حبوب نيورين الفعالة ومعلومات لم تكشف حتى اليوم

حبوب نيورين

هل سمعت عن حبوب نيورين الطبية؟! مهما كانت إجابتك فمن الضروري إلقاء نظرة سريعة على المعلومات الغامضة عن دواء نيورين لضمان استعمال تلك الحبوب بشكل صحيح ومن دون التسبب في مشاكل صحية.

معلومات حول دواء نيورين الطبي

يأتي Neorin على شكل حبوب (أقراص) ويتكون بشكل أساسي من المادة النشطة ديسلوراتادين المضادة للهستامين. إذ تعمل على تخفيف أعراض الحساسية مثل سيلان الأنف وحكة العين والعطس والشرى والحكة.

تركيبة حبوب نيورين

يتضمن كل قرص نيورين على 5.0 ملغ ديسلوراتادين بالإضافة إلى بعض المكونات غير النشطة. على سبيل المثال هناك الشمع كرنوبا وسليلوز ميكرو- بلوري ونشا الذرة وفوسفات الكالسيوم ثنائي الهيدرات. وذلك كله مع مونوهيدرات اللاكتوز وبولي إيثيلين جلايكول وثاني أكسيد التيتانيوم وشمع العسل الأبيض.

جرعة حبوب نيورين

لحسن الحظ تذكر النشرة المرفقة داخل علبة الدواء طريقة الاستخدام العامة حسب الفئة العمرية التي ينتمي إليها المريض. إذ يجب تناول الأقراص عن طريق الفم للبالغين والأطفال الأكبر من 12 سنة بمعدل قرص واحد (5 ملليجرام) كل يوم حتى انتهاء مدة المعالجة. كما ينبغي إعطاء الطفل الأقل من 12 سنة نصف قرص (2.5 ملليجرام) في اليوم. على أي حال تعد كميات الجرعة السابقة المحددة في علبة الدواء للحالات المرضية بشكل عام. وهذا يعني أنه لا بد من استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة لحالتك الصحية.

تخزين حبوب نيورين

تشير الشركة المصنعة إلى ضرورة حفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة. وكذلك ينبغي الابتعاد عن تخزين الدواء في الثلاجة أو وضعه في مكان تصل إليه أيدي الأطفال. لذلك يفضل تخزين دواء نيورين في مكان تتراوح درجة حرارته بين 15 درجة مئوية و 30 درجة مئوية. وذلك كله بالتزامن مع الالتزام بعدم تخزين الدواء في مناطق رطبة مثل الحمامات.

الآثار الجانبية عند استعمال حبوب نيورين

قد تتسبب حبوب الحساسية نيورين في إصابة المستخدم بمجموعة من الآثار الجانبية الطفيفة. على سبيل المثال قد تظهر عليه:

  • أعراض التهاب البلعوم.
  • الإحساس بالنعاس.
  • آلام في العضلات.
  • عسر الطمث.
  • جفاف الفم.
  • تعب ووهن.

الأهم من ذلك هو أن هناك حالات نادرة على مستوى العالم تظهر فيها آثار جانبية أخرى أكثر خطورة وعندئذ يجب طلب الرعاية الصحية على الفور. على سبيل المثال ضيق في الحلق أو تورم في العينين أو الوجه أو الشفتين أو اللسان. بالإضافة إلى الشعور بالإغماء أو صعوبة في التنفس أو الشرى والحكة في الوجه أو الجسم.

سعر حبوب نيورين

يتوفر دواء نيورين في جميع الصيدليات داخل المملكة العربية السعودية بعدة أشكال منها الأقراص والشراب. على سبيل المثال تأتي علبة أقراص نيورين ذات الـ 5 ملجم بسعر 25.90 ريال سعودي تقريباً. في حين أن سعر الشراب للأطفال أقل من نيورين حبوب حيث يأتي بتركيز 5 ملجم ويصل سعره إلى 5 ريال.

بدائل حبوب نيورين

قبل كل شيء تختلف الأسباب التي تدفع الطبيب إلى استبدال نيورين بأدوية أخرى. إذ قد يكون الاعتماد على البدائل نتيجة المعاناة من آثار جانبية أو لأن المريض يعاني من الحساسية لبعض المكونات النشطة في هذا الدواء. على أي حال هناك بعض البدائل التي يمكن اللجوء إليها:

  • ايريس (Aerius).
  • كلارينيكس (Clarinex).
  • نيوكلاريتين (Neoclarityn).
  • اومسيت (Omcet).
  • تيندراتين.
  • ديسلور.
  • نوفناس.
  • ديسا.

قد يهمك أيضاً: حبوب ميلاتونين دواعي الاستعمال والجرعات

دواعي استعمال حبوب نيورين

حددت الشركة المصنعة استعمال دواء نيورين بمجموعة من الحالات المرضية التي تصيب الإنسان، ومن أهمها:

حبوب نيورين للحساسية

قبل كل شيء يعدّ الاستخدام الأكثر شهرة لدواء نيورين هو علاج حالة التهاب الأنف التحسسي. وبالإضافة إلى ذلك توصف هذه الحبوب لمعالجة الربو التحسسي والحساسية الموسمية والتخفيف من أعراضها أيضاً.

علاج حالات التحسس الجلدية

يعالج نيورين الحساسية الموسمية التي تظهر على شكل طفح جلدي أو التهابات أو هرش أو حكة جلدية واحمرار. في حين أنه يعالج كذلك تحسس البشرة الناتج عن استخدام أنواع مكياج غير موثوقة.

معالجة الأمراض الجلدية

يساعد نيورين في علاج مرض الصدفية من خلال تخفيف طبقة القشور الفضية التى تظهر على سطح الجلد. وعلاوة على ذلك يعالج هذا الدواء الورم الناتج عن حكة الجلد والحساسية. بالإضافة إلى استعماله في علاج القرحة الجلدية الناجمة عن لدغات الدبابير.

علاج الأنفلونزا

تعد هذه الحبوب حل فعال لمعالجة وتخفيف أعراض نزلات البرد من العطس أو انسداد الأنف.

دواء نيورين للاطفال

يوصف هذا الدواء عادة من قبل الأطباء للأطفال الذين تجاوزوا 12 سنة بمعدل قرص واحد خلال اليوم. إذ يتم ابتلاعه مع الماء بعد تناول الطعام أو من دونه. ولكن ماذا عن الأطفال في الفئة العمرية الأصغر من 12 سنة؟! باختصار الحل الأفضل هو شراب نيورين للأطفال. إذ تنتج شركة سبيماكو للصناعات الدوائية دواء Neorin على شكل شراب خصيصاً للأطفال الصغار قبل سن البلوغ.

من ناحية أخرى يتوفر الشراب في صيدليات المملكة العربية السعودية عادة بتركيزين إما 2.5 مجم أو 5 مل في عبوة بحجم 150 مل. وذلك كله بسعر يصل إلى 22.7 ريال سعودي. والأهم من ذلك كله كيف يُستعمل شراب نيورين للأطفال؟ قبل كل شيء يقيّم الطبيب الأخصائي حالة التحسس لدى الطفل ويأخذ في حسبانه عمر الطفل ووزنه وحالته الصحية. ولكن بشكل عام تكون الجرعة المحددة من الشراب كالآتي:

  • للأطفال الذين تجاوزوا 12 عام: ملعقة كبيرة تحتوي على 10 مل مرة واحدة خلال اليوم.
  • من 2-5 سنوات: يتناول 2.5 مل مرة واحدة خلال اليوم.
  • من سن 6-11 سنة: ملعقة صغيرة تحتوي على 5 مل مرة واحدة خلال اليوم.

على أي حال إذا لم تجد في الصيدليات داخل مدينتك شراب نيورين المختص بعلاج الحساسية لدى الأطفال يمكنك استبداله بأدوية أخرى بعد استشارة الطبيب، ومن أهمها:

  • هيستازين.
  • هستوب.
  • فينادون.
  • أبيدون.
  • بريدو.

قد يهمك أيضاً: متى يبدا مفعول حبوب نيوروبيون؟ وما هي دواعي الاستعمال

أسئلة شائعة حول حبوب الحساسية نيورين

متى لا يمكنني استعمال حبوب نيورين؟

يوضح الأطباء أن تركيبة حبوب neorin لا تناسب جميع المرضى إذ لا يسمح بتناول هذه الحبوب من قبل الأشخاص المصابين بالحساسية. وعلاوة على ذلك توصي المراكز الطبية العالمية بعدم تناوله من قبل الأشخاص المصابين بفرط الحساسية لأحد المكونات النشطة في الدواء. الأهم من ذلك كله هو أن نيورين غير مسموح باستعماله من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضعف في وظائف الكلى أو لديهم تاريخ طبي أو عائلي من النوبات.

هل يمكنني قيادة السيارة بعد تناول دواء نيورين؟

يختلف تأثير هذا الدواء من شخص إلى آخر. لذلك إذا كنت تعاني من النعاس أو الدوخة أو انخفاض ضغط الدم بعد تناول الحبوب فيجب الامتناع عن قيادة السيارة وتشغيل الآلات الثقيلة.

هل تسبب حبوب neorin الإدمان؟

لم تسجل مراكز الإدمان العالمية حتى اليوم أي حالات إدمان ناجمة عن الإفراط في تناول هذه الحبوب. ولكن من الأفضل الالتزام بالجرعة المحددة من قبل الطبيب لتفادي إلحاق الأذى والضرر بصحتك.

هل حبوب نيورين تزيد الوزن فعلاً؟

من المعروف أن الأدوية المتخصصة في علاج الحساسية تفتح الشهية بشكل كبير وهذا ما يساعد في زيادة الوزن بسرعة. ولأن حبوب neorin هي دواء للحساسية اتجه بعض المستخدمين إلى استعمالها للتسمين. ولكن المراكز الطبية العالمية لم تنشر تقارير أو تجارب علمية مثبتة حول العلاقة بين نيورين وزيادة الوزن.

كيف تتصرف عند نسيان جرعة حبوب نيورين للحساسية؟

لا داعي للقلق عند نسيان الجرعة فكل ما عليك القيام به هو تناول الحبة عندما تتذكرها. ولكن إذا تذكرت في وقت قريب من موعد الجرعة التالية فمن الأفضل تجاوزها وتكملة العلاج في المواعيد المحددة. لأن المبالغة في الجرعة قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم أو الآثار الجانبية الخطيرة.

هل يمكنني تناول حبوب الحساسية نيورين في أثناء الحمل أو خلال فترة الرضاعة الطبيعية؟

قبل كل شيء لا بد من سؤال الطبيب المشرف على حالتك الصحية عن استخدام هذا الدواء. ولكن بشكل عام ينصح الأطباء بعدم استخدامه إلا في الحالات الضرورية خلال أشهر الحمل والرضاعة حيث قد تتسرب مادة Desloratadine إلى حليب الثدي.

كيف يمكنني التقليل من تناول دواء نيورين للحساسية؟

من المعروف أن الحساسية حالة عرضية موسمية تظهر فجأة وهذا يعني أنها ناجمة عن تأثر الجسم ببعض العوامل الخارجية. لذلك ننصحك باتباع التعليمات الآتية للتخفيف من الإصابة بالحساسية:

  • الابتعاد عن وضع الملابس المبللة في الهواء الطلق ولا سيما في فصلي الربيع والخريف. بل من الأفضل نشرها داخل المنزل حتى تجف بشكل كامل.
  • الالتزام بلبس الكمامة المخصصة لتغطية الأنف خارج المنزل في حالات الطقس الخريفية مثل هبوب الرياح.
  • عدم الجلوس في الأماكن الرطبة ومحاولة استبدالها بأماكن ذات هواء جاف.
  • الحرص على الاستحمام بماء ساخنة في كل مرة بعد العودة إلى المنزل.

قد يهمك أيضاً: متى يرتفع الدم بعد ابر الحديد؟ وفوائد ابر الحديد للحامل

معتقدات خاطئة عن حبوب نيورين

على الرغم من الشهرة الواسعة الذي حققها دواء نيورين في علاج الحساسية إلا أنه يستعمل بشكل خاطئ من قبل بعض المستخدمين.

حبوب نيورين للاعصاب

لم تذكر النشرة المرفقة مع علبة الدواء على الإطلاق أن نيورين يعالج الأعصاب. بل على العكس تماماً لا يجوز استعمال هذا الدواء من قبل مريض الذهان أو المصاب بالأمراض العصبية وأمراض الذاكرة.

حبوب نيورين للشعر

تتجه بعض السيدات مؤخراً إلى استعمال أقراص نيورين مع مكونات أخرى في وصفات شعبية لتطويل الشعر وتعزيز لمعانه. ولكن في الحقيقة لم تذكر الشركة المصنعة أي معلومات عن فوائد حبوب نيورين للشعر. كما لم تشير الدراسات العلمية إلى مدى الأمان في استعمال نيورين على الشعر. وهذا يعني أن المخاطر بعد تطبيق نيورين على الشعر ستكون ضارة ومؤذية للغاية.

تحذيرات عند استعمال حبوب نيورين

قد تؤثر المكونات النشطة الموجودة في تركيبة نيورين على صحة الجسم خلال فترات معينة من حياتك أو نتيجة المعاناة من ظروف صحية معينة. لذلك إليك هذه القائمة من التحذيرات عند استعمال نيورين:

للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد والكلى

قد يضطر الطبيب إلى وصف نيورين بجرعة منخفضة لتتناسب مع حالتك الصحية. ولكن إذا لاحظت أي آثار جانبية خطيرة فننصحك باستشارة الطبيب على الفور.

للنساء الحوامل

أجرت المراكز العلمية بعض الدراسات حول تأثير مادة ديسلوراتادين على أنقر الحيوانات خلال أشهر الحمل. ولكن النتيجة للأسف كانت سيئة للغاية حيث ظهرت بعض التشوهات في الجنين عند الولادة. ولكن حتى اليوم لم يتم إجراء دراسات كافية على البشر للتأكد من تأثير الدواء على الجنين. لذلك يفضل ابتعاد المرأة الحامل قدر الإمكان عن استعمال نيورين طوال فترة الحمل.

للأمهات المرضعات

لسوء تلحظ لا يمكنك الجمع بين تناول حبوب نيورين والرضاعة الطبيعية. لأن مادة ديسلوراتادين ستنتقل إلى حليب الثدي وهذا ما قد يسبب مشاكل صحية للطفل الرضيع.

للأطفال

لا يمكن استعمال دواء نيورين للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين. إذ لم يتم التأكد من أن هذا الدواء آمن وفعال للأطفال في هذه المرحلة العمرية.

نصائح لضمان السلامة

على الرغم من أن حبوب نيورين مصنوعة في شركة طبية معترف بها على مستوى العالم. ولكن يبقى من الضروري الالتزام ببعض الإرشادات للمحافظة على السلامة:

  • قبل البدء ينبغي أن يتعرف الطبيب على حالتك الصحية بشكل كامل. إذ ينبغي الحديث معه حول إصابتك بالحساسية أو الأمراض المزمنة أو وجود حمل أو الخضوع لعملية جراحية في الفترة المقبلة.
  • إخبار الطبيب عن قائمة الأدوية المستخدمة بشكل يومي وكذلك عن المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الفيتامينات والمكملات العشبية.
  • التواصل مع الطبيب عند ظهور طفح جلدي وحكة وتورم وخاصة إذا كنت من مرضى القصور الكلوي أو الكبدي الشديد.
  • المتابعة مع الطبيب بشكل أسبوعي لإخباره عن التطورات في حالتك الصحية سواء أكانت إيجابية أم سلبية.
  • عدم استخدام دواء نيورين (الشراب أو الحبوب) لمدة تزيد عن أسبوعين من دون استشارة الطبيب المختص.
  • الالتزام الكامل بتوجيهات مقدم الرعاية الصحية الخاصة بطريقة الاستخدام وكمية الجرعة.
  • يفضل رج زجاجة شراب نيورين جيداً في كل مرة قبل الاستعمال.

المصادر

Healthline

Webmd

Nahdi Online

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى