فوائد الزعتر للتخسيس وخلطات الزعتر الفعالة وتجارب المستخدمين

فوائد الزعتر للتخسيس وخلطات الزعتر للتنحيف وتجارب المستخدمين

ينمو الزعتر بكثرة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط وخاصةً في الأماكن الحارة، ويُعتبَر نوعًا من الأعشاب المفيدة المفضلة عند الكثيرين حيث يتمتع برائحة مميزة قوية ورائحة عطرة في وجوده، ويُستخدَم في أشياء كثيرة خاصةً العلاج والغذاء بسبب احتوائه على العديد من العناصر الضرورية لصحة الجسم مثل الحديد والمغنيسيوم بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات، وتُعتبَر شجيرات الزعتر من الشجيرات دائمة الخضرة.

لمعرفة معلومات أكثر عن الزعتر تابعوا معنا هذا المقال حيث سنستفيض في الحديث عنه كما سنتحدث عن أهم فوائده وهي فوائد الزعتر للتخسيس، فتابعوا معنا.

فوائد الزعتر لصحة الجسم

  • يخفف الزعتر السعالَ والالتهابات والربو ويساهم في التخلص من البلغم.
  • يساعد مغلي الزعتر على التخلص من المخاط كما يخفف مباشرةً من حالة آلام الصدر.
  • يقوي جهاز المناعة والعضلات.
  • يقاوم تصلُّب الشرايين ويقوي عضلة القلب.
  • يساعد في تقليل التهابات المسالك البولية ويساعد في التخلص من المغص الناتج عن الكلية.
  • يُستخدَم في علاج الإسهال.
  • ينشّط فروة الرأس ويمنع تساقط الشعر ويعمل على تكثيفه.
  • خلط الزعتر مع زيت الزيتون يساعد في تقوية الذاكرة وعملية الاستيعاب.

فوائد الزعتر البري للتنحيف

  • يذيب الزعتر الدهون المتراكمة في الجسم ويساعد على التخلص منها بشكل فعال وخاصةً الدهون المتراكمة حول البطن؛ وذلك لاحتواء الزعتر على مواد تعمل على تحليل الدهون وتمنع تراكمها.
  • مستخلص الزعتر البري يقوم بالعمل على تنشيط عملية الأيض (الاستقلاب) مما يؤدي إلى زيادة حرق السعرات الحرارية وكذلك زيادة تنشيط الدورة الدموية وهذا بدوره يؤدي إلى فقدان الشهية والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.
  • تقليل معدل الكوليسترول الضار في الجسم.
  • يساعد على تليين عضلات المعدة وتوجيه الغازات إلى الخارج.
  • تقليل الانتفاخ وتسهيل هضم الطعام.

يمكنك أيضًا الاطلاع على: رجل الأسد للتنحيف فوائدها وأضرارها وطرق استخدمها

فوائد الزعتر لتخسيس البطن

يتم استعمال الزعتر للتخسيس والتخلص من الوزن الزائد وخاصة في منطقة البطن؛ فهو يقوم بالعمل على إذابة الدهون التي تكون متواجدة في المنطقة التي تحيط بالبطن وهذا يعود لما يمتلكه من مواد تعمل على تكسير الدهون المتراكمة داخل الجسم.

قد أوضحت الدراسات والأبحاث العلمية أن الزعتر يُعتبَر من الأعشاب الطبية التي ثبتت مزاياها المهمة لصحة الإنسان، فهو مفيد جدًا لمرضى الضغط كما يمتلك الزعتر دورًا مهمًا في تحسين أداء الجهاز الهضمي ويعمل على طرد كلٍّ من السموم والأملاح المتراكمة في الجسم وكذلك الماء الزائد.

يمكنك أيضًا الاطلاع على: اللافندر للتنحيف ما بين الفوائد والأضرار

فوائد شاي الزعتر للتنحيف

يشتمل الزعتر على العديد من المواد وزيوت _وخاصة زيت الثيمول_التي لها دور مهم وفعال في الجسم، فمن فوائد شاي الزعتر وما يتضمّنه من مواد:

  • يساهم بشكل فعّال في عملية إذابة الدهون وخاصةً في منطقة البطن.
  • تعزيز كلٍّ من الخلايا والأحماض التي تمنع الأكسدة.
  • تعزيز عملية التخلص من الدهون والاستغناء عنها خارج الجسم باستخدام العديد من الطرق.
  • كما يتميز شاي الزعتر باحتوائه على عناصر غذائية مختلفة (مثل فيتامين ب، ج) تعزّز صحة الجسم وصحة المعدة أيضًا (مثل الألياف الغذائية التي تقلل من عملية هضم وامتصاص الطعام وبالتالي تعطي الشعور بالشبع).

كيفية عمل شاي الزعتر

المكونات:

  • 2 ملاعق كبيرة من الزعتر الجاف.
  • مقدار كوبَين من الماء.
  • 1/2 كوب ليمون أو قطع كيوي.

التحضير:

  1. نحضر وعاءًا معدنيًا أو وعاءً عاديًا ونضع الماء و الزعتر على النار ثم يتم تسخينهم لدرجة الغليان وتركهم ليبردوا.
  2. نقلّب الماء ثم نضيف الليمون أو الكيوي ويتم خلط المشروب حتى يصبح متجانسًا.
  3. نقوم بالاحتفاظ بهذا المزيج في وعاء وشربه قبل النوم بشكل مباشر، ولا يجب أن نشرب أو نأكل أي شيء بعده.
  4. لتسريع عملية التخسيس يجب ممارسة المشي لمدة ثلاثين دقيقة كل يوم وستظهر النتائج بعد أربعة عشر يومًا.

يمكنك أيضًا الاطلاع على: بذور الرجلة للتخسيس : المعجزة الحقيقية!

طريقة استخدام ماء الزعتر للتنحيف

  • قومي بنقع الزعتر في الماء المغلي لفترة مناسبة ثمّ قومي بوضع الزعتر في الخلاط مع نصف كوب من عصير إحدى الفواكه التي تتميز بأنها حارقة للدهون (مثل الكيوي)، وبعدها قومي بوضع المشروب  داخل الثلاجة وواظبي على تناوله بصورة يومية بمعدل لا يقلّ عن مرتين على الأقل _مرة صباحًا ومرة مساءً_ بهدف الحصول على أفضل النتائج الممكنة في عملية التخلص من الدهون. 
  • قومي بمزج نصف كوب من مسحوق الزعتر داخل نصف كوب من الماء المغلي ثم قومي بشرب هذا الخليط، وبإمكانك أن تقومي بإضافة العسل بهدف التحلية مع أخذ الحرص على تجنب عملية إضافة السكر العادي؛ لأنه يقضي على فعالية الزعتر في عملية التنحيف ويُعتبَر ضاراً بشكل كبير بصحة مريض السكري.

وصفات الزعتر في إنقاص الوزن

  1. تُغلى القليل من أوراق الزعتر في كوب من الماء ثم تُسحَق بالخلّاط الكهربائي جيدًا، بعد ذلك تُضاف كمية كوب من عصير البرتقال وجوز الهند… ويُفضّل شرب هذه الوصفة كل يوم صباحًا ومساءً.
  2. خلطة الزعتر مع البصل للتنحيف من الخلطات الفعالة في إنقاص الوزن؛ حيث تقوم هذه الخلطة على تقطيع بصلة أو اثنتين (حسب الحجم) ثم مزجها بملعقتَين كبيرتَين من الزعتر الجاف ونقعها في الماء لفترة من الوقت، ثم بعد ذلك تُغلى على نار خفيفة… يجب أن تقومي بشرب فنجاناً منها لمدة عشرين يوماً.
  3. خلطة الزعتر مع زيت الزيتون تُعتبَر عادة وجبة فطور صحية لمعظم الناس.
  4. يُغلى الزعتر مع المريمية ثم يُغطّى الخليط لفترة بسيطة، ويفضّل تناوله بعد طعام الغداء والعشاء.
  5. نضع كمية الزعتر مع كوب ماء في وعاء معدني ونتركه يغلي على النار لبضع دقائق ثم نتركه ليبرد، ويصفّى الماء ويضاف قطع الليمون، ثم يتم فرمه بالخلاط ثم يُعبّأ الخليط في الزجاجة حيث يُشرَب هذا الخليط قبل النوم.

يمكنك أيضًا الاطلاع على: النسكافيه للتنحيف : هل يفيد حقاً ؟

خلطات أخرى للزعتر للتنحيف

  1. خلطة الزعتر والزنجبيل للتنحيف

يمتلك كلٌّ من الزعتر والزنجبيل مقدرة كبيرة في التخلص من الوزن الزائد بشكل طبيعي؛ فهما يساهمان في عملية إذابة دهون الكرش وكذلك منطقة الأرداف بسبب مقدرتهما على تحسين عملية الأيض التي تنشّط وتعمل على زيادة معدل حرق الدهون.

  1. خلطة الزعتر والكمون للتنحيف

الكمّون والزعتر يستخدمان كخليط أيضًا لمعالجة العديد من المشكلات الهضمية (مثل مشكلة عسر الهضم)، والكثير من الأبحاث أوضحت أن هذا الخليط يقوم برفع درجة حرارة الجسم وزيادة معدل التمثيل الغذائي فيه حيث يزيد من كفاءة عملية الأيض وهذا بدوره يسهم في عملية إنقاص الوزن وكذلك حرق الدهون بصورة سريعة، وبشكل خاصّ تلك الدهون التي تتراكم في منطقة الكرش.

  1. خلطة الزعتر والزبادي للتنحيف

نتيجةً لـ فوائد الزعتر للتخسيس يتم استعماله في عدد من الخلطات بهدف الحصول على أفضل النتائج ومن أبرز تلك الخلطات خلطة الزعتر والزبادي للتنحيف ويتم القيام بها عن طريق التالي:

المكونات:

  • أوراق الزعتر البري الطازج.
  • كوب صغير من الزبادي.

طريقة التحضير:

  1. يتم القيام بطحن الزعتر من خلال مطحنة الطعام بهدف الحصول على خليط ناعم ومتجانس.
  2. يتم وضع الزعتر على الزبادي.
  3. بعد ذلك يتم تناول هذا الخليط قبل النوم بصورة يومية ولمدة أسبوعين.

يمتلك هذا الخليط قدرة عالية على تنشيط حركة الأمعاء والمعدة أثناء فترة النوم وهو الأمر الذي يساهم في رفع القدرة على حرق الدهون فيقود إلى خسارة الوزن.

يمكنك أيضّا الاطلاع على: فوائد الميرمية للتنحيف واضرارها وبعض تجارب المستخدمين

تجارب المستخدمين للحصول على فوائد الزعتر للتخسيس

التجربة الأولى:

تقول إحدى السيدات عن تجربتها مع الزعتر البردي للتخسيس: “كانت حياتي يسودها الحزن بسبب وزني الزائد وبشكل خاص في منطقة البطن، فكنت أجد صعوبة في أي عمل أقوم به؛ بسبب إحساسي بالحرج من مظهري هذا… جرّبت العديد من الأشياء لحل تلك المشكلة فقمت بتجربة وصفات مختلفة للتنحيف ولكنها كانت لا تجدي أي نفع إلى أن جرّبت الزعتر البري. 

كانت تجربتي مع الزعتر البري للتنحيف من أكثر التجارب الفعالة خلال مسيرتي في تجربة العديد من وصفات التخسيس؛ حيث أني فقدت أكثر من 20 كيلو جرامًا من وزني بفضله لذلك أنصح الجميع بتجربة الزعتر البري للتنحيف”.

التجربة الثانية:

تروي سيدة أخرى تجربتها ولكن هذه المرة كانت تجربتها مع ماء الزعتر للتنحيف، فتقول: “تجربتي مع ماء الزعتر للتنحيف كانت ممتعة نظرًا لأنني من خلاله وصلت إلى الوزن الذي كنت أحلم به، حيث كان لدي معاناة مع كثرة الدهون إلى أن قامت إحدى الصديقات بتوصيتي بتناول أعشاب الزعتر واستخدامها في التنحيف لفوائده الكثيرة، فقمت باستعمال عدة آليات لمشروب الزعتر ومن الطرق الفعالة التي كنت أتبعها هي  وضع كوبَين من الماء مع معلقتين من الزعتر الجاف داخل وعاء ثم وضعهما على النار حتى تغلي ثم أترك المشروب ليبرد فأقوم بشربه قبل النوم”.

المصادر:

  1. www.healthline.com
  2. www.webmd.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى