصح الأطباء بشكل عام بتناول حبة واحدة من زيت كبد الحوت يومياً، ولكن على أية حال يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الحبوب لتفادي أضرار زيت كبد الحوت المتمثلة بالحساسية، ارتفاع ضغط الدم، التأثير على مستويات السكر في الدم وغيرها.

تجربتي مع حبوب كبد الحوت للتسمين

“لقد كانت تجربتي مع حبوب كبد الحوت مميزة حقاً؛ لأنني بعد شهر واحد من استخدامي لها بدأت أشعر أنني أفضل حالاً وتمكنت من التخلص من آلام الظهر والمفاصل، كما أن مناعتي قد أصبحت أفضل ولم أعد أتعرض لنزلات البرد الحادة، بالإضافة إلى ذلك فقد استفدت من حبوب كبد الحوت للتسمين وتكبير الأرداف! أنصح بهذه الحبوب وبشدة”. لورا – أستراليا

سعر حبوب كبد الحوت للتسمين

يبلغ سعر حبوب كبد الحوت والتي تعرف أيضاً باسم “حبوب سفن سيز للتسمين” في مصر ما يقارب 65 جنيهاً مصرياً.

الخلاصة

زيت كبد الحوت هو نوع من المكملات المغذية بشكل لا يصدق من مكملات زيت السمك؛ لأنه يحتوي على مزيج رائع من أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين A وفيتامين D.

قد يوفر لك زيت كبد سمك القد فوائد صحية مثل:

  • عظام أقوى.
  • تقليل الالتهاب.
  • آلام أقل للمفاصل لمَن يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي.

إذا كنتَ ترغب في تجربة حبوب كبد الحوت للتسمين فإن الجرعة الشائعة هي 1-2 ملاعق صغيرة من زيت كبد الحوت السائل يوميًا.

إلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا، يرجو لكم فريق عمل موقع الصحي دوام الصحة والعافية.

المصدر

WebMD

Medical News Today

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى