زيت بذور اليقطين للشعر وماذا يقول العلم في ذلك ؟

زيت بذور اليقطين للشعر

هناك الكثير من العلاجات النباتية الطبيعية التي لا تصدَّق لشعرك وبشرتك، ويُعتبر زيت بذور اليقطين للشعر من أكثر علاجات العناية بالشعر كثافةً بالمغذيات. هل تعلم أنّ زيت بذور اليقطين قد يكون قادراً على تحسين عدد الشعيرات وكثافة الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تساقط الشعر؟ هذه الفوائد هي نتائج تجربة بحثية تمّ إجراؤها لمدة 24 أسبوعًا. القصد من هذه المقالة هو تقديم جميع الحقائق ذات الصلة، بحيث يمكنك اتخاذ قرارٍ مستنير بشأن ما إذا كان زيت اليقطين للشعر يمكنه أن يقدّم لك الفوائد المتوقّعة منه، وإذا كان الأمر كذلك، فما هي فوائد زيت اليقطين للشعر، وكيف نستخدمه لتحقيق النتائج المرجوة؟

ما هو زيت بذور اليقطين؟

زيت بذور اليقطين هو الزيت الذي يتمّ استخراجه من بذور اليقطين الباردة، تلك التي تمّ تجفيفها وتقشيرها وتحميصها، وقد تمّ تطوير زيت بذور القرع في النمسا في القرن السابع عشر، واشتُهر بخصائصه العلاجية الواضحة. في حين أنّ زيت بذور اليقطين يُعدّ صالحاً للأكل ولذيذاً للغاية، إلا أنّه يستخدم عادةً كعلاج شامل للبشرة والشعر كعلاج موضعي.

يمكنك أيضا الإطلاع على: اكتشف نوع بخاخ الشعر المناسب لك لتساطق الشعر لعام 2021 وطريقة استخدامه

فوائد زيت اليقطين للشعر

يُعتبر زيت بذور اليقطين علاجاً كثيفاً بالمغذيات بصورة لا تصدَّق، ويكون غنياً بالفيتامينات ومضادات الأكسدة. تأتي فوائد بذور اليقطين للشعر من احتوائه على أوميغا 3 والأحماض الدهنية الأساسية، والزنك وفيتامين هـ وفيتامين ك، وفيتوستيرول – وهو مهم جداً لإنتاج الكولاجين.

زيت بذور اليقطين مرطبٌ رائع للشعر أيضاً؛ فهو يغذّي بصيلات الشعر، ويمكنه أن يعزّز من كثافة الشعر وعدد الأشعار كذلك.

(ملحوظة: قد يكون لدى الناس حساسية من بذور اليقطين، لذلك من المهم أن تقوم باستشارة طبيبك قبل استخدام أو استهلاك زيت بذور اليقطين).

آلية استخدام زيت بذور اليقطين للشعر

للحصول على فوائد زيت بذور اليقطين للشعر، يجب أن تعرف أنّ هناك عدة طرق يمكنك من خلالها استخدام هذا الزيت، للمساعدة في تعزيز نمو الشعر.

  1. الطريقة الأولى لاستخدام زيت بذور القرع هي استهلاكه إما مباشرةً أو على شكل حبوب (هذه هي الطريقة المباشرة، ولكن يمكنكِ أيضًا إدخاله في نظام العناية بالشعر).
  2. امزجي زيت بذور اليقطين مع زيت الخروع وزيت جوز الهند (ملعقتان صغيرتان لكلّ منهما) وقومي بوضع الخليط على الشعر قبل تطبيق الشامبو.
  3. اصنعي رذاذًا للشعر عن طريق خلط كوب من الماء مع ملعقتين صغيرتين من زيت بذور اليقطين، وقومي برشّ شعرك به.

يمكنك أيضا الإطلاع على: حبوب رويال جيلي للنساء اكتشفي فوائدها المذهلة للحمل والبشرة والشعر

ماذا يقول العلم حول استخدام زيت بذور اليقطين للشعر؟

تزعم دراسة خاضعة للتحكّم الوهمي نُشرت في مجلة Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine في عام 2014، أنّ زيت بذور اليقطين يزيد من نمو الشعر لدى الرجال المصابين بالثعلبة الأندروجينية.

كانت الدراسة عبارة عن تجربةٍ خاضعة للتحكّم الوهمي أُجريت في كوريا وركزت على نمط الصلع عند الذكور فقط، وعلى مدار 24 أسبوعًا تناول أولئك الذين يعانون من الصلع الوراثي (AGA) علاجًا وهميًا أو مكملات زيت بذور اليقطين، في محاولة لتحسين كثافة الشعر وكانت النتائج مذهلة. في الواقع، إنّ المرضى الذين يعانون من تساقط الشعر الخفيف إلى المتوسط، ​​والذين تناولوا مكمّل زيت بذور اليقطين لوحظ عندهم نمو للشعر بنسبة 40٪ أكثر من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي، وفقًا لدراسةٍ مهمة نُشرت في عام 2014، هذه الدراسة بدأت حقًا بزيت بذور اليقطين كخيار طبيعي لنمو الشعر.

هذا أعلى بأربع مرات من نمو الشعر الذي لوحظ في الدراسة التي استمرت لأكثر من 48 أسبوعًا على الرجال الذين يستخدمون دواء فيناسترايد، غالبًا ما يُستخدم الفيناسترايد لعلاج تضخُّم البروستات الحميد (تضخّم البروستات)، والصلع الذكوري.

الجدال حول زيت بذور اليقطين للشعر

بالطبع، دفعتْ هذه النتائج المثيرة للإعجاب بهذا الزيت إلى المقدمة لأولئك الذين يحتاجون إلى حلٍّ سريعٍ لتساقط الشعر، ولكن قبل أن تندفع وتقوم باستخدام بذور اليقطين، هناك بعض الأشياء الأساسية التي يجب مراعاتها.

بالنسبة للمبتدئين، لم يكن زيت بذور اليقطين هو المكوّن الوحيد في المكمّل الغذائي، فما تمّ اختباره بالفعل هو مجموعة صحّية كورية تُسمَّى Octa-Sabal Plus، والتي تحتوي على مسحوق بذور اليقطين وليس الزيت، ويشتمل الملحق أيضًا على مكونات أخرى مشتقة من مسحوق البرسيم الأحمر، مسحوق حرير الذرة، مسحوق من الخضروات، مسحوق زهرة الربيع المسائية ومسحوق الطماطم، وكلّها يمكن أن تؤثّر على النتائج.

وقد كانت الدراسة قصيرةً وصغيرة، واعتبرت فقط نمط الصلع الذكوري. خلال 24 أسبوعًا من العلاج شارك 100 رجل في الدراسة، ولم تُر النساء في أيّ مكان خلال الدراسة، إذن ما معنى كل ذلك؟ حسنًا، لا يوجد دليل سريري يدعم الفعالية الإيجابية لهذا الزيت في نمو الشعر على مدى فترة طويلة من الزمن، وليس لدينا أيّة فكرة عما إذا كان يعمل على النساء على الإطلاق.

يمكنك أيضا الإطلاع على: كريم ديرموفيت تجارب المستخدمين الفوائد والأضرار

َمن يمكنه أن يحصل على فوائد زيت قرع العسل للشعر؟

الإجابة المختصرة هي: يمكن لأيّ رجل يعاني من تساقط الشعر ذو النمط الذكوري أن يستخدم هذا الزيت، قد يكون زيت بذور اليقطين بديلاً طبيعيًا للرجال الذين لا يريدون اتباع طرق العلاج التقليدية.

علاجات تساقط الشعر الموصوفة لها آثارٌ جانبية قد لا يحبّها بعض الرجال، على سبيل المثال: يمكن أن يقلّل الفيناسترايد من الرغبة الجنسية وحجم السائل المنوي، أو يسبّب ضعف الانتصاب. ويمكن أن يسبّب المينوكسيديل نشوء القشرة والحكة في فروة الرأس، ولكن هذا لا يعني أنّ زيت القرع للشعر يجب اعتباره بديلاً مناسبًا لمعايير علاج تساقط الشعر، مثل فيناسترايد ومينوكسيديل، فهو ليس كذلك.

زيت قرع العسل للشعر ونمو الشعر

قد يكون زيت بذور اليقطين علاجًا محتملاً لتساقط الشعر عند الذكور، ولكن من المهم ملاحظة أنّ البحث حوله لا يزال في مهده، قد تساعد المكونات الطبيعية لزيت بذور اليقطين في منع إنتاج الأندروجين الذي يسبّب الصلع.

ومع ذلك، لا يزال البحث محدودًا للغاية، ويجب إجراء المزيد من الدراسات لفهم فوائد زيت القرع للشعر، وبأي الآليات يمكن أن يساعد زيت بذور اليقطين بالضبط في تعزيز نمو الشعر.

وهناك عدة طرقٍ معتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ومدعومة علميًا لعلاج تساقط الشعر. إذا كان شعرك بحاجة إلى بعض المساعدة الجادة، فيجب أن تكون هذه الأدوية هي الحلّ الأمثل لك.

يمكنك أيضا الإطلاع على: الجنسنج للتسمين… تجربتي للحصول على وزن مثالي

تجربتي مع زيت اليقطين للشعر

تذكر صاحبة التجربة: تجربتي مع زيت القرع للشعر كانت جيدة جداً؛ حيث أنّني أعتبر زيت القرع واحداً من أفضل الزيوت التي قمتُ باستعمالها في علاج الشعر، وقد قمت باستعماله بعدما سمعتُ عنه كثيرًا. كنت أقوم في بداية الأمر بغسل شعري باستعمال الماء الفاتر والشامبو، ثمّ توزيع الزيت على شعري بعد تدفئته، ثم كنت أقوم بتدليك شعري لمدة عشر دقائق، وبعدها كنت أتركه على شعري لمدة نصف ساعة لكي يغذّي الجذور ثم أغسله مرة أخرى. وقد واظبتُ على هذه الوصفة بمعدل مرة واحدة في الأسبوع، وكانت من أكثر الأشياء نفعًا لتعزيز صحّة شعري ونعومته.

وتروي سيدة أخرى: تجربتي مع استعمال القرع للشعر كانت نافعةً وسريعة، حيث رأيت واحدة من أصدقائي تستعمله، وعندما قمت بسؤالها عنه، أجابتني أنّها تستخدمه بهدف تعزيز نمو شعرها، فقرّرت أن أقوم بتجربته واتبعت الوصفة التي ذكرتْها لي. وبالفعل حصلتُ على نتيجةٍ فعّالة خلال بضع أسابيع.

وفي النهاية، هناك أدلة علميّة واعدة لدعم استخدام مكملات زيت بذور اليقطين لعلاج الصلع الذكوري الخفيف والمعتدل، ومع ذلك فإنّ الدراسات عليها ما تزال قليلة، ويلزم إجراء المزيد من الأبحاث للتحقّق من نتائجها وتحديد الجرعة الموصى بها.

المصادر:

  1. www.healthline.com
  2. www.ncbi.nlm.nih.gov

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى