دبس الرمان للتنحيف وتجربتي معه

دبس الرمان للتنحيف والفوائد الصحية الأخرى لدبس الرمان

الرمان فاكهةٌ حلوة تمتلك درجة طفيفة من الحموضة. موطنها الأصلي هو البلدان الآسيوية الاستوائية، وهي متوفرة الآن في معظم المتاجر في جميع أنحاء العالم. إنّ نتاج تحضير خليطٍ من عصير الرمان وشراب القيقب أو عصير الرمان والسكر وعصير الليمون يُطلَق عليه دبس الرمان. يختلف طعم ولون وسمك دبس الرمان قليلاً من منطقة إلى أخرى. يستخدم الأشخاص الذين يعيشون في الشرق الأوسط والهند وبعض أجزاء جورجيا دبس الرمان في العديد من أطباق الطهي. ولكن نحن هنا الآن لكي نتحدَّث عن فوائد دبس الرمان للتنحيف.

فوائد دبس الرمان للتخسيس

أوضحتْ دراسةٌ تمّ إجراؤها على الفئران دور دبس الرمان في التنحيف، وترجع قدرة دبس الرمان على التنحيف إلى كونه غنياً بمركبات البولي فينول (Polyphenol)، التي تقوم بمنحه خصائص مضادة للأكسدة بصورة جيدة، وذلك مقارنةً بفاكهة الرمان أو بعصير الرمان الطازج، فمثلًا قد أوضحتْ الدراسة أنَّ دبس الرمان يشتمل على نسبة 252.28 ملليجرام مكافئ/ لتر من حمض الغاليك (Galic acid)، بينما تتراوح نسبة حمض الغاليك بحوالي 79.49 ملليجرام مكافئ/ لتر في عصير الرمان الطازج.

نستنتج من هذا أن الخصائص المضادة للأكسدة، ومقدرة دبس الرمان على محاربة الجذور الحرة، وقدرته على أن يخفّض من نسبة الدهون الثلاثية، وأن يكبح عملية أكسدة الدهون، تساهم جميعاً في انخفاض الوزن بصورة واضحة. لكن بالتأكيد أنّ من الضروري إجراء المزيد من الأبحاث، بهدف إثبات المعلومات بشكلٍ أكبر وبصورة أكثر وضوحًا، لكي يتمّ التأكد من فوائد دبس الرمان للتخسيس حقًا.

يفيدك أيضًا الإطلاع على: النسكافيه للتنحيف : هل يفيد حقاً ؟

فوائد دبس الرمان على الريق للتنحيف

  • يساهم دبس الرمان في عملية حرق الدهون التي تكون متراكمة في بعض المناطق، مثل مناطق البطن والأرداف، بالإضافة إلى اشتماله على مركب “البولي فينول”، والذي يمتلك دوراً فعالاً في حرق الدهون المتراكمة بالجسم.
  • بالإضافة إلى أنّ دبس الرمان يعيق من تراكم الدهون داخل الجسم، ويثبّط عملية تخزينها فيه.
  • بالنسبة لآلية شرب دبس الرمان، فيمكن أن تقومي بشرب كوبٍ صغير من دبس الرمان قبل أن تباشري في تناول الطعام، ليقوم بمساعدتك في حرق الدهون ويحفّز المعدة أيضًا على الشعور بالشبع والامتلاء.
  • لكي تحصلي على جميع فوائد دبس الرمان للتنحيف وللجسم بشكل عام، قومي بإضافته إلى أنواع الأطعمة المختلفة، على سبيل المثال: “الكبدة والسجق” وكذلك تتبيلة اللحوم والدجاج، كما أنّه بإمكانك أن تضيفيه للسلطة الخضراء والتبولة؛ لكي يساهم في إنقاص الوزن بصورةٍ أسرع.

فوائد خل الرمان للتنحيف

عندما بدأ الباحثون في البحث عن أسبابٍ تجعل خلّ الرمان يساعد في فقدان الوزن وبشكلٍ خاص في منطقة البطن، اكتشفوا أنّه ينشّط إنزيمًا يُسمَّى AMPK. الجديد بالذكر أنّ تنشيط AMPK يُعتبر مفتاحاً لبداية عملية حرق الدهون للحصول على الطاقة من الخلايا الدهنية المخزَّنة في الفرد. وعلى الرغم من أنّنا نستفيد إذا تمّ حرق الدهون في أي مكان تتراكم فيه هذه الدهون لدينا، فإنَّ التركيز العالي للخلايا الدهنية في منطقة البطن لدينا، يعني أنّ هذه المنطقة تميل إلى أن يتم حرق الدهون فيها بصورةٍ أكبر.

هناك تفسيرٌ آخر يُثبت أنّ خلّ الرمان للتنحيف يجدى نفعًا حقًا؛ حيث يمكن أن يؤدي تناول خلّ الرمان مع الوجبات إلى تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم بنسبة تصل إلى 54 بالمائة. سكر الدم المستقر يعني أنّنا نصنع أنسولين أقلّ بكثير – وهو هرمون يخزّن السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون في البطن. ما دور خلّ الرمان في ذلك؟ إنّه يساعد في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، حيث أنّ إنهاء تغييرات السكر هو انتصارٌ مزدوج، نظرًا لأنّ الأنسولين الأقل يعني أنّنا نخزّن دهوناً جديدة أقل، ونحرق بسهولةٍ أكبر قدرٍ من الدهون الموجودة في أجسامنا”

بالإضافة إلى أنّه وفي أي وقت يتمّ التحكم فيه بنسبة السكر في الدم بشكلٍ أفضل، يقلّ الجوع وتقل الرغبة الشديدة في تناول الطعام. بالإضافة إلى ذلك، فإنّه وبفضل مضادات الأكسدة التي يقدّمها الرمان، يعمل خلّ الرمان على تحسين مستويات هرمون الجوع، اللبتين.

على مدى سنوات، عرف العلماء أن حمض الأسيتيك الموجود في الخلّ يحفّز الكبد على تسريع عملية تكسير الدهون. ما الذي فاجأهم؟ عندما تمّ اختبار سبعة مشروبات من الخل، كان خلّ الرمان أقوى بكثير من غيره من المشروبات. أوضح الخبراء أنّ أربعة مركبات مختلفة في الرمان – بما في ذلك اثنان لم يتمّ التعرف عليهما من قبل – تسرّع من تأثير حمض الأسيتيك.

يفيدك أيضًا الإطلاع على: قشر القهوة للتنحيف : حقيقة أم خرافة ؟!

فوائد شرب دبس الرمان على الريق

بعد أن تناولنا استخدامات دبس الرمان للتخسيس، يمكن أن نعرض الآن الفوائد الصحية الأخرى لدبس الرمان:

  • لدبس الرمان العديد من الفوائد الصحية؛ فهو غني بمضادات الأكسدة، وفيتامين ج، وفيتامين ب. يساعد فيتامين ج الموجود في الرمان على تقوية جهاز المناعة. يساعد فيتامين سي جهاز المناعة على محاربة الجذور الحرة الموجودة في الجسم. هذه الجذور الحرة التي تُعدّ مسؤولةً عن الأضرار الخلوية التي تؤدي إلى أمراض القلب والسرطان.
  • يقلّل دبس الرمان أو يمنع تكوين الكوليسترول في الشرايين. يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الشرايين إلى تصلُّبها، وقد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. البوليفينولات الموجودة في دبس الرمان هي المسؤولة عن خفض LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة)، والذي يُسمَّى أيضًا الكوليسترول السيء.
  • يحتوي دبس الرمان أيضًا على كميةٍ وفيرة من فيتامينات ب. يعمل فيتامين ب 1 كمحفّز في الجسم للحفاظ على نشاطه، كما أنّه يساعد على استمرار النشاط الأنزيمي بسلاسة. يساعد النياسين الموجود في دبس الرمان على إبقاء الجلد مرنًا، ويحافظ على صحة الجهاز العصبي، ويساعد في عملية هضم الطعام.
  • يُستخدَم دبس الرمان عند مزجه بزيت الخردل أيضًا لشدّ ترهّل الثدي عند وضعه.
  • يُعدّ الاستخدام المنتظم لعصير الرمان في أطباق الطهي المختلفة أمرًا ذا قيمة؛ لأنّه يقلّل من فرصة الإصابة ببعض أنواع السرطان، وخاصةً الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء.
  • كما أنّه يبطئ من سرطان البروستات عند الذكور.
  • كما أنّه يمكن استخدام دبس الرمان للإسهال؛ حيث ثبت أنَّه يعالج الإسهال.
  • يجب على المرأة الحامل تناول دبس الرمان؛ لاحتوائه على مادة النياسين الضرورية لنمو دماغ الجنين بشكلٍ سليم.
  • وجدتْ العديد من الدراسات أنّ عصير الرمان مفيدٌ في منع تنكُّس الغضروف في الركبتين، نفس الفوائد ممكنةٌ مع استعمال دبس الرمان.

يفيدك أيضًا الإطلاع على: فوائد اليانسون للتنحيف وطريقة تحضيره

فوائد دبس الرمان مع زيت الزيتون

  • يقومان بالمساهمة في الحفاظ على البشرة من ظهور علامات تقدُّم السن؛ حيث أنهما يحافظان على الجسم بشكلٍ كامل من ظهور علامات تقدُّم السن على البشرة.
  • يمكن استخدامهما في الولادة؛ حيث يعملان على تنشيط عملية الطلق بشكل طبيعي.
  • يساعدان في تخثّر الدم، لهذا السبب يُستخدمان في معالجة حالات نزيف الدم.
  • من فوائد دبس الرمان مع زيت الزيتون أيضًا أنّهما يقيان من الإصابة بالأنيميا.
  • يساهمان في علاج الدوسنتاريا.
  • يساعدان في تقوية الدم، وإنتاج كريات الدم.
  • يساعدان في التخلُّص من الصداع.

كيفية صنع دبس الرمان في المنزل؟

تشمل المكونات الثلاثة الرئيسية اللازمة لتحضير دبس الرمان ما يلي: عصير رمان وسكر وعصير ليمون.

  • 1 لتر من عصير الرمان.
  • نصف كوب سكر حبيبي. 
  • 50 إلى 60 مل من عصير الليمون.

يُمزج عصير الرمان وعصير الليمون والسكر في قدر، ويُغلى المزيج. قومي بتقليب العصير لإذابة السكر. تذوَّقي الشراب، وأضيفي السكر إذا كنتِ تريدين مذاقاً أحلى.

عندما ينخفض العصير إلى النصف ويصبح سميكًا، وينضج دبس الرمان، نتركه يبرد لمدة نصف ساعة، ثمّ نسكبه في برطمان زجاجي، ونضعه على الغطاء ونتركه في الثلاجة. قد يبقى دبس الرمان المحضَّر في المنزل طازجًا لمدة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر.

كيفية صنع مشروب خل الرمان في المنزل

على الرغم من أنَّ العديد من المواقع مثل أمازون تبيع مشروب خلّ الرمان جاهزاً، إلا أنّ صنع مشروب خلّ الرمان الخاص بك هو أمرٌ غايةٌ في السهولة. فقط أنتِ تحتاجين إلى مزج ملعقة كبيرة واحدة من الخل الأبيض (مع 5 في المائة على الأقل من حمض الأسيتيك)، و2 أوقية من عصير رمان نقي، و8-12 أوقية من الماء أو المياه المكربنة، مع القليل من التحلية الخالية من السعرات الحرارية حسب الرغبة. 

يمكن أن تقدّمي المشروب مع الثلج للحصول على أفضل النتائج، استمتعي بتناول المشروب قبل الوجبات، أو أثناءها، أو مباشرةً بعد الوجبات بشكل يومي. بينما تمّ العثور على مكملات خلّ الرمان للمساعدة في إذابة دهون البطن سواء كنت تتبعين نظامًا غذائيًا أم لا، فإنّ إقران المشروب بالأكل الصحي سيسرّع من ظهور النتائج. 

يفيدك أيضًا الإطلاع على: أهمية بذور الكزبرة للتنحيف وتجارب المستخدمين

أضرار دبس الرمان

  1. تأثير الإنزيمات

يمكن أن تعيق الإنزيمات الموجودة في دبس الرمان عمل بعض الإنزيمات الموجودة في الكبد، إذا كنت تتناول أي دواء محدّد لاضطرابات الكبد، استشر طبيبك قبل تناول دبس الرمان، أو حتى فاكهة الرمان.

  1. نسبة عالية من السكر

على الرغم من أنّه يحارب مرض السكري، فإنَّ دبس الرمان غذاءٌ وقائي. إذا كنت تعاني من مرض السكري، فعليك الابتعاد عن الرمان لاحتوائه على نسبةٍ عالية من السكر.

  1. ارتفاع السعرات الحرارية

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا وتراقب كمية السعرات الحرارية التي تتناولها، فتجنَّب هذه الفاكهة أو دبس الرمان؛ لأنّه يضيف سعرات حرارية إلى الطبق، فقد يؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن.

  1. اضطرابات الجهاز الهضمي

الاستهلاك المفرط لدبس الرمان يسبّب العديد من الاضطرابات، ومنها الغثيان والقيء وآلام البطن والإسهال، ولكن هذه الأعراض عادةً ما تهدأ بعد بضع ساعات. يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للرمان إلى تهيُّج الجهاز الهضمي.

  1. حساسية الرمان

كما يسبّب استهلاك هذه الفاكهة العديد من الأعراض التي تؤدي إلى الحساسية. هذه الأعراض هي:

  • البلع المؤلم.
  • الطفح الجلدي.
  • تورّم الوجه.
  • صعوبة في التنفس.
  • ألم وانتفاخ في الفم.

يفيدك أيضًا الإطلاع على: فوائد المغنيسيوم للتنحيف والجرعات المناسبة للاستخدام

تجربتي مع دبس الرمان للتنحيف

  • تروي إحدى السيدات المجربات لدبس الرمان للتنحيف تجربتها، وتقول: “فقدتُ العديد من الكيلوجرامات بعد أن قرَّرت استعمال دبس الرمان في الطعام، وبشكلٍ خاص السلطة الخضراء لمدة 40 يوم بشكل متتالي.”
  • وتقول سيدة أخرى:” كنتُ أتناول بشكلٍ يومي فنجاناً صغيراً من دبس الرمان قبل أن أقوم بتناول الطعام، وقد ساعدني هذا في حرق الدهون.”
  • وتجربة أخرى تقول:“حصلتُ على الوزن الذي أريده، عندما قرَّرت إضافة ملعقة طعامٍ كبيرة من دبس الرمان على كوب من الماء وشربه كل يوم في الصباح.”

الخلاصة حول دبس الرمان للتنحيف

لا يمكن إنكار أهمية دبس الرمان في وجباتنا الغذائية؛ حيث أنّه ذو فوائد متعدّدة. يُعتبر كلّ من الرمان وعصيره من أكثر الأطعمة صحةً على وجه الأرض، فهو مليءٌ بالعناصر الغذائية والمركّبات النباتية القوية. يساعد دبس الرمان أيضًا في بناء المناعة، ويساعد كذلك في إنقاص الوزن. يمكن أن يضيف نكهةً منعشةً إلى طعامك بدون مواد كيميائية ضارة وسعرات حرارية زائدة.

له فوائد واسعة النطاق، وقد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض خطيرة مختلفة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل وحالات التهابية أخرى. إذا كنت ترغب في جني الفوائد الصحية العديدة التي يقدّمها دبس الرمان، فواظب على إدخاله في وجباتك الغذائية بشكلٍ يومي.

المصادر:

  1. www.webmd.com
  2. www.medicalnewstoday.com
  3. www.healthline.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى