حليب كابريتا للأطفال بين قبول ورفض الأمهات

انتشرت في الآونة الأخيرة عبوات حليب كابريتا المستخرَج من الماعز في أسواق الوطن العربي، لذلك سنحاول اليوم أن نكتشف معاً المعلومات الطبية الكاملة عن هذا المنتج البديل لحليب الأبقار.

أنواع حليب الماعز كابريتا

يتوفر حليب كابريتا في الأسواق العالمية بـ 3 إصدارات، كل منها مخصص لمرحلة عمرية مختلفة وذلك بأحجام متنوعة تتناسب مع حاجة المستخدم.

كابريتا ١

يستخدم كابريتا ١ في تغذية الأطفال الرُضع كبديل عن الرضاعة من حليب الثدي أو أنواع الحليب الصناعي الأخرى، إذ تذكر الشركة المصنعة أن هذا المنتج مخصص لتغذية الأطفال الرضع من عمر 0 إلى 6 أشهر تقريباً، وبالتالي فإن كابريتا ١ مناسب للأطفال حديثي الولادة ولكن يجب استشارة الطبيب المختص أولاً.

أما طريقة الاستخدام فتقوم على إضافة 3 ملاعق من بودرة الحليب إلى 90 مل من الماء.

حليب كابريتا 2

بعد الانتهاء من مرحلة الرضاعة مع طفلك يجب الانتقال إلى كابريتا تركيبة المتابعة وذلك بعد استشارة مقدم الرعاية الصحية.

على أية حال، هذا النوع من كابريتا مخصص للأطفال من عمر 6 إلى 12 شهر حيث يُستخدَم عادةً كخيار بديل عن الرضاعة الطبيعية، أما تركيبته فمصنوعة اعتمادًا على أعلى معايير الجودة العالمية، إذ يتكون كابريتا ٢ من:

  • حليب ماعز منزوع الدسم.
  • لاكتوز.
  • زيوت نباتية عديدة.
  • زيت حمض البالميتيك.
  • سكر جلاكتوز قليل التعدد.
  • بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الضرورية للنمو الجسدي والعقلي مع فيتامينات متنوعة ومعادن كثيرة.

حليب كابريتا ٣

يستخدم كابريتا ٣ للأطفال من عمر ١-٣ سنوات حيث يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات سهلة الهضم بالإضافة إلى كريات الدهون الصغيرة من حليب الماعز مما يترك إحساساً بالراحة في المعدة والقناة الهضمية.

من ناحيةٍ أخرى، يتكون هذا الحليب من فيتامينات ضرورية للنمو -مثل مجموعة فيتامينات B و A و D- مع معادن الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والزنك واليود والأحماض الدهنية.

قد يهمك أيضاً: حليب نيدو للاطفال وما هو النوع المناسب لطفلك

فوائد حليب كابريتا

يحمل حليب Kabrita مجموعة كبيرة من الفوائد والنتائج الإيجابية على الصحة البدنية بشكل عام، لذلك كثرت مؤخراً نصائح الأطباء باستعماله للأطفال الرضع.

القيمة الغذائية العالية

قبل كل شيء تحتوي جميع أنواع حليب Kabrita على قيم غذائية مناسبة من السعرات الحرارية والفيتامينات والمعادن والبروتينات المغذية (فهناك الكالسيوم وفيتامين أ والحديد والزنك وغيرها)، وعلاوة على ذلك هناك الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تفيد في تحسين الرؤية وتعزز نمو الدماغ عند الرضع، ونتيجةً لتلك التركيبة المثالية يوفر حليب الماعز كابريتا للأطفال الرضع فرصة الحصول على غذاءٍ آمنٍ وكفيلٍ ببناء صحة قوية.

من ناحيةٍ أخرى، تتميز تركيبة كابريتا العصرية بالجمع بين حليب الماعز مع مواد شبيهة بحليب الثدي.

على سبيل المثال: يوجد فيه مزيج الدهون DigestX OPO أو بيتا-بالميتات الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم وإعطاء نتائج قريبة من الرضاعة الطبيعية.

باختصار يقدم هذا الحليب جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل في مرحلة النمو من خلال حليب الماعز كمكون أساسي مع عناصر أخرى تشكل تركيبة متكاملة.

النكهة اللذيذة

يتميز حليب الماعز كابريتا للرضع بشكل عام بطعمه الخفيف والشهي مع المذاق الحلو الذي يفضله الأطفال الصغار، إذ أثبتت تجارب الاستخدام أن حوالي 90% من الأطفال يفضلون شربه دون أي إضافات أخرى مثل عسل النحل أو الفاكهة الطبيعية، وبالتالي لن تحتاج الأم إلى بذل مجهود كي يتقبل طفلها مذاق الحليب سواءً أكان في مرحلة المتابعة أو حتى الرضاعة.

تحسين عملية الهضم

يعاني الأطفال الرضع عادةً من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل:

  • عسر الهضم.
  • الانتفاخ.
  • أوجاع البطن بعد شرب الحليب الصناعي.

لذلك يلجأ الأهل إلى بدائل أخرى مثل منتجات حليب الماعز المميزة -مثل كابريتا- الذي يحتوي على مكونات تسهل عملية الهضم مثل:

  • الألياف الحيوية الأولية التي تزيد نمو البكتريا النافعة في القناة الهضمية.
  • بالإضافة إلى وجود كمية كبيرة من بروتينات مصل اللبن سهلة الهضم.

أضرار حليب كابريتا للاطفال

يحمل حليب Kabrita مجموعة كبيرة من الفوائد للأطفال الصغار في مختلف المراحل العمرية، ولكن لا تخلو تجربة الاستخدام من بعض الآثار الجانبية عند فئة معينة من الأطفال وهم المصابون بحالة نقص اللاكتيز (وهي حالة تشير إلى قلة ونقص إنتاج اللاكتيز في الجسم، وهو الإنزيم الذي يقوم بهضم وتحليل سكر اللاكتوز الموجود في الحليب)، إذ يؤدي شربهم لحليب الماعز كابريتا إلى الإصابة بمجموعة من الآثار الجانبية التي ينذر ظهورها بضرورة التوقف عن تناوله.

على سبيل المثال: تظهر لدى الأطفال بعد تناول الحليب مباشرة بعض الآثار وتختفي أخرى حسب شدة التحسس ومنها:

  • ظهور دم في البراز والشرى.
  • الإحساس بالغثيان والتقيؤ.
  • المعاناة من آلام في البطن.
  • البكاء الشديد والإسهال.

قد يهمك أيضاً: حليب رونالاك للرضع أنواعه وفوائده واضراره واسعاره

تج­ارب حليب كابريتا للرضع

تسرد آلاف الأمهات على متاجر الإنترنت -مثل أمازون- قصص واقعية عن تجارب حليب كابريتا مع أطفالهم الصغار، لذلك إليك نماذج من الآراء والمراجعات المعروضة للاطلاع عليها قبل بدء الاستخدام:

تجربة حليب كابريتا للامساك

تذكر إحدى السيدات أن المعاناة من الإمساك لازمت مولودها الأول نتيجة تناوله زجاجات الحليب الصناعي بشكل يومي،  هذا ما تسبب بمشاكل صحية عديدة (مثل الإصابة بانتفاخ وأوجاع في البطن مع صعوبة التبرز)، لذلك أُجبرت على زيارة الطبيب الأخصائي مرات عديدة ولكن للأسف دون الوصول إلى حل جذري بوجود الحليب الصناعي، الأهم من ذلك كله أن مشكلة الإمساك عند الطفل بدأت تتفاقم تدريجياً حتى أصبح بحاجة إلى الحقن الشرجية بشكل دوري.

ونتيجة لذلك اتخذ الطبيب قراراً نهائياً بإيقاف جميع أنواع الحليب المُستخدمة سابقاً بالإضافة إلى اقتراح حليب الماعز كابريتا أو العودة إلى الرضاعة الطبيعية كبديل آمن وصحي لحالة الطفل.

تتابع الأم حديثها بأنها اختارت تجربة منتج كابريتا المخصص للأطفال حيث تخلص طفلها من مشكلة الإمساك بعد يوم واحد فقط من الاستعمال، وهكذا أصبح كابريتا هو النوع الوحيد الذي تستعمله دون الخوف من الآثار الجانبية.

تجربتي مع حليب كابريتا

قررت أخذ زمام المبادرة واكتشاف الأمر بنفسي بعد قراءة عشرات القصص الواقعية عن استخدام الأمهات لكابريتا، إذ شجعتني التجارب الناجحة على إعطاء مولودي الأخير حليب الماعز كابريتا بدلاً من الحليب الصناعي طوال فترة الرضاعة.

الأهم من ذلك كله، ما هي نتائج الاستعمال على مدار 6 أشهر متواصلة؟!

لحسن الحظ أن النتائج كانت إيجابية للغاية ودون آثار جانبية على الإطلاق.

أما الفوائد التي لاحظتها على صحة طفلي فكثيرة، حيث اختفت حالات الغثيان والانتفاخات بعد تناول الحليب، كما أصبحت عملية الهضم عند طفلي أكثر سهولة من تجارب الحليب السابقة، بالإضافة إلى أن الإحساس بالنشاط والحيوية تضاعف بعد 3 أشهر من الاستخدام المتواصل.

باختصار حسب تجربتي مع كابريتا فإن الخطر المحتمل الوحيد هو إصابة الطفل بالحساسية، لذلك أنصحك بزيارة طبيب الأطفال قبل بدء الاستعمال لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة التي تؤكد عدم وجود حساسية لحليب الماعز.

قد يهمك أيضاً: حليب الماعز للرضع الفوائد والأضرار وطريقة الاعداد

أسئلة شائعة عن حليب كابريتا للاطفال

تطرح الأمهات عشرات الاستفسارات حول تجربة حليب Kabrita للأطفال من حيث طريقة الاستخدام والأمان والمكونات، لذلك سنقدم الآن إجابات علمية لأكثر الأسئلة شيوعاً على الإنترنت.

هل حليب الماعز كابريتا آمن للأطفال؟

نعم بالتأكيد، يمكنك استعمال حليب كابريتا دون الخوف من الأضرار والمخاطر على صحة طفلك؛ إذ اعترفت به العديد من المنظمات الصحية مثل هيئة سلامة الغذاء الأوروبي وآلاف المراكز الصحية على مستوى العالم.

هل يحتوي حليب الماعز كابريتا على اللاكتوز؟

تحتوي تركيبة حليب Kabrita على نسبة من اللاكتوز الذي يسبب حساسية عند بعض الأطفال، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل بدء الاستعمال للتأكد من عدم إصابة طفلك بحالة نقص اللاكتيز.

كيف يمكنني تخزين كابريتا بشكل آمن؟

قبل كل شيء ينبغي الحرص على وضع علبة كابريتا في مكان بارد بعيداً عن الرطوبة وأشعة الشمس المباشرة، أما طريقة الحفظ فتحتاج إلى إغلاق العبوة بشكل محكم باستخدام الغطاء البلاستيكي.

كم من الوقت يمكن تخزين كابريتا؟

يجب التفريق أولاً بين حالة تخزين مسحوق كابريتا بحالته الجافة وبين كوب كابريتا الجاهز للشرب، إذ تذكر الشركة المصنعة أن بودرة كابريتا تبقى آمنة للاستعمال لمدة شهر بعد فتح علبة الحليب، في حين أن كوب الحليب الجاهز للاستعمال لا يصمد أكثر من ساعة ومن الأفضل تجنب إعادة تسخينه مرة أخرى.

ما هو الفرق بين أنواع كابريتا للاطفال؟

يكمن الاختلاف بين أنواع كابريتا للأطفال في أن كابريتا ١ غنية بالبروتين والدهون والفيتامينات والمعادن مما يجعل ذلك النوع مناسباً لنمو الطفل الرضيع، بينما تركيبة حليب كابريتا 2 و 3 فتكون ملائمة كحليب للمتابعة، والانتقال من نوع إلى آخر ضروري بعد استشارة الطبيب.

كيف يمكنني تحضير حليب كابريتا لطفلي؟

ببساطة لا يحتاج تجهيز حليب الماعز كابريتا أكثر من نصف ساعة، حيث يجب غسل اليدين جيداً قبل تحضير الحليب ثم لا بد من تعقيم الزجاجة كاملة مع الحلمة من خلال الغلي بالماء لمدة لا تقل عن 10 دقائق.

وبعد الانتهاء من إجراءات التنظيف ينبغي ملء الزجاجة بالماء وتركها حتى تصبح دافئة لإضافة كمية من البودرة المشار إليها على العلبة، وذلك كله مع الحرص على تغطية الزجاجة وخلطها حتى يذوب المسحوق بشكل كامل.

أخيراً ينبغي ألا تزيد مدة تحضير الحليب عن ساعة قبل موعد التناول؛ وذلك للمحافظة على عناصرها الغذائية وصحة طفلك.

أيهما أفضل لطفلي كابريتا أم حليب الأبقار؟

أجرت إحدى الدراسات العلمية مقارنة واسعة بين حليب الماعز والأبقار من خلال تجارب عملية على مجموعة من الأطفال الصغار، ونتيجةً لذلك توصلت إلى وجود فروق طفيفة للغاية بين نتائج استخدام كل من النوعَين على الأطفال، إذ يكمن الاختلاف الأساسي في تأثير تناول الحليب على الجهاز الهضمي حيث سجلت الدراسة تفوق كابريتا على أنواع الحليب الأخرى.

أما بقية الاختلافات فبسيطة -مثل نسبة الأحماض الأمينية والمؤشرات الحيوية- بينما لا توجد فروق واضحة من حيث تأثيرها على صحة الطفل ومعدلات النمو البدنية والدهنية.

هل حليب كابريتا يسمن فعلاً؟

لم تثبت الدراسات العلمية حتى الآن أن حليب كابريتا يزيد الوزن، ولكن بشكل عام يساعد الاستعمال المنتظم لحليب الماعز في تسمين الأطفال الصغار بشكل تدريجي وتحسين الصحة العامة.

ما هو سعر حليب كابريتا للأطفال؟

تعرض الشركة المصنعة في موقعها على الإنترنت جميع المنتجات للمستخدمين بالدرهم الإماراتي على الموقع الرسمي، أما الأسعار في السعودية فإن سعر كابريتا ٣ ذات الـ 400 جرام حوالي 75.50 ريالًا سعوديًا، في حين أن سعر كابريتا ١ للرضع ذات الـ 400 جرام هو 94.88 ريالًا سعوديًا، بينما كابريتا ٢ للمتابعة ذات الـ 400 جرام ما يعادل 90.50 ريالًا سعوديًا.

المصادر

The Picky Eater

RMIT University

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى