حبوب prenatal للحامل قبل الحمل وبعده

تُعتبر حبوب Prenatal من المكملات التي تتضمن مجموعة معادن وفيتامينات متنوعة، فهي من الأدوية التي توفر مكونات أساسية لازمة من أجل تغذية جسم السيدات قبل فترة الحمل وخلالها وبعدها من أجل تقوية نمو الطفل، وذلك عندما تتبع السيدة بالأخص أحد الأنظمة الصحية الغذائية التي تتضمن خضراوات وفواكه وبقوليات وحبوب كاملة، لهذا سوف نتناول بالحديث اليوم كل التفاصيل الواجب معرفتها عن تلك الحبوب.

ما هي حبوب Prenatal؟

تتضمّن حبوب prenatal للحامل حمض الفوليك، الذي يُعتبر فيتاميناً مهماً يجب أن تتناوله السيدة التي تخطّط للحمل، فهو عبارة عن فيتامين ب الذي تكون خلايا الجسم في حاجة ماسة إليه من أجل حدوث التطور والنمو، ويساعد تناول نسبة 400 ميكروجرام من حمض الفوليك كل يوم حتى 30 يوم قبل حدوث الحمل وخلاله في الحد من الأخطار التي يمكن أن يتعرض لها دماغ الجنين وعموده الفقري، أو ما يُطلق عليها عيوب الأنبوب العصبي، وقد تكون السيدة في حاجة لنسبة من حمض الفوليك أكبر، مثلاً في حالة كانت مصابة بمرض فقر الدم المنجلي.

هنا تجد: تجربتي مع حبوب سنتروم للحمل أهم ما تحتاجه للحامل

فيتامين برينتال قبل الحمل

يُعتبر تناول حبوب برينتال قبل حدوث الحمل من الخطوات المهمة التي تحافظ على صحة السيدة وتضمن صحة أفضل للجنين، فلكي يكون الحمل صحياً، يجب أن يتبع فيه نظامٌ غذائي يتسم بالصحة، ومن الفوائد المهمة التي تنتج عن تناول برينتال قبل الحمل:

يساعد في وقوع الحمل

  • من أهم الفوائد التي تتضمّنها حبوب برينتال عند تناولها قبل الحمل، هو كونها تقوم بتحسين جودة البويضة الجاهزة لكي تلقَّح.
  • يتضمّن ذلك الفيتامين على مجموعة أحماض دهنية، والتي من شأنها جعل إفرازات الرحم أكثر قدرة على حمل الحيوانات المنوية لداخل رحم الأنثى.
  • تحسّن عمل الهرمونات التي تسبّب وقوع الحمل، بل وإنّ تناولها قبل الحمل بحمي من أمراض الغدة الدرقية؛ لأنه ينتج عن اضطراب الغدة الدرقية وقوع خلل في انتظام دورة الحيض، ومشكلات في التبويض، وبالتالي ينتج عنها تأخر الحمل.

يقوي جهاز المناعة عند السيدات

  • تقوي حبوب برينتال المناعة، كي تستعد السيدة لتحمُّل أية صعوبات خلال الحمل.
  • يتضمن برينتال على فيتامين هـ، والذي يلعب دوراً مهماً في جعل الجهاز المناعي أكفأ، لكونه يتضمّن مضادات أكسدة بشكل طبيعي، إلى جانب كونه قادراً على تجديد خلايا الجسم.
  • تتضمن حبوب برينتال فيتامين ج، الذي يقوم بالحماية من النزلات الشعبية والأنفلونزا.
  • يقلّل من احتمالات تناول السيدة الحامل من المضادات الحيوية وعلاجات الرشح، التي من الممكن أن تضرّ بالجنين في أول الحمل، بالأخص قبل أن تعلم السيدة بحملها.

يزوّد السيدة بكل العناصر الضرورية في نفس الوقت

  • يساعد اتباع أحد الأنظمة الغذائية الصحية الشاملة والمتكاملة من جانب السيدة قبل حدوث الحمل، مع تناول حبوب prenatal في تجهيز جسمها للمرحلة القادمة؛ لأن من الصعب اكتساب كميات الفيتامينات المطلوبة فقط من الطعام.
  • إذا تم الاعتماد فقط على تناول كم كبير من الطعام من أجل اكتساب الفيتامينات، قد ينتج عنه زيادة الوزن بشكل غير مرغوب، لهذا يُفضَّل تناول فيتامين برينتال قبل حدوث الحمل، لكي تحصل السيدة على ما تحتاج إليه.

حالة مزاجية أفضل

لا تصاب السيدة بالاكتئاب فقط بسبب مشاكل الحياة، بل هناك حالات كثيرة من الممكن أن تحدث لسببٍ عضوي، مثل الاضطراب الذي يصيب الغدد أو الأنيميا. لهذا وعند تناول برينتال قبل الحمل، فهو يعمل على تحسين حالة السيدة المزاجية، لكونه يتضمّن فيتامين ب، الذي يقوم بتقوية الجهاز العصبي بل ويحدّ من القلق، ويساعد هذا الدواء أيضاً على حماية السيدات قبل الحمل من أي اضطراب نفسي ينتج عن قلة الحديد أو الزنك أو اليود أو أي عنصر آخر، ويجب العلم أن الحالة النفسية إذا كانت جيدة، فهي تساعد على وقوع الحمل بصورة سريعة، وذلك طبقًا لما قامت بإثباته دراسات علمية كثيرة قرّرتْ أن التوتر والقلق يمكن أن يقف كل منهما عائقاً أمام حدوث الحمل.

حبوب بريناتال للحامل

تُعتبر مكملاً غذائياً تحتاج إليه السيدة خلال فترة الحمل، وذلك لكونه يتضمّن الفوائد الآتية:

  • حمض الفوليك، عنصرٌ مهم تحتاج إليه السيدة خلال الحمل، لكي تحافظ على صحة جنينها من أية عيوب أو تشوهات، لهذا يمنح برينتال النسبة المناسبة للحامل منه، وفي العادة ينصح الطبيب المختص خلال الحمل، أن تحصل الحامل على جرعة 400 ملجم منه.
  • الحديد: يتضمّن فيتامين برينتال على نسبة كبيرة من الحديد، وهو ضروري من أجل المحافظة على نسبة الهيموجلوبين داخل الجسم، ولهذا يقوم الطبيب بوصف تناول الحديد قبل وقوع الحمل في حالة كانت السيدة تحاول الحمل، وكان لديها نقص في نسبة الحديد.
  • الحديد: يتضمّن فيتامين برينتال على نسبة كبيرة من الحديد، وهو ضروري من أجل المحافظة على نسبة الهيموغلوبين داخل الجسم، ولهذا يقوم الطبيب بوصف تناول الحديد قبل وقوع الحمل في حالة كانت السيدة تحاول الحمل، وكان لديها نقصٌ في نسبة الحديد.
  • الزنك: مفيد للغاية في أول شهور الحمل، بل وضروري من أجل الاستعداد به.
  • اليود: هو عنصرٌ يعاني أغلب الأشخاص من قلته داخل الجسم، وهو مهمٌ لصحة دماغ الطفل وجهازه العصبي.
  • يقوي المناعة: وتلك الفائدة الأهم لفيتامين برينتال؛ لأنه يقلل من نسبة التعرض للمرض خلال الحمل، بل ويزيد الطاقة والحيوية، ويحد من الإحساس بالإرهاق والتعب.
  • المغنيسيوم: يقوم بالحماية من وقوع ولادة مبكرة.

شااهد أيضًا: حبوب الغثيان للحامل وتأثيرها على الحمل

حبوب prenatal للمرضع

من أهم الفوائد التي توفرها تلك الحبوب خلال فترة الرضاعة ما يلي:

  • تحافظ على الصحة بصفة عامة خلال تلك الفترة؛ بحيث تزوّد جسم المرضع بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي تعوّض النقص.
  • يزيد التغذية التي يتضمّنها الحليب للطفل، بل ويزيد إدرار الحليب.
  • تتضمّن نسبة كالسيوم كبيرة، تحافظ على أسنان وعظام المرضع خلال الرضاعة.
  • تتضمّن أحماض الأوميجا 3، التي تعمل على تحسين المزاج وتقلّل من حدوث اكتئاب ما بعد الولادة.
  • تغني عن تناول الفيتامينات الأخرى التي تكون المرضع في حاجة إليها.
  • يضمن للطفل تغذية مثالية حتى سنة من الولادة، ومن الممكن الاستمرار في تناوله لمدة تتجاوز ذلك في حالة الاستمرار في الرضاعة.
  • لا يتضمّن مواد حافظة أو ألوان صناعية أو لاكتوز وخميرة.
  • يرفع الطاقة ويزيد الحيوية خلال الرضاعة.
  • تعمل تلك الحبوب على عملية تطور دماغ الطفل وعيونه بشكل طبيعي خلال فترة الرضاعة؛ لكونه يحصل على التغذية من الحليب الذي يتضمّن حمض الدوكوساهيكسانويك.

حبوب بريناتال لغير الحامل

تُعتبر هذه الحبوب مفيدة لكونها غنية بالفيتامينات والمعادن التي يكون الجسم في حاجة إليها بشكل عام، وبهذا فهي تفيد السيدة سواء كانت حاملاً أم لا أو حتى خلال فترة الرضاعة كما ذكرنا، ولكن يجب العلم أن تناول جرعات عالية من مجموعة العناصر التي توجد في حبوب برينتال المخصصة لتعويض نقصها في حالة كانت تعاني السيدة الحامل أو المرضع من ذلك، يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية في غير الحمل، لكونها تكون بكمية زائدة عن حاجة الجسم، حتى أنها يمكن أن تسبّب:

  • الجرعة الزائدة من حمض الفوليك، من الممكن أن يكون لها تأثير ضار على السيدة غير الحامل؛ لأنها قد تخفي الأعراض التي تصاحب قلة فيتامين ب 12 في الجسم، وبالتالي يتأخر تشخيص الأمر وتناول العلاج المناسب.
  • نسبة حديد زائدة: تسبّب زيادة نسبة الحديد تراكمه في الجسم، وسوف يكون بالتالي ساماً، يسبّب الغثيان والإمساك والقيء والإسهال، وهناك حالات يؤدي فيها إلى الموت.
  • فيتامين أ بجرعة كبيرة: ينتج عن زيادة فيتامين أ داخل الجسم تسمم الكبد.

لذلك من الأفضل الحصول على أية عناصر غذائية من الأطعمة الطبيعية المتوازنة، وإذا تطلّب الأمر تناول مكمل غذائي فيجب أن يصف الطبيب النوع المناسب.

تجربتي مع فيتامين برينتال للحامل

سوف أقصُّ لكم اليوم تجربتي مع حبوب prenatal، كانت صحتي جيدة على مدار مراحل عمري، وكنتُ بنفس الحال بعد الزواج أيضًا، لكن وبعد الحمل، بدأتُ أشعر بأمور لم أكن معتادة عليها، فبدأتُ أشعر بضعف عام، وقلة حركة ونشاط، بل ويمكنني القول أن جسمي أصابه الهزال خلال الحمل، كنتُ أشعر بالقلق من تناول أية فيتامينات من نفسي، لهذا قمتُ باستشارة طبيبتي المختصة، التي أشارت عليّ بتناول حبوب برينتال؛ نظراً لكمّ الفوائد التي سوف يوفّرها لي، وبالفعل شعرتُ بالتحسن كثيرًا من أول جرعة.

حبوب prenatal للشعر

يتضمّن فيتامين برينتال كماً كبيراً من حمض الفوليك، وهو يعمل على مساعدة الشعر على النمو بشكل صحي، بل ويقلّل نسبة تساقط الشعر ويقويه. وبالرغم من هذا لا يمكن تناول حمض الفوليك لمدة طويلة في حالة عدم وجود حمل، أو مع عدم التخطيط له؛ لأن الكم الكبير منه ومع مرور الوقت من الممكن أن ينتج عنه نمو خلايا سرطانية، وفيتامين برينتال يتضمّن أيضًا كماً كبيراً من البيوتين، وهو معروفٌ بأثره في مجال تعزيز صحة الشعر والأظافر والجلد، فهو هام لوظائف كثيرة في الجسم، ويشمل ذلك التعبير الجيني، والذي يقوم به جسم السيدة الحامل؛ لأنه يقوم بإنتاج خلايا جديدة بسرعة داخل جسم الحامل ومهم لنمو الجنين.

قد يهمك أيضًا: متى تؤخذ حبوب الكالسيوم للحامل؟ وأفضل أنواع حبوب الكالسيوم للحامل

أثبتت حبوب prenatal فاعليتها كثيرًا في مجال منح جسم السيدة، سواء التي تخطط للحمل أو الحامل بالفعل، الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة للغاية، ولكن لا تقومي بتناوله إلا إذا وصفه لكِ الطبيب وبالجرعات الموصى بها.

المصدر:

https://www.webmd.com/baby/guide/prenatal-vitamins#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى