حبوب نوسبازم دواعي الاستعمال والتأثيرات الجانبية

تنتمي حبوب نوسبازم إلى زمرة الأدوية المضادة للناقل العصبي المسمى بالأستيل كولين. وتعد من الأدوية ذات الاستعمالات المتعددة التي لا تقتصر على عضو واحد فحسب، إنما تشمل عدة أجهزة في جسم الإنسان. مثل الجهاز الهضمي، الأعصاب، العضلات، الجهاز البولي وغيرها.

تعالج حبوب نوسبازم العديد من الأعراض المرضية المزعجة، وتمارس تأثيرها بشكل مباشر على مستقبلات بروتينية معينة في الجسم فتعاكس عملها. ولكن هذا النوع من الأدوية يمتلك العديد من التأثيرات الجانبية التي تختلف بمدى تأثيرها وتحملها من إنسان لآخر. لذلك يعتبر nospasm من الأدوية ذات الاستخدام الحساس والذي يتطلب الحذر والانتباه دوماً.

لنتعرف سوياً على دواعي استعمال حبوب نوسبازم، والأعراض الجانبية لها ومحاذير استعمالها وبدائلها الدوائية. تابعوا معنا كي تعرفوا كل ما يهمكم حول هذا الدواء الهام، نتمنى لكم قراءة ممتعة مفيدة.

ما هو التركيب الكيميائي لحبوب نوسبازم ؟

تتكون حبوب نوسبازم من المادة الدوائية الفعالة المسماة: هيوسين بوتيل بروميد ويسمى أيضاً scopolamine. وهو عبارة عن دواء حاصر لمستقبلات الأستيل كولين العصبية. والذي هو عبارة عن ناقل عصبي يمارس تأثيرات معممة على الجسم. وبالتالي عند محاصرة مستقبلاته سيتوقف تأثيره على الأعضاء بشكل عام. وهو ينتمي إلى ما يسمى بالجهاز العصبي نظير الودي في الجسم.

آلية تأثير حبوب نوسبازم

تعتبر المادة الكيميائية الموجودة في دواء نوسبازم مادة قلوية نباتية تستخلص من نبات البلادونا. والذي يمارس تأثيره على الجسم من خلال الارتباط بمستقبلات الأستيل كولين على مستوى الجهاز العصبي المركزي والأعصاب المحيطية أيضاً.

دواعي استعمال دواء nospasm

بسبب تأثيره المركزي والمحيطي في الجسم، فإن نوسبازم حبوب يمتلك عدة تأثيرات متنوعة تشمل أجهزة الجسم العضوية المختلفة.

الجهاز الهضمي

تعالج حبوب نوسبازم مشكلة التشنج العضلي في الجهاز الهضمي. بسبب قدرتها على ارخاء العضلات الملساء في كل من السبيل  المعدي المعوي، والطرق الصفراوية. فتعالج بذلك مشكلة التشنج المراري والحصيات المرارية. ويفسر ذلك استعمال حبوب نوسبازم للقولون العصبي حيث يهدئ من تشنجاته ويخفف من الألم البطني الناتج عنه.

حبوب نوسبازم للمسالك البولية

يحدث الألم الناتج عن الحصيات البولية بسبب التشنج العضلي في جدار الحالب أو تمطط محفظة الكلية. وينتج عن ذلك ما يسمى القولنج الكلوي. وهو عبارة عن ألم شديد في الخاصرة يصعب للإنسان تحمله. وقد استخدم في السابق دواء نوسبازم لعلاج الآلام الكلوية، إلا أن استخدامه قد توقف فيما بعد لهذا الهدف لتسببه بحدوث احتباس بولي. لاسيما عند مرضى ضخامة البروستات.

من ناحية أخرى فإن حبوب نوسبازم ترخي المثانة وتقلص المصرة الداخلية لها، مما يسبب احتباس بولي وتجمع البول في المثانة. لذلك فقد اقترح استخدام nospasm لعلاج مشكلة السلس البولي والتبول اللاإرادي عند الأطفال.

حبوب نوسبازم للحامل

تستخدم حبوب نوسبازم عند الحامل في حالات المخاض المبكر. لأنها ترخي عضلة الرحم و تزيل التشنج فيها. وإن التشنجات الرحمية المتكررة قد تهدد بحدوث الإسقاط الحملي. لذلك ينصح بتناول هذا الدواء عند الحامل، ولكن بحذر و وفق استشارة الطبيب المشرف على الحالة حصراً.

استخدامه في التخدير العام

يعطى نوسبازم حقناً في التخدير العام وذلك قبل إعطاء المادة المخدرة. وذلك بهدف إيقاف إفراز المخاط والمفرزات الأخرى في السبيل التنفسي. أي الحنجرة والرغامى والقصبات. كي لا يحث استنشاق لهذه المفرزات واختناق أو التهاب رئوي. كما أن استخدام نوسبازم في التخدير العام يمنع حدوث تثبيط قلبي أو تنفسي ناجم عن الأدوية المخدرة مثل المورفين، والمهدئات الأخرى .

نوسبازم قطرة عينية

يتواجد هذا الدواء أيضاً على شكل قطرة عينية تؤدي إلى توسيع الحدقة. ويفيد ذلك في عملية فحص قعر العين التي يجريها طبيب العيون لكشف آفات مرضية معينة في كرة العين. ولكنه يسبب تشوشاً في الرؤية وارتفاعاً في ضغط العين. لذلك يمنع مريض الزرق من استخدام هذا النوع من الأدوية.

علاج بطء القلب

تفيد حبوب نوسبازم في علاج بطء القلب الجيبي والحصار الأذيني البطيني. حيث يؤدي إلى تسرع دقات القلب من خلال تأثيره على مستقبلات الأستيل كولين في عضلة القلب فيوقف عملها. مما يؤدي إلى تسرع القلب لتأثير الجهاز الودي (الأدرينالين) عليه. كما ويستخدم هذا الدواء لإزالة بطء القلب بسبب الانسمام الذي يحدث نتيجة فرط جرعة دواء الديجوكسين.

مضاد غثيان وإقياء

حيث توصف حبوب نوسبازم للوقاية من دوار السفر والذي يسمى أيضاً دوار الحركة. ويمكن استخدامه في هذه الحالة إما على شكل حبوب، أو حقن عضلية، كما يمكن أن يستخدم على شكل لصاقات جلدية. ولكن هذه الطريقة الأخيرة لا تعد محبذة عند الأطفال لأنها قد تتسبب لهم بالحصول على جرعة زائدة من الدواء.

علاج داء باركنسون بواسطة حبوب نوسبازم

يستفاد من تأثيرات نوسبازم المضادة للفعالية الموسكارينية في علاج داء باركنسون والتخفيف من أعراضه المتمثلة بالرعاش وفقدان التوازن و ضعف الذاكرة.

علاج مغص البطن

يفيد دواء نوسبازم في علاج الألم الناتج عن مغص البطن بشكل عام. والذي يحدث لأسباب مختلفة. مثل مغص الحيض الناتج عن عسرة الطمث، المغص الناتج عن الإسهال، والذي ينتج عن الحمل أو الإصابة بنزلات البرد. ولكن الآثار الجانبية التي تسببها حبوب نسبازم جعلته أقل استخداماً في هذا الهدف.

الآثار الجانبية لدواء نوسبازم

ينتج عن تناول حبوب نوسبازم بعض من الأعراض الجانبية إضافة إلى التأثير الدوائي المطلوب. لذلك ينصح دوماً باستشارة الطبيب عند تناول هذا الدواء. وإليكم أهم الأعراض الجانبية لحبوب نوسبازم :

  • جفاف الفم والأغشية المخاطية: يحدث ذلك بسبب تأثير النوسبازم المثبط لإفراز اللعاب، و المفرزات القصبية و المخاطية وغيرها.
  • الإمساك : ولذلك يشيع استخدام حبوب نوسبازم للاسهال أيضاً.
  • احتباس البول مع الشعور برغبة في التبول.
  • تسرع القلب.
  • ارتفاع ضغط العين.
  • تشوش الرؤية.

محاذير وموانع استخدام حبوب نوسبازم

يخضع هذا الدواء للإشراف الطبي الكامل عند اعطائه. حيث يمنع تناوله بدون وصفة طبية ولا يباع في الصيدليات إلا بناء على وصفة الطبيب. ولكن هناك بعض الأنواع من المرضى الذين يمنع لهم من تناول حبوب نوسبازم تماماً، لما له من عوارض ضارة ومؤذية عليهم. ومن هؤلاء نذكر :

  • مرضى الزرق العيني وارتفاع ضغط العين: فقد يسبب عندهم استخدام النوسبازم ارتفاعاً زائداً في ضغط العين يظهر على شكل شعور مؤلم جداً في الرأس وكرة العين. وهي حالة خطيرة قد تنتهي بالعمى.
  • مرضى تسرع القلب: لأن حبوب نوسبازم تسرع القلب أساساً.
  • ضخامة البروستات: حيث يحدث عند مرضى ضخامة البروستات احتباس بولي وعدم قدرة على إفراغ المثانة تماماً. وقد يصبح هذا التأثير مضاعفاً عند تناول nospasm. وينتج عن احتباس البول لفترة طويلة العديد من المشاكل مثل التهاب المسالك البولية وفي حالة متقدمة الفشل الكلوي.
  • حالات تضيق البواب في السبيل الهضمي.
  • العلوص الشللي، أي غياب التمعجات المعوية: لأن نوسبازم يسبب أيضاً ارتخاء الألياف العضلية الملساء في الأمعاء. وينتج عن ذلك في الحالات المرضية ركودة معوية وعسرة هضم.

كيفية استخدام حبوب نوسبازم

كثيراً ما يطرح المرضى تساؤل هل اتناول حبوب نوسبازم قبل الاكل أم بعده ؟ وفي الحقيقة لا يوجد مانع من تناول حبوب نوسبازم بعد الاكل أو قبله. وتكون الجرعة المعروفة لهذه الحبوب هي 10 ملغ. وتختلف الكمية المسموح بها يومياً بحسب حاجة كل مريض والهدف من استخدامها. يتم ذلك بالاستعانة بالطبيب المختص حصراً.

الأشكال الصيدلانية لدواء نوسبازم

يتواجد هذا الدواء على عدة أشكال. وهو أكثر ما يعرف باستخدامه على شكل أقراص بجرعة ١٠ ملغ. كما ويوجد على شكل حقن عضلية أو وريدية. ويكثر استخدامه كدواء مضاد لدوار السفر على شكل لصاقات جلدية.

هل نوسبازم يسبب النعاس ؟

نعم يسبب نوسبازم النعاس إلى درجة معينة. لذلك ينصح بتأجيل النشاطات التي تتطلب تركيزاً كالقيادة وممارسة بعض الأعمال وغيرها إلى حين زوال تأثير حبوب نوسبازم من الجسم.

ماذا يحدث عند تناول جرعة زائدة من nospasm ؟

تشاهد حالات التسمم الناتجة عن حبوب نوسبازم نتيجة تناول كمية كبيرة جداً منه تفوق المقدار الدوائي المسموح به بكثير. وذلك إما عن طريق الخطأ أو بقصد الانتحار.

ويتظاهر التسمم الدوائي لنوسبازم عن طريق تفاقم تأثيراته المركزية والمحيطية. حيث يحدث لدى المريض :

  • جفاف فم مع عسرة بلع وشعور بالعطش.
  • توسع حدقة واضطراب وتشوش في الرؤية.
  • ارتفاع الحرارة وجفاف الجلد وتوسع في الأوعية الشعرية في الوجه.
  • اضطراب في نبض القلب ما بين تسرع وتباطؤ.
  • أعراض عصبية مثل القلق، التململ، هوس، هذيان و اختلاجات.
  • سبات.
  • شلل تنفسي مميت.

كيف يعالج التسمم الدوائي بنوسبازم؟

يعالج بإجراء غسيل معدة مع إعطاء الفحم الفعال في حال كان تناول الدواء عن طريق الفم. حتى ولو متأخراً بعد تناول الدواء. لأن نوسبازم يؤخر إفراغ المعدة. ومن الممكن أن يعطى المريض في هذه الأثناء ديازيبام بهدف تهدئته. كما ويستخدم دواء آخر يدعى الفيزوستيغمين، وظيفته تكون معاكسة تأثير حبوب نوسبازم حيث يزيد من فعالية الأستيل كولين على عكس نوسبازم الذي يحاصرها.

نصائح لاستخدام حبوب نوسبازم بأمان

  • احرص على تناول هذا الدواء بحذر والتزم بالجرعة التي حددها لك الطبيب.
  • تناول حبتين من ثلاث إلى أربع مرات يومياً بالنسبة للبالغين.
  • بالنسبة للأطفال ينصح بتناول حبة واحدة ثلاث مرات يومياً.
  • لا تتناول الدواء مع مشروب ساخن أو مشروب غازي. تناوله مع كوب من الماء فقط.
  • تجنب استخدام نوسبازم إذا كنت تعاني من قرحة المعدة أو قرحة الاثناعشر.
  • تأكد من وضع البروستات لديك قبل تناول نوسبازم ومن عدم وجود أي تضخم فيها.
  • بالنسبة للحامل، تجنبي استخدام حبوب نوسبازم خلال فترة الحمل إلا للضرورة وفي حال نصحك الطبيب بذلك.
  • تجنب استخدام نوسبازم إذا كنت تعاني من الحساسية لمادة هيوسين بوتيل بروميد.

سعر حبوب نوسبازم

يعد هذا الدواء من الأدوية ذات السعر الرخيص والتي يمكن لأي شخص أن يحتمل تكاليفها. حيث سجل في مصر أفضل سعر لحبوب نوسبازم والتي تتضمن 30 قرصاً والذي بلغ 5 جنيه مصري. أما سعر الأمبولات المعدة للحقن فقد سجل بمبلغ 12 جنيه مصري.

وفي المملكة العربية السعودية فقد وصل سعر هذه الحبوب إلى 11 ريال سعودي للعبوة الحاوية على 30 قرص من نوسبازم 10 ملغ.

أدوية أخرى بديلة عن نوسبازم

ينتمي دواء نوسبازم، أو كما يسمى أيضاً سكوبوبلامين، إلى زمرة الأدوية المضادة للمستقبلات الموسكارينية. وإن جميع أنواع الأدوية الأخرى التي تنتمي إلى الزمرة ذاتها يمكنها أن تمارس تأثيرات مماثلة على الجسم. ونذكر من هذه الأدوية:

الأتروبين

يتميز الأتروبين بإمكانية وصوله إلى الجهاز العصبي المركزي وبالتالي قدرته على علاج داء باركنسون. كما أنه يثبط المستقبلات الموسكارينية المحيطية فيؤثر بشكل مشابه لدواء نوسبازم في إرخاء الألياف العضلية الملساء في كل من الجهاز الهضمي، الجهاز البولي، الرحم، والحدقة. فضلاً عن تأثيره في إنقاص كمية المفرزات كافة مثل اللعاب، التعرق، المخاط والماء في الطرق التنفسية، والمفرزات المهبلية. ويمتلك أيضاً التأثيرات الجانبية ذاتها الخاصة بدواء نوسبازم و محاذير الاستعمال أيضاً.

Atrovent

وهو مضاد موسكاريني يستخدم بكثرة لدى مرضى الربو كنوع من الموسعات القصبية. حيث يتواجد على شكل رذاذ يوضع ضمن بخاخ يستخدمه مريض الربو بهدف توسيع القصبات لعلاج التشنج الحاصل خلال النوبة. ويتميز هذا الدواء بتأثيره المباشر على العضلات الملساء في جدران القصبات الهوائية. وبالتالي فإن تأثيراته الجانبية تكون أقل حدة أو معدومة حتى.

خلاصة القول أن دواء نوسبازم هو من الأدوية المفيدة و المنقذة للجسم من الكثير من الأمراض والعوارض المزعجة. ولعل استخدامه بحذر و وفق التعليمات المعطاة، يقي من الكثير من عوارضه غير المرغوبة. لذلك ننصحكم بطلب المساعدة الطبية من المختصين قبل البدء بتناول هذا العلاج أو غيره.

إلى هنا نصل معكم إلى ختام مقالنا، يتمتى لكم فريق موقع الصحي دوام الصحة والعافية.

المصدر

WebMD

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى