شاي الماتشا للتنحيف الحل البديل لتكميم المعدة

شاي الماتشا للتنحيف هو عبارة عن نوع خاص من أنواع الشاي الأخضر. يتميز بكونه ذو تركيز عالي يعادل كل كوب منه ما يقارب 10 أكواب من الشاي الأخضر العادي.

يتميز شاي الماتشا بكثرة فوائده للجسم وتنوعها أيضاً. لأنه يحتوي على نسبة عالية من المغذيات الضرورية التي يحتاجها الجسم. بالإضافة إلى مضادات الأكسدة ذات التأثير البالغ في دعم وتقوية المناعة العامة للجسم.

كذلك فإن شاي الماتشا للتنحيف يحتوي على الحمض الأميني المسمى الثيانين. الذي يمتلك تأثيراً مهدئاً، ومخففاً للتوتر والعصبية أيضاً.

من الأمور التي تميز شاي ماتشا للتنحيف هو قدرته على إمدادك بكمية من الطاقة أكبر مما تمنحه لك القهوة! كما أنه يجعلك أكثر قوة وتحملاً وأفضل حالاً.

في هذا المقال سنتعرف على أهمية و فوائد شاي الماتشا للتنحيف، وسنتطرق أيضاً لذكر طريقة الاستعمال والأضرار المحتملة عن استخدام هذا الشاي. تابعوا معنا.

ما هو شاي الماتشا للتنحيف ؟

هو عبارة عن أوراق خضراء تستخلص من نبات الكميليا. وهي النبتة ذاتها التي يتم الحصول على أوراق الشاي الأخضر العادي منها. ولكن يختلف شاي الماتشا للتنحيف عن الشاي الأخضر العادي بطريقة زراعته.

في مرحلة معينة من مراحل نمو الماتشا يقوم المزارع بحجب ضوء الشمس عن هذه النبتة. مما يؤدي إلى زيادة تصنيع مادة الكلوروفيل ضمن أوراق نبات الماتشا. حيث يعمل الكلوروفيل على زيادة درجة خضرة أوراق النبات لتوفير متطلباته الغذائية بشكل أفضل. ونتيجة لذلك تصبح أوراق نبات الماتشا أغنى  بالمعادن والفيتامينات والعناصر المغذية الضرورية للجسم.

محتويات شاي الماتشا للتنحيف

  • الأحماض الأمينية بنشبة 34 ملغ.
  • ثيانين 14 ملغ.
  • كافيين 35 ملغ.
  • ألياف 318 ملغ.
  • الكربوهيدرات 447 ملغ.
  • فيتامين سي 1.75 ملغ.
  • فيتامين أ 290 وحدة.
  • السعرات الحرارية 3
  • البوتاسيوم 26.6 ملغ.

فوائد شاي الماتشا للتنحيف

من أهم الفوائد التي يقدمها هذا الشاي للجسم هي فوائد الماتشا للتنحيف. لأن هذا الشاي يعمل  على تسريع عملية إنقاص الوزن من خلال تحريض عدة عمليات حيوية في الجسم في الآن ذاته.

زيادة العمليات الاستقلابية في الجسم

يحتوي شاي الماتشا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، تصل حتى ١٣٧ ضعف من تلك الموجودة في الشاي الأخضر العادي. أو النباتات العشبية الأخرى. لذلك فإن تناول كوب من شاي الماتشا للتنحيف قبل الطعام قد أثبت فعاليته وقدرته على تحويل الغذاء إلى جزيئات بسيطة يسهل امتصاصها. وهو ما يعرف بعملية استقلاب الغذاء، أو الأيض. أي تحويله إلى طاقة.

قلة السعرات الحرارية

يتميز شاي الماتشا بقلة السعرات الحرارية فيه بسبب احتوائه على نسبة منخفضة جداً من السكريات. وهذا ما يجعل من عملية هضمه وامتصاصه عملية سريعة تؤدي إلى بدء مفعوله سريعاً في الجسم.

تسريع عملية حرق الدهون

أثبتت الدراسات أن المداومة على شرب كوب من شاي الماتشا للتنحيف يومياً يساعد على خسارة كمية كبيرة من الدهون. لاسيما إذا ترافق هذا الأمر مع اتباع حمية غذائية مدروسة. لأن شاي الماتشا يعمل على تسريع عملية إفراغ المعدة، ومن ثم امتصاص الغذاء من الأمعاء وإفراغها بسبب تحريض الأيض. ثم نتيجة لذلك يحدث تحريك للدهون من مخازنها، بهدف استخدامها في إنتاج الطاقة. وبالتالي يساعد هذا الأمر على حرق الدهون بشكل أسرع كلما كانت الحاجة للطاقة أكبر.

تعرف أيضاً على: شاي ماي ليزا للتنحيف

فوائد شاي الماتشا للجسم

لا تقتصر فوائد هذا الشاي على إنقاص الوزن فحسب، بل إن فوائده العامة لصحة الجسم تفوق ذلك وأكثر.

صحة الجهاز العصبي والدماغ

وجد أن شاي الماتشا يحتوي على تركيز مناسب من الكافيين للجسم. وبالتالي فإنه يعمل على زيادة اليقظة والانتباه والتركيز. وكذلك فإنه يحافظ على صحة الدماغ والأعصاب ويحمي الخلايا العصبية من التلف بفعل العوامل المرضية والبيئية المحيطة.

صحة الكبد والجهاز الصفراوي

أثبتت دراسات حديثة أن شرب كوب من شاي الماتشا للتنحيف يومياً يساعد على تخفيض أنزيمات الكبد المرتفعة ALT و AST. حيث ترتفع هذه الأنزيمات لأسباب مختلفة مثل التهابات الكبد الفيروسية، الحصيات المرارية، التهاب الأقنية الصفراوية وأسباب أخرى.

كما ويفيد شاي الماتشا الأشخاص الذين لديهم ترسبات شحمية على الكبد بسبب استهلاكهم كميات كبيرة من الدهون في الغذاء. وأيضاً الأفراد الكحوليين أو الذين يعانون من تسممات دوائية معينة أثرت على الكبد.

علاج السرطان

أفاد العلماء أن استهلاك كمية محددة من شاي الماتشا يومياً وبانتظام، يساعد على تفعيل الخلايا التائية القاتلة. وهي عبارة عن نوع خاص من الكريات البيضاء، وظيفتها تكمن في مهاجمة الخلايا السرطانية والقضاء عليها. وبالتالي فإن شاي الماتشا للتنحيف يساهم في الوقاية من السرطان وكذلك تصغير حجم الورم.

صحة القلب والأوعية

يفيد استهلاك شاي الماتشا على مدار ثلاثة أشهر متتالية في إنقاص نسبة LDL الكوليسترول الضار وزيادة نسبة HDL الكوليسترول النافع في الدم. حيث يفيد هذا الأمر في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين بسبب تثبيط عملية تشكل اللويحة العصيدية ضمن جدار الشريان.

من ناحية أخرى فإن شاي ماتشا قد ساعد أيضاً على تقليص نسبة الشحوم الثلاثية في الدم ومنع ترسبها على شكل دهون صلبة تحت الجلد.

شاي الماتشا للتنحيف

أضرار شاي ماتشا

رغم الحديث عن فوائد شاي الماتشا للتنحيف وأدواره الأخرى الضرورية للجسم، فإن بعض الأضرار أو الآثار الجانبية لهذا الشاي تبقى موجودة ولا يمكن تجاهلها. ومنها:

  • الحساسية تجاه عشبة شاي الماتشا بحد ذاتها.
  • السيلان الأنفي أو السعال.
  • الشرى.
  • اضطرابات هضمية مثل الإمساك أو الإسهال.
  • الأرق والتوتر عند شرب كميات زائدة من هذا الشاي بسبب احتوائه على نسبة من الكافئين.
  • اضطراب نسبة سكر الدم مع تزياد فرص حدوث هبوط سكر الدم عند مرضى السكري المعالجين بالأدوية.
  • تسارع نبض القلب.
  • الغثيان أو الإقياء.
  • الصداع.

هل شاي الماتشا يسبب إسهال ؟

في الحقيقة إن الدراسات ما تزال غير كافيى تماماً حول الآثار الجانبية لشاي الماتشا وأضراره المحتملة. ولكن إذا لاحظ المريض حدوث إسهال متوسط إلى شديد بعد تناول شاي الماتشا للتنحيف يفضل التوقف عن استخدامه. وتعويض الوسائل والأملاح المفقودة عن طريق شرب كمية كافية من الماء. أو وضع سيروم ملحي في حال كان الوضع شديداً.

طريقة استخدام شاي ماتشا للتنحيف

بعد أن تعرفنا على فوائد هذا النبات المميزة، يجب التركيز حول طريقة تحضير شاي الماتشا للتنحيف كي تضمن الحصول على النتائج المثالية.

تتضمن طريقة تحضير شاي الماتشا وضع ملعقة صغيرة واحدة من مسحوق شاي الماتشا للتخسيس ضمن 125 مل من الماء الساخن. ثم تحريك المزيج جيداً إلى أن يتجانس السائل.

وفي طريقة أخرى لتحضير هذا المشروب يمكن استعمال شاي الماتشا مع الليمون. لأن الليمون يساعد بشكل كبير أيضاً على حرق الدهون وإنقاص الوزن.

اقرأ أيضاً: فوائد الليمون للتخسيس

وكذلك يفضل البعض أيضاً تحضير شاي الماتشا بطريقة مختلفة لجعله ذو طعم مميز. حيث يتم وضع ملعقة كبيرة من العسل في وعاء. ثم يضاف إليها ملعقة واحدة صغيرة من مسحوق الماتشا ويتم مزجها جيداً مع العسل. بعد ذلك تتم إضافة نحو 85 مل من الحليب الدافئ إلى العسل وتحريكهم جيداً. ستحصل بعدها على مشروبك المفضل من شاي الماتشا للتنحيف.

أفضل وقت لشرب شاي ماتشا

إذا كنت تريد أن تبدأ بشرب شاي الماتشا كجزء من روتينك اليومي، لا بد أنك تتساءل متى يشرب شاي الماتشا للتخسيس ؟ في الحقيقة ينصح أغلب الأطباء بشرب شاي الماتشا صباحاً بعد وجبة الفطور. لأن تناوله في هذا الوقت من اليون سيمدّ جسمك بالطاقة اللازمة بأداء المهام اليومية طيلة النهار. كما أنه سيساعدك على ممارسة حصتك اليومية من التمارين الرياضية بجهد وإرهاق أقل.

تجربتي مع شاي الماتشا للتنحيف

بعد أن ذاع صيت استخدام حبوب ماتشا للتنحيف أجريت دراسة على مجموعة من الأشخاص الذين استخدموا هذا الشاي لفترة من الزمن. من أجل معرفة الآثار الإيجابية والسلبية لهذا الشاي على صحة الجسم. لذلك سنعرض لكم أهم تجارب ماتشا للتنحيف فيما يلي:

  • تقول سيدة في سن ٣٤ عاماً: ” بعد أن سمعت عم فوائد شاي الماتشا الكثيرة قررت أن أشربه بشكل يومي. وبالفعل أصبح شاي الماتشا للتنحيف جزءاً لا يتجزأ من روتيني اليومي. قبل البدء بتناوله كان وزني قرابة ٧٩ كيلوغرام. وبعد أن التزمت بشرب الماتشا لمدة شهرين أصبح وزني ٧٠ كيلوغرام وذلك فقط مع إجراء حمية غذائية بسيطة”.
  • يقول رجل في سن الخمسين عاماً: ” اكتشفت مؤخراً أنني أعاني من ارتفاع في ضغط الدم لدي. فذهبت إلى الطبيب الذي نصحني بتناول الغذاء الصحي ووصف لي بعض الأدوية الخافضة للضغط. ثم قرأت عن تجارب شاي الماتشا للتنحيف وأهميته لصحة القلب والأوعية، فبدأت بشرب كوب من هذا الشاي يومياً بعد الطعام. وقد أصبح الضغط مضبوطاً لديّ وتحسنت صحتي العامة وشعرت بالطاقة تسري في جسدي بعد شرب شاي الماتشا.”

كم سعر شاي الماتشا للتنحيف ؟

يتفاوت سعر شاي الماتشا من منطقة إلى أخرى بحسب الدولة والشركة المصنعة. فقد سجل سعر شاي الماتشا في المملكة العربية السعودية بنحو 75 ريال سعودي. أما في مصر فقد وصل سعره إلى ما يقارب 475 جنيه مصري. وفي الولايات المتحدة الأمريكية وصل سعره إلى 130 دولار.

هل يعد الماتشا وحده كافياً لخسارة الدهون ؟

إذا كنت تطمح لخسارة كم كبير من الدهون وخلال وقت قصير، فإن شاي الماتشا سيقدم لك المساعدة الكافية لذلك. ولكنه وحده لا يعد كافياً. لأن شاي الماتشا للتنحيف يزيد من حرق الدهون المحرض بفعل ممارسة الرياضة أو الالتزام بنظام غذائي صحي.

يمكنكم ممارسة تمارين الكارديو أو الركض لمدة نصف ساعة يومياً. وكذلك فإن الالتزام بحمية الكيتو دايت التي تعتمد على الدهون بنسبة كبيرة يسرع من عمليات الأيض وإنتاج الطاقة.

لماذا شاي الماتشا للتنحيف أفضل من الشاي الأخضر ؟

يقدم لك شاي الماتشا كمية مضاعفة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة الضرورية للجسم، أكثر مما يمنحه لك كوب من الشاي الأخضر العادي.

إذا أجرينا مقارنة بسيطة، فإنك تحتاج إلى شرب ما يقارب نحو 10 أكواب من الشاي الأخضر المخمر كي تحصل على فوائد مماثلة تقريباً لتلك التي في شاي الماتشا.

بالإضافة إلى ذلك فإن شاي الماتشا يقدم لك مقدار أكبر من الطاقة اللازمة لأداء التمارين الرياضية المجهدة. فضلاً عن دوره في حرق الدهون المترسبة في أماكن محددة من الجسم مثل البطن، الفخذين، الظهر وغيرها.

حميات غذائية تساعدك على خسارة الوزن سريعاً

ذكرنا أن شاي الماتشا يساعد على خسارة الوزن إذا ترافق مع نظام غذائي صحي يسرع من حرق الدهون. لذلك سنقدم لكم أهم أنواع الأنظمة الغذائية التي يمكن اتباعها لحرق الدهون بواسطة الماتشا:

ريجيم الكيتو دايت

يعتمد هذا النظام الغذائي على زيادة كمية الدهون الواردة في الغذاء، مع الإنقاص إلى حد كبير من الكربوهيدرات. مما يؤدي إلى استهلاك السكريات أولاً لإنتاج الطاقة. وبعد نفادها يلجأ الجسم إلى اصطناع ما يسمى بالأجسام الكيتونية. والتي يستخدمها الجسم كبديل عن السكريات لإنتاج الطاقة.

ويحتاج تصنيع الأجسام الكيتونية إلى حموض دسمة يحصل عليها الجسم من حرق الدهون الصلبة وتفكيكها إلى جزيئات أصغر حجماً. وهذا بدوره يسرع من عملية خسارة الوزن الزائد.

الصيام المتقطع

هو عبارة عن نظام غذائي يتبعه الأشخاص الذين يرغبون بخسارة الوزن خلال وقت قصير. حيث يعتمد هذا الريجيم على الصيام لفترة معينة من النهار، قد تصل حتى 16 ساعة. ثم تناول الغذاء المتوازن خلال فترة أخرى تصل حتى 8 ساعات من اليوم يحصل فيها الفرد على كفايته من الغذاء.

ريجيم دوكان

يعتمد هذا الريجيم ذو الأصل الفرنسي على اتباع نظام غذائي أساسه بروتيني مع كمية قليلة من الدهون والسكريات. بمعنى آخر، يسمح في هذا النظام الغذائي تناول البيض، البقوليات، الخضار، والتقليل من الزيوت والزبدة والباستا والبطاطس والرز.

يحتاج هذا النظام الغذائي إلى ما يقارب الأسبوعين كي تظهر نتائجه على الجسم.

حمية داش

تفيد هذه الحمية الأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم. حيث تعتمد هذه الحمية على تناول المغذيات الطبيعية الصحية. والتي لا تحتوي على نسبة عالية من الملح أو السكر. كما يتجنب أتباع هذه الحمية تناول الاطعمة الحاوية على مواد حافظة أو زيوت مهدرجة.

على الرغم من أن هدف حمية داش الأساسي هو تدبير ضغط الدم المرتفع، إلا أنها قد ساهمت في إنقاص الوزن بشكل ملحوظ. وقد ساعد هذا الأمر في التخفيف من عوامل خطورة مرضى ارتفاع التوتر الشرياني.

ريجيم الحليب والتمر

انتشر استخدام ريجيم الحليب والتمر في الآونة الأخيرة. حيث يعتمد هذا النظام على تناول مقدار 7 حبات من التمر كحد أقصى، مع كوب من الحليب خالي الدسم خلال الوجبة الواحدة. وتكرر ثلاث مرات خلال اليوم.

تساعد حمية الحليب والتمر على خسارة الوزن بشكل سريع بسبب قلة السعرات الحرارية الموجودة في هذه الوجبة.

ولكن تبقى حمية الحليب والتمر من الحميات الصعبة والقاسية والتي يصعب على الجسم التكيف معها. لذلك لا ينصح باتباعها عند جميع الأفراد وبدون استشارة أخصائي تغذية.

وفي الختام نؤكد على أن فوائد شاي الماتشا للتنحيف الكثيرة لا يمكن الحصول عليها بفعالية كبرى إلا إذا اقترنت بنظام غذائي صحي وصحيح يتناسب مع احتياجات الجسم اليومية من الغذاء.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، يتمنى لكم فريق عمل موقع الصحي دوام الصحة والعافية.

المصدر

  1. Healthline
  2. WebMD
  3. ncbi.nlm.nih.gov
  4. ncbi.nlm.nih.gov

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى