حبوب منع الدورة الشهرية إليكِ أفضل الأنواع

قد يكون توقيت الطمث غير مرحّبٍ به في بعض الأحيان ولا سيّما في أوقات الإجازة والاستجمام، ولكن حبوب منع الدورة الشهرية ستكون منقذكِ الأفضل في مثل هذه الحالات.

تفيد حبوب تأخير الدورة -أو كما تعرف أيضاً بأدوية تنظيم النسل- في التحكّم بمستويات الهرمونات في جسدك، وبالتالي تمكنكِ من تأخير الدورة الشهرية أو منعها، وعلاج الأمراض الناتجة عن مشكلات الهرمونات في حال وجودها أيضاً.

في هذا المقال سنتعرف على حبوب تأخير الدورة الشهرية وطريقة استعمالها وأضرارها المحتملة، تابعوا معنا.

ما هي حبوب منع الدورة الشهرية ؟

غالبًا ما تكون حبوب منع الحمل المركبة هي الطريقة الأكثر شيوعًا لإيقاف أو تأخير الدورة الشهرية، وذلك لأن الجدول الذي تستخدمه المرأة لأخذ هذه الحبوب الهرمونية يمكن أن يؤدي إلى طمث أقلّ أو عدم وجود الحيض على الإطلاق.

فمثلاً يمكنك تأجيل موعد الدورة الشهرية باستمرار، وذلك من خلال تناول حبّة تحتوي على كلّ من الإستروجين والبروجستين كلّ يوم حتى تقررين التوقيت الملائم لك للحيض.

هناك أنواع متعددة جداً من أدوية تنظيم النسل، مثل: حبوب بريمولوت، أو سيرازيت، أو نوركولوت وغيرها من الحبوب، كما يمكن الحصول على الهرمونات المطلوبة لتأخير الدورة الشهرية بطريقة أخرى، مثل: الغرسات تحت الجلد، أو اللولب الهرموني، ويفضل استشارة الطبيب لمعرفة الطريقة المناسبة لك لتأخير موعد الطمث.

أنواع حبوب منع الدورة الشهرية

كما ذكرنا هناك العديد من الأدوية الهرمونية التي تساعد على تأخير أو تأجيل الدورة الشهرية، حيث تعتمد أدوية منع الحمل أو تنظيم النسل على إطالة الفترة الهرمونية قبل الطمث، وذلك عن طريق زيادة إمداد الجسم بهرموني الإستروجين والبروجسترون، ممّا يجعل النزف الطمثيّ يغيب إلى حين انقطاع الإمداد الخارجي من هذين الهرمونين؛ أي أنكِ بمجرد إيقاف الدواء سيحدث لديك الطمث خلال 4 أو 5 أيام كحدّ أقصى.

حبوب منع الدورة الشهرية primolut

يمكن تصنيف حبوب بريمولوت كواحدةٍ من أفضل حبوب تأخير الدورة للعروس؛ لأنّها تعتبر من الأدوية الهرمونية ذات التأثيرات الجانبية الأدنى، إذ تتكون حبوب تأخير الدورة بريمولوت فقط من هرمون البروجسترون الصنعي، وهو ما يجعلكِ في منأى عن التأثيرات الضارّة للإستروجين وحبوب منع الحمل المركبة، مثل: ارتفاع ضغط الدم، وتسرع القلب، واضطرابات الطمث أيضاً.

ليس هذا فقط، بل إنّ حبوب بريمولوت تساعدك في الحصول على طمث أقلّ غزارةً وأكثر انتظاماً وأقل إيلاماً، بالإضافة إلى ذلك فإنّ حبوب قطع الدورة هي الحبوب الوحيدة الآمنة التي يمكن تناولها خلال فترة الرضاعة.

قد يهمّك أيضاً: حبوب بريمولوت لتأخير الدورة

حبوب منع الدورة الشهرية

حبوب سيرازيت لتأخير الحيض

تتشابه حبوب سيرازيت في تأثيرها وطريقة عملها مع حبوب بريمولوت، فكلاهما يصنّفان ضمن مجموعة موانع الحمل الأحادية أو البسيطة، وهي تحتوي على البروجسترون فقط.

يمكنكِ استخدام دواء تأخير الدورة الشهرية سيرازيت بدءًا من اليوم الأول من الحيض، والاستمرار بتناوله بمعدل حبة يومياً وفي التوقيت نفسه من النهار.

عندما تقررين إيقاف دواء سيرازيت سيحصل لديك طمث خلال 3 إلى 5 أيام من إيقاف الدواء.

تكون التأثيرات الجانبية لهذا الدواء، مثل: الصداع، والغثيان، و ألم الثدي، وألم أسفل البطن والظهر في حدها الأدنى ولا تصادف بشكلٍ شائعٍ عند النساء.

إليكِ أيضاً: حبوب منع الحمل سيرازيت وطريقة استخدامها

حبوب منع الدورة الشهرية

حبوب سونيا لمنع الحمل وتأجيل الطمث

إنّ حبوب سونيا مصنّفة من ضمن زمرة الأدوية منظمة النّسل المركبة خلاف سابقتها، وتتكون من الإستروجين والبروجسترون، وهي حبوب فعالة في تأخير الدورة الشهريّة من ناحية ومن الحمل من ناحية أخرى، وفعاليتها أكبر من فعالية الحبوب التي تحتوي على البروجسترون فقط.

وفي الحديث عن طريقة استخدام حبوب منع الدورة الشهرية سونيا، فنظراً لكونها تحتوي على نسب متساوية من البروجسترون والإستروجين في كلّ حبة، تؤخذ منها حبة واحدة يومياً لمدة 21 يوماً، ثمّ يتم إيقاف الدواء للمدة المتبقية من الشهر وهي فترة الحيض.

قد تعانين من بعض التأثيرات الجانبية عند استعمال هذا الدواء لوقت طويل، ومنها:

  • ارتفاع ضغط الدم.
  • اضطراب عمل القلب.
  • زيادة الوزن بسبب احتباس السوائل.
  • تشكل الخثرات في الأوعية الدموية.
  • ارتفاع سكر الدم.

إذا كنتِ قد عانيت في السابق من أزمة قلبية، أو التهاب وريد خثري، أو ارتفاع في التوتر الشرياني، لن ينصحك طبيبك بهذا النوع من الأدوية؛ لأنّها ستكون ذات خطر مضاعف بالنسبة لك وقد تكون مهددة للحياة.

قد ترغبين في الاطلاع على: طريقة استخدام حبوب منع الحمل سونيا

حبوب سونيا

حبوب تنظيم الدورة ياسمين

تحتوي حبوب ياسمين المنظمة للدورة الشهرية على كلّ من الإستروجين والبروجسترون، حيث تفيد هذه الحبوب في علاج الأمراض المتعلقة باضطرابات الهرمونات عند المرأة، مثل: متلازمة المبيض متعدد الكيسات، أو قصور المبيض، أو فرط هرمون الحليب.

بالإضافة إلى ذلك تساعد حبوب ياسمين في منع الحمل، وتستخدم أيضاً بمثابة حبوب تمنع نزول الدورة الشهرية في وقتها المحدد.

لا يفضل استخدام هذا النوع من الحبوب لوقت طويل، ولاسيما مع وجود قصة عائلية لسرطان الثدي أو المبيض أو سرطان الرحم، كما يستحسن الكشف الدوريّ السنويّ لسرطان الثدي عند تناول هذه الأدوية لوقت طويل.

أعددنا لكِ أيضاً: حبوب منع الحمل ياسمين: دليلك الشامل لبدء الاستخدام

حبوب ياسمين

حبوب مارفيلون لتأخير الدورة الشهرية

تعمل حبوب مارفيلون على منع حدوث الحمل عن طريق تثبيط حدوث عمليّة الإباضة، ولكن هل حبوب مارفيلون توقف الدورة بعد نزولها ؟

في الحقيقة لا يمكن إيقاف الدورة الشهريّة بعد بدءها بواسطة حبوب مارفيلون؛ لأنّ بطانة الرحم تكون قد بدأت بالانسلاخ بالفعل، كما أنّها قد تؤدي إلى اضطرابات هرمونيّة عند تناولها في هذا التوقيت من الدورة الشهريّة، بعبارةٍ أخرى لا توجد حبوب توقف الدورة بعد نزولها، ولا ينصح بمحاولة إيقاف نزف الدورة من قبل الأطباء.

إليك أيضاً: حبوب منع الحمل مارفيلون وطريقة استخدامها

حبوب مارفيلون

طريقة استخدام حبوب تأخير الدورة الشهرية

تختلف طريقة استخدام حبوب نوع الدورة الشهرية بحسب نوع كلّ منها، فكما ذكرنا هناك الحبوب المركبة والحبوب الأحادية أو البسيطة.

تستخدم حبوب منع الحمل الأحادية مثل البريمولوت أو السيرازيت من اليوم الأول من بدء الطمث، ويمكنك الاستمرار بتناولها لمدة 21 يوم أو أكثر.

بينما تستخدم حبوب ياسمين ومارفيلون لمدة 21 يوم فقط وتوقف لمدة 7 أيام، وهذا ما يساعد على تنظيم الدورة الشهرية ومنع الحمل في الوقت ذاته.

كيفية تأخير الدورة الشهرية بدون حبوب

إذا كنتِ قلقةً بشأن استخدام حبوب منع الدورة الشهرية الهرمونية، وتخشين من تأثيراتها الجانبية المعروفة، وتبحثين عن طريقةٍ فعالةٍ لإيقاف الدورة الشهريّة، سنقدم لكِ أهمّ الوسائل الطبيعية لمنع الطمث، وسنناقش مدى فعاليتها في إيقاف أو تأجيل الحيض.

استخدام خل التفاح

تم وصف خل التفاح كعلاج معجزة لحبّ الشباب، وحموضة المعدة، وحتى للتخلص من دهون البطن.

يروج الناس أيضًا لخلّ التفاح كعلاجٍ لجميع مشاكل الدورة الشهرية مثل الألم أو الانتفاخ، ولكن كما اتضح لا يوجد بحث يدعم استخدام خل التفاح لتأخير دورتك الشهريّة.

البحث الوحيد الذي بحث في تأثير خل التفاح على الدورة الشهرية هو لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض (PCOS)، لكن في الواقع وجدت هذه الدراسة أنّ خلّ التفاح قد يتسبّب في حدوث الحيض لدى النساء اللواتي لم يكن لديهن دورات إنجابية طبيعيّة بسبب سكر الدم والاضطرابات الهرمونيّة.

لا يوجد دليل على أنّ خل التفاح سوف يوقف الدورة الشهرية، قد يكون للجرعات المتكررة من خل التفاح تأثير سلبيّ على أسنانك وأنسجة الفم والحلق.

تناول العدس قبل موعد الحيض

تشير التقارير إلى أنّ تناول العدس في الأيام التي تسبق الدورة الشهريّة قد يؤدي إلى تأخيرها.

تقترح هذه التقارير تناول العدس بعد سلقه حتى يصبح طريًا، ثم طحنه ليصبح مسحوقًا ناعمًا، يمكنك أيضًا شراء دقيق العدس.

ومع ذلك، قد تسبب الألياف الزائدة الموجودة في العدس بعض الألم في المعدة والانتفاخ وعسر الهضم.

عصير الليمون

تشير التجارب المختلفة إلى أنّ تناول الأطعمة الحمضيّة مثل الليمون أو الخل تساعد على إيقاف نزيف الدورة الشهرية.

إذا كنتِ تخشين تناول حبوب منع الدورة قبل بيوم، فيمكن أن يكون عصير الليمون خياراً مناسباً لكِ لتأجيل الطمث الحالي.

تناول مسحوق الجيلاتين

يُقال أن إذابة الجيلاتين في الماء الدافئ وشربه يؤخر بداية الدورة الشهرية لمدة أربع ساعات تقريبًا، إذا كنتِ بحاجة إلى فترة راحة أطول من ذلك، فسيتعيّن عليكِ تكرار علاج الجيلاتين.

لا يوجد سبب واضح يدعو للترويج للجيلاتين كطريقة طبيعية لتأخير بدء الدورة الشهرية، ولا يوجد بحث أو دراسة تدعم ذلك، قد يكون لشرب كميات كبيرة من الجيلاتين بعض الآثار الجانبية، مثل: الانتفاخ أو ألم المعدة.

ممارسة التمارين الرياضية

تمت الإشارة إلى أنّ التمرين المفرط قد يؤخر بداية الطمث، وقد يلاحظ الأشخاص الذين يعانون من نشاط بدنيّ شديد أو مجهود في الأيام السابقة للدورة أنّها لا تبدأ في الوقت المحدد لها، وقد يكون هذا نتيجةً لتوافر الطاقة المنخفضة عندما يستخدم جسمكِ قدرًا كبيرًا من طاقته لممارسة الرياضة، فقد لا يمتلك ما يكفي من الطاقة اللازمة لإنجاز الدورة الشهرية، لهذا السبب كثيرًا ما يحدث انقطاع في الدورة الشهرية عند الرياضيات المحترفات، ومع ذلك لا يوجد بحث لدعم استخدام التمرين لتأخير الحيض.

متى تنزل الدورة بعد حبوب منع الدورة ؟

في حال تناول حبوب منع الدورة قبل الدورة بيوم فقد لا تحصلين على النتائج المطلوبة من تأخير للدورة الشهرية.

إذا كنتِ ترغبين بتأجيل موعد دورتك الشهرية القادمة فعليكِ البدء بالتخطيط لهذا الأمر مبكراً.

ستحتاجين إلى تناول حبوب منع الدورة الشهرية من اليوم الأول للطمث إذا كنتِ تتناولين حبوب سيرازيت أو بريمولوت أو نوركولوت.

عند إيقاف حبوب منع الدورة الشهرية سيحدث لديك نزف طمثيّ خلال أربعة إلى خمسة أيام، ويفضل مراجعة الطبيب إذا لم يحدث النزف خلال هذه المدة.

أضرار حبوب تأخير الدورة الشهرية

  • إذا كنتِ تعانين من أمراض مزمنة في القلب والأوعية، مثل: ارتفاع ضغط الدم، اضطرابات نظم القلب، خثارات الأوعية، فلا ينصح لك باستخدام حبوب تأجيل الدورة الشهرية؛ لأنّها ستفاقم الحالة وتؤدي إلى اضطرابات مهددة للحياة.
  • ثبت أنّ استعمال حبوب منع الدورة الشهرية لوقت طويل يؤدي إلى فشل عمل الخلايا الكبدية، ومن هذا المنطلق تمنع المرأة المصابة بالتهابات الكبد A,B,C,D، أو التهاب الكبد الكحولي وغيره من تناول هذه الحبوب.
  • الاضطرابات النفسيّة وتقلبات المزاج من الآثار الجانبيّة الشائعة عند تناول حبوب تنظيم النسل.
  • زيادة الوزن تحدث نتيجة الاستخدام طويل الأمد لحبوب منع الحمل المركبة.
  • نزف السحب: أمر شائع بالنسبة للنساء اللاتي يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية، وهو نزيف من المهبل يحدث غالبًا في منتصف دورتك الشهرية عندما لا تتوقعين عادة دورة شهرية، عادة ما يكون أخف من الدورة الشهرية العادية، إذا كنت تستخدمين وسائل منع الحمل لإيقاف الدورة الشهرية، فقد يستغرق الأمر بضعة أشهر حتى يتكيف جسمك معه، وقد يحدث نزيف السحب خلال تلك الفترة، إنه أمر طبيعيّ ولا يدعو للقلق.
  • صعوبة تحديد الحمل: استخدام وسائل منع الحمل لإيقاف الدورة لا يُحدث فرقًا في الخصوبة، ومع ذلك قد يؤدي منع الدورة الشهرية إلى صعوبة ملاحظة ما إذا كنتِ حاملًا، فإذا لاحظت أعراضًا مثل ألم الثدي أو الغثيان، فقومي باستشارة الطبيب الخاص بكِ واحصلي على اختبار كشف الحمل المنزلي.

هل من الآمن إيقاف الحيض بحبوب منع الدورة الشهرية؟

وجدت مراجعة بحثية أجريت عام 2014 أنّه من الآمن إيقاف الدورة الشهرية بواسطة حبوب تحديد النسل.

لم تجد أيّ دراسة آثارًا سلبية لاستخدام جدول طويل أو مستمر لحبوب منع الدورة الشهرية.

في الواقع، يقول بعض الأطباء أنّه يمكنك إيقاف دورتك الشهرية لفترة طويلة إذا كنت ترغبين في ذلك وبدون مشاكل.

ومع ذلك لم تكن هناك أيّ دراسات طويلة المدى حول هذا الموضوع، بالإضافة إلى أنّ الحبوب المركبة يمكن أن تتسبب في زيادة طفيفة في مخاطر الإصابة بأمراض، مثل: السكتات الدماغية، والجلطات الدموية، وأورام الكبد.

فوائد حبوب منع الدورة الشهرية

هناك العديد من الفوائد لمنع الدورة الشهرية، وبالنسبة لبعض السيدات فإن القدرة على تأجيل فترات الحيض مفيدة للمناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف أو الإجازات، ولكن قد يكون هناك أيضًا فوائد صحّية لتأجيل فترات الحيض أو إيقافها.

عند تناولك لحبوب تنظيم النسل ستحصلين على ألم أقل وأعراض أقل، ومن الأعراض التي يمكن تجاوزها عن طريق تناول حبوب منع الدورة الشهرية:

  • التشنج العضلي.
  • انتفاخ البطن.
  • حب الشباب.
  • الصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية.
  • المزاجية.

من ناحية أخرى قد يساعد تأجيل أو منع الدورة الشهرية في علاج بعض الحالات، مثل: التهاب بطانة الرحم، ونمو أنسجة الرحم خارج الرحم (الإندومتريوز).

قد يؤدي استخدام حبوب منع الحمل لإيقاف الدورات الشهرية أيضًا إلى منع أو تقليل فرص حدوث أمراض أخرى، وتشمل هذه:

  • فقر الدم: وهو نقص كريات الدم الحمراء السليمة نتيجة خسارة الدم بالنزف الطمثي.
  • سرطان المبيض.
  • سرطان الرحم.
  • كيسات المبيض.
  • كما قد يساعد أخذ موانع الحمل باستمرار في تقليل أيّ أكياس مبيض موجودة بالفعل.

طرق للحصول على دورة شهرية مبكرة

إذا كنتِ غير مطمئنة بشأن فكرة تناول حبوب منع الدورة الشهرية، ولا ترغبين بتأجيلها، يمكنك باتباع وسائل بسيطة أن تحصلي على دورة شهرية في موعد مبكر نوعاً ما:

  • تناول القرفة: أثبت العلماء أنّ شرب كوب من مغلي القرفة يومياً بدءاً من اليوم 14 من الدورة الشهرية، سيساعدك على تقديم موعد الحيض القادم لك بنسبة ثلاثة إلى أربعة أيام.
  • الجماع في الأيام الأخيرة قبل الطمث: وجدت دراسات حديثة أنّ الفعالية الجنسية بعد انقضاء فترة الإباضة تحرّض نزول الطمث لديك.
  • الجري: تساعد رياضة الجري لمدة نصف ساعة على مدار ثلاثة أيام بعد الإباضة في تقديم موعد نزول الدورة الشهرية.
  • يمكنكِ أيضاً الحصول على دورة شهرية مبكرة بإيقاف أدوية منع الطمث التي تتناولينها في الوقت الذي ترينه ملائماً.

الخلاصة

إنّ موضوع الدورة الشهرية وانتظامها هو بمثابة المحور الذي تدور حوله حياة المرأة وشؤونها أجمع، ونظراً لأهميّة هذا الأمر لا ننصح بتناول أيّ من حبوب منع الدورة الشهرية بدون استشارة الأطباء المختصين، ولاسيما إذا كنت تعانين من عدم انتظام في دورتك، ومشكلات هرمونيّة جسديّة أخرى.

المصدر

NHS

Mayo Clinic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى