شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله وتجارب كيس الحمل الفارغ

شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله وتجارب كيس الحمل الفارغ

كيس الحمل الفارغ يحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة في بطانة الرحم ولكنها لا تنمو لتصبح جنينًا. سينمو كيس الحمل والمشيمة، لكن يظهر شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله فارغًا حيث لا يحتوي على جنين. يسبب الإجهاض تقريبا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. في السطور التالية، سوف نتحدث بشكل تفصيلي عن كيس الحمل الفارغ وأيضًا نعرض شكل كيس الحمل الطبيعي وشكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله ونجيب عن بعض الأسئلة الشائعة مثل هل كيس الحمل الفارغ يكبر؟ متى يسقط كيس الحمل الفارغ؟ تابعي معنا ما يلي!

ماهو كيس الحمل الفارغ؟

قبل التحدث عن شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله يجب أولًا معرفة أن كيس الحمل الفارغ هي نوع من الإجهاض المبكر الذي يحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة في الرحم ولكنها لا تتطور إلى جنين. سيتوقف الجنين عن النمو، لكن كيس الحمل (حيث يتطور الجنين) يستمر في النمو. ستطلق المشيمة وكيس الحمل الفارغ هرمونات الحمل – حيث يكون شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله فارغ بدون وجود جنين بداخله. يؤدي هذا إلى ظهور أعراض الحمل المبكرة أو حتى إجراء اختبار حمل إيجابي. يحدث أحيانًا في وقت مبكر جدًا من الحمل لدرجة أنك لا تعرفين أنك حامل.

متى يحدث كيس الحمل الفارغ؟

يتسبب كيس الحمل الفارغ في إجهاض مبكر في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. أثناء نمو الجنين، تتحول البويضة المخصبة إلى كيسة أريمية. بعد حوالي أربعة أسابيع من الحمل، تنغرس الكيسة الأريمية  في جدار الرحم وتتطور إلى جنين. عندما يكون لديك كيس الحمل فارغ، يستمر كيس الحمل الذي يحمل الجنين في النمو، حتى بدون وجود الجنين. يمكن أن يحدث ما يلي:

  • يحدث كيس الحمل الفارغ في وقت مبكر جدًا من الحمل، بحيث لا تدركين أبدًا أنك حامل.
  • يكون اختبار حمل إيجابي وعلامات الحمل حتى يتم اكتشاف كيس الحمل الفارغ في أول فحص بالموجات فوق الصوتية.
  • يكون لديك اختبار حمل إيجابي وعلامات الحمل ولكنك تعانين من الإجهاض.

يفيدك أيضًا الإطلاع على: الدورة الشهرية بعد سن الخمسين وما يجب أن تعرفيه

علامات واعراض كيس الحمل الفارغ

في كثير من الحالات، يمكن أن يحدث كيس الحمل الفارغ في وقت مبكر جدًا من الحمل قبل أن تعرف معظم النساء أنهن حوامل. قد يكون لكيس الحمل الفارغ نفس الأعراض المبكرة المرتبطة بالحمل، مثل:

  • اختبار حمل إيجابي
  • حنان الثدي
  • استفراغ وغثيان
  • دورة شهرية ضائعة
  • تصوير بالموجات فوق الصوتية يظهر كيسًا يحيط بالجنين ولكن لا يوجد جنين

مع انتهاء الحمل، قد تشمل أعراض نزول كيس الحمل الفارغ ما يلي:

  • نزيف من المهبل
  • تشنج في البطن
  • اختفاء وجع الثدي
  • دورة شهرية أثقل من المعتاد
  • خروج جلطات دموية أو أنسجة رمادية من المهبل.

اعراض كيس حمل بدون جنين في الاسبوع السادس

تتعرض بعض النساء إلى مجموعة من العلامات والأعراض التي يمكن أن تحدث عند وجود كيس الحمل الفارغ في الأسبوع السادس ومنها ما يلي:

  • حدوث تغير في شكل وحجم الثدي.
  • الإحساس بالإجهاد والتعب والإرهاق بدرجة كبيرة.
  • الإحساس بألم وتقلصات حادة في البطن وأسفل الظهر.
  • نزول قطرات من الدم ذات اللون الوردي
  • القيء الصباحي.

اسباب كيس الحمل الفارغ

أسباب الإصابة بكيس الحمل الفارغ غير معروفة بشكل عام، لكن الخبراء يعتقدون أن معظم الحالات ناتجة عن تشوهات صبغية في الجنين. تظهر الأبحاث أن العمر والحساسية الجينية قد تلعب أيضًا دورًا في إجهاض الحمل المبكر. تشير الدراسات إلى أن التشوهات الصبغية هذه يمكن أن تكون السبب أيضًا في حالة تكرار الإصابة بكيس الحمل الفارغ.

على الرغم من أنها لا تجعل فقدان الحمل أسهل، فمن المهم أن تعرفي أنه لا يوجد شيء يمكنك فعله لمنع تكون كيس الحمل الفارغ. إذا كان لديك حالتين إجهاض أو أكثر في مرحلة مبكرة، يجب عليك التحدث إلى طبيبك حول إجراء الاختبارات لاستبعاد أي أسباب كامنة.

عوامل الخطر

يقدر الخبراء أن ثلث حالات الفقد المبكر للحمل، أي قبل 8 أسابيع من الحمل، ناتجة عن كيس الحمل الفارغ. تتضمن بعض عوامل الخطر ما يلي:

  • تغيرات في الكروموسومات
  • تاريخ من الإجهاض
  • أن تكونين أكبر من 35 سنة
  • السمنة
  • عدوى مثل داء المقوسات أو الكلاميديا ​​أو الزهري
  • تشوهات الرحم
  • خلل في تطور الجسم الأصفر داخل المبيض
  • التدخين
  • مرض السكري وأمراض الغدة الدرقية
  • التعرض للسموم (مثل المبيدات الحشرية) والإشعاع المؤين

يفيدك أيضًا الإطلاع على: ابر فوستيمون لزيادة الخصوبة عند المرأة وفرص الحمل

كيس الحمل الفارغ والنزيف

الكثير من السيدات يطرحن هذا السؤال أيضًا “ماذا يعني نزول كيس الحمل؟” الحقيقة هو أن نزول كيس الحمل الفارغ يسبب نزيفًا مهبليًا وتشنجًا في البطن. عادة ما يكون الألم الناتج عن نزول كيس الحمل أكثر حدة من فترة الحيض العادية. يمكنك تناول دواء بدون وصفة طبية مثل عقار الأسيتامينوفين لتخفيف التقلصات. تجنبي رفع أي شيء ثقيل أو أي تمرين شاق لأنه يمكن أن يزيد من نزيفك. قد تعانين من نزول دم لعدة أسابيع بعد الإجهاض.

كيف يتم تشخيص وجود كيس الحمل الفارغ؟

سيقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بتشخيص كيس الحمل الفارغ باستخدام الموجات فوق الصوتية عبر المهبل. يحدث هذا في الأشهر الثلاثة الأولى، عادة ما بين سبعة وتسعة أسابيع من الحمل. يجب أن يكون الجنين مرئيًا في هذا الوقت أثناء الحمل. في حالة وجود كيس الحمل الفارغ، سيكون كيس الحمل فارغًا ولا يتواجد جنين بداخله.

  • ستستلقي على طاولة الفحص وتضعي قدميك في ركاب كما تفعلين في فحص الحوض. سيضع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عصا تصوير بالموجات فوق الصوتية في مهبلك لرؤية محتويات رحمك.
  • سوف يظهر كيس الحمل الفارغ ككيس فارغ – تقريبًا مثل الفقاعة.

غالبًا لا تدرك السيدات أن لديهم كيس الحمل الفارغ. وذلك لأن المشيمة تستمر في إفراز الهرمونات، مما يجعل جسمك يعتقد أنك حامل. وهذا أيضًا هو سبب استمرار ظهور أعراض الحمل، بما في ذلك اختبار الحمل الإيجابي.

إذا كنت قد عانيت بالفعل من نزيف أو علامات إجهاض، فسيستخدم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك الموجات فوق الصوتية لفحص محتويات الرحم لتشخيص وجود كيس الحمل الفارغ.

سيجمع بعض مقدمي الرعاية الصحية سلسلة من عينات الدم التي تتحقق من مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) في جسمك. يعرف هرمون (hCG) باسم هرمون الحمل لأنه يتم إنتاجه فقط إذا كنت حاملاً. يزداد مستوى الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمائية في دمك بسرعة في بداية الحمل ويصل إلى ذروته في الأسابيع الثامنة إلى العاشرة. 

إذا لم يرتفع بسرعة، فقد يشير إلى حدوث إجهاض أو مضاعفات أخرى. قد يقرر مزودك اختبار مستويات هذا الهرمون على مدار عدة أيام لتقييم كيفية ارتفاع مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمائية. يمكن أن يكون هذا أداة فعالة لتشخيص وجود كيس الحمل الفارغ.

هل يمكن أن يكون التشخيص خاطئا؟

من الممكن أن يكون تاريخ الحمل خاطئًا. إذا كنت قد حملت في وقت متأخر عما كنت تعتقدين في الأصل، فمن الممكن، على الرغم من كونه غير عادي، أن الموجات فوق الصوتية كانت ببساطة مبكرة جدًا لرؤية أي تطور للجنين. حيث أن العديد من الأطباء لا يقومون بالتشخيص النهائي بوجود كيس حمل فارغ حتى يتم فحص مستويات هرمون الحمل ويتم إجراء الموجات فوق الصوتية الثانية بعد أسبوع للتحقق مما إذا كان الكيس لا يزال فارغًا.

هناك احتمال ضئيل (حوالي 1 من كل 250 أو 0.4٪) أن الحمل البوقي أو خارج الرحم قد يتم تشخيصه خطأ على أنه كيس حمل فارغ. الحمل خارج الرحم غير قابل للحياة وهو حالة خطيرة للغاية تتطلب علاجًا طبيًا. من المهم إجراء متابعة بالموجات فوق الصوتية بعد أسابيع قليلة من تشخيص وجود كيس الحمل الفارغ، خاصة إذا لم يحدث تطور أو مرور طبيعي للجنين، لاستبعاد الحمل خارج الرحم أو البوق.

يفيدك أيضًا الإطلاع على: ابر فولتارين ودواعي استعمالها وتحذيرات خاصة للحامل

نسبة هرمون الحمل في الكيس الفارغ

على الرغم من أن بعض النساء قد يعانين من إجهاض كيس الحمل الفارغ قبل أن يدركن أنهن حوامل، فإن نساء أخريات يعانين من علامات الحمل المبكرة. يحدث هذا عندما تتسبب البويضة المخصبة في أن يبدأ الجسم في إنتاج موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (هرمون hCG). حتى بعد توقف الجنين عن النمو، لا يزال العديد من جسمك ينتج hCG لفترة قصيرة.

نظرًا لأن هرمون hCG هو الهرمون الذي يتم اكتشافه في اختبارات الحمل في المنزل، فمن الممكن الحصول على اختبار حمل إيجابي في حالة وجود كيس حمل فارغ – حتى بعد توقف الجنين عن النمو. على الرغم من علامات الحمل هذه وحتى اختبار الحمل الإيجابي، فإن الموجات فوق الصوتية ستظهر كيس حمل فارغًا أو نقصًا في ضربات القلب.

كيف يتم علاج الحمل بكيس فارغ؟

في حالة إذا كنت ممن تسألن “كيس حمل فارغ كيف أنزلة؟” فالحقيقة هو أنه بالنسبة لبعض السيدات، قد لا تكون هناك حاجة للعلاج، لأن الجسم يمرر كيس الحمل الفارغ عبر المهبل (الإجهاض). إذا لم يُجهض جسمك كيس الحمل الفارغ، فهناك خيارات أخرى لإزالة محتويات الرحم. سيخبرك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك من خلال العلاجات الممكنة:

  • التوسيع والكشط (D&C): تعتبر عملية تنظيف كيس الحمل الفارغ إجراء جراحي لإزالة محتويات الرحم. وتكون طريقة تنظيف الرحم من الكيس الفاضي كما يلي: سيقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بتوسيع أو فتح عنق الرحم واستخدام الأدوات الطبية والشفط لإزالة أنسجة الحمل من الرحم. يتم ذلك تحت التخدير العام.
  • الإجهاض الطبيعي: إذا كان آمنًا، فقد تكونين قادرة على المشاهدة والانتظار لمعرفة ما إذا كان جسمك يطلق أنسجة الحمل في النهاية. قد يستغرق الأمر أحيانًا أيامًا أو أسابيع حتى يبدأ ذلك. سيخبرك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان هذا خيارًا لك. ستعانين من تقلصات وألم في البطن ونزيف بمجرد بدء الإجهاض.
  • الإجهاض الناتج عن الأدوية: قد يتم إعطاؤك دواء يسمى الميزوبروستول لتحفيز جسمك على الإجهاض. يؤدي هذا إلى تحريك العملية وإلغاء وقت انتظار بدء الإجهاض من تلقاء نفسه. ستشعرين بتقلصات وألم في البطن ونزيف في غضون 30 دقيقة إلى عشر ساعات من تناول الدواء.

عادة ما يتم تحديد موعد للمتابعة بعد أربعة إلى ستة أسابيع من الإجهاض أو عملية تنظيف كيس الحمل الفارغ. قد يتم إعطاؤك صورة أخرى بالموجات فوق الصوتية للتأكد من أن الرحم فارغ. سيتحقق مقدم الرعاية الصحية الخاص بك من علامات العدوى ويتأكد من عدم وجود مضاعفات.

يفيدك أيضًا الإطلاع على: تجربتي مع ابر تثبيت الحمل وأهميتها لجسم الحامل

الاسبرين وكيس الحمل الفارغ

 لا يوصي الأطباء بأخذ الأسبرين أثناء فترة الحمل في حال إذا كانت المرأة الحامل غير مصابة بأي مشاكل صحية، ولكن يقومون بالتوصية بأخذ الأسبرين بجرعة منخفضة للمرأة الحامل وذلك يكون في حالات إصابة المرأة الحامل بتسمم الحمل، أو اضطرابات التجلط، أو في حالات فقدان الحمل المتكرر أو في حالات كيس الحمل الفارغ المتكرر. ولكن من الضروري عدم استخدام جرعات عالية من الأسبرين حيث أن استخدام الجرعات العالية يمكن أن يعرض المرأة الحامل لمخاطر عديدة.

كيس الحمل الفارغ والوحام

في حالات الحمل الكاذب مثل وجود كيس الحمل الفارغ ستشعر المرأة بنفس الشعور عند الحمل الطبيعي وأيضا ستشعر بأن وزنها زاد وستشعر بالوحام وسوف تشتهي أكلات وتمتنع عن تناول أكلات أخرى مثل حالات الحمل الطبيعي تمامًا.

ما هي مضاعفات وجود كيس حمل فارغ؟

تعد مضاعفات كيس الحمل الفارغ غير شائعة، ولكن المضاعفات المحتملة يمكن أن تشمل:

  • نزيف شديد
  • عدوى
  • تندب (ناتج عن عملية تنظيف كيس الحمل الفارغ).
  • تمزقات في الرحم (ناتج عن عملية تنظيف كيس الحمل الفارغ).

كم من الوقت يستغرق التعافي من كيس الحمل الفارغ؟

يمكن أن يستمر التعافي من إجهاض كيس الحمل الفارغ أو عملية تنظيف كيس الحمل الفارغ D&C من أسبوع أو أسبوعين إلى شهر. تستمر التقلصات عمومًا لمدة تصل إلى أسبوع، لكن النزيف يمكن أن يستمر عدة أسابيع. يجب أن يخف نزيفك حتى يتوقف تمامًا.

يمكنك استئناف الأنشطة العادية عندما تشعرين بالراحة. يمكن أن يزداد النزيف مع النشاط الشاق أو التمرين. قد تبقى الهرمونات في جسمك وتؤخر الدورة الشهرية. تحصل معظم السيدات على فترة الحيض في غضون أربعة إلى ستة أسابيع بعد التخلص من كيس الحمل الفارغ.

قد يستغرق الأمر وقتًا أطول للتعافي عاطفياً من إجهاض كيس الحمل الفارغ. قد ينتابك شعور بالحزن أو الغضب أو الارتباك. لا بأس أن تأخذي وقتًا للحزن. اطلبي الدعم من أصدقائك وعائلتك.

تجارب كيس الحمل الفارغ

  • تروي إحدى السيدات تجربتها وتقول: “قصتي مع كيس الحمل الفارغ كانت غريبة جدًا حيث أن الطبيبة قد أبلغتني في بداية شهور الحمل أنني أمتلك كيس حمل فارغ وأنه من الضروري أن أخضع لعملية إجهاض وبعد مرور شهر أحسست أنني حامل بالفعل وعندما ذهبت إلى نفس الطبيبة أخبرتها أنني أشعر أنني حامل وليس حمل كاذب ولكنها ظلت تخبرني أنه كيس حمل فارغ ومن الضروري أن يتم الإجهاض فعندها هممت بالذهاب لطبيب آخر لأتفاجأ أنه يوجد جنين حقًا.”
  • وتقول سيدة أخرى: تجربتي مع الحمل بكيس بدون جنين كانت متعبة جدًا حيث أنني اكتشفت أنني أمتلك كيس حمل فارغ ولكنني قلقت من أن أخضع لعملية الإجهاض نظرًا لتأثيرها على الرحم وأخذت قرار أن أجهض من خلال استخدام الخلطات والمشي كثيرًا وبعد الألم الشديد الذي واجهني وكان لا يحتمل إلا أنني أجهضت الكيس بدون الخضوع لأي عملية.”

يفيدك أيضًا الإطلاع على: تجربتي مع الهبات الساخنة قصة نجاح تستحق القراءة

شكل كيس الحمل الطبيعي بالسونار

شكل كيس الحمل الطبيعي

شكل كيس الحمل الفارغ بالسونار

شكل كيس الحمل الفارغ بالسونار

بينما شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله بالصور

الأسئلة الشائعة FAQs حول كيس الحمل الفارغ

ما هو شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله؟

يكون شكل كيس الحمل الفارغ بعد نزوله كالتالي:

  • ينزل على هيئة بلورة أو كيس شفاف يكون ممتلئ بالماء بالداخل
  • في أغلب الأحيان يكون باللون الأبيض أو الأصفر
  • ينزل الدم كيس بشكل غير متوقع على السيدة
  • قياسات هذا الكيس هي أنه يتراوح بين 2 إلى 3 سم في القطر حيث يكون صغيرًا
  • عندما يتم فتح هذا الكيس بهدف تحليله في المعمل يكون الكيس فارغًا ولا يتواجد بداخله الجنين.

هل يمكن منع تلف حدوث كيس الحمل الفارغ؟

لا يمكن منع كيس الحمل الفارغ. قد يرغب بعض الأزواج في إجراء الاختبارات الجينية على الأنسجة داخل الرحم. يتحقق هذا من الأسباب الكامنة وراء الإجهاض ويمكن أن يكون مفيدًا للأزواج الذين عانوا من فقدان الحمل المتعدد.

ما مدى شيوع كيس الحمل الفارغ؟

كيس الحمل الفارغ هي السبب الأول للإجهاض في الثلث الأول من الحمل.

متى يمكنني الحمل مرة أخرى بعد وجود كيس الحمل الفارغ؟

يوصي معظم مقدمي الرعاية الصحية بالسماح بنزول دورة شهرية أو دورتين منتظمتين قبل محاولة الحمل مرة أخرى بعد أي نوع من أنواع الإجهاض.

كيس الحمل الفارغ هل يتكرر وجوده؟

نسبة تكرار الحمل بكيس فارغ منخفضة. تمضي معظم النساء في حمل صحي كامل المدة. إذا كنت تعانين من أكثر من كيس حمل فارغ، فقد يقترح مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إجراء اختبار لتحديد ما إذا كان هناك سبب أساسي.

متى يجب أن أرى مقدم الرعاية الصحية الخاص بي؟

اتصلي بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك على الفور إذا كان لديك أي من هذه الأعراض:

  • نزيف حاد من المهبل.
  • دوار أو إغماء.
  • حمى لا تزول.
  • أعراض تزداد سوءًا بمرور الوقت.
  • آلام شديدة لا تهدأ مع مسكنات الألم.

متى يجب أن أذهب إلى العيادة أو المستشفى؟

اذهبي إلى أقرب عيادة طبية إذا كنتِ تعانين من نزيف مهبلي حاد – أكثر من فوطتين في الساعة لمدة ساعتين متتاليتين – أو كنتِ تعانين من أعراض فقر الدم مثل الدوخة أو الخفقان أو الشحوب.

ما هي الأسئلة التي يجب أن أطرحها على طبيبي؟

إن فقدان الحمل أمر مزعج ومربك. لا تخجلي من طرح أي أسئلة لديك. من الطبيعي تمامًا أن تكون لديك أسئلة وتشعرين بالعاطفة خلال هذا الوقت. بعض الأسئلة التي قد تطرحيها هي:

  • هل يمكنني ترك جسدي يجهض أم يجب أن أتناول دواء للحث على الإجهاض؟
  • ما هي مخاطر الإجهاض؟
  • هل يجب أن أحصل على عملية تنظيف كيس الحمل الفارغ؟
  • ما هي مخاطر عملية تنظيف كيس الحمل الفارغ؟
  • ما هي المدة المتوقعة للنزيف أو التقلصات؟
  • هل هناك أي مؤشر على أن هذا سيحدث مرة أخرى؟
  • متى يمكنني البدء في محاولة الحمل؟
  • هل أحتاج إلى العودة لإجراء فحص آخر بالموجات فوق الصوتية؟

هل يعتبر كيس الحمل الفارغ إجهاضًا؟

نعم، كيس الحمل الفارغ هي إجهاض. الإجهاض هو فقدان الحمل قبل 20 أسبوعًا. يعتبر كيس الحمل الفارغ إجهاضًا مبكرًا لأنه يحدث قبل 13 أسبوعًا من الحمل.

يفيدك أيضًا الإطلاع على: ابر تنشيط المبايض أعراضها الجانبية وتجارب المستخدمين

متى يسقط الكيس بدون جنين؟

الحقيقة يختلف مقدار الوقت الذي يمكنك فيه كيس الحمل الفارغ. ستستمر المشيمة في النمو وتفرز الهرمونات بدون جنين. بالنسبة لبعض النساء، يمكن أن يحدث الإجهاض في غضون بضعة أيام أو أسابيع. قد لا يزال البعض يعتقد أنهن حوامل فقط لاكتشاف كيس الحمل الفارغ في أول فحص بالموجات فوق الصوتية.

هل يمكن أن يتحول كيس الحمل الفارغ إلى جنين؟

لا، كيس الحمل الفارغ لن يتحول إلى جنين. يحدث تكوين الجنين في غضون أسبوعين من الحمل. بحلول الوقت الذي يتم فيه تكوين كيس الحمل، يجب أن تكون الخلايا قد شكلت الجنين بالفعل. سيتمكن مقدم الرعاية الصحية الخاص بك من فحص كيس الحمل للتأكد من عدم تطور أي جنين.

هل ترتفع مستويات هرمون hCG مع كيس الحمل الفارغ؟

نعم، في معظم الأوقات ترتفع مستويات الهرمون الموجهة للغدد التناسلية المشيمية، مما يمنحك اختبار حمل إيجابي وأعراض الحمل. وذلك لأن المشيمة تستمر في إفراز هذا الهرمون حتى لو لم يكن الجنين موجودًا. يُطلق على هرمون hCG أحيانًا اسم هرمون الحمل لأنه لا يتم إنتاجه إلا إذا كنت حاملاً.

هل كيس الحمل الفارغ أكثر شيوعًا مع أطفال الأنابيب؟

كيس الحمل الفارغ ليس أكثر شيوعًا مع أطفال الأنابيب (الإخصاب خارج الجسم). فرصتك في الحصول على كيس الحمل الفارغ مع علاج التلقيح الاصطناعي هي نفسها تقريبًا كما ستكونين في الحمل الطبيعي.

كيف انزل كيس الحمل الفارغ بالاعشاب والعلاجات الطبيعية؟

هناك العديد من العلاجات الطبيعية:

  • عبوات زيت الخروع: قطعة قماش مبللة بزيت الخروع توضع موضعيًا (خارجيًا) على منطقة الحوض حيث يوجد الرحم يمكن أن تساعد في تخفيف التقلصات. على الرغم من أن البحث محدود إلى حد ما، إلا أن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن تناول زيت الخروع طريقة فعالة لتحفيز المخاض.
  • العلاج بالضوء الأحمر: العلاج بالضوء الأحمر، أو العلاج بالليزر منخفض المستوى (LLLT)، هو علاج غير جراحي يستخدم أشعة الليزر منخفضة الطاقة أو الصمامات الثنائية الباعثة للضوء (LED). لقد ثبت أن التعرض لهذا النوع من الضوء يحسن حالات الجلد وتشير بعض الأبحاث إلى أنه يمكن أن يعزز الشفاء ويخفف الآلام. إنه خيار غير جراحي وآمن وصديق للميزانية متاح في بعض المنتجعات الصحية ومكاتب الأمراض الجلدية.
  • الراحة: قد يبدو هذا بسيطًا، ولكن من أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لجسمك عندما يتعرض لصدمة هي الراحة. حتى إذا كنت لا تشعرين بالكثير من الألم، فإن جسمك يتعافى وقد تتعاملين مع الصدمة العاطفية أيضًا. لا بأس في التراجع عن الالتزامات وحتى أخذ إجازة لبضعة أيام من العمل لدعم عملية التعافي.

كيف اعرف أن كيس الحمل الفارغ نزل؟

من خلال بعض الأعراض مثل:

  • نزيف من المهبل
  • تشنج في البطن
  • اختفاء وجع الثدي
  • دورة شهرية أثقل من المعتاد
  • خروج جلطات دموية أو أنسجة رمادية من المهبل.

هل كيس الحمل الفارغ يسبب تسمم؟

نعم، عدم تنزيل كيس الحمل الفارغ من الفترة بين الأسبوع الثامن إلى الأسبوع الثالث عشر يمكن أن يسبب تسمم حيث يمكن أن تصاب المرأة بحالة تشبه حالة تسمم الحمل.

هل ينمو كيس الحمل بدون جنين؟

نعم، في حالة عدم وجود جنين ينمو الكيس بشكل طبيعي.

كيس الحمل الفارغ هل يكبر؟

نعم، حيث أن كيس الحمل الفارغ يحدث بعد أن تتم عملية تلقيح البويضة وانغماسها داخل جدار الرحم. فينمو كيس الحمل ولكن لا يكون هناك جنين بداخله.

هل كيس الحمل الفارغ ينزل لوحدة؟

نعم، يمكن أن ينزل كيس الحمل الفارغ بين الأسبوع الثامن والأسبوع الثالث عشر من الحمل وينزل الكيس على هيئة دم يشبه دم الدورة الشهرية.

يفيدك أيضًا الإطلاع على: ابر جونال كيفية استخدامها ونسبة الحمل بعدها

متى تكون عملية تنظيف كيس الحمل الفارغ ضرورية؟

إذا استمر النزيف والتشنج لمدة تزيد عن أسبوعين، فقد تحتاجين إلى التفكير في المساعدة الطبية، مثل الميسوبروستول بوصفة طبية لتجنب العدوى أو النزيف.

عملية تنظيف كيس الحمل الفارغ هي إجراء جراحي لإزالة نسيج الحمل بعد فقدان الحمل. على الرغم من الضرورة الطبية في بعض الأحيان، إلا أن هناك مخاطر مرتبطة بعملية تنظيف كيس الحمل الفارغ، ولهذا السبب لا يوصى بها في حالات الإجهاض المبكر. تشير الدراسات إلى أن المخاطر تشمل:

  • نزيف حاد
  • عدوى فى الرحم 
  • ثقب في الرحم
  • تمزق أو ضعف في عنق الرحم
  • تندب في الرحم أو عنق الرحم، الأمر الذي قد يتطلب مزيدًا من العلاج

المصادر:

  1. www.webmd.com
  2. www.healthline.com
  3. www.ncbi.nlm.nih.gov
  4. my.clevelandclinic.org

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى