حليب جلوسيرنا لمرضى السكري وتجارب المستخدمين

حليب جلوسيرنا

يُعتبَر حليب جلوسيرنا من الأنماط الغذائية المعدة بشكل ملائم لمرضى السكري بما يتناسب مع وضعهم الصحي الخاص، حيث يعد حليب جلوسيرنا لمرضى السكر نوعاً خاصاً من المكملات الغذائية الخالية من سكر الجلوكوز والجالاكتوز غير المناسبَين لمرضى السكري من النمط الثاني أو الأول.

يحتوي هذا المنتج على مجموعة متكاملة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات التي يحتاجها الجسم بشكل يومي، وبذلك يعتبر حليب جلوسيرنا وجبة متكاملة يمكن الاعتماد عليها في التغذية اليومية.

في هذا المقال سنتعرف على فوائد حليب جلوسيرنا -الحليب الأفضل لمرضى السكري- كما سنوضح لكم أضرار هذا الحليب من خلال تجارب المستخدمين المختلفة، فتابعوا معنا.

ما هو حليب جلوسيرنا ؟

قد يحتوي حليب gluserna على مكونات مختلفة بناءً على النكهة -مثل الفانيليا والشوكولاتة- ولكن جميعها تحتوي على نفس العناصر الغذائية الأساسية.

وفقًا للشركة المصنعة فإن زجاجة الحليب الواحدة تحوي حوالي 190 سعرة حرارية، 60% من هذه السعرات الحرارية من الدهون.

وقد صُنِع هذا الحليب لتضم الزجاجة الواحدة:

  • نسبة منخفضة من الكوليسترول؛ إذ يحتوي على 5 ملليغرام فقط لكل زجاجة.
  • 10 جرامات من البروتين لمساعدتك على الشعور بالشبع (وهذا يعادل مقدار بيضة ونصف تقريبًا).
  • 3 جرامات من الألياف.
  • 23 جرامًا من الكربوهيدرات.

من ناحية أخرى، يوجد في حليب جلوسيرنا للسكر نسبة منخفضة نسبيًا من الصوديوم (بمعدل 210 جرام لكل وجبة)، بينما محتوى البوتاسيوم فيه 380 ملليجرام (وهي تساوي حوالي 11% من القيمة اليومية الموصى بها للبالغين والأطفال فوق سن 4 سنوات).

إلى جانب العناصر الغذائية الرئيسية، يحتوي حليب Glucerna على 25% أو أكثر من القيمة اليومية الموصى بها لما يلي:

  • الحديد.
  • الكالسيوم.
  • فيتامين D.
  • فيتامين B12.
  • المغنيسيوم.
  • حمض الفوليك.

فوائد حليب glucerna لمرضى السكري

صمم الخبراء حليب جلوسيرنا بما يتناسب مع:

  • احتياجات مريض السكري اليومية.
  • الحالة الاستقلابية الخاصة به.

عندما يتعلق الأمر بمرض السكري فإن الهدف هو الحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن النطاق الطبيعي؛ حيث تشكل ارتفاع نسبة السكر في الدم مخاطر صحية عديدة (مثل الرؤية الضبابية، تلف الأعصاب وأمراض الكلى) وذلك عندما لا يتم السيطرة عليه.

تعد زيادة الوزن إحدى عوامل الخطر لمرض السكري من النوع الثاني، لذلك يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي صحي في تخفيض الوزن.

من المهم أيضاً مراقبة تناول الكربوهيدرات عند الإصابة بمرض السكري؛ لأنها ترفع نسبة السكر في الدم بشكل مباشر.

يمكن أن تؤدي الكربوهيدرات سريعة الهضم إلى ارتفاع السكر في الدم.

يحتوي حليب جلوسيرنا على الكربوهيدرات التي تقي من ارتفاع الجلوكوز في الدم، وبمرور الوقت قد يؤدي استبدال وجبة خفيفة من الكربوهيدرات الاعتيادية بمنتج جلوسيرنا إلى تحسُن أعراض مرض السكري.

اقرأ أيضاً: حليب انشور للتسمين

هل حليب جلوسيرنا يسمن ؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن فوائد حليب جلوسيرنا للتسمين، ولكن هل يساعد في زيادة الوزن بالفعل؟

في الحقيقة، يحتوي حليب جلوسيرنا على كمية منخفضة إلى حدٍ ما من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى كون المؤشر السكري لهذا الحليب منخفضًا مقارنةً بغيره من المشروبات المصنعة، كذلك فإنه يحتوي على نسبة عالية من البروتينات التي تساعد على بناء العضلات وترميم الخلايا في الجسم.

وهذا بالمُجمل يعني أن حليب gluserna لا يسبب زيادة في الوزن بل إنه يساعد على إنقاص الوزن؛ حيث يُستخدَم حليب جلوسيرنا للتنحيف ويعطي نتائج سريعة ومذهلة عند اتباع حمية صحية متوازنة.

إقرأ ايضاً: الحليب للتسمين وزيادة الوزن خلال وقت قياسي!

أضرار جلوسيرنا

رغم كثرة فوائده ومزاياه إلا أنه لا يخلو الأمر من وجود بعض الآثار الضارة لهذا المنتج أو الأعراض المزعجة التي قد تُصادف بعض الأشخاص الذين تناولوا حليب جلوسيرنا، فما سببها؟

كما هو الحال مع معظم الأطعمة المصنعة، قد لا تبدو المكونات المُدرجة في حليب جلوسيرنا مغذيات طبيعية 100%؛ لأنها تحتوي على نوع خاص من المُحليات الصناعية التي تسبب الحساسية بالنسبة للبعض.

كما أثبتت الدراسات أن وجود المُحليات الصناعية في الغذاء يؤدي إلى زيادة الشهية وزيادة تناول الطعام بشكل مُفرط عند البعض.

من ناحية أخرى، قد تكمن أضرار جلوسيرنا في سوء إدارة وتنظيم الطعام، وبالتالي ارتفاع سكر الدم عند مرضى السكري بنوعَيه الأول والثاني وكذلك حالات ما قبل السكري، لذلك لا يمكن الاعتماد على هذا المنتج بمفرده لتنظيم مستويات السكر في الدم ويمكن أن تساعد الرياضة اليومية والحمية المعتدلة في ذلك وتحت إشراف الطبيب المختص.

تجربتي مع حليب جلوسيرنا

  • “استخدمت حليب glucerna ضمن حمية غذائية نصحني بها أخصائي التغذية الخاص بي، وقد كنت مترددة من تناول هذا المنتج لأنني لم أستعمله من قبل وظننت أنه مخصصٌ لمرضى السكري ولكن الطبيب وضح لي أن تناول حليب جلوسيرنا لغير مرضى السكر هو أمر طبيعي ووارد الحدوث دون أي مشاكل… وبعد شهر من الالتزام بالحمية الغذائية المخصصة لي تمكنت من فقدان 5 كيلو غرامات ونصف من وزني، أنا سعيدة حقاً بهذه النتيجة وأرغب في المتابعة في هذا الأمر!” سوزي – 26 سنة.
  • “شخص لي الطبيب الإصابة بمرض السكري منذ ثلاث سنوات ونصحني باتباع حمية غذائية للمحافظة على قيم السكر لدي ضمن الحد الطبيعي، خلال هذه الفترة بدأتُ أبحث عن نوع حليب ملائم لحالتي لا يحتوي على سكر الجالاكتوز ووجدت أن منتج جلوسيرنا يؤمن لي متطلباتي تماماً، ولاحظتُ بعد تناولي لهذا الحليب مع الالتزام بالحمية عامةً أن سكر الدم لدي قد أصبح أكثر انتظاماً” جورج – 43 سنة.

حليب جلوسيرنا ليس علاجاً للسكري

يتطلب ضبط مرض السكري من النوع الثاني تغييرات في نظامك الغذائي، قد يساعدك حليب Glucerna في ضبط السكر في الطعام بشكل جزئي إذا كنتَ تواجه مشكلة في إدارة نظامك الغذائي بمفردك.

ومع ذلك، من المهم أن نتذكر أن Glucerna ليس بديلاً عن نظام غذائي صحي.

إذا كنت تريد أن ترى نتائج حقيقية فمن المحتمل ألا يساعدك تناول هذا الحليب في بعض الأحيان ثم تناول وجبات غير صحية.

قد يستخدم Glucerna أحيانًا كوسيلة لفقدان الوزن ولكن يجب عليك مناقشة هذا الأمر مع طبيبك قبل استخدامه بهذه الطريقة، تحدث مع اختصاصي تغذية لتحديد ما إذا كان Glucerna مناسبًا لك.

قد ترغب أيضاً بقراءة: حليب نيدو للأطفال

سعر كرتون حليب جلوسيرنا

يختلف سعر هذا الحليب من منطقة إلى أخرى، يوجد حليب جلوسيرنا في أسواق المملكة العربية السعودية بسعر 8 ريالات سعودية للعبوة الواحدة بسعة 200 مل، بينما يُباع في مصر بسعر 35 جنيهًا مصريًا لكل عبوة.

الخلاصة

يُعتبَر حليب جلوسيرنا من المكملات الغذائية والوجبات الصحية المتكاملة التي يمكن الاعتماد عليها بكل أمان؛ إذ نادراً ما يصادف الأشخاص الذين يتناولون هذا الحليب أي تأثيرات جانبية تُذكَر.

يستخدم معظم مرضى السكري من النوع الثاني حليب جلوسيرنا بهدف المساعدة في ضبط مستويات سكر الدم لديهم.

قد يُخطئ البعض باعتقادهم أن هذا الحليب يساعد على زيادة الوزن، على العكس تماماً، يُستخدم حليب glucerna لإنقاص الوزن ويمكن اعتباره وجبة غذائية بحد ذاته.

على أية حال، يفضل استشارة الطبيب قبل تناول هذا المنتج ولاسيما إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة (مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري أو لديك حساسية من نوع طعام معين).

المصدر

ncbi.nlm.nih.gov

Mayoclinic.org

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى