فوائد الزنك للرجال تعرف على دور الزنك في الجنس والإنتصاب وتأخير القذف

فوائد الزنك للرجال تعرف علي دور الزنك في الجنس والإنتصاب وتأخير القذف

يعتبر الزنك مكملًا رائعًا للجميع، ولكن بعض وظائفه قد تكون ذات أهمية خاصة للرجال! هل تعلم أنه بإمكانه المساعدة في موازنة مستويات هرمون التستوستيرون ودعم البروستات لتكون سليمة؟ سنقوم اليوم بمناقشة فوائد الزنك للرجال والأسباب التي تدفع الرجال للحصول على المزيد من الزنك في وجباتهم الغذائية، بالإضافة إلى الأطعمة التي يمكنهم تناولها للظفر بتلك الفوائد، كما سنتطرق إلى فوائد حبوب الزنك للجنس بشكل خاص، تابع معي!

فوائد الزنك للجنس

من أهم فوائد الزنك للرجال أنه يعزز الصحة الجنسية ومستويات التستوستيرون حيث يُعتبر الزنك بأنه معدن الجنس الرئيسي من قبل مجلة صحة الرجل، وهو يؤثر على خصوبة الرجل وقوته ودافعه الجنسي وصحته الجنسية على المدى الطويل. يُعد الزنك معدنًا ضروريًا لزيادة وجود الحيوانات المنوية، لذا يمكن لمعظم الأفراد إلقاء اللوم على الزنك في مشكلة انخفاض كمية السائل المنوي ونقص مستويات إفراز هرمون التستوستيرون. 

في الواقع، يمكن لكل عملية قذف أن تستهلك ما يصل إلى 5 ملليجرام من الزنك، أو ما يقترب من نصف الكمية المسموح بها للرجل في اليوم. لذلك إذا كنت تستعد لتكوين أسرة، فإن القليل من الزنك الذي تضيفه إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في زيادة الخصوبة.

 في كلية الطب، درس العلماء بجامعة واين ستيت في ميشيغان آثار الزنك على مستويات هرمون التستوستيرون الذي يفرزه الرجال المتراوحة أعمارهم بين العشرين و الثمانين عامًا. وكشفت الدراسة أن الشباب الذين قيدوا تناول الزنك الغذائي لمدة 20 أسبوعًا قد تعرضوا لقلة في إفراز الهرمون، في حين أن الرجال كبار السن الذين يعانون من نقص الزنك وقاموا بتناول مكملات الزنك لمدة ستة أشهر شهدوا زيادة في إنتاج هرمون التستوستيرون.

الخبر السار هو أنه من السهل الحفاظ على مخزون الزنك في جسمك تحت السيطرة، أربع أونصات (113 جرامًا) من اللحم البقري الخالي من الدهون توفر نصف الكمية الموصى بها يوميًا. المحار مصدر جيد آخر، كما يتوافر الزنك بكثرة في الديك الرومي والحبوب والفاصولياء. 

فوائد حبوب الزنك للانتصاب

لا يعاني معظم الرجال الذين يشتكون من معضلة ضعف الانتصاب بالضرورة من مستويات غير طبيعية من إفراز هرمون التستوستيرون. تذكّر أيضاً أنه من المرجح أن تسبب الأمراض المتعلقة بالقلب ومرض السكري ضعف الانتصاب، وكذلك الأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي والإصابات والتوتر، كما يمكن أن ينتج  الضعف الجنسي عند العديد من الرجال نتيجة قصور الغدد التناسلية أو الإفراز غير الكافي لهرمون التستوستيرون. يمكن ربط هاتين المشكلتين بنقص الزنك.

بشكل طبيعي تنخفض مستويات إفراز التستوستيرون مع تقدم الرجال في العمر، ويمكن أن تتحكم وتؤثر أنواع من الأدوية على معدلات ونسب إفراز هرمون التستوستيرون. يمكن أن يتحكم الهرمون الذكري بفرط نشاط وإفرازات الغدة الدرقية أو قصور عملها، بالإضافة إلى تحكمه وتأثيره على الشهوة الجنسية. وبالتأكيد يكون للزنك فعالية واضحة وكبيرة على مستويات إفراز هرمون التستوستيرون لدى المصابين بنقص الزنك.

يعتبر تناول الزنك في شكل مكمل غذائي واحدًا فقط من بين الكثير من العلاجات للأفراد دائمي البحث عن المساعدة لمشكلة الضعف الجنسي. حيث يستخدم الكثير من الرجال المكملات إما لتحل محل الأدوية التي يصفها الأطباء مثل الفياجرا وسياليس، أو لتعزيز فعالية وانتاجية هذه الأدوية. يوجد العديد من المكملات والبدائل في الطبيعة، تهدف تلك المكملات إلى تخفيف أعراض الضعف الجنسي، تشمل: DHEA، الجنسنج الأحمر الكوري، إل-أرجينين، وكارنيتين.

يتباين العلاج بالزنك قليلاً عن العلاجات الأخرى لسبب واحد مهم، وهو أنه قد تؤدي علاجات الزنك إلى تحسين المستويات الطبيعية لهرمون التستوستيرون وإنتاجه في الجسم، بشرط أن يعاني المريض من نقص الزنك. لا تزال الدراسات جارية لتقديم أدلة بشكل قاطع على فعالية أثر المكملات الطبيعية لتخفيف أعراض الضعف الجنسي.

اقرأ أيضا: زوجي استخدم حبوب رويال جيلي فما هي الفوائد والأضرار والجرعات؟

فوائد الزنك للخصوبة

الزنك (Zn) هو ثاني أكثر العناصر الزهيدة وجوداً في الإنسان، والذي لا يمكن تخزينه في الجسم، وبالتالي فإن المدخول الغذائي المنتظم مطلوب حتماً. أوضحت الدراسات الأدوار الفيزيولوجية والطبية للزنك في الحفاظ على صحة الرجال وإمكانياته في إنتاج الحيوانات المنوية والتخصيب. أظهر البحث أن الزنك يشتمل العديد من السمات المميزة في الإنسان، وخاصة الذكور. 

نوعية مضادات الأكسدة واحدة منها. كما أن زيادة معدلات الأكسجين التفاعلي في البلازما المنوية لدى الرجال المصابين بالعقم والمدخنين على حد سواء تؤثر على كمية الزنك الموجودة داخل تلك البلازما بطريقة يمكن أن تتأثر بها فيزيولوجية الحيوانات المنوية أيضًا. 

علاوة على ذلك، يعمل الزنك كمُرجع ضد المعادن الثقيلة السامة والعوامل الالتهابية في السجائر. يساعد الزنك بكونه عامل  موازنة للهرمونات على عمل هرمون التستوستيرون والبروستات كمضادات التهاب في الجهاز البولي للرجل. يلعب الزنك دورًا أيضاً في سلامة الظهارة، مما يثبت أن الزنك مهم جدًا في الحفاظ على بطانة الأعضاء التناسلية وقد يكون له دور تنظيمي في الإخصاب والتفاعل الأكرزومي (تفاعل الجسيم الطرفي للنطفة مع البويضة). 

في المقابل، فإن نقص الزنك يعيق تكوين الحيوانات المنوية، وهو سبب لتشوهات الحيوانات المنوية وله تأثير غير إيجابي على تركيز هرمون التستوستيرون في الدم. بناءً على هذه النتائج، فإن الزنك من العناصر المعدنية الدقيقة الضرورية جدًا لخصوبة الذكور، إذ يمكن اعتباره علامة غذائية ذات إمكانات عديدة في الوقاية من العقم عند الذكور وتشخيصه وعلاجه.

فوائد فيتامين سي مع الزنك للرجال

يساعد فيتامين سي بالإضافة إلى الزنك على تحسين تدفق الدم، حيث أن تدفق الدم يؤثر على وظيفة الانتصاب، لذلك من فوائد الزنك وفيتامين c للرجال أيضاً أنهم يساعدون في الوظيفة الجنسية. ومثلما الحال للزنك لا يمكن تخزين فيتامين سي أيضا في الجسم، لذلك عليك تناول الكثير من الأطعمة التي يوجد بها فيتامين سي كل يوم، تشمل المصادر الجيدة لفيتامين سي ما يلي:

  • الحمضيات
  • التوت
  • البطيخ
  • أناناس
  • بابايا
  • طماطم
  • سبانخ
  • بروكلي

فوائد فيتامين الزنك للرجال

واحد من أهم فوائد الزنك للرجال هو أنه يحسن صحة البروستات، حيث أظهر الزنك فوائداً في الوقاية من سرطان البروستات وفي علاجه. يُعد سرطان البروستات ثاني سبب رئيسي للوفاة بين الرجال. تستمر الأبحاث في دعم دور الزنك بمساعدته على الوقاية من سرطان البروستات وتقليل الاختلاطات بعد التشخيص. 

تجمع غدة البروستات الزنك بمعدل تركيز أعلى من 10 إلى 15 مرة من أنسجة الجسم الأخرى. يبدو أن وجود كميات كافية من الزنك في البروستات يساعد في كبت نمو ورم البروستات. أوضحت إحدى الأبحاث أن الرجال الذين تناولوا أكثر من 15 مجم من الزنك انخفض خطر إصابتهم بسرطان البروستات بنسبة 66٪.

كما ترى، يلعب الزنك دورًا حيويًا في صحة الرجال وقدرتهم على العيش على النحو الأمثل. اعمل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد ما إذا كانت مكملات الزنك مناسبة لاحتياجاتك الفردية. إذا قررت أنه يمكنك الاستفادة من المكملات، فمخلّب الزنك أو جليسينات الزنك خيار مناسب، إذ أنها تُمتص بسهولة أكبر.

اقرأ ايضاً: افضل حبوب فيتامين للجنس وتقوية الإنتصاب وتأخير القذف

الزنك لتاخير القذف

قد يلعب كل من الزنك والمغنيسيوم دورًا في الصحة الجنسية للذكور، وعلاج تأخير القذف. يؤثر الزنك على مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال. إذ تبين أن الرجال الذين يشتكون من سرعة القذف لديهم كمية أقل من المغنيسيوم في السائل المنوي. في حين أن أدوارهم في علاج الضعف الجنسي غير مفهومة جيدًا، فإن زيادة تناولك لكلا المعدنين قد يحسن الشهوة الجنسية الخاصة بك. 

أفضل طريقة لزيادة تناول الزنك والمغنيسيوم هي عن طريق النظام الغذائي، على الرغم من أن المكملات تعد خيارًا متاحاً أيضاً بتوجيه من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. يمكنك زيادة الزنك والمغنيسيوم بإحدى الطرق التالية:

  • تناول الأطعمة الغنية بالزنك. بما في ذلك المحار، واللحوم الخالية من الدهون، والبذور، والحبوب المدعمة، والشوكولاتة الداكنة، والفاصولياء، والمكسرات.
  • اهتم بتناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم. التي تشمل الخضار الورقية، والمكسرات، والفاصولياء، والحبوب الكاملة.
  • تناول مكملات الزنك بما فيهم كبسولات الزنك للجنس (الجرعة اليومية الموصى بها للزنك هي 11 مجم في اليوم).
  • تناول مكملات المغنيسيوم (الجرعة اليومية الموصى بها لمكملات المغنيسيوم 350 مجم/ يوم للبالغين الأصحاء).

قد يكون تناول الكثير من المغنيسيوم خطيرًا. لذا تأكد من التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية التي تتابع معه بخصوص نظامك الغذائي واحتياجاتك المعدنية. ذكرت إحدى الدراسات أن مزيجًا خاصًا من الزنك وحمض الفوليك والبيوتين و Rhodiola rosea (الجذر الذهبي) أدى إلى تحسين سرعة القذف ونوعية الحياة الجنسية بين الرجال الذين استخدموه.

فوائد حبوب الزنك للجنس

تشير بعض الأبحاث الحديثة إلى أن مكملات الزنك ترفع من عدد الحيوانات المنوية ومستويات هرمون التستوستيرون. وتشير دراسات أخرى إلى أن تناول الزنك من الممكن أن يجعل شكل الحيوانات المنوية سليماً عند الرجال المصابين بدوالي الخصية من الدرجة الثالثة (وهي حالة يحدث فيها تضخم في الوريد الموجود داخل كيس الصفن).

وعلى الرغم من ذلك، فقد أدى تناول الزنك لدى الرجال الذين يعانون من مشاكل متعلقة بالخصوبة نتيجة الأمراض أو العلاج الطبي، إلى نتائج متضاربة. وكإحدى فوائد حبوب الزنك للجنس هو ما ذكره الدكتور براكاش كوثاري، رئيس قسم الطب الجنسي في مستشفى كيم في مومباي: “يمكن أن يسبب نقص الزنك نقصاناً في الرغبة الجنسية”.

فوائد الزنك للرجال- فوائد أخري

  • الزنك ضروري لتخليق البروتين

البروتين ليس مجرد شيء يفكر فيه رواد الصالة الرياضية وبناة الأجسام – البروتين مهم للجميع! عندما نتحدث عن البروتين فإننا لا نتحدث فقط عن عضلات قوية. يوجد البروتين في كل خلية وبنية في الجسم تقريبًا، من خلايا الدماغ إلى جدران الشرايين وحتى الحمض النووي الخاص بك!

يساعد البروتين على بناء عضلات قوية، وإصلاح الضرر، وتعزيز صحة الجلد وبناء الخلايا السليمة. بدون كمية كافية من البروتين، ستشعر بالضعف والتعب وتجد صعوبة في التعافي من إصابات مثل العضلات المشدودة (الإجهاد العضلي).

سواء كنت تبحث عن زيادة الكتلة، أو كنت مهتمًا فقط بالحصول على ما يكفي من البروتين للحفاظ على جسمك قويًا وصحيًا، فإن الزنك ضروري تمامًا! عندما نأكل البروتين، فإنه يتفكك في الجسم إلى أحماض أمينية ثم يعاد تصنيعه إلى بروتينات مختلفة يحتاجها الجسم، والزنك جزء حيوي من هذه العملية. لذلك، حتى لو كنت تأكل الكثير من البروتين، فلن تتمكن من استخدامه بشكل صحيح بدون الزنك!

  • يمكن للزنك تعزيز الشعر القوي والصحي

بينما ستقدّر النساء فوائد الزنك للشعر أيضًا، نعلم أنها يمكن أن تكون مشكلة للرجال كذلك – خاصة مع تقدمك في السن إذ يبدأ خط الشعر في التراجع ببطء!

نظرًا لأن الزنك مهم جدًا لتخليق البروتين. فهو مهم أيضًا لبناء البروتين الأساسي الذي يدخل في تكوين شعرك – الكيراتين! بدون كمية مناسبة من الزنك، فإن شعرك سوف يصبح ضعيفًا ورقيقًا وأكثر عرضة للتساقط. وسيجد شعرك بعد ذلك صعوبة في النمو أكثر.

إقرأ ايضاً: افضل علاج لسرعة القذف في المنزل بدون اثار جانبية مجرب

المصادر:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov

https://www.webmd.com

https://www.medicalnewstoday.com

https://www.avogel.co.uk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى