فوائد الثوم للتخسيس بطرق طبيعية ومضمونة

فوائد الثوم للتخسيس

هل سمعت عن فوائد الثوم للتخسيس من قبل؟ هل تبحث عن طريقة صحية وسريعة وفعالة لإنقاص وزنك؟ بالتأكيد مع تزايد أعداد المصابين بالسمنة حول العالم أصبحت الحاجة ملحة لاكتشاف طرق جديدة لخسارة الوزن الزائد. ولكن أمام الكم الهائل من الإعلانات عن كبسولات التنحيف التي تكشف في كثير من الأحيان تجارب الاستخدام الواقعية خطورتها أصبحنا بحاجة للعودة إلى الوصفات المنزلية. لذلك سنقف اليوم على فوائد الثوم للتخسيس مع الإشارة إلى أفضل الطرق للحصول على نتائج سريعة ومن دون آثار جانبية خطيرة مع اقتراح بعض الحلول البديلة.

لماذا تختار الحصول على فوائد الثوم للتخسيس؟

لا شك أن انتشار استعمال الثوم للتخسيس في الوصفات المنزلية أو حتى بطريقة البلع لم يأت صدفة أو بشكل عشوائي. بل أشارت إليه العديد من الدراسات العلمية الحديثة وذكرت فوائده كتب الطب الشعبي التقليدي أيضاً. باختصار تعتبر تجربة الثوم وسيلة فعالة لخسارة الوزن والتخلص من الكيلوجرامات الزائدة سواء اخترت الحصول على فوائد الثوم قبل النوم للتخسيس أو بعد وجبات الطعام أو حتى على الريق. لأن الثوم غني بكل من فيتامين B6 و C والألياف والمنغنيز والكالسيوم والبروتين والحديد والنحاس والسيلينيوم والبوليفينول. وهذا ما يضاعف قدرته على إنقاص الوزن.
وعلاوة على ذلك يعمل الثوم على زيادة مستوى الطاقة وزيادة التمثيل الغذائي. وهذا يعني إمكانية استخدام الثوم للتخسيس السريع وإزالة الدهون المتراكمة في منطقة البطن.
وبالإضافة إلى فوائد الثوم للتنحيف ستحصل على قوة غذائية هائلة. إذ يحتوي الثوم على العديد من المغذية والمركبات النشطة التي تعالج الكثير من المشاكل الصحية. على سبيل يمكنك الاستفادة من تأثيره القوي في خفض ضغط الدم المرتفع وعلاج حالات الإنفلونزا الشديدة. وعلاوة على ذلك يقدم نتائج إيجابية في تعزيز المناعة وإزالة السموم من الجسم
من ناحية أخرى لا بد من التساؤل عن رأي العلم في مسألة استخدام الثوم على الريق للتخسيس. إذ أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2011 فعالية مستخلص الثوم في إنقاص الوزن من خلال تجارب استهدفت مجموعة من النساء.
وبالإضافة إلى التجارب على البشر هناك دراسة أخرى استعانت بالفئران. إذ توصلت بعد إعطاء الثوم لمدة 8 أسابيع إلى خسارة الفئران للوزن بشكل ملحوظ مع تقليل نسبة تخزين الدهون بشكل كبير.

كيف يعمل الثوم على إنقاص الوزن؟

يتميز الثوم بوجوده في معظم وصفات الطهي من مختلف مطابخ العالم. بالإضافة إلى اعتماده كمكون أساسي في الكثير من العلاجات الطبية الشعبية لمختلف الأمراض منذ مئات السنين.
الأهم من ذلك كله كيف يمكن لهذه الحبوب صغيرة الحجم أن تنقص وزن الإنسان وتزيل الدهون؟ تجيب الأبحاث العلمية عن هذا التساؤل ببساطة من خلال إرجاع فوائد الثوم للتخسيس إلى وجود كمية كبيرة من الكبريت الذي يحتوي على مادة Allium. إذ ينشط بعد 10 دقائق من السحق أو التقطيع أو المضغ فيعمل بقوة على إزالة السموم من الجسم.
على أي حال أثبتت الدراسات مؤخراً أن الثوم يتضمن إنزيم يسمى alliinase والذي يتم تحويله إلى cellein ويعمل كموقد للدهون.

كيف تستخدم الثوم للتنحيف في اسبوع؟

لم تكن تجربتي مع الثوم للتنحيف تعتمد على طريقة واحدة خلال فترة الريجيم. بل كانت تتغير الطريقة بين الحين والآخر بالاعتماد على إرشادات أخصائي التغذية حتى وصلت إلى الوزن المثالي. لذلك إليك أهم الطرق الصحية والسريعة للحصول على فوائد الثوم للتخسيس:

 

تجربتي مع خلطة الثوم والليمون للتنحيف

بالتأكيد الاعتماد على هذه الخلطة سيؤدي إلى نتائج إيجابية وسريعة. ﻷنني منذ فترة قريبة استعنت بالثوم في نظامي الغذائي بشكل منتظم لمدة شهر كامل بالتزامن مع اتباع ريجيم صحي وممارسة الرياضة صباح كل يوم. وذلك كله نتيجة الدمج بين فوائد الثوم والليمون في مشروب واحد. باختصار كل ما عليك القيام به هو نقع 3 فصوص ثوم بعد تقشيرها في الماء الدافئ والانتظار لخمس ساعات. وبعد ذلك يجب إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون وخلط المزيج. على أي حال للحصول على أفضل النتائج يجب أخذ هذا المشروب على الريق صباحا.

 

خلطة الثوم والليمون والزنجبيل للتنحيف

قبل كل شيء سيحتاج تحضير هذه الخلطة إلى 10 دقائق فقط مع توخي الحذر والتركيز في المكونات وطريقة التحضير. أما طريقة الطهي فهي بحاجة إلى اتباع الخطة الآتية خطوة بخطوة:
تقشير وتقطيع 3 فصوص من الثوم الطازج.
  • تقطيع قطعة صغيرة من الزنجبيل مع هرسها حتى تصبح عجينة.
  • إضافة القليل من عصير الليمون مع خلطها بشكل جيد.
  • سكب كوب من الماء الدافئ على جميع المكونات السابقة.
  • وللتنكيه يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل أو بعض أوراق النعناع.
  • وأخيراً يجب غلي هذا المشروب لمدة دقيقة فقط قبل تناوله.

على أي حال من الأفضل استعمال هذا الشاي في صباح كل يوم على معدة فارغة. وذلك كله للاستفادة من تأثيراته الإيجابية على تنظيم ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ما يقدمه من عناصر غذائية ضرورية كالفيتامينات.

تجربتي مع الثوم والزبادي للتنحيف

تتميز هذه التجربة بالسرعة في النتائج والترطيب. بالإضافة إلى وجود مكوناتها في كل منزل. إذ تحتاج إلى:

  • 4 فصوص ثوم مقشرة.
  • 2 كوب لبن كامل الدسم.
  • ملعقة صغيرة من ملح الطعام.
  • 6 ملاعق كبيرة مايونيز (اختياري).

أما طريقة التحضير فهي بسيطة وسهلة للغاية. لأن كل ما عليك القيام به هو اتباع الإرشادات الآتية:

  • وضع فصوص الثوم المقشرة في خلاط كهربائي.
  • إضافة المكونات المتبقية وهي المايونيز والملح إلى وعاء الخلاط مع تشغيله كي تتمازج المكونات.
  • في أثناء الخلط يجب إضافة اللبن إلى خليط المكونات السابقة مع الاستمرار في الخلط لمدة لا تقل عن 10 دقائق تقريباً.

على أي حال قمت بتخزين هذه الوصفة عدة أيام لاستخدامها في الوقت الذي يناسبني. إذ تحافظ على نكهتها الشهية وفوائدها لمدة تصل إلى ثلاثة أيام. باختصار ومن خلال تجربتي استطعت خسارة ما يعادل 2 كيلو عند استعمالي هذه الوصفة خلال أسبوعين فقط.

الثوم مع الفلفل الأسود

تحتاج هذه الطريقة إلى تقطيع حوالي 3 فصوص ثوم ثم إضافتها إلى كوب من الماء وتركها منقوعة خلال ساعات الليل. وبعد ذلك يجب تصفية الماء من فصوص الثوم وإضافة رشة من الفلفل الأسود مع التحريك جيداً. وهكذا يصبح الكوب جاهزاً ومن الأفضل استعماله على معدة فارغة.

وصفات أخرى عن فوائد الثوم للتخسيس

 

حليب بالثوم

تبدو هذه الطريقة ذات نكهة لاذعة بعض الشيء ولكنها تستحق التجربة لفوائدها الصحية العظيمة. على سبيل المثال يعمل كوب من هذا الخليط على إنقاص الوزن عبر زيادة إفراز الدهون في البراز وتنظيم الشهية. بالإضافة إلى تعزيز عملية حرق الدهون أيضاً.

من ناحية أخرى يقدم هذا المشروب إلى جانب فوائده في خسارة الوزن تنقية الأوعية الدموية وتخفيض ضغط الدم المرتفع والوقاية من أمراض القلب. لذلك كل ما عليك القيام به إضافة فصوص الثوم النيئة والمسحوقة إلى الماء. وعلى النار يجب وضع كوب من الحليب الطازج وتركه يغلي لمدة 10 دقائق. وبعد ذلك يجب خلط هذا المزيج مع كميات صغيرة من مسحوق الكركم والفلفل الأسود. وأخيراً يعاد إلى النار مرة أخرى لتكرار الغليان بضع دقائق وعادة يشرب وهو ساخن.

على أي حال لا ينبغي استعمال هذا المشروب في الصباح على معدة فارغة. لأن استخدامه في هذا الموعد الخاطئ سيقلل من فوائده.

تجارب بلع الثوم للتنحيف

بالتأكيد هذه الطريقة هي الأكثر تداولاً بين مستخدمي الثوم على الريق للتخسيس. إذ تحتاج إلى تقشير 3 فصوص من الثوم وتركها لمدة لا تقل عن 10 دقائق لتنشيط المكونات الفعالة فيه. وبعد ذلك يجب ابتلاعه مع كوب من الماء. على أي حال يعتبر استعمال الثوم لتنحيف الأرداف وحرق دهون البطن فعالاً وفق هذه الطريقة البسيطة.

خلطة الثوم واللبن وزيت الزيتون

قبل كل شيء لا تقتصر فوائد هذه الوصفة الطبيعية 100% على إنقاص الوزن. بل تشمل نتائجها الإيجابية الجهاز الهضمي من خلال تخفيف أعراض بكتيريا المعدة. يحتاج تحضير هذه الخلطة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية إلى كأس من اللبن و2 فص ثوم مفروم مع ملعقة صغيرة كمون ورشة فلفل أسود.

أما طريقة التحضير فتحتاج إلى الالتزام بالخطوات الآتية:

  • إضافة جميع مكونات الوصفة قي وعاء متوسط الحجم.
  • خلط تلك المكونات مع بعضها حتى تصبح متجانسة بشكل كامل.
  • ترك الخليط جانباً لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

على أي حال من أفضل الأوقات لاستخدام هذا المشروب الصحي للتنحيف هو ما بعد الإفطار على الفور وكل يوم.

قد يهمك أيضاً: السيليوم للتخسيس تجارب المستخدمين وفوائد عديدة لا تحصى

حلول بديلة للحصول على فوائد الثوم للتخسيس

قد يكون البحث عن بعض الطرق الأخرى لتناول الثوم هو ما يدور في ذهنك حالياً. لذلك إذا كنت لا تستطيع تناول الثوم النيء
ننصحك باستخدام إحدى الحلول الآتية:

الثوم الأسود

قد تكون التسمية غريبة بعض الشيء وغير متداولة. إذ اعتدنا على وجود الثوم النيء أو الطازج. لذلك ما هو الثوم الأسود؟ باختصار تطلق تسمية الثوم الأسود على الثوم المعتق الذي يتم تجهيزه من خلال تسخين بصيلات الثوم على مدى أسابيع عديدة. وبالتالي تؤدي عملية التخمير إلى اكتساب الثوم لون أسود.

على أي حال يتميز الثوم الأسود باحتوائه على عناصر مغذية للغاية. على سبيل المثال يوجد فيه البروتين والألياف والحديد والكالسيوم وفيتامين سي أيضاً. بالإضافة إلى ذلك يختلف الثوم الأسود عن الأبيض بنقاط عديدة هي:

  • يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة تفوق ما يوجد في الثوم الأبيض.
  • غني بالأحماض الأمينية التي تقلل من سميته بسبب المركبات القابلة للذوبان في الماء الموجودة فيه.
  • يتميز برائحة خفيفة وطعم حلو فريد من نوعه.

الأهم من ذلك كله هل يحرق الثوم الأسود الدهون فعلاً؟ على الرغم من سعره المرتفع في الأسواق إلا أن تجربة استعمال هذه النوعية من الثوم للتنحيف ستكون ذات نتائج فعالة وسريعة. وعلاوة على ذلك سيقضي استعماله على مشكلة رائحة الفم الكريهة. لذلك من الأفضل الاعتماد على الثوم الأسود كحل بديل لإنقاص الوزن ومكافحة الشيخوخة أيضاً.

نكهة إضافية للأطباق اليومية

بالتأكيد تعطي إضافة الثوم إلى أي طبق نكهة شهية. لذلك للتخلص من الوزن الزائد قم بوضعها في جميع الصلصات والوجبات التي تحتاج إلى التغميس. وعلاوة على ذلك يمكنك استخدام الثوم النيء على السلطات والشوربات كإضافة.

الثوم المحمَّص

على الرغم من أن فوائد الثوم ستنخفض بعد تقريبه من النار. ولكن قد يكون حلاً مثالياً للأشخاص الذين لا يفضلون نكهته اللاذعة. لذلك تتوفر حلول أخرى بديله عن الطعم النيء من مثل تقليبه بالزبدة أو زيت الزيتون مع القليل من الملح.

آثار جانبية لتناول الثوم

من الطبيعي أن تتصاحب فوائد الثوم للتخسيس مع بعض الجوانب السلبية. ولكن ما يدفع أي شخص إلى الاستمرار في استخدام وصفات الثوم للتنحيف أو التراجع عن ذلك هو مدى خطورة الآثار الجانبية. لذلك ما رأيك في التعرف على حقيقة الوجه الآخر لاستعمال الثوم؟

  • الرائحة الكريهة المعروفة عند جميع مستخدمي الثوم. وذلك كله يرجع إلى كمية الكبريت العالية الموجودة فيه. لذلك للتخلص من رائحة الفم الكريهة ينصح الخبراء بتناول البقدونس كمعطر طبيعي للنفس.
  • احتمالية الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي كحرقة المعدة وعسر الهضم والتهيج والغازات والانتفاخ. ويحدث ذلك بعد تناول الثوم بكميات مبالغ بها.

قد يهمك أيضاً: تجربتي مع القهوة الخضراء للتخسيس… الفوائد والآثار جانبية وطرق الاستخدام

تحذيرات قبل التفكير في فوائد الثوم للتخسيس

  • الامتناع عن استعمال الثوم النيء إذا كان لديك حساسية من حبوب لقاح البتولا.
  • الحذر الشديد من استخدام كميات كبيرة من الثوم مع تناول مميعات الدم يومياً. لذلك من الأفضل استشارة الطبيب بشأن حالتك الصحية.
  • التوقف عن استعمال الثوم قبل سبعة أيام من الجراحة الخاصة بالولادة.
  • تجنب استخدام الثوم الطازج قبل ثلاثة أسابيع تقريباً من الموعد المحدد لتقليل خطر النزيف المتزايد.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تناول المصابين بمرض الجزر المعدي المريئي (GRI) الثوم النيء.
  • الحذر من استخدام الثوم النيء بكمية كبيرة من الثوم إذا كنت مصاباً بمتلازمة القولون العصبي (IBS).
  • من الضروري تجنب الثوم النيء في حالة عدم تحمل الفركتانز.

وفي الختام لا توجد وصفة سحرية بإمكانها تخليص الجسم من الدهون المتراكمة والوزن الزائد خلال أيام فقط. لذلك يجب استخدام وصفات الثوم بالتزامن مع الانتباه إلى السعرات الحرارية الموجودة في أطباقك اليومية. بالإضافة إلى المداومة على ممارسة التمارين الرياضية في صباح كل يوم.

قد يهمك أيضاً: الشاي بالليمون للتخسيس طريقك إلى الوزن المثالي

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى