حبوب navidoxine للتخلص من الغثيان بدقائق

حبوب navidoxine

تنتشر حبوب navidoxine بكثرة بين النساء الحوامل في الوطن العربي حيث ذاع صيتها بينهنّ منذ فترة طويلة. لذلك، سنعرض لكم اليوم مراجعة علمية وشاملة عن كل ما يخص حبوب نافيدوكسين متعددة الاستعمالات.

ما دواعي استعمال navidoxine

قبل كل شيء، يتكوّن دواء navidoxine من المكونات النشطة Meclozine Dihcl و Pyridoxine Hcl، وهذا يعني أنه يمارس دور الأنزيم في عملية التمثيل الغذائي للبروتينات والكربوهيدرات والدهون. الأهم من ذلك كله أن هذا الدواء يستعمل بموجب وصفة طبية؛ حيث يُعد علاجاً آمناً وفعالاً للعديد من المشاكل الصحية. أما دواعي استعماله فيُوصف نافيدوكسين عادةً للمرضى من أجل العلاج والسيطرة على إصابتهم بالغثيان والقيء والدوخة نتيجة الحالات الآتية:

  • عدم كفاية المدخول الغذائي.
  • النقص الناجم عن المخدرات.
  • الإصابة بدوار الحركة.
  • الحمل.

الآثار الجانبية مع حبوب navidoxine

من الطبيعي أن تترك العقاقير الطبية بعض التأثيرات الجانبية الشائعة أو النادرة على جسد المستخدم. على سبيل المثال، يسبّب تناول navidoxine أعراضاً جانبية تتراوح شدتها بين الطفيفة والخطيرة حسب الحالة الصحية للمستخدم، إذ يُعدّ من أكثر الأعراض شيوعاً حسب تجارب الاستخدام ما يلي:

  • انخفاض مستويات حمض الفوليك في الدم.
  • الرؤية غير الواضحة.
  • النعاس والتعب.
  • جفاف الفم.

الأهم من ذلك كله هو وجوب استشارة الطبيب المختص وذلك عند ملاحظة المستخدم وجود أعراض جانبية أخرى أكثر شدة. وعلاوة على ذلك، إذا كانت التأثيرات السلبية خطيرة للغاية فيجب طلب الرعاية الصحية على الفور.

قد يهمك أبضاً: يوناسين مضاد الالتهابات الأول في عالم الطب

الاحتياطات مع دواء navidoxine

قد تتعارض حبوب navidoxine مع حالات صحية معينة وقد تتفاعل أيضاً مع تركيبات بعض الأدوية الأخرى. لذلك، إذا كنت تتناول نافيدوكسين فيجب الالتزام بالنصائح الآتية:

  • عدم استعمال هذا الدواء إلا بعد استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من أزمة أو تضخم البروستات أو الزرق أو انسداد المسالك البولية.
  • إخبار الطبيب قبل بدء الاستخدام عن جميع العقاقير الطبية والفيتامينات والمكملات العشبية التي تستعملها في الوقت الحالي.
  • الابتعاد عن تناول نافيدوكسين مع دواء ليفودوبا والفينوباربيتال والمسكنات والمهدئات وأدوية الصرع والحبوب المنومة والفيتامينات.
  • مناقشة الطبيب حول إمكانية تأثير الدواء على تقليل فرص الإنجاب وعلى الطفل خلال فترة الرضاعة الطبيعية والحمل.
  • تجنّب استعمال جميع المشروبات الكحولية خلال فترة استعمال الدواء لأنها تفاقم من شدة الآثار الجانبية.

أسئلة شائعة عن حبوب navidoxine

يبحث آلاف المستخدمين على الإنترنت عن إجابات علمية وموثوقة حول تجربة استعمال نافيدوكسين. لذلك، سنقدم إجابة طبية واضحة عن أكثر الأسئلة شيوعاً بين المستخدمين:

هل حبوب navidoxine تسبب النوم فعلاً؟

للأسف هذا صحيح؛ حيث سَجَّلت تجارب الاستخدام أن تناول نافيدوكسين يؤدي إلى الإحساس بالنعاس والاسترخاء. لذلك، من الأفضل تجنُّب قيادة السيارة أو تشغيل الآلات الثقيلة بعد تناول هذا الدواء لعدة ساعات.

كم تستغرق حبوب نافيدوكسين حتى تظهر النتائج؟

تشير معظم تجارب المستخدمين إلى أن المدة المتوقعة لظهور نتائج الدواء الإيجابية هي 3 أيام تقريباً، ولكنّ هذه المدة الزمنية الشائعة قد لا تنطبق على جميع الحالات حيث يمكن أن تختلف من شخص إلى آخر بالاعتماد على عوامل كثيرة.

كم مرة يمكنني تناول دواء الغثيان للحامل navidoxine خلال اليوم؟

توضِّح النشرة الطبية المرفَقة مع الدواء طريقة استعمال نافيدوكسين بشكل آمن بالاعتماد على السن ودواعي الاستخدام، إذ يتراوح عدد مرات الاستعمال بين 1-3 مرات في اليوم، ولكن تُفضَّل استشارة الطبيب لأخذ الجرعة المناسبة لحالتك الصحية.

ما هي طريقة استخدام حبوب نافيدوكسين؟

يختلف المستخدمون في طريقة استعمال نافيدوكسين؛ حيث يتناولها بعضهم على معدة فارغة أو قبل الطعام أو بعده، ولكن الأكثر شيوعاً هو استخدام هذه الحبوب الفعالة قبل تناول وجبات الطعام. على أي حال، تبقى تعليمات الطبيب المشرف على علاجك هي المرجع الأول لك في طريقة الاستعمال.

قد يهمك أبضاً: حبوب سابوفين العلاج المثالي لأوجاعك اليومية

هل هناك بدائل من حبوب navidoxine؟

بالتأكيد نعم، توجد بدائل أخرى فعلى الرغم من فعالية دواء الغثيان للحامل navidoxine، إلا أن الطبيب قد يقترح بدائل أخرى لعدم توفّره في بلادك أو لارتفاع سعره مثلاً، إذ تحمل بدائل حبوب نافيدوكسين المادة الفعالة ذاتها أو أحياناً تتكوَّن من مادة فعَّالة أخرى لها نفس التأثير العلاجي.

  • نافوبروكسين.
  • فوميدوكسين.
  • إزادوكسين.
  • فومينور.
  • ريستين.

هل نافيدوكسين تناسب الجميع؟

لسوء الحظ كلا، لا يمكن لجميع الأشخاص استخدام حبوب نافيدوكسين لمعالجة الغثيان؛ إذ لا يجوز تناوله من قبل المصابين بالحساسية من المكونات النشطة في تركيبة الدواء، وبالإضافة إلى ذلك لا يمكن إعطاؤه للأطفال الذين لم يبلغوا 12 عاماً بعد أو للمصابين بمشاكل في الكبد.

ما هي الجرعة المناسبة من نافيدوكسين؟

قبل كل شيء يتوفر دواء نافيدوكسين على شكل أقراص بتركيز 25 أو 50 مغ، أما الجرعة المناسبة من نافيدوكسين فالطبيب هو القادر على تحديدها بدقة حسب حالة المريض، ولكن بشكل عام يُستخدَم هذا الدواء على الشكل الآتي:

  • يُستخدَم بمعدل قرصٍ واحد في اليوم لعلاج الغثيان والقيء نتيجة الحركة والسفر أو للسيطرة على غثيان الصباح في أثناء الحمل.
  • يُستعمَل بمعدل قرصين في اليوم كل 12 ساعة لمعالجة حالات الدوار.

ماذا يحدث عند تناول جرعة زائدة من نافيدوكسين؟

يؤدي تناول كمية كبيرة من دواء نافيدوكسين إلى الإصابة بمشاكل خطيرة مثل تثبيط عمل الجهاز العصبي المركزي أو الإغماء أو التشنجات أو الهلوسة. لذلك، يجب الحذر والالتزام بحجم الجرعة المحدَّدة من قبل الطبيب وفي حال ظهرت إحدى التأثيرات السابقة عليك فننصحك بطلب الرعاية الصحية على الفور.

هل دواء الغثيان للحامل navidoxine آمن؟

تشير الدراسات العلمية إلى أن حبوب الغثيان للحامل navidoxine هي من أكثر مضادات الغثيان أماناً خلال أشهر الحمل، وذلك كله بالنسبة إلى صحة الأم والطفل معاً؛ حيث لم تسجِّل المراكز الطبية حتى الآن تشوهات خلقية عند الطفل أو مشاكل صحية عند الأم بسبب دواء نافيدوكسين.

ما هو سعر دواء navidoxine للغثيان؟

يختلف سعر حبوب navidoxine من دولة إلى أخرى، وكذلك يختلف تبعاً للتركيز الذي تريده من الدواء 25 أو 50 مجم؛ إذ تُباع علبة نافيدوكسين ذات الـ 10 قرص في جمهورية مصر العربية بـ 45 جنيه، في حين أن سعر نافيدوكسين 25 mg يصل إلى 178.63 ريال في المملكة العربية السعودية.

المصادر

Saudi Food and Drug Authority

gmedication

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى