ديرموفيت الاخضر الإستخدامات الفوائد والأضرار وما يجب ان تعرفه عنه

ديرموفيت الاخضر

ديرموفيت الأخضر علاج لأمراض المناعة الذاتية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص حول العالم مثل:

  • الأكزيما.
  • الصدفية.
  • البهاق.
  • حب الشباب وغيرها.

وقد لوحظ في الآونة الأخيرة تزايد نسبة ظهور هذه الأمراض ويرجع ذلك إلى العوامل البيئية وتزايد السموم المحيطة بنا من مصادر مختلفة بالإضافة إلى تأثير العوامل الوراثية والجينات البشرية.

كريم ديرموفيت الأخضر dermovate هو أحد الأدوية موضعية التأثير التي تستخدم في علاج أمراض الجلد المناعية المزمنة، لذا فأعد لكم اليوم فريق موقع الصحي مقالاً مفصلاً عن كريم ديرموفيت الأخضرر سنعرفكم به عن تركيب هذا الدواء و آلية عمله ودواعي استعماله وما ينتج عنه من آثار جانبية وغير ذلك من معلومات تهمكم حول هذا الأمر.

نرجو لكم قراءة ممتعة ومفيدة.

تركيبة كريم ديرموفيت الأخضر الدوائية

إن المادة الفعالة التي يتضمنها هذا الدواء تسمى “بروبيونات الكلوبيتازول” وتصنف دوائياً مع زمرة الستيروئيدات القشرية أو كما تسمى طبياً أيضاً بالقشرانيات السكرية التي تضم أنواعاً مختلفة من الأدوية مثل:

  • الكورتيزول.
  • التريامسينولون المستخدم لعلاج التهاب المفاصل.
  • البيكلوميتازون وغيره.

كريم Dervomate هو عبارة عن ستيروئيد موضعي التأثير، يتم تطبيقه مباشرة على الآفة للمصابة سواءً على الجلد أو فروة الرأس.

آلية عمل مرهم ديرموفيت الأخضر

تنشأ أمراض المناعة الذاتية (ونقصد هنا بأمراض المناعة الذاتية: الحساسية تجاه المواد المختلفة، الصداف، البهاق، الداء الرثياني، الأكزيما الجلدية) نتيجة فرط استجابة مناعة الجسم للمحرضات المختلفة؛ حيث يقوم الجسم بتشكيل أجسام مضادة تهاجم خلايا الجسم الذاتية بدلاً من العامل الممرض وتقوم بتدميرها.

إن آلية عمل مرهم ديرموفيت الأخضر تكمن في كبح الاستجابة والهجوم المناعي للجسم فتقوم بتثبيط الخلايا المناعية المختلفة وتحد من تأثيرها وتمنعها من القيام بعملها ومهاجمتها للخلايا الذاتية للجسم، ونتيجة هذا الردع المناعي يحصل توقُف لهجمات المرض ويبدأ هجوع نسبي له يختلف حسب مدة العلاج.

دواعي استعمال كريم ديرموفيت الأخضر

يعد هذا الدواء من الأدوية شائعة الاستعمال؛ فهو لا يختص بعلاج مرض بذاته وإنما يستعمل من أجل علاج طيف واسع من الأمراض، ويفضل استعماله في الآفات الجلدية كونه موضعي التأثير مما يقلل من التأثيرات الجانبية له فيما لو تم تناوله عن طريق الفم، ومن دواعي استعمال مرهم ديرموفيت الأخضر:

  • علاج الأكزيما الجلدية والصدفية وحالات الحساسية.
  • علاج حالات البهاق.
  • علاج حب الشباب.
  • تبييض المناطق الحساسة.

وسنتحدث عن كل واحدة من الاستعمالات بشكل منفصل وسنذكر المخاطر والفوائد لاستعمال كريم Dermovate لكل منها.

كريم ديرموفيت الأخضر للمنطقة الحساسة

تلجأ بعض السيدات لاستعمال كريم ديرموفيت الأخضر للتبييض من أجل تفتيح المناطق الحساسة؛ وذلك لكون الستيروئيدات القشرية تملك تأثيراً فعالاً في علاج المناطق الداكنة في الجسم وتفتيحها.

ولكن بشكل عام لا يفضل استعمال كريم ديرموفيت على المناطق الحساسة لأنه قوي التأثير بشكل شديد ويمكن استخدام كريمات أخرى بديلة عنه بهذا الغرض مثل آزيليك أسيد، هيدروكينون ٢%و بانثينول.

ويفضل قبل أي استخدام استشارة طبيبك الخاص إذ ينبغي الحذر عند استعمال هذه الأدوية كما أنها غير مسموحة للجميع وقد تؤدي إلى تأثيرات ضارة في حال استخدامها بشكل خاطئ.

كريم ديرموفيت الأخضر للتبييض

أثناء فترة العلاج الروتيني للبشرة و القيام بالتقشير الدوائي المتكرر من فترة إلى أخرى قد تلجأ بعض السيدات إلى الاستعانة بكريم ديرموفيت من أجل تقشير وتفتيح البشرة.

يمكن استعمال كريم ديرموفيت الأخضر للتبييض وتفتيح بشرة الوجه وتقشيرها ولكن بحذر شديد ووفق استشارة طبيب الجلدية حصراً، وغالباً ما يُعطى بتركيزه الأدنى وبأوقات متفرقة خلال الأسبوع وليس بشكل يومي.

كريم ديرموفيت الأخضر لحب الشباب

بعض أنواع حب الشباب المعند على العلاج يكون ذا منشأ التهابي وتكون البثور فيه كبيرة ومؤلمة وحمراء محتقنة، يستخدم هنا كريم ديرموفيت لعلاج حب الشباب الالتهابي لأنه يملك تأثيراً هاماً مضاداً للالتهاب حيث يتم تطبيق الكريم على مكان البثرة فقط لتجنب الآثار الجانبية قدر الإمكان.

كما يطلب استشارة الطبيب قبل استخدام كريم ديرموفيت الأخضر لحب الشباب من أجل الحد من الآثار الجانبية غير المستحبة؛ فعند إساءة استعمال هذا الكريم سيقوم بتأثير عكسي وستظهر بثور إضافية في مناطق أخرى .

كريم ديرموفيت الأخضر لليدين

يستعمل مرهم ديرموفيت أو كما يطلق عليه الناس أيضاً “كريم الحساسية الأخضر” على اليدَين لعلاج الآفات الجلدية المختلفة ولاسيما الحساسية المزمنة والأكزيما الجلدية، إذ أن استعمال Dermovate يحد من قوة هجمة المرض ويباعد ما بين الهجمات ويهدئ الألم والحكة الناتجة عن الأمراض المختلفة سواءً الصداف أو الأكزيما أو الأمراض التحسسية.

ومن الجدير بالذكر أن الاستخدام طويل الأمد وبجرعات مدروسة يختارها الطبيب لهذا الدواء ستؤدي إلى هجوع الهجمات وشفاء الأمراض المختلفة حتى زوالها في حالات معينة، لذا فاستشر طبيبك قبل البدء بالعلاج من أجل اختيار التركيز المناسب لك.

مرهم Dermovate لعلاج حالات البهاق

البهاق هو مرض صنفه العلماء من أمراض المناعة الذاتية، أسبابه غير معروفة تماماً ويؤدي إلى ظهور بقع على الجلد عديمة الصباغ تظهر في مناطق مختلفة من الجسم، علاجه يكون بتناول مثبطات المناعة فموياً واستعمالها موضعياً ولكن مع الأسف فإن البقع التي ظهرت على الجلد لا يمكن علاجها وإنما يمكن فقط منعها من التمدد أو منع بقع جديدة من الظهور.

يمكن استعمال كريم ديرموفيت لعلاج حالات البهاق الخفيفة، ومع تقدم الحالة و تزايد البقع عديمة اللون على الجلد يصبح العلاج الأنجع هو إعطاء مزيلات اللون على المناطق المتصبغة الأصلية كي يصبح الجلد متجانس اللون بشكل كامل.

ديرموفيت الأخضر لعلاج الثعلبة

ثعلبة الرأس هي مرض مناعي ذاتي أيضاً، أسبابه غير معروفة بشكل مباشر تهاجم فيه الأجسام المضادة بصيلات الشعر وتقضي عليها مما يؤدي إلى تساقط الشعر في بقعة واضحة محددة من الرأس.

يمكن استعمال ديرموفيت على فروة الرأس مضافاً إلى الأدوية الأخرى المعدلة لسير المناعة من أجل التخفيف من وطأة المرض والحد من انتشار الثعلبة وتحقيق هجوع الهجمات المناعية حتى تستعيد البصيلات عافيتها ويعاود الشعر النمو من جديد.

طريقة استخدام ديرموفيت الأخضر

يعد هذا الدواء من الأدوية التي ينبغي استعمالها بحذر شديد بسبب قوة تأثيره على الجلد، وننصح الجميع ونؤكد مجدداً على أهمية استشارة الطبيب قبل استخدامه للحالات المرضية وغير المرضية مثل تفتيح البشرة والمناطق الحساسة.

يستخدم كريم ديرموفيت عند البالغين والأطفال أكبر من ١٠ سنوات ويتم ذلك بتطبيق طبقة رقيقة جداً على المنطقة المصابة فقط دون تجاوز حوافها، ثم يتم تدليك المنطقة حتى يتشرب الجلد المصاب كمية الكريم كاملة.

في الحالات المرضية (مثل الصداف والثعلبة وغيرها) سينصحك الطبيب غالباً بتطبيق الكريم موضعياً مرة واحدة إلى مرتين كحد أقصى يومياً.

في الحالات التجميلية (مثل استخدام كريم ديرموفيت الأخضر للمنطقة الحساسة بهدف التبييض والتفتيح) فسيخبرك الطبيب باستعمال هذا الكريم مرتين أسبوعياً كحد أقصى وبكمية قليلة جداً.

إن ديرموفيت الأخضر صالح للاستعمال الخارجي فقط لذا تجنب ملامسته للعينين ولباطن الشفتين وللمهبل والمناطق الأخرى غير الجلدية.

استشر طبيبك من أجل الحصول على تفاصيل أكثر حول طريقة استعمال هذا الكريم وفق ما يتناسب مع حالتك ومرضك الخاص.

أنواع كريم ديرموفيت المختلفة

لقد تعرفنا بشكل عام عن كريم ديرموفيت ودواعي استعماله، قد يتواجد في الصيدليات على شكل عبوة كريم ديرموفيت الأخضر بمادته الدوائية بربيونات الكلوبيتازول فقط، وقد يوجد في مستحضرات دوائية متشاركة مع مواد أخرى مفيدة للبشرة مثل الفازلين و الجليسوليد.
يفيد استعمال كريم ديرموفيت الأخضر مع الفازلين في علاج الصداف حيث يهدئ من هيوجية البشرة، كما يفيد في حالات الحساسية إذ يخفف الحكة والألم الناجم عنها.
وإن مشاركة ديرموفيت مع الجليسوليد يساهم في ترطيب البشرة وتغذيتها ويسرع عملية تجدد البشرة لاسيما في المناطق المتأذية مثل حالات الصدفية والأكزيما.

محاذير استعمال Dermovate

صحيح أن هذا الكريم يستخدم بشكل خارجي فقط ولكنه لا يصلح للاستعمال من قبل الجميع بدون استشارة الطبيب، فهو غير آمن بشكل مطلق ويحذر استعماله لدى كل مما يلي :

  • الحوامل والمرضعات؛ بسبب تأثيراته المشوهة للأجنة والخطيرة على الحمل من جهة، ومروره مع حليب الأم وإلحاقه الضرر بالوليد أيضاً.
  • الحساسية على الستيروئيدات: بعض الأشخاص قد تحدث لديهم ردود فعل تحسسية نتيجة استخدام أي دواء من زمرة الستيروئيدات فتظهر لديهم أعراض من قبيل الحكة، سرعة التنفس وضيق النفس مع تسرع في القلب وهبوط الضغط، ففي حال ظهور أي من هذه الأعراض يفضل استشارة الطبيب سريعاً والامتناع عن أخذ هذا الدواء مرة أخرى.
  • استخدامه على المناطق غير المتقرنة من الجلد: مثل الشرج، المهبل والالتهاب حول الفم.
  • الأطفال ما دون العشر سنوات.

الآثار الجانبية لكريم ديرموفيت الأخضر

تكثر ظهور هذه التأثيرات الجانبية عند الاستعمال الخاطئ للدواء أو الاستعمال الإفرادي دون الرجوع إلى تعليمات الطبيب واستخدامه بتركيز زائد ومؤذٍ، ومن هذه التأثيرات:

  • احمرار الجلد وتهيجه.
  • ظهور حب الشباب.
  • الشعرانية مكان تطبيق الكريم على الجلد.
  • يصبح الجلد مكان موضع الكريم رقيقاً ضعيف المقاومة بسبب تحطيم سلاسل البروتين بفعل الستيروئيدات.

ويمكن تجنب هذه التأثيرات الضارة عن طريق اتباع تعليمات الطبيب واستخدام أقل كمية ممكنة من الكريم على الآفة المريضة بدون زيادة وإفراط؛ لأن الزيادة في هذا الدواء تحديداً ستؤدي إلى نتائج عكسية تماماً.

الفرق بين ديرموفيت البني والأخضر

يحتوي كريم ديرموفيت البني على كمية أكبر من المواد المرطبة مثل البارافين والبروبيلين مما يشجع استعماله على المناطق الأكثر جفافاً من الجلد والتي تعاني من التشققات أكثر من كريم ديرموفيت الأخضر، كما يناسب الأخير ( ديرموفيت الأخضر فيراندلفلي ) البشرة الحساسة لكونه بتواجد بتركيز أقل ( ٠.٠٥%) ما يجعله أكثر أماناً من البني.

نصائح لاستخدام كريم ديرموفيت

  • احفظ الدواء في مكان بارد بدرجة حرارة ٢٥ كحد أعلى.
  • اغسل البشرة جيداً وانتظر حتى تجف تماماً قبل تطبيق الكريم.
  • تجنبي جلسات إزالة الشعر بالليزر أثناء استعمال الكريم.
  • تجنبي استعماله خلال فترة الحمل ولاسيما خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وفي حال استخدمتِ الكريم قبل معرفة حدوث الحمل فأخبري طبيبك فور معرفتك بالحمل من أجل اتباع التدابير الملائمة.
  • لا تستخدم هذه الكريم لمدة أكثر من أسبوع إلا في حال أخبرك طبيبك بعكس ذلك.
  • تجنب استعماله لتفتيح المناطق الحساسة وتبييضها، هناك مستحضرات أفضل وأخف تأثيراً.

في حال استخدمت العلاج بشكل مناسب متقيداً بتعليمات الطبيب ولم تحصل على استجابة ولو كانت بسيطة حتى مدة أربعة أيام بعد البدء بالعلاج فأخبر طبيبك، قد يكون هناك خطأ في التشخيص.

سعر كريم ديرموفيت الأخضر

يختلف سعر الدواء من منطقة لأخرى وحسب الدولة، ولكنه بشكل عام من الأدوية رخيصة الثمن والتي يمكن للجميع الحصول عليها فهي متواجدة في الصيدليات بشكل كبير.

يبلغ سعر ديرموفيت الأخضر في مصر ١٥ جنيهاً، أما في المملكة العربية السعودية فقد وصل سعره إلى ١٠ ريالات، وتختلف الأسعار بحسب كل دولة.

في الخلاصة نقول إن كريم ديرموفيت الأخضر أو مرهم ديرموفيت البني يملكان العديد من الفوائد وقد حقق هذا الدواء ثورة في مجال علاج أمراض المناعة الذاتية التي تكثر عند السيدات في سن النشاط التناسلي، فكما ذكرنا هو دواء متعدد الاستعمالات وليس حكراً على مرض بعينه وهذا ما يميزه عن بقية الأدوية.

وعلى الرغم من فعاليته القوية ولكنه يبقى سلاحاً ذا حدَين إذا أسأتَ استخدامه أساء إلى صحتك ومارس تأثيره العكسي عليك، لذلك ننصحك باتباع وصفة الطبيب دون زيادة أو نقصان من أجل الحصول على النتائج المثالية من هذا الدواء.

إلى هنا نصل وإياكم إلى ختام مقالنا، نرجو أن نكون قد حققنا لكم الفائدة المرجوة كما نرجو لكم دوام الصحة والعافية.

المصادر:

EMC

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى