سيدوفاج للتخسيس وأضراره وتجارب المستخدمين 

سيدوفاج للتخسيس وأضراره وتجارب المستخدمين 

دواء سيدوفاج هو دواء يؤخذ عن طريق الفم بوصفة طبية، يُستخدم في المقام الأول كعلاجٍ لمرض السكري من النوع الثاني، وهي حالة تتميّز بارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم. إنّه أحد أدوية السكري القليلة التي لا ترتبط بزيادة الوزن، وبينما يحتوي هذا الدواء على آليات يمكن أن تعزّز فقدان الوزن بشكل متواضع، فإنّ استخدام السيدوفاج للتخسيس لا يضمن النتائج، سوف نتحدّث بالتفصيل عن كلّ من فوائد سيدوفاج للتخسيس، وكذلك جرعة سيدوفاج المناسبة لإنقاص الوزن، وسنتطرّق أيضاً إلى تجارب استخدام سيدوفاج للتخسيس.

استخدام سيدوفاج للتخسيس

دواء سيدوفاج لديه القدرة على التسبّب بفقدان الوزن من خلال عدة آليات تتصدّرها آلية التحكم في الشهية؛ يحسّن السيدوفاج استجابة الجسم لهرمونات الأنسولين واللبتين، والتي بدورها تقلّل الشهية، وتسبّب أيضًا سلسلةً من ردود الفعل في الجهاز العصبي المركزي التي تعمل على تقليل الجوع.

بالإضافة إلى ذلك، يؤثّر هذا الدواء في القناة الهضمية بشكل إيجابي على بكتيريا الأمعاء، ويرفع مستويات هرمون الببتيد 1 (GLP-1) الشبيه بالجلوكاجون، ممّا يزيد من الشعور بالامتلاء، يقلّل السيدوفاج أيضًا من رواسب الدهون في الكبد والعضلات، ممّا قد يؤدي إلى فقدان الوزن.

يمكنك أيضا الإطلاع على: جلوكوفاج للتخسيس بأفضل طريقة ممكنة ونصائح مهمة يجب اتباعها

عوامل فقدان الوزن الأخرى مع دواء السيدوفاج

ليس كل فقدان للوزن أثناء تناول السيدوفاج يمكن أن يُعزى إلى الدواء نفسه، على سبيل المثال، غالبًا ما يتمّ وصف السيدوفاج بعد فترة وجيزة من تشخيص مرض السكري، وهو الوقت الذي يتمّ فيه استخدام استراتيجيات أخرى لفقدان الوزن – مثل النظام الغذائي المحسَّن وزيادة التمارين الرياضية. بالإضافة إلى ذلك، يستجيب بعض الأشخاص للغثيان والإسهال – الآثار الجانبية الشائعة للسيدوفاج – عن طريق تناول كميات أقل.

أخيرًا، لا يزيد السيدوفاج من خطر الإصابة بنقص السكر في الدم أو انخفاض نسبة السكر في الدم؛ لأن الوقاية من نقص السكر في الدم وعلاجه يشتملان على الاهتمام بتناول الكثير من الوجبات الخفيفة، وكذلك استهلاك العصير أو الصودا، وفي حال انخفاض مستوى السكر في الدم بصورة كبيرة، لا يُطلب من الأشخاص الذين يستخدمون السيدوفاج كعقارهم الوحيد لمرض السكري استهلاك هذه السعرات الحرارية الزائدة.

هل السيدوفاج يحرق الدهون؟

تتمُّ دراسة السيدوفاج ووصفه أحيانًا لعلاج السمنة حتى في الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري، في حين أنّ هذا الدواء يمكن أن يعزّز من فقدان الوزن – حوالي 2 إلى 10 أرطال في المتوسط ​​- فإنّ هذا الانخفاض في الوزن ليس بالقدر الذي يحتاجه بعض الناس أو الذين يفضّلون إنقاصه، وذلك من أجل تحسين الصحّة.

ومع ذلك، قد يكون السيدوفاج عاملاً مساعدًا ومفيدًا في علاج السمنة، مما يعني أنه يعمل جنبًا إلى جنب مع الجهود المبذولة لتحسين خيارات الطعام وتقليل السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني.

يمكنك أيضا الإطلاع على: فوائد الثوم للتخسيس بطرق طبيعية ومضمونة

استخدامات السيدوفاج الأخرى غير التخسيس

1) علاج مرض السكري من النوع 2 والوقاية منه

يتعايش مرضى السكري من النوع 2 مع مقاومة الأنسولين، ويطور المرضى بمرور الوقت مستويات عالية جدًا من السكر في الدم. يخفّض السيدوفاج نسبة السكر في الدم، مما يمنع تلف الأعضاء الدائم، وقد يؤدي في النهاية إلى الخلل الوظيفي والفشل.

يمارس السيدوفاج تأثيره من خلال AMPK الذي يبدأ بامتصاص السكر من الدم إلى العضلات، وقد ثبت أنّ السيدوفاج يزيد AMPK، مما يؤدي إلى أخذ المزيد من السكر من الدم إلى الأنسجة، ونتيجة لذلك يقلّل الدواء من تركيزات السكر في الدم. من ناحية أخرى، فإنّ الميتوكوندريا مسؤولة عن إنتاج الطاقة الخلوية، قد يقلّل السيدوفاج نسبة السكر في الدم عن طريق تثبيط إنتاج الجلوكوز الجديد (استحداث السكر) من غير الكربوهيدرات، مثل: اللاكتات والجلسرين وبعض الأحماض الأمينية.

أظهرتْ تجربة سريرية أُجريت على أكثر من 3000 شخص معرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، أنّ أولئك الذين عولجوا بالسيدوفاج كان لديهم معدل حدوث أقلّ بنسبة 31 ٪ من مرض السكري من النوع 2 مقارنة بالدواء الوهمي. وكان السيدوفاج بطريقة ما أكثر فعاليّة في الوقاية من مرض السكري لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبيّ في مؤشر كتلة الجسم ومستويات السكر في الدم.

2) أعراض متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض (PCOS): هي اضطراب هرموني وغالبًا ما تتفاقم بسبب السمنة ومقاومة الأنسولين، يعالج السيدوفاج أعراض متلازمة تكيس المبايض، مثل: عدم انتظام الإباضة أو الدورة الشهرية، وزيادة الأنسولين في الجسم، وقد ثبت أيضًا أنه يعالج أعراض متلازمة تكيس المبايض الأخرى عن طريق تقليل مؤشر كتلة الجسم (BMI) ومستويات التستوستيرون.

ويساعد السيدوفاج على الخصوبة ويزيد من فرصة الحمل الناجح، ويقلّل من مخاطر الإجهاض المبكر وسكري الحمل والالتهابات المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض.

3) مقاومة الأنسولين

تُعدّ مقاومة الأنسولين أحد العوامل الرئيسة التي تساهم في تطوّر مرض السكري من النوع 2، ولكن يتمُّ ملاحظتها أيضًا في متلازمة تكيس المبايض وكأحد الآثار الجانبية لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية، يحسّن السيدوفاج حساسية الأنسولين في الدراسات المستندة إلى الخلايا الحيوانية، ويقلّل من تأثيرات مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري.

علاوة على ذلك، أظهرت تجربة سريرية  على 25 مريضًا بفيروس نقص المناعة البشرية يعانون من الحثل الشحمي؛ وهي حالة لا يستطيع فيها الجسم إنتاج أنسجة دهنية، أنّ السيدوفاج يقلّل من خطر ارتفاع مستويات الأنسولين بشكل غير طبيعيّ في الدم.

أظهرتْ تجربة صغيرة أُجريت على 10 أشخاص أنّ السيدوفاج يحسّن حساسية الأنسولين الناتجة عن التمرين، في الجرذان المقاومة للأنسولين أدى الجمع بين السيدوفاج والوخز بالإبر الكهربائية إلى زيادة حساسية الأنسولين، وذلك من خلال تنشيط إنزيم يتواسط نشاط الأنسولين (GLUT4).

4) خفض الكوليسترول

قام السيدوفاج بخفض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة “الضار” (LDL) في الجسم، وذلك كنتيجة لدراسة أُجريت على ما يقارب 2000 شخص. في تجربة صغيرة أُجريت على 24 مريضًا غير مصاب بالسكري يعانون من ارتفاع الكوليسترول، خفّضت مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، وكان هذا الانخفاض أقوى مع الجرعات العالية من السيدوفاج.

أظهر التحليل التلوي لأكثر من 3000 مريض أنّ السيدوفاج خفّض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار في مرضى السكري من النوع 2، ومع ذلك لم يؤثّر على ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول الحميد، والدهون في الدم (الدهون الثلاثية).

يمكنك أيضا الإطلاع على: فوائد المغنيسيوم للتنحيف وتجربتي في استخدامه لإنقاص الوزن

أضرار سيدوفاج للتخسيس

إنّ الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للسيدوفاج تؤثر على الجهاز الهضمي، وقد تمّ اختبار السيدوفاج في تجربة سريرية مزدوجة التعمية مع 141 مريضاً تناولوا السيدوفاج و145 مريضاً تناولوا الدواء الوهمي.

كان التأثير الجانبي الأكثر شيوعًا في التجارب السريرية هو الإسهال، وقد عانى حوالي 53 بالمائة من المشاركين في التجربة الذين تناولوا السيدوفاج من هذا التأثير الجانبي، ولقد ترك هذه الدراسة ستة في المئة من المشاركين فيها الذين يعانون من الإسهال.

تشمل أضرار سيدوفاج الأكثر شيوعًا للسيدوفاج ما يلي:

  • الإسهال – 53.2 %.
  • الغثيان / الإقياء – 25.5%.
  • انتفاخ البطن – 12.1%.
  • الوهن (ضعف أو نقص أو طاقة) – 9.2 %.
  • عسر الهضم – 7.1%.
  • عدم الراحة في البطن – 6.4 %.
  • الصداع – 5.7 %.

تشمل الآثار الجانبية الأخرى التي تمّ الإبلاغ عنها في 1٪ إلى 5٪ من المشاركين: براز غير طبيعي، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وآلام الجسم، والدوار، واضطراب الأظافر، والطفح الجلدي، وزيادة التعرق، واضطرابات التذوق، وعدم الراحة في الصدر، والقشعريرة، وأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، واحمرار، وخفقان.

هل السيدوفاج آمن؟

رغم أنّ السيدوفاج لا يخلو من الآثار الجانبية، يتّفق معظم الباحثين على أنّ السيدوفاج يتمتع بنسبة أمانٍ جيدة، إذا كنت تعاني من قصور كلوي حاد، أو فرط حساسية معروف للدواء، أو كنت مصابًا بالحماض الكيتوني السكري، فلا يجب أن تتناول السيدوفاج. كما أنّه ليس علاجًا لمرض السكري من النوع الأول.

السيدوفاج والسرطان

لم تجد دراسات السيدوفاج أنّ العقار يمكن أن يسبّب السرطان، فيما تزعم بعض الدراسات أنّ السيدوفاج له خصائص مضادة للأورام.

اقترحتْ إحدى الدراسات القائمة على الملاحظة من عام 2005 أنّ السيدوفاج يمكن أن يقلّل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 23 في المائة، وذلك وفقًا لمقال نُشر عام 2014 في رعاية مرضى السكري، وأظهرتْ مراجعة الدراسات أنّ التأثيرات المضادة للورم في الدراسات السابقة قد يكون مبالغًا فيها.

يمكنك أيضا الإطلاع على: تجارب الكارنتين للتنحيف وفوائد قد لا يعرفها النساء والرجال عن الكارنتين

جرعة سيدوفاج للتخسيس

لا توجد جرعة محددة للسيدوفاج للتخسيس، سيقرّر مقدّمو الخدمات الطبية الجرعة المناسبة للمريض بناءً على كيفية تفاعل الشخص مع الجرعة، ومدى التحكّم في نسبة السكر في الدم.

سيدوفاج للتخسيس يأتي في جرعات 500 ملغ و850 ملغ و1000 ملغ، جرعة البدء الموصى بها للبالغين هي 500 مجم مرتين في اليوم أو 850 مجم مرة في اليوم مع الوجبات، الجرعة القصوى في اليوم هي ٢٥٥٠ مجم مقسمة على جرعات، وهو متوفرٌ أيضًا في صيغ ذات تأثير ممتد من 500 مجم و750 مجم، والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى سوف يأخذون جرعات أصغر.

ما الفرق بين سيدوفاج 500 للتخسيس وسيدوفاج 850 للتخسيس؟

تشير العديد من الدراسات إلى أنّ السيدوفاج، وهو المادة النشطة التي تكون متواجدة داخل السيدوفاج 500 وغيرها من التركيزات الأخرى كحبوب 850 وتركيز 1000، يتمّ استعماله للتخسيس عن طريق قيامه بالتغيير من آلية استخدام الخلايا للدهون وأيضًا لآلية تخزينها، فمن الممكن أن يقوم بالتأثير بصورة إيجابية فيما يرتبط بالتخلص من الدهون الزائدة عند بعض الأفراد، وإنّ أبرز ما يميّز حبوب سيدوفاج 850 للتخسيس هو أنها ريتارد فيما يعني أنها ممتدة المفعول؛ حيث يظل مفعولها ممتداً لمدة أطول داخل الجسم.

مواعيد سيدوفاج للتخسيس

الكثير يتساءل عن دواء سيدوفاج 500 للتخسيس: هل يتمّ أخذه قبل الأكل أم بعده؟ والحقيقة أنّ أفضل المواعيد لتناول سيدوفاج للتخسيس هي أن يتم أخذه قبل الأكل أو معه ولا سيّما وقت الغداء؛ نظراً لأن تناوله بعد الأكل قد يقوم بالتسبُّب في حدوث مشاكل هضمية للبعض، وهذه المواعيد تكون خاصة لسيدوفاج 500 أو 1000 مجم.

لكن إذا كنت ممن يتساءلون عن دواء سيدوفاج 850 للتخسيس: هل يتمّ أخذه قبل الأكل أم بعده؟ فالحقيقة هو أنّ سيدوفاج 850 ريتارد من المفضّل أن يتمّ أخذه في وجبة العشاء وهو طويل المفعول، ومن الضروريّ أن يتم تناوله بوصفة طبية.

يمكنك أيضا الإطلاع على: الاسبغول للتنحيف وخمس طرق تقوم من خلالها عشبة الاسبغول بإنقاص الوزن

أيهما أفضل للتخسيس سيدوفاج أم جلوكوفاج؟

لا يوجد فرق بينهما؛ لأنها يمتلكان نفس المادة الفعالة، لذا فهما يمتلكان نفس التأثير.

سيدوفاج لتخسيس البطن

هناك الكثير من النتائج التي أثبتت مدى تأثير هذا الدواء وقدرته على التخلُّص من الدهون التي قد تتراكم في منطقة البطن، ولكن من الضروري قبل تناول هذا الدواء أن يتمّ الحرص على استشارة الطبيب المتخصص قبل البدء في تناوله.

دواء سيدوفاج للتخسيس مع الحمل

إنّ البيانات المحدودة مع النساء الحوامل ليست كافية لتحديد المخاطر المرتبطة بالعقاقير للتشوهات الخلقية الرئيسية أو الإجهاض، ولم تبلّغ الدراسات المنشورة عن استخدام السيدوفاج أثناء الحمل ووجود ارتباط واضح مع السيدوفاج، والعيوب الخلقية الرئيسية أو مخاطر الإجهاض. ويزيد داء السكري الخاضع للسيطرة بشكل سيئ أثناء الحمل من خطر إصابة الأمهات بالحماض الكيتوني السكري، وتسمُّم الحمل، والإجهاض التلقائي، والولادة المبكرة، ومضاعفات الولادة.

يمكنك أيضا الإطلاع على:  ابر اوزمبك للتنحيف الجرعات المسموح بها وموانع الاستخدام

سيدوفاج للتخسيس مع الرضاعة

تشير الدراسات المنشورة المحدودة إلى وجود السيدوفاج في لبن الأم، ومع ذلك لا توجد معلوماتٌ كافية لتحديد آثار السيدوفاج على الرضاعة الطبيعية، ولا توجد معلومات متاحة عن آثار السيدوفاج على إنتاج الحليب، لذلك ينبغي النظر في الفوائد التنموية والصحّية للرضاعة الطبيعية جنبًا إلى جنب مع الحاجة السريرية للأم للعلاج، وأيّ آثار ضارة محتملة على الطفل الذي يرضع من العلاج أو من حالة الأم الأساسية.

يمكنك أيضا الإطلاع على: تجربتي مع زيت الزيتون والليمون للتنحيف

التفاعلات الدوائية

هذه ليست قائمة كاملة من التفاعلات الدوائية للسيدوفاج، احرص على التأكّد من إخبار مقدم الرعاية الطبيّة الخاص بك عن جميع المكملات والأدوية والفيتامينات التي تتناولها، وأخبره أيضًا عن أيّ حالات طبية لديك.

قد يتفاعل السيدوفاج مع الأدوية التالية:

  1. فوروسيميد – يؤدي تناول هذا الدواء مع السيدوفاج إلى زيادة كمية السيدوفاج في الدم.
  2. نيفيديبين – يزيد هذا الدواء من امتصاص السيدوفاج.
  3. يمكن للأدوية التي تؤثر على الكلى، مثل: رانولازين وفانديتانيب ودولوتغرافير وسيميتيدين أن تزيد من التعرض للسيدوفاج، وتزيد من خطر الإصابة بالحماض اللبني.
  4. الكحول – الإفراط في تناول الكحوليات أثناء تناول السيدوفاج قد يزيد من خطر الإصابة بالحماض اللبني.
  5. الأدوية التي تزيد من نسبة السكر في الدم قد تجعل السيدوفاج أقل فعالية، وتشمل هذه الثيازيدات ومدرات البول الأخرى، والكورتيكوستيرويدات، والفينوثيازينات، وأدوية الغدة الدرقية، والإستروجين، وموانع الحمل الفموية، والفينيتوين، وحمض النيكوتين، وعقاقير منع قنوات الكالسيوم، والأيزونيازيد.
  6. يمكن أن يؤدي تناول مثبطات كربونيك أنهيدراز، مثل: توبيراميت أو أسيتازولاميد أو زونيساميد مع السيدوفاج إلى زيادة خطر الإصابة بالحماض اللبني.

التحذيرات والاحتياطات

قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضةً لخطر الإصابة بالآثار الجانبية أثناء تناول السيدوفاج، وقد يكون كبار السن الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، أكثر عرضةً للإصابة بالحماض اللبني.

تأكّد من عدم تفويت أيّ من مواعيدك إجراء فحص الدم أثناء فترة تناول السيدوفاج، إذا كنت ستخضع لعملية جراحية أو أيّ إجراء طبي كبير، خاصة إذا تمّ حقن صبغة التباين، فقد تحتاج إلى التوقف عن تناول السيدوفاج والانتظار يومين على الأقل قبل بدء العلاج مرة أخرى.

يمكنك أيضا الإطلاع على: الكمون للتنحيف وحرق الدهون وطريقة إستخدامه

تجربتى مع سيدوفاج للتخسيس

تقول واحدةٌ من التجارب لهذا الدواء: لقد سمعتُ عن دواء سيدوفاج من الكثير من الأفراد، وأنه أيضًا دواءٌ آمن ويساهم في نقصان الوزن وذلك يتمّ دون حمية غذائية، فقلتُ لنفسي لو قمتُ بأخذ هذا الدواء مع اتباع الحمية فإنّه سيكون فعّالاً بشكل أكبر. بالفعل قد بدأتُ في استخدام هذا الدواء ولاحظت نقصاناً ملحوظاً جداً في وزني وذلك خلال أول يومين، لذلك قرّرت الاستمرار في أخذه.

سعر سيدوفاج للتخسيس

  • يكون سعر سيدوفاج 500 هو 3 جنيه للشريط الواحد.
  • ويكون سعر سيدوفاج 850 هو 30 جنيه للعبوة التي تشتمل على 6 شرائط.
  • يكون سعر سيدوفاج 1000 هو 11 جنيهات للعبوة التي تشتمل على 2 شريط.
  •  هذا الدواء متوفر بالسعودية بسعر 15.40 ريال سعودي.

” وجب التنبيه على  أنّ ما ورد عن هذا الدواء في هذه المقالة مبني على النشرة الطبية للدواء.. مع هذا فيجب عليك استشارة الطبيب.” 

المصادر:

  1. www.webmd.com
  2. pubchem.ncbi.nlm.nih.gov
  3. www.mayoclinic.org
  4. www.healthline.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى