حبوب نيوروفيت وفوائدها المتعددة للشعر والاكتئاب وفقدان الوزن

حبوب نيوروفيت وفوائدها المتعددة للشعر والاكتئاب وفقدان الوزن

تُستخدم حبوب نيوروفيت في علاج العديد من المشاكل، على سبيل المثال: فقر الدم، ونقص فيتامين ب 12، ونقص المغذيات، والمشاكل العصبية، والارتباك العصبي، ونقص الثيامين، ومشاكل القلب، والتأثيرات العصبية المزعجة، وبعض المشاكل العقلية وغيرها من الحالات. كما يمكن أيضًا استخدام حبوب نيوروفيت لأغراض غير مسجلة في الوصفة الطبية لهذا الدواء. نتحدّث فيما يلي عن فوائد وأضرار حبوب نيوروفيت.

ما هي حبوب neurovit؟

تحتوي حبوب نيوروفيت الحمراء على فيتامين ب1، وفيتامين ب 12، وفيتامين ب 6 كمكونات نشطة.

تعمل حبوب نيوروفيت عن طريق استقلاب الكربوهيدرات؛ وبالتالي هي تحافظ على عملية النمو الطبيعي. تقوم هذه الحبوب أيضاً بإنتاج الأجسام المضادة والهيموجلوبين، عبر الحفاظ على مستوى السكر الجائل في الدم في المعدل الطبيعي، وعلاج نقص فيتامين ب 12.

نتحدّث فيما يلي عن كل مكوّنٍ من مكونات حبوب نيوروفيت، واستخداماته، وأضراره الجانبية:

فوائد حبوب نيوروفيت

أولًا: البيريدوكسين (نيوروفيت)

توجد الفيتامينات بشكلٍ طبيعي في الأطعمة، مثل اللحوم، والدواجن، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والموز، والأفوكادو. إنّ البيريدوكسين (نيوروفيت) مهم لإنجاز العديد من العمليات في الجسم.

يُستخدم البيريدوكسين (نيوروفيت) لعلاج أو منع نقص البيريدوكسين، بالإضافة إلى أنه يتم استعماله لمعالجة نوعٍ معين من فقر الدم (نقص خلايا الدم الحمراء). تُستخدم حقن البيريدوكسين (نيوروفيت) أيضًا لعلاج بعض أنواع النوبات عند الأطفال.

يتوفّر Pyridoxine (حبوب نيوروفيت) في صورة كبسولات تؤخذ عن طريق الفم بدون وصفة طبية. يجب إعطاء حقن البيريدوكسين (نيوروفيت) بواسطة أخصائي رعاية صحية.

إقرأ أيضًا: هل حبوب الزنك تسمن ؟ إليكم التفاصيل وتجربتي الخاصة

الأعراض الجانبية لحبوب نيوروفيت (البيريدوكسين)

من الضروري الحصول على مساعدة طبية بصورة طارئة في حال ظهور أي من علامات الحساسية التالية لديك بعد استعمال الدواء: صعوبة في التنفس، تورُّم وجهك، والشفتين، واللسان، أو الحلق.

من الضروري أن تحدّث طبيبك بصورة عاجلة إذا كان لديك أضرارٌ جانبية خطيرة، مثل:

  • نقص الإحساس باللمس ودرجة الحرارة والاهتزاز.
  • فقدان التوازن أو التنسيق.
  • الشعور بالخدر في قدميك أو حول فمك.
  • الشعور بالتعب.

قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة:

  • الغثيان.
  • صداع الرأس.
  • النعاس.
  • خدر خفيف أو وخز. 

ثانيًا: الثيامين (نيوروفيت)

يوجد الثيامين (نيوروفيت) في بعض الأطعمة، مثل الحبوب، والحبوب الكاملة، واللحوم، والمكسرات، والفاصوليا، والبازلاء. يُعتبر الثيامين (نيوروفيت) مهماً في عملية تكسير الكربوهيدرات المستخلصة من الأطعمة المتناولة، ومن ثم تحويلها إلى منتجات مفيدة لصحة وحاجة الجسم.

يُستخدم الثيامين (نيوروفيت) لعلاج أو منع نقص الثيامين. تُستخدم حقن الثيامين (نيوروفيت) لعلاج مرض البري بري، وهي حالةٌ خطيرة ناجمة عن النقص المطوَّل في الثيامين.

يتوفّر الثيامين (نيوروفيت) في صورة حبوب يتمُّ أخذها عن طريق الفم بدون وصفة طبية. يجب إعطاء الثيامين عن طريق الحقن (نيوروفيت) بواسطة أخصائي رعاية صحية.

الأعراض الجانبية لحبوب نيوروفيت (الثيامين)

من الضروري الحصول على المساعدة الطبية بصورة طارئة في حال ظهور أي من علامات الحساسية التالية لديك بعد تناول الدواء: صعوبة في التنفس، تورُّم وجهك، والشفتين، واللسان، أو الحلق.

من الضروري أن تحدّث طبيبك بصورة عاجلة إذا كان لديك أضرار جانبية خطيرة، مثل:

  • شفاه زرقاء اللون.
  • ألم في الصدر والشعور بضيق في التنفس.
  • براز أسود أو دموي.
  • السعال الدموي أو القيء الذي يشبه طحل القهوة.

قد تشمل الآثار الجانبية الأقل خطورة ما يلي:

  • الغثيان والشعور بالضيق في الحلق.
  • التعرُّق.
  • ظهور طفح جلدي خفيف أو حكة.
  • الشعور بعدم الارتياح.

إقرأ أيضًا: حبوب برايورين للشعر الحل الأمثل لعلاج التساقط المستمر

فوائد فيتامين نيوروفيت للشعر

يلعب فيتامين ب دورًا مهمًا جدًا في منع تساقط الشعر وتقويته والحفاظ على صحته. كذلك فإنّ للفيتامين ب دورًا مهمًا جدًا في عملية استقلاب الخلايا وتجديدها. ولهذا، فإنّ فيتامين ب يساعد على تقوية بصيلات الشعر وتجديد خلاياه وتطوير خيوط شعر جديدة، وهو يمكن أن يكون حلاً جادًا لأولئك الذين يعانون من فقدان الشعر بشكل كبير وكثيف.

إذا لم تتمكَّن من الحصول على فيتامينات ب من خلال الأطعمة، يمكنك تناول حبوب نيوروفيت للشعر التي تُباع في الصيدليات. يمكنك وبالتزامن مع استخدام حبوب نيوروفيت التي تستطيع الحصول عليها من الصيدليات، استخدام زيوت العناية بالشعر بهدف تحسين وتدعيم صحة شعرك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك مزج الزيوت الطبيعية، مثل زيت اللوز الحلو، وزيت جوز الهند مع حبوب نيوروفيت أثناء العناية بشعرك. إذا تم تطبيق هذه العلاجات بانتظام، فعلى الأرجح ستكون النتيجة هي الحصول على شعر صحي ومعتنى به جيدًا.

يُعدّ فيتامين ب الموجود في دواء نيوروفيت فعَّالاً للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر، والذين يعانون من ضعف وهشاشة الشعر؛ حيث أنّه يقوّي فروة رأسك وبصيلات الشعر بفضل خاصية تجديد الخلايا التي يمتلكها، فتكون النتيجة هي زيادة قوة بصيلات الشعر لديك. تحتاجين بالطبع مع الحبوب إلى العناية بشعرك، وكذلك الالتزام بتناول الفيتامينات بعناية. وأخيرًا، يجب تجنُّب العلاجات التي تتسبَّب في ضعف الشعر وتساقطه.

نيوروفيت والاكتئاب

تلعب فيتامينات ب دورًا مهمًا في مساعدة الدماغ على إنتاج مستويات كافية من المواد الكيميائية اللازمة لإدارة الحالة المزاجية والوظائف الأخرى، وفقًا لمايو كلينك. إذا كان لدى شخصٍ ما مستوياتٌ منخفضة من فيتامينات ب وخاصة B-12، فقد يكون أكثر عرضةً للإصابة بأعراض الاكتئاب. غالبًا ما يُلاحظ نقص فيتامين ب لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب.

حتى بدون وجود اضطراب معين بحدّ ذاته، يمكن أن تقلّ بشكل كبير قدرة الجسم على امتصاص فيتامين ب 12 مع التقدُّم بالعمر. يمكن أن يشمل الاكتئاب في كثير من الأحيان أعراض التعب، ويمكن أن تساعد فيتامينات ب في مكافحة ذلك. يُعرف B-12، على وجه الخصوص، بدوره المهم لتقليل التعب.

تشمل بعض الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من B-12 الأسماك، واللحوم الخالية من الدهون، والبيض، والدواجن، والحليب. يمكن أيضًا تقوية وتدعيم بعض حبوب الإفطار بفيتامين B-12. يمكن أن تساعد مكمّلات B-12، مثل دواء نيوروفيت، الأشخاص النباتيين الذين قد لا يحصلون على كفايتهم من هذا الفيتامين، كما يصلح استخدامها لأية أسباب أخرى لنقص الفيتامين.

دور فيتامين ب لعلاج الاكتئاب

تشمل فيتامينات ب الأخرى لعلاج الاكتئاب أو الفيتامينات التي تلعب دورًا في صحة الدماغ ما يلي:

  • فيتامين ب 3. يُشار إلى فيتامين ب 3 أيضًا باسم النياسين، وهو وثيق الصلة بإنتاج السيروتونين، وهو ناقلٌ عصبي مهم للدماغ، يساعد في عملية التواصل بين خلايا الدماغ. في الأشخاص المصابين بالاكتئاب، قد تكون مستويات السيروتونين منخفضة. إذا كان شخصٌ ما يعاني من نقص فيتامين ب 3، فقد يرى تأثيرًا سلبيًا على مزاجه. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أعراض الاكتئاب، يمكن أن تكون جرعة 20 مجم من B-3 يوميًا مفيدة.
  • فيتامين ب 9. يُسمَّى حمض الفوليك أيضًا بفيتامين ب9. تُنصح النساء الحوامل عادةً بأخذ مكمّلات فيتامين B-9، وحتى أنه مهم بالنسبة للنساء اللواتي لا يخططن للحمل، إذ غالبًا ما يُطلب منهن تناوله كمكمّل غذائي. أثناء الحمل، يمكن أن يساعد فيتامين ب 9 في تقليل مخاطر الإصابة ببعض العيوب الخلقية العصبية التي من الممكن أن تحدث للجنين بعوزه. هذا الفيتامين مهم أيضًا لتنظيم الحالة المزاجية؛ لأنه يساعد في تخليق السيروتونين.

إقرأ أيضًا: حقن البيوتين للشعر ما الذي تقدمه لشعرك؟ 

حبوب نيوروفيت للتخسيس

يحتوي دواء نيوروفيت على فيتامين ب الذي يقوم بكل مما يأتي: 

  1. يميل الشخص الذي يتمتع بعملية التمثيل الغذائي الجيد إلى حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع وأكثر كفاءة، وهذا الشخص لا يكاد يزيد وزنه، وفي الواقع يفقد الوزن بسرعة أيضًا. يُعتقد أن فيتامين B6 و B12 يساعدان كلاهما في تعزيز التمثيل الغذائي، والمساعدة في عملية فقدان الوزن. 

أثناء تمارين القلب، حيث يحرق الجسم السعرات الحرارية والدهون، فإنّ الجهاز التنفسي والدورة الدموية النشطة لن يساعدا إلا في حرق السعرات الحرارية بكفاءة، وقد يؤدي انخفاض مستويات فيتامين ب 12 إلى ضعف الدورة الدموية بسبب فقر الدم وبطء التمثيل الغذائي، مما يمنعك من حرق السعرات الحرارية خلال اليوم. اقرأ المزيد حول كيف يمكن أن يساعد التمثيل الغذائي الجيد في إنقاص الوزن.

  1. فيتامين B6 و B12 يساعدان في تكسير وحرق الكربوهيدرات والسكر، وكذلك في تعزيز عملية التمثيل الغذائي.
  2. يساعد فيتامين ب على تحسين الدورة الدموية، مما يساعد في منع التعب أو الإرهاق أثناء ممارسة الرياضة.
  3. فيتامين B6، المناعة والمناعة الصحية مرتبطة بشكل مباشر بفقدان الوزن.

طريقة استخدام حبوب نيوروفيت

يتمُّ أخذ من قرصٍ واحد إلى ثلاثة أقراص بصورة يومية، وذلك وفقًا لتعليمات الطبيب، ويتمّ تناول هذه الحبوب بعد الأكل.

الاحتياطات الواجب مراعاتها عند تناول حبوب نيوروفيت

قبل استخدام Neurovit Tablet، أخبر طبيبك عن قائمتك الحالية من الأدوية التي تتناولها، والمنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية (مثل الفيتامينات، والمكمّلات العشبية، وما إلى ذلك)، والحساسية، والأمراض الموجودة مسبقًا، والظروف الصحية الحالية (مثل الحمل، والجراحة القادمة، إلخ…). من الممكن أن تجعلك بعض الحالات الصحية أكثر عرضة للإصابة بالأضرار الجانبية للدواء. خذ هذا الدواء وفقًا لتوجيهات طبيبك أو اتبع التوجيه المطبوع على نشرة المنتج. تعتمد الجرعة على حالتك. أخبر طبيبك إذا كانت الحالة تتحسَّن أو تسوء. نقاط الاستشارة الهامة مذكورة أدناه:

  • نقص حمض الفوليك.
  • نقص الحديد.
  • مرض كلوي.
  • مرض الكبد.
  • في حال كونك حاملاً، أو تخططين للحمل، أو مرضعة.
  • احتقان الجيوب الأنفية.

هل حبوب نيوروفيت تسمّن؟

لا تساعد حبوب نيوروفيت على زيادة الوزن، ولكن تقوم بالعمل على تزويد الجسم بالعناصر والفيتامينات التي يكون في حاجةٍ مهمة إليها.

سعر حبوب نيوروفيت

  • في مصر، سعر حبوب نيوروفيت 20 قرص هو 15 جنيه مصري.
  • في السعودية، سعر حبوب نيوروفيت 20 قرص هو 5 ريال سعودي.

إقرأ أيضًا: حبوب اوستيوكير لصحة الشعر والأسنان وفوائدها للحامل

الأسئلة الشائعة حول استخدام دواء نيوروفيت

ما هو دواء Neurovit 1500 mcg Injection؟

Neurovit 1500mcg Injection هو شكلٌ من أشكال فيتامين ب 12. يُعتبر فيتامين ب 12 من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم لتكوين خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي. كما أنَّه مهمٌ لتحرير الطاقة من الطعام، والاستفادة من فيتامين ب 11 (حمض الفوليك).

لماذا لا يمكنني الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12 في نظامي الغذائي؟

يمكنك الحصول على فيتامين ب 12 من بعض المصادر، مثل اللحوم، والأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان. في حين أن الأشخاص النباتيين قد لا يحصلون على فيتامين ب 12؛ لأنّه غير موجود بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الفواكه، والخضروات، والحبوب. لذلك، عادةً ما يُلاحظ نقص فيتامين ب 12 لدى النباتيين.

ماذا يحدث إذا كنت أعاني من نقص فيتامين ب 12؟

قد يسبّب نقص فيتامين ب 12 التعب، والضعف، والإمساك، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، وفقر الدم ضخم الأرومات (حالة تصبح فيها خلايا الدم الحمراء أكبر من الطبيعي). وقد يؤدي أيضًا إلى ظهور بعض المشاكل العصبية، مثل التنميل والوخز في اليدين والقدمين. قد تشمل الأعراض الأخرى لنقص فيتامين ب 12 مشاكل في التوازن، والاكتئاب، والارتباك، والخرف، وضعف الذاكرة، وألم في الفم أو اللسان.

هل دواء Neurovit 1500mcg Injection آمن؟

يُعتبر Neurovit 1500mcg Injection جيد التحمُّل بشكل عام ويُعتبر آمنًا. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن ملاحظة آثار جانبية نادرة، مثل الغثيان، والإسهال، وفقدان الشهية، والطفح الجلدي. توقّف عن تناول هذا الدواء على الفور في حالة حدوث طفح جلدي.

كيف يجب إعطاء Neurovit 1500mcg Injection؟

  • بالنسبة للحقن: يمكن حقن Neurovit 1500mcg Injection مباشرة في الوريد أو في العضلات (في العضل). الجرعة المعتادة هي 1 أمبولة (0.5 ملغ من Neurovit 1500mcg Injection) وهي تُعطى 3 مرات في الأسبوع. بعد شهرين، يتمّ إعطاء 1 أمبولة (0.5 ملغ من Neurovit 1500mcg Injection) كلّ شهر إلى ثلاثة أشهر كجزء من العلاج.
  • بالنسبة للأقراص: يتمّ أخذ قرص واحد إلى ثلاثة أقراص بصورة يومية، وفقًا لتعليمات الطبيب ويتمّ تناول هذه الحبوب بعد الأكل.

ما هي الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء إستخدام Neurovit 1500mcg Injection؟

تجنَّب أخذ الحقن في نفس الموقع في كل مرة. إذا كان هناك ألم شديد أثناء الحقن أو إذا كان الدم يتدفق مرة أخرى إلى المحقنة، أخرج الإبرة وأعد إدخالها في موقع مختلف.

“وجب التنبيه أن ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء.. مع هذا فيجب عليك استشارة الطبيب.” 

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى