حبوب منع الحمل مارفيلون وكل ما يجب أن تعرفيه عنها قبل الاستعمال

حبوب منع الحمل مارفيلون

حبوب منع الحمل مارفيلون واحدة من أكثر الطرق شهرة في مجال تنظيم النسل والإنجاب على مستوى العالم. فهل سمعت عنها؟! اليوم بعد سنوات طويلة من إصدار دواء مارفيلون ونقل ملايين التجارب الواقعية عن استعمال تلك الحبوب أصبح بإمكاننا عرض مراجعة شاملة وتفصيلية عنه. لذلك إذا كنت تبحثين في الوقت الحالي عن طريقة مثالية ومضمونة لمنع الحمل ننصحك بالاطلاع على مقالتنا لاكتشاف المعلومات الكاملة عن الـ marvelon وكيفية التصرف في جميع المراحل.

5 معلومات عن موانع الحمل الهرمونية

يصنف دواء الـ marvelon في أعلى قائمة موانع الحمل الهرمونية التي تعرف بكونها إحدى أكثر طرق منع الحمل فعالية وأماناً. إذ أعلنت إحدى الدراسات أن امرأة واحدة فقط من كل 1000 امرأة تحمل في كل دورة شهرية في أثناء استعمال هذا الدواء. لذلك إذا كنت على وشك استعماله يجب أن تتعرفي على النقاط الآتية:

  1. لسوء الحظ تزيد موانع الحمل الهرمونية من خطر الإصابة بجلطة دموية في الأوردة والشرايين. وذلك كله مرهون بزمن الاستخدام حيث يزداد الخطر خلال السنة الأولى أو بعد الانقطاع لمدة 4 أسابيع أو أكثر.
  2. تحتاج موانع الحمل الهرمونية إلى الحذر والالتزام بالتعليمات التي يقولها الطبيب الأخصائي لضمان الحصول على نتائج موثوقة. لذلك من الضروري قراءة النشرة التفصيلية المرفقة مع علبة موانع الحمل.
  3. يوجد العديد من الخيارات في موانع الحمل الهرمونية. على سبيل المثال الحبوب أو حقن البروجستين أو رقعة الجلد أو الحلقة المهبلية أو اللولب الهرموني أو غرسات منع الحمل.
  4. يتعارض استعمال موانع الحمل الهرمونية مع بعض المشاكل الطبية أو الأمراض المزمنة التي تعاني منها المرأة.
  5. تنطلق جميع موانع الحمل الهرمونية في عملها من إيقاف إنتاج البويضات وتغيير مخاط عنق الرحم.

قد يهمك أيضاً: حبوب منع الحمل ميكروجينون متى يبدأ مفعولها وأهم الأسئلة الشائعة

ما هي حبوب مارفيلون؟

تنتمي حبوب منع الحمل مارفيلون إلى قائمة الأدوية الهرمونية. إذ تتكون من المكونات النشطة ديسوجيستريل وإيثينيل استراديول وهي عبارة عن التركيبة الصناعية للهرمونات الأنثوية الأستروجين بنسبة 30 ميكروجرام والبروجسترون بمعدل 150 ميكروجرام لكل حبة. إذ تمنع هذه الهرمونات إصدار البويضات وتزيد من سماكة السائل في عنق الرحم وذلك كله لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم.

وبالإضافة إلى تلك المواد الفعالة هناك مكونات أخرى هي dl-alpha-tocopherol ونشا البطاطس والبوفيدون وحمض دهني واللاكتوز. على أي حال تتوفر علبة دواء المارفيلون بخيارين هما:

  • حزمة الـ 21 قرص: حيث تستعمل بمعدل حبة كل يوم. وبعد الانتهاء من محتويات العلبة تبقى المرأة لمدة 7 أيام من دون استعمال هذا الدواء منتظرة نزول الحيض.
  • حزمة الـ 28 يوم: وهي التي تضم 21 قرص فعال يستعمل بمعدل حبة كل يوم. بالإضافة إلى وجود 7 أقراص وهمية مهمتها تسهيل نزول الحيض ويجب أن تتناولها المرأة بمعدل قرص كل يوم.

من ناحية أخرى هناك بعض التفاصيل التي لا بد من أخذها في الحسبان عند تجربة الاستخدام الأولى. على سبيل المثال عند استعمال المارفيلون للمرة الأولى يفضل اللجوء إلى الواقي الذكري خلال الأسبوع الأول من انتهاء الشريط لضمان عدم حدوث الحمل. وعلاوة على ذلك عند نسيان القرص الوهمي يجب تناوله في اليوم التالي. ولكن نسيان الأقراص بشكل متكرر يقلل من فعالية الدواء وبالتالي يزيد فرص الحمل. أما شكل العلبة الخارجية فهي بيضاء وسماوية بينما الأقراص دائرية الشكل وصغيرة الحجم وذات لون أبيض اللون. وعلاوة على ذلك يسهل بلع الحبة مع الماء.

قد يهمك أيضاً: متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل؟ وامور مهمة تبطل مفعولها

فوائد حبوب منع الحمل مارفيلون

يحمل المارفيلون مجموعة كبيرة من الفوائد تميزه عن موانع الحمل الهرمونية الأخرى وإليك أهمها:

  • حماية المرأة من الأمراض التي تنتقل عبر ممارسة العلاقات الجنسية. على سبيل المثال تحمي من الكلاميديا ​​والإيدز.
  • طريقة موثوقة ومضمونة النتائج إذا تم استخدامها بشكل صحيح.
  • يخفف من آلام الدورة الشهرية ويجعلها أكثر انتظاماً.
  • يساهم في معالجة أعراض ما قبل الدورة الشهرية.
  • يسمح بممارسة العلاقات الجنسية.

معلومات لا بد من معرفتها عن حبوب منع الحمل مارفيلون

قبل استعمال حبوب منع الحمل مارفيلون

بالتأكيد يحتاج اتخاذ قرار وصف المارفيلون للمرأة إلى دراسة الحالة الصحية بالكامل من قبل الطبيب. إذ يسأل مقدم الرعاية الصحية قبل كل شيء عن المشاكل الصحية التي تعاني منها المرأة والمنتشرة في العائلة أيضاً. بالإضافة إلى جلسة النقاش السابقة لا بد من إجراء بعض الفحوصات الطبية مثل قياس ضغط الدم وفحص الثدي.

وعلاوة على ذلك يجب الحرص على قراءة جميع المعلومات الخاصة بهذا الدواء من حيث التفاعلات مع سؤال الطبيب عن فوائد ومخاطر تناول حبوب منع الحمل. لذلك لا تترددي في إخبار طبيبك عن الأمراض وعوامل الخطر كالجلطات السابقة أو اﻷمراض المزمنة.

طريقة استخدام حبوب مارفيلون لاول مرة

في معظم الحالات ينصح الطبيب المرأة باتباع طريقة استخدام حبوب مارفيلون القائمة على تناول حبة واحدة لمدة 21 يوم بشكل غير منقطع ثم يجب التوقف لمدة أسبوع كامل. من ناحية أخرى يختلف موعد البدء في تناول دواء مارفيلون من حالة إلى أخرى. على سبيل المثال قد يكون في اليوم الأول أو الخامس من الدورة الشهرية. لذلك يجب استشارة طبيب النسائية والالتزام بتعليماته لمعرفة الموعد المناسب لحالتك الصحية.

حبوب مارفيلون والسمنة

يتضمن دواء المارفيلون مكونات نشطة تعمل بشكل شبيه بهرمون البروجيسترون وهرمون الاستروجين وهي عبارة عن هرمونات أنثوية لها تأثيرات كبيرة في جسم المرأة. وهذا يعني أن الاضطراب في الهرمونات سيتبعه وجود خلل في الوزن. إذ يبدأ اﻷمر بارتفاع نسبة الهرمونات مع احتباس السوائل. باختصار إذا كنت من ضحايا السمنة بعد استخدام حبوب منع الحمل مارفيلون فإن الزيادة هي مجرد انتفاخ في الجسم كردة فعل على تغير الهرمونات.

الأهم من ذلك كله أن احتباس السوائل في الجسم يرتبط بكمية الجرعة التي تأخذها المرأة. على سبيل المثال إذا كنت تتناولين أقراص مارفيلون ذات الـ 50 ملغ أو بجرعة أكبر فمن المؤكد أنك ستلاحظين زيادة في وزنك. بينما إذا كنت تأخذين حبوب الـ 20 ملغ فلا داعي للخوف من احتباس السوائل في جسمك.

قد يهمك أيضاً: وداعاً للألم مع فيفادول الاخضر المسكن الأكثر أماناً

حبوب مارفيلون والرضاعه

قبل كل شيء دعينا نتفق على أن استعمال حبوب منع الحمل مارفيلون والرضاعة الطبيعية لا يمكن الجمع بينهما. إذ تحمل هذه الحبوب في تركيبتها هرمون اﻷستروجين المعروف بقدرته على تقليل إنتاج الحليب في الثدي. لذلك يجب التنازل عن استخدام تلك اﻷقراص للمحافظة على كمية الحليب وضمان عدم تسرب الهرمونات أو المواد النشطة في الدواء إلى طفلك الرضيع.

تجربتي مع حبوب مارفيلون

قبل كل شيء استمرّ التخوف من الأضرار والسؤال هل يحدث حمل مع حبوب منع الحمل مارفيلون ؟ يسيطر على تفكيري طوال فترة ما قبل الاستخدام. ولكن الأمر كان يحتاج إلى الحزم واتخاذ القرار الصائب. لذلك توجهت إلى عيادة طبيب النسائية وهناك خضعت لفحوصات طبية شاملة مع جلسة من الاستفسارات عن حالتي الصحية بشكل عام. وبعد ذلك حصلت على التوجيهات والتعليمات الضرورية التي يجب اتباعها في أثناء استعمال المارفيلون لضمان السلامة والنتائج الفعالة.

على أي حال بالرغم من إرشادات الطبيب عن طريقة استخدام حبوب مارفيلون إلا أنني شعرت بالارتباك في الشهر الأول. ولا سيما بعد نسيان تناول حبة واحدة في الأسبوع الثاني من الاستخدام المتواصل. ولكن لحسن الحظ لم يحدث حمل وتابعت في تناول الحبوب في مواعيدها الصحيحة كل يوم.

الأهم من ذلك كله أن تجربتي مع حبوب مارفيلون لم تكن خالية من بعض الآثار الجانبية البسيطة والمتوقعة بدرجة كبيرة. على سبيل المثال شعرت بالصداع مع وجود زيادة ملحوظة بالوزن وتقلبات غير معتادة في حالتي النفسية. باختصار سارت تجربتي مع حبوب مارفيلون من دون حدوث الحمل أو حتى ظهور مشاكل صحية خطيرة.

قد يهمك أيضاً: هل الدوفاستون يعالج تكيس المبايض وما هي الاحتياطات لتناوله ؟

أسئلة شائعة عن حبوب منع الحمل مارفيلون

على الرغم من انتشار استعمال حبوب مارفيلون بين النساء لتنظيم النسل في العديد من الدول إلا أن هناك عشرات الأسئلة التي تبحث عنها ملايين السيدات ومن أهمها:

متى يحدث الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل مارفيلون

تتضارب الآراء الطبية فيما يخص الوقت المتوقع لحدوث الحمل بعد التوقف عن تناول المارفيلون. إذ يرى بعض الأطباء أن مفعول تلك الحبوب قد يستمر لأشهر عديدة من خلال وجود دورة شهرية خالية من التبويض. ولكن ذلك لا يستمر طويلاً حيث يبدأ انتقال البويضات الناضجة من المبيض إلى الرحم. وبالتالي تعود الأمور إلى طبيعتها ويصبح من المتوقع حدوث الحمل من جديد.

متى ينتهي مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون

تختلف المدة الزمنية لتأثير المارفيلون تبعاً لطبيعة جسد كل امرأة. ولكن بشكل عام يتفق الأطباء على أن انتهاء مفعول تلك الحبوب في جميع الحالات هو شهر تقريباً. لأن الدواء يغير مستويات الهرمونات في الجسد وهذا يحتاج بعض الوقت حتى يعود إلى طبيعته المعتادة.

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الحمل مارفيلون

إن السؤال الأول الذي تفكر به المرأة عادة بعد استعمال الدواء: متى تنزل الدوره بعد حبوب مارفيلون؟ قبل كل شيء لم يحدد الطب حتى اليوم مدة معينة لنزول الدورة الشهرية بعد استعمال المارفيلون. إذ يرتبط نزولها بالحالة الصحية لكل امرأة ووزنها وضغط الدم. بالإضافة إلى أن الهرمون الموجود داخل الدواء يؤخر التبويض. لذلك أحياناً نسمع من تقول: (تركت حبوب مارفيلون ومانزلت الدورة) فما هو السبب؟ يشير الأطباء إلى أن السبب الأول في تأخرها هو الحالة النفسية التي تختلف من امرأة إلى أخرى. فهناك من تكون دورتها بعد أسبوعين فقط في حين تنتظر امرأة أخرى 3 أشهر كي تنزل الدورة الشهرية. على أي حال إذا كنت تعانين بعد استخدام marvelon من تأخر فترة الحيض لأشهر عديدة فمن الأفضل زيارة طبيب النسائية لمعرفة السبب وتناول الدواء اللازم.

هل الـ marvelon يسبب توتر الأعصاب؟

تختلف تأثيرات المارفيلون الجانبية من امرأة إلى أخرى. وذلك نتيجة اختلاف الأجسام في استقبال الهرمونات والتعامل معها. ولكن بشكل عام سجلت بعض التجارب الواقعية الإحساس بالقلق والتوتر والاكتئاب في أثناء استخدام الحبوب.

هل حبوب منع الحمل مارفيلون هتنحف

بالتأكيد نعم وذلك كله بسبب طريقة استخدام حبوب مارفيلون الخاطئة وغير المعتمدة على توجيهات الطبيب. لذلك إذا لاحظت انخفاض الوزن بعد استخدام marvelon فيجب استشارة مقدم الرعاية الصحية.

هل حبوب منع الحمل مارفيلون تزيد الوزن

لا يوجد حتى اليوم أي دليل علمي يؤكد أن وسائل منع الحمل الهرمونية ومنها المارفيلون تزيد الوزن. ولكن التجارب العملية أكدت أن اكتساب الوزن أمر محتمل بسبب احتباس السوائل داخل جسم المرأة.

متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون

لحسن الحظ أن الإجابة عن سؤال بعد كم ساعة يبدأ مفعول حبوب منع الحمل مارفيلون أصبحت معروفة اليوم. إذ حدد الأطباء المدة المتوقعة لبدء مفعول الحبوب بحوالي 72 ساعة تقريباً. ولكن هناك بعض الآراء الطبية التي تعتقد أن منع الحمل يحدث مباشرة بعد استخدام تلك الحبوب.

من استخدمت حبوب مارفيلون وحملت

في إحدى المرات أثناء تصفحي المدونات قرأت تجربة امرأة تقول: حملت وانا اتناول حبوب منع الحمل مارفيلون وهنا قررت البحث عن اﻷسباب العلمية وراء حدوث الحمل على الرغم من استعمال المارفيلون. ونتيجة لعملية البحث وجدت أن السبب اﻷهم هو عدم تناول حبوب منع الحمل في نفس الوقت كل يوم. لذلك يجب تنظيم الوقت للمحافظة على مستوى الهرمونات وبالتالي الحفاظ على فعالية الدواء. على سبيل المثال إذا تناولت المرأة حبة منع الحمل في الساعة 3 ففي اليوم التالي يجب ألا يتجاوز موعد الحبة الساعة 3:30. ﻷن تناول الحبة في الساعة 6 مثلاً سيزيد فرص حدوث الحمل.

ما هو سعر حبوب مارفيلون؟

يوجد هذا الدواء في جميع صيدليات الوطن العربي على شكل عبوة تتكون من أقراص. على سبيل المثال يصل سعر العبوة في جمهورية مصر العربية إلى 18 جنيه. بينما في المملكة العربية السعودية فتتوفر بسعر 14.60 ريال سعودي.

قد يهمك أيضاً: حبوب بريمولوت والحمل هل صحية وآمنة أم ذات نتائج كارثية؟

كيف تتصرفين إذا …

نسيت تناول حبة الـ marvelon في موعدها

يجب تحديد عدد الساعات التي تجاوزت فيها الموعد الصحيح فإذا لم تزيد عن 12 ساعة فننصحك بتناول الحبة على الفور. ولكن إذا تأخرت أكثر من ذلك فمن الأفضل تجاوزها علماً أن نسيان الكثير من الحبوب النشطة سيؤثر على فعالية الدواء.

نسيت تناول قرص واحد في الأسبوع الأول

الإسراع إلى تناول الحبة عندما تتذكرين مع الاستمرار في أخذ الدواء وفق تعليمات الطبيب. وذلك كله مع اتخاذ بعض الإجراءات الإضافية لمنع حدوث الحمل مثل استخدام الواقي. ولكن إذا مارست العلاقة الجنسية في الأسبوع السابق لنسيان تناول الحبة فمن المحتمل حدوث الحمل بنسبة كبيرة. لذلك من الأفضل استشارة طبيب النسائية على الفور.

نسيان تناول قرص واحد في الأسبوع الثاني

يكفي الحرص على تناول حبة الدواء المفقودة والاستمرار في طريقة استخدام حبوب مارفيلون وفق توجيهات الطبيب. إذ لا داعي للجوء إلى وسائل منع الحمل الأخرى.

أردت تأخير الدورة الشهرية

ينبغي الاستمرار في تناول حبوب مارفيلون النشطة وعندما تقررين موعد بدء الدورة توقفي عن تناول الأقراص.

كنت تعانين من القيء أو الإسهال

قبل كل شيء يشير القيء والإسهال الشديد خلال 4 ساعات تقريباً من تناول الحبة إلى أن العناصر الفعالة في الدواء لا يمتصها جسدك. لذلك من الأفضل الاتصال بمقدم الرعاية الصحية لأخذ الاستشارة الصحيحة.

حدث نزيف غير متوقع

من الطبيعي أن تسبب تجربة استخدام حبوب منع الحمل الطارئة مارفيلون النزيف في البداية. ولكن ذلك النزيف المهبلي غير المنتظم غالباً ما يختفي بعد 3 دورات من تناول الأقراص. على أي حال إذا استمر النزيف يجب إيقاف الدواء واستشارة الطبيب مباشرة.

حدث غياب الدورة الشهرية لمرة واحدة

قبل كل شيء لا داعي للقلق من وجود حمل حتى مع غياب الحيض. لأن تناول الأقراص في مواعيدها وعدم الإصابة بقيء أو إسهال شديد أو استخدام أدوية أخرى تؤثر على المفعول يكفي لضمان عدم حدوث الحمل.

حدث غياب الدورة الشهرية لمرتين متتاليتين

للأسف قد تكون تلك إشارة إلى حدوث الحمل. لذلك من الأفضل إيقاف الدواء وزيارة عيادة الطبيب لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

تناولت جرعة زائدة

يترافق الإفراط في تناول حبوب مارفيلون مع أعراض الغثيان أو القيء أو النزيف المهبلي. وهذا يعني أنه بشكل عام لا توجد آثار خطيرة بعد تناول جرعة زائدة ولكن من الأفضل طلب الرعاية الصحية لتفادي حدوث المشاكل الصحية.

تناول طفل صغير حبوب منع الحمل مارفيلون

يجب طلب النصيحة من الطبيب على الفور أو الاتصال بأقرب مشفى لإجراء الإسعافات اللازمة.

قد يهمك أيضاً: جينوزول Gynozol الفوائد والأضرار وهل يمنع الحمل ؟

اعراض جانبية لحبوب مارفيلون

لسوء الحظ أثبتت تجارب الاستخدام أن حبوب منع الحمل مارفيلون تتسبب في ظهور بعض اﻵثار الجانبية الجسدية والنفسية وإليك أهمها:

  • احتمالية نمو الخلايا السرطانية وبالتالي اﻹصابة بسرطان الثدي وذلك كله يرجع إلى وجود الهرمونات الجنسية الأنثوية بنسبة عالية في الحبوب.
  • ملاحظة تضخم حجم الثديين وذلك كله يرجع إلى احتواء الدواء على الهرمونات الجنسية الأنثوية كاﻷستروجين.
  • في معظم الحالات تظهر زيادة غير مسبوقة في الوزن بسبب تأثير الأقراص على استعادة السوائل وعدم طرحها خارج الجسم.
  • اﻹصابة باضطرابات في الرغبة الجنسية بطريقة غير مفهومة فتارة تزداد عند بعض النساء وتنخفض في حالات أخرى.
  • المعاناة من اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والغثيان والقيء.
  • بسبب تغير معدل الهرمونات قد يظهر حب الشباب.
  • المعاناة من حالات نفسية متقلبة كالإصابة بالاكتئاب والتوتر والتغيرات المزاجية نتيجة وجود الهرمونات الجنسية في تركيبته.
  • ظهور بعض اﻷعراض الجانبية البسيطة كالصداع و ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

موانع استعمال مارفيلون

على الرغم من فوائد حبوب منع الحمل مارفيلون في تنظيم الإنجاب إلا أن هناك بعض الأسباب التي تمنع المرأة من استعمالها وهي:

  • حدوث الحمل المفاجئ في أثناء تناول تلك الحبوب. إذ لا بد من الامتناع عن استعمالها لحماية الطفل من العيوب الخلقية.
  • خلال فترة الرضاعة الطبيعية حيث تمتلك تأثيرات سلبية على تدفق الحليب في ثدي الأم.
  • المعاناة من الإسهال المؤقت أو المزمن أو إذا كان لديك تاريخ من الجلطات.
  • الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي مثل التقيء والغثيان طوال الوقت.
  • وجود مشاكل سابقة في الكبد كالتورم أو الإصابة بفيروسات الكبد الوبائي.
  • لا يمكن للمرأة استخدامه إذا كانت هناك مشاكل في المرارة أو خضعت سابقاً لعملية إزالة المرارة.
  • يجب التوقف عن تناول الحبوب إذا ظهرت أعراض مثل الطفح الجلدي والاحمرار في البشرة.

قد يهمك أيضاً: تحاميل البوثيل: حقائق قد تسمعين بها لأول مرة

نصائح عند استعمال حبوب منع الحمل مارفيلون

  • إجراء الفحوصات الدورية المنتظمة للثدي بهدف التأكد من سلامتك وضمان عدم حدوث أي مشاكل صحية.
  • البدء باستخدام مارفيلون من اليوم الأول للدورة الشهرية إذا كانت من النوع المنتظم في حين أن المرأة التي تكون دورتها الشهرية غير منتظمة وقصيرة المدة فمن اﻷفضل البدء في اليوم الخامس للحيض.
  • الالتزام بموعد محدد لتناول هذه الحبوب الخاصة بمنع الحمل. إذ يمكنك الاستعانة بالمنبه لعدم نسيان الموعد الصحيح.
  • التوقف عن استعمال الحبوب عند اكتشاف الإصابة باحتباس السوائل داخل الجسم.
  • الحرص على إيقاف الدواء قبل شهر واحد على اﻷقل من إجراء عملية جراحية.
  • الابتعاد عن تناول هذه الحبوب في أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • عدم استخدامه من قبل المرأة التي تجاوزت 60 عاماً.
  • الامتناع عن التدخين بشكل نهائي.

تخزين حبوب منع الحمل مارفيلون

للحفاظ على فعالية دواء المارفليون وحمايته من الفساد يجب وضعه في مكان يخلو من أشعة الشمس المباشرة والرطوبة. وإليك بعض النصائح للتخزين المثالي:

  • اختيار مكان جاف وبارد.
  • الحرص على وضع شريط الدواء في مكان لا تصل إليه أيدي اﻷطفال.
  • حفظ علبة الدواء في درجة حرارة تتراوح بين 25 إلى 30 درجة مئوية.

الجرعة المناسبة من حبوب منع الحمل مارفيلون

يجب استشارة الطبيب اﻷخصائي قبل البدء في تناول هذه الحبوب. ولكن بشكل عام عادة ما تكون الجرعة بمعدل قرص واحد كل يوم. وبالتالي يمكنك بسهولة اتباع شريط الحبوب الذي يحتوي على 21 قرص والمرتب بأسماء أيام الأسبوع وهذا ما يضمن عدم نسيان الجرعة. على أي حال بعد انتهاء علبة الدواء تنزل الدورة الشهرية خلال فترة 3 أيام. وفي اليوم الخامس من الحيض ينبغي العودة إلى استعمال الحبوب مرة أخرى وبنفس النظام القديم.

قد يهمك أيضاً: ما هو الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية وكيف تميزين الفرق بينها بسهولة ؟

قائمة اﻷدوية الممنوعة مع المارفيلون

للأسف توجد عشرات الأدوية التي تتفاعل مع هذا الدواء. لذلك يجب إخبار طبيبك بأسماء اﻷدوية التي تستخدمها بشكل دائم لأخذ الاحتياطات اللازمة. ومن أهم اﻷدوية المتفاعلة مع المارفيلون:

  • أدوية الالتهاب مثل الاموكسيسيلين.
  • جميع اﻷدوية التي توصف لمرضى ضعف المناعة البشرية الإيدز.
  • كاربامازيبين ، بوتا باربيتال ، توبيراميت، التتراسيكلين، البنسلين.

متى يجب زيارة الطبيب في أثناء استعمال marvelon؟

قبل كل شيء ينصح الأطباء عادة بإجراء الفحوصات الدورية عندما تستخدمين حبوب منع الحمل مارفيلون. لذلك يفضل أن تجري فحص طبي واحد على الأقل كل عام. من ناحية أخرى هناك بعض الأعراض والحالات التي تستلزم زيارة الطبيب في أقرب وقت وهي:

  • ظهور علامات تشير إلى إمكانية الإصابة بتجلط الدم أو احتشاء عضلة القلب أو سكتة دماغية مثل السعال غير العادي والألم شديد في الصدر. وفي هذه الحالة يجب التوقف عن تناول الحبوب.
  • في حال عدم تناول جميع الحبوب في الأسبوع الأول من العبوة مع ممارسة علاقة جنسية في ذلك الأسبوع.
  • الحاجة إلى إجراء عملية جراحية يجب مراجعة الطبيب قبل 4 أسابيع على الأقل.
  • الشعور بضعف وتعب متزامن مع انعدام النشاط لمدة زمنية طويلة.
  • الشك بوجود حمل بعد عدم مجيء الدورة الشهرية مرتين متتاليتين.
  • عند الاضطرار إلى تناول أدوية أخرى بشكل منتظم.
  • المعاناة من نزيف مهبلي غزير غير عادي.
  • الإحساس بوجود كتلة في الثدي.
  • الإصابة بإسهال شديد.

قد يهمك أيضاً: ما هي علامات اختفاء تكيس المبايض في الرحم وكيف تعرفين انك شفيتي تماماً

اضرار حبوب مارفيلون

تحمل جميع اﻷدوية مهما كانت فوائدها بعض اﻷضرار التي تختلف من شخص إلى آخر. ولكن السؤال هنا: هل اﻷضرار المتوقعة بعد استخدام حبوب مارفيلون الهرمونية الفموية خطيرة؟ دعينا نكتشف معاً اﻷضرار المحتملة:

  • الإحساس بالعطش الدائم مع الحاجة إلى التبول.
  • اﻹحساس بصداع قوي مع آلام في الثدي.
  • ظهور بعض لمشاكل الجلدية مثل الكلف.
  • اﻹصابة بارتفاع سكر الدم.

بدائل دواء مارفيلون

على الرغم من أن حبوب المارفيلون لها شهرة واسعة بين السيدات إلا أن المراكز الطبية قد تنصح في بعض الحالات باستبدال هذه الحبوب بأدوية أخرى موجودة في الصيدليات العربية:

  • رجيلون.
  • سيليست.
  • نورجيستاديول.
  • ديما كلارك.
  • ميرسيلون.

المصادر

Medicines.org.uk

NPS Medicine Wise

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى