عسل المذاق للتسمين فوائده وأضراره

عسل المذاق للتسمين

يعتبر عسل المذاق للتسمين واحداً من أفضل الخيارات الغذائية المتاحة أمامك إذا كنت ترغب في اكتساب المزيد من الوزن. ولكن بماذا يفيد هذا العسل دوناً عن غيره؟ وما هي الفوائد التي يقدمها للجسم؟ تابعوا قراءة هذا المقال لتتعرفوا على الإجابة.

ما هو عسل المذاق للتسمين ؟

هو عبارة عن عسل خام ذو مذاق لذيذ وفريد من نوعه. يضاف إليه مواد مغذية وفاتحة للشهية مما يجعله مزيجاً من غذاء متكامل غني بالسعرات الحرارية، وذو فوائد كبيرة للجسم.

وجدت الدراسات التي أجريت على عينة من هذا العسل أن مقدار ملعقة واحدة 15 مل من هذا العسل تحتوي على ما يقارب 90 كالوري. ولكنه لا يقوم بزيادة وزنك من حيث السعرات الحرارية التي يحتويها فحسب، بل من ناحية أخرى يزيد من شهيتك وقدرتك على تناول الطعام بكميات أكبر.

ما هي فوائد عسل المذاق للتسمين ؟

بعد الحديث عن دور هذا العسل وأهميته في زيادة الوزن، من الضروري معرفة الفوائد الأخرى التي يمنحها هذا المنتج لجسمك.

الوقاية من فقر الدم

يمتلك مرض فقر الدم انتشاراً واسعاً لاسيما بين السيدات خلال فترة النشاط التناسلي، والأطفال سيئي التغذية. وتعد الوقاية من فقر الدم أسهل بكثير من معالجة هذا المرض التي تحتاج إلى شهور من الالتزام بتناول الأدوية.

يحتوي عسل المذاق على الفيتامينات الضرورية لتكوين الكريات الحمراء، كما أنه يحتوي على نسبة لا بأس بها من الحديد. وبذلك يمكن القول بأن تناول ثلاث ملاعق متفرقة يومياً من عسل المذاق تحفز تكون الكريات الحمراء في جسمك وتحميك من الإصابة بفقر الدم.

تعزيز الدفاعات المناعية في جسمك

لا تقتصر فوائد عسل المذاق للتسمين فقط، بل إنها تساعد على تقوية جهازك المناعي وزيادة قدرة الكريات البيضاء على إنتاج الأضداد والتصدي للميكروبات. بمعنى آخر، عند التزامك بتناول عسل المذاق كجزء من روتين غذائك اليومي ستحصل على جسد معافى من الأمراض. أي أنك ستصاب بنسبة أقل من غيرك بنزلات البرد، كما أنها ستكون خفيفة الشدة على جسمك.

من ناحية أخرى سيصبح جسدك أكثر قدرة على الترميم والإصلاح. وبذلك ستستغرق وقتاً أقل للشفاء من آثار الجروح أو الحروق أو الكسور.

قد يهمك أيضاً: هل العسل يزيد الوزن؟ وطريقة استخدامه

الوقاية من هشاشة العظام

تزداد نسبة الإصابة بهشاشة العظام مع التقدم في السن. وذلك بسبب نقص قدرة الجسم على اصطناع فيتامين دال و امتصاص الكالسيوم من الأمعاء. وبالتالي ينقص ترسب الكالسيوم على العظام فتصبح هشة وسهلة الكسر. ويتظاهر ذلك على شكل آلام عظمية مزمنة وكذلك آلام في الظهر وصعوبة الحركة.

يساعد تناول عسل المذاق يومياً على زيادة ترسب الكالسيوم على العظام، بالإضافة إلى المعادن الأخرى. مما يؤدي إلى وقاية العظام من الهشاشة والليونة عند الأطفال (مرض الكساح).

اضرار عسل المذاق للتسمين

رغم حديثنا عن الفوائد المتنوعة لهذا المنتج بعيداً عن زيادة الوزن، إلا أنه ينبغي الحذر من بعض المخاطر المرتبطة مع تناول هذا العسل.

عليك أولاً قراءة المواد الداخلة في المنتج، والامتناع عم تناوله فيما لو كنت تمتلك حساسية تجاه أيٍّ منها.

كما تجدر الإشارة إلى أن تناول هذا العسل غير صحي بالنسبة لمرضى السكري. لأنه لا يمنع من ارتفاع السكر في الدم وقد يؤدي إلى ظهور مضاعفات السكر بسرعة. أو صعوبة التحكم بنسبة السكر في الدم من جديد.

الخلاصة

إن عسل المذاق للتسمين هو منتج فريد من نوعه، غني بالفوائد، فاتح للشهية، عالي السعرات الحرارية. ولكن قبل تناوله يفضل استشارة الطبيب لاسيما إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

المصدر

Medlineplus

NCBI

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى