فوائد القرنفل للتخسيس وكل ما يجب أن تعرفه قبل الاستعمال

فوائد القرنفل للتخسيس

تصنف فوائد القرنفل للتخسيس وتكسير الدهون في المرتبة الأولى ضمن القائمة الخاصة بالتخلص من السمنة عند خبراء التغذية؛ لذلك ما رأيك في التعرف على تجربتي مع القرنفل للتنحيف السريع؟ باختصار سنتحدث اليوم عن جميع الأمور المتعلقة باستخدام القرنفل للتنحيف ابتداء من قيمته الغذائية وطرق استعماله، بالإضافة إلى العرض التفصيلي لشاي القرنفل وزيته مع الإشارة إلى الأضرار المحتملة.

قيمة القرنفل الغذائية

بالتأكيد عندما يتعلق الأمر باستخدام التوابل في خسارة الوزن؛ فمن الضروري الاطلاع على العناصر الغذائية وكمية السعرات الحرارية؛ لذلك إليك القيمة الغذائية للقرنفل وفق معلومات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية:

  • الكربوهيدرات: 65 جرام.
  • البروتين: 6 جرام.
  • الدهون: 13 جرام.
  • السكر: 2 جرام.
  • الألياف: 33 جرام.
  • السعرات الحرارية: 274 سعرة حرارية.

من ناحية أخرى يحتوي القرنفل على مجموعة من المعادن اللازمة لنمو الجسم والمحافظة على الصحة العامة، على سبيل المثال هناك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك، وعلاوة على ذلك يمنك الاستفادة من أكباش القرنفل للحصول على الفيتامينات المغذية، إذ يتضمن كلاً من فيتامين ج وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين د وفيتامين ك.

اﻷهم من ذلك كله يتوفر القرنفل في الغابات الطبيعية بوصفه أحد براعم الورود المغلقة لأشجار كبيرة دائمة الخضرة طوال العام، على أي حال في أواخر الشتاء والصيف تنتشر عملية قطف البراعم بالأيدي، وسرعان ما يتم تجفيفها تحت الشمس حتى تصبح ذات لون بني داكن؛ ونتيجة لذلك يوجد في الأسواق إما على شكل أكباش كاملة أو مطحونة أو كزيت.

قد يهمك أيضاً: فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن و16 وصفة لاستعمالها في نظامك الغذائي اليومي

فوائد القرنفل

تتعدد الفوائد التي يقدمها القرنفل لجسم الإنسان بمختلف أشكاله وأنواعه، وإليك أهم الفوائد المثبتة علمياً عن القرنفل حتى اليوم:

الفوائد الصحية العامة

قبل كل شيء لا تنحصر فوائد القرنفل للتخسيس فقط، بل يقدم هذا التابل الشهي لمستخدمه عشرات الفوائد الأخرى وإليك أهمها:

  • تقوية المناعة وتعزيز الصحة العامة؛ وذلك كله بفضل مضادات الأكسدة القوية التي تحارب أضرار الجذور الحرة.
  • تخفيف آلام ومعالجة وجع الأسنان والتهاب اللثة والقروح من خلال زيت القرنفل؛ إذ يحتوي الزيت على مركب الأوجينول الغني بخصائصه القاتلة للجراثيم.
  • علاج التهاب الحلق والبرد والسعال والصداع؛ نتيجة احتوائه على عناصر مطهرة ومضادة للفيروسات ومضادة للميكروبات.
  • حل العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، على سبيل المثال يسهل عملية الهضم من خلال مركب الأوجينول.
  • يوفر القرنفل فرصة عظيمة للحصول على بشرة خالية من العيوب ومشرقة عبر محاربة نشاط الجذور الحرة.
  • القرنفل مفيد للغاية للأشخاص المصابين بمرض السكري؛ إذ يساعد تناول أكباش القرنفل بكمية معتدلة كل يوم على تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • يقلل القرنفل من الإجهاد التأكسدي ويجعله في مستوى منخفض، وهذا ما يحد من فرص الإصابة بأمراض مزمنة.

فوائد القرنفل للتنحيف

قبل كل شيء يعد إثبات فوائد القرنفل للتخسيس على أيدي العلماء والباحثين حول العالم من الأخبار المفرحة، إذ يوجد القرنفل في كل منزل ويدخل في العديد من وصفات المطبخ، ولكن كيف باستطاعته إنقاص وزنك؟

  • يمتلك القرنفل المفتاح الأول في محاربة الوزن الزائد، إذ يوفر عملية هضم صحية بنسبة مرتفعة.
  • يساعد القرنفل في زيادة معدل التمثيل الغذائي بشكل طبيعي وبالتالي يحرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • يشتمل على خصائص مضادة للكوليسترول والدهون، وهذا يعني زيادة معدل الأيض في الجسم مما يحفز ويسرع إنقاص الوزن.
  • يُقلل شاي القرنفل من مشكلة الإفراط في تناول الطعام ومن الشهية؛ لذلك يعد مشروباً مثالياً للاستخدام في المساء؛ لأنه سيجبرك على الذهاب إلى الفراش من دون وجبة العشاء.

قد يهمك أيضاً: ابر الكارنتين Carnitine للتنحيف وحرق الدهون الفوائد وطريقة الإستخدام

طريقة استخدام القرنفل للتخسيس

ينصح خبراء التغذية للحصول على فوائد القرنفل للتخسيس باتباع طرق عديدة، على سبيل المثال من أفضل الطرق التي يُستهلك فيها القرنفل لفقدان الوزن وصفة القرنفل والقرفة وبذور الكمون، إذ تحتاج إلى:

  • قرنفل 50 جرام.
  • قرفة 50 جرام.
  • بذور الكمون 50 جرام.

أما طريقة التحضير فلا تحتاج إلا بضع دقائق من خلال اتباع هذه الخطوات:

  • تحميص جميع التوابل في مقلاة صغيرة وفارغة.
  • طحن التوابل بشكل جيد حتى تصبح ناعمة وخالية من الكتل.
  • إضافة ملعقة كبيرة من الخليط المطحون إلى كوب ماء مغلي.
  • الانتظار حتى يبرد المشروب بشكل كامل ثم تضاف ملعقة عسل صغيرة للتحلية.

بالإضافة إلى ذلك هناك عشرات الخلطات الطبيعية التي يمكن استعمالها لخسارة الأرذال الزائدة، وإليك طريقة تحضير أكثر وصفات شاي القرنفل للتخسيس سرعة وأماناً:

شاي القرفة والقرنفل في الصباح الباكر

لا شك أن إضافة القرنفل المطحون إلى أي وصفة سيحفز عملية التمثيل الغذائي بشكل كبير؛ فكيف إذا كان القرنفل إلى جانب القرفة أيضاً في مشروب واحد؟! قبل كل شيء تعد هذه الخلطة مثالية للأشخاص الراغبين في الحصول على بطن مسطح، بالإضافة إلى أنها طريقة سريعة لحرق الدهون في الجسم.

الأهم من ذلك كله أن طريقة تحضير شاي القرنفل والقرفة لا تتطلب بذل مجهود كبير؛ لأن كل ما عليك القيام به هو إضافة ملعقتين صغيرتين من الشاي الأخضر إلى ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل وأخرى من مسحوق القرفة مع رشة من الفانيليا الطبيعية، وفي غضون ذلك يجب تحضير إبريق مغلي بمحتوى من الماء لا يقل عن نصف لتر لإضافة خليط التوابل إليه ثم تركه لمدة تتراوح بين 15و20 دقيقة.

شاي القرنفل والزنجبيل

يعد هذا الشاي المنزلي سهل التحضير مشروباً مثالياً للراغبين بخسارة الوزن في فصل الشتاء مع الحرص على تناوله بمعدل كوب واحد فقط كل يوم لضمان عدم تهيج المعدة، إذ بمكنك تحضيره باتباع هذه التعليمات:

  • تقطيع جذر الزنجبيل الطازج ومن ثم طحنه بشكل جيد.
  • إضافة القرنفل المطحون إلى ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر أو ​​الأسود.
  • وضع الخليط في إبريق الماء المغلي وتركه جانباً لمدة 30 دقيقة تقريباً.
  • تنكيه الشاي بالليمون أو العسل حسب الرغبة.

شاي القرنفل والعسل

بالتأكيد فوائد القرنفل للتخسيس كافية من دون أي إضافات أخرى، ولكن ما رأيك في تسريع عملية إنقاص الوزن؟ لا يحتاج تسريع خسارة الوزن الزائد أكثر من إضافة العسل إلى القرنفل في مشروب واحد، على أي حال لماذا اخترنا العسل دون غيره؟ يحتوي العسل على تركيبة غنية من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة؛ وهذا يعني تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق المزيد من الدهون.

الأهم من ذلك، كيف تحضر شاي القرنفل والعسل؟ باختصار كل ما عليك القيام به هو إضافة ملعقة صغيرة وأخرى مماثلة من الشاي والعسل إلى كوب ماء مغلي، ثم يترك الخليط في الماء المغلي قليلا وبعد ذلك يشرب إما بارداً أو ساخناً حسب الرغبة، وعلاوة على ذلك يمكنك استبدال العسل الطبيعي بالقليل من ماء العسل حيث سيعمل بشكل خفيف ويحسن الهضم، بالإضافة إلى قدرته الخيالية على تزويدك بالحيوية والطاقة طوال اليوم.

قد بهمك أيضاً: الشاي بالليمون للتخسيس طريقك إلى الوزن المثالي

تجربتي مع القرنفل للتنحيف

تنتشر الكثير من تجارب القرنفل للتنحيف على منصات السوشيال ميديا والمنتديات العربية والأجنبية، ولكن هل هي تجارب صادقة وحقيقية؟ على أي حال لم أشعر بعظمة استخدام وصفات القرنفل في الريجيم حتى جربت ذلك بنفسي، إذ بدأ الأمر حينما شعرت أن الكيلوغرمات ازدادت بطريقة مرعبة، وأصبحت جميع ملابسي ضيقة للغاية.

لذلك استشرت أخصائي التغذية، وانطلقت في اتباع نظام غذائي صحي ومنخفض السعرات الحرارية مع ممارسة الرياضة الصباحية، وذلك كله كان بالتزامن مع شرب كوب من شاي القرنفل كل صباح لمدة 6 أشهر تقريباً، وفي الحقيقة كانت النتيجة مرضية للغاية من دون أي آثار جانبية خطيرة.

من ناحية أخرى لم تكن تجربتي مع زيت القرنفل للتنحيف آمنة بنسبة 100% كما كان الحال مع الشاي، إذ ظهر بعض الاحمرار على جلدي بعد دهن زيت القرنفل بشكل مبالغ به على بشرة بطني بغرض إذابة الدهون من تلك المنطقة؛ لذلك زرت أقرب طبيب جلدية فنصحني بضرورة الابتعاد عن تطبيق الخلطات الطبيعية وخاصة الزيوت بكميات كبيرة ومن دون الرجوع إلى أخصائي، اليوم أنا راضية عن الوزن الذي توصلت إليه وسعيدة بما قدمه القرنفل لجسمي من فوائد صحية كنت أجهلها.

قد يهمك أيضاً: لبان الذكر للتنحيف : الفوائد الصحية وطرق الاستعمال وتجارب المستخدمين

زيت القرنفل

تشير العديد من الأبحاث العلمية إلى فوائد زيت القرنفل للتخسيس وإزالة الكرش، ولكن ماذا عن طريقة استخراجه؟ قبل كل شيء يستخرج الزيت الأساسي عادة من براعم القرنفل باستخدام البخار، حيث يتكون بشكل أساسي من مادة الأوجينول المسؤولة عن الرائحة القوية الموجودة في زيت القرنفل، أما لونه فيتراوح يتراوح من عديم اللون إلى الأصفر الفاتح للغاية.

الأهم من ذلك كله ما هي فوائد زيت القرنفل لجسم الإنسان؟ يتميز زيت القرنفل من بين الزيوت الطبيعية بقدراته الهائلة؛ إذ تتواجد فيه مضادات الميكروبات والجراثيم مع امتلاكه مزايا علاجية مهدئة للجلد، بالإضافة إلى ذلك يحارب الخلايا السرطانية في مختلف أنحاء الجسم كسرطان الرحم والثدي والقولون.

من ناحية أخرى يحمل زيت القرنفل بعض الفوائد لفقدان الوزن، إذ درس العلماء التأثير المحتمل للقرنفل على السمنة من خلال تجربة أجريت على الفئران؛ ونتيجة لذلك وجد الباحثون أن مستخلص القرنفل يقلل من الإصابة بالسمنة الناتجة عن اتباع نظام غذائي عالي الدهون؛ لذلك أصبح زيت القرنفل هو اﻷفضل لجسم اﻹنسان من حيث الدهون القليلة في البطن، بالإضافة إلى منحه الجسم دهون أقل في الكبد من المنتجات التابلية اﻷخرى.

ولكن لسوء الحظ لا يخلو الأمر من بعض الآثار الجانبية الطفيفة لزيت القرنفل ومن أهمها:

  • إتلاف اللثة واللب والجلد والأغشية المخاطية.
  • صعوبة التنفس وأمراض الرئة.
  • تهيج في الفم و تهيج و تلف أنسجة الأسنان.
  • النوبات وتلف الكبد وعدم توازن السوائل.
  • اضطرابات النزيف وبطء تخثر الدم.

قد يهمك أيضاً: قشر القهوة للتنحيف : حقيقة أم خرافة ؟!

4 أسئلة شائعة عن فوائد القرنفل للتخسيس

ما هي الكمية الآمنة من القرنفل؟

قبل كل شيء ينصح أخصائيو التغذية بعدم تجاوز ما يزيد عن كوب واحد من مختلف أشكال شاي القرنفل خلال اليوم؛ لأن الآثار الجانبية ستبدأ بالظهور واحدة تلو الأخرى مثل تهيج الجهاز الهضمي؛ لذلك من الأفضل تفادي اضرار القرنفل للتنحيف بالابتعاد عن شرب أكثر من كوب واحد، في حين يوصي خبراء التغذية بالتدرج في تناول أكباش القرنفل النيء، إذ يجب أن تبدأ بأكل قطعة واحدة فقط في اليوم حتى تصل إلى حوالي 3 أو 4 فصوص في اليوم.

هل القرنفل حل سحري لإنقاص الوزن؟

بالتأكيد كلا؛ لأن استعمال القرنفل لخسارة الوزن وإذابة الدهون المتراكمة في منطقة البطن والأرداف مثل أي علاج عشبي آخر، إذ لا يمكن أن يكون حلاً فعالاً وطأتها بنتائج وسريعة من دون دمجة بنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية؛ لذلك للتخلص بسرعة وسهولة من الوزن الزائد يجب المتابعة مع أخصائي تغذية والالتزام بتعليماته، وذلك كله إلى جانب تغيير نمط حياتك وجعله أكثر صحية مع ممارسة الرياضية اليومية، بالإضافة إلى استعمال القرنفل كإجراء ثانوي ومكمل لما تقوم به مع أخصائي التغذية.

كيف اصنع بنفسي ماء القرنفل؟

لا يحتاج صنع ماء القرنفل إلى جهد كبير، بل كل ما عليك القيام به هو اﻵتي:

  • تحميص القرنفل الجاف في مقلاة حتى تحصل على رائحة حارة ثم اطحنها إلى مسحوق ناعم.
  • تخزين القرنفل المطحون في وعاء محكم الغلق.
  • تجهيز كوب من الماء المغلي وإضافة ملعقة كبيرة من مسحوق القرنفل.
  • تبريد ماء القرنفل.
  • تحلية هذا الماء المغذي واللذيذ باالقليل من العسل الطبيعي.
  • يمكنك استعمال هذا المشروب في الصباح الباكر كل يوم وعلى معدة فارغة.

هل يجب استشارة الطبيب قبل استعمال القرنفل للتخسيس؟

بالتأكيد نعم، فإذا كان لديك أي حساسية من القرنفل؛ فإن استشارة الطبيب ضرورية قبل التفكير في القرنفل كحل لفقدان الوزن.

قد يهمك أيضاً: حمية الأناناس للتنحيف في 5 أيام فقط

أضرار القرنفل للتنحيف

بالتأكيد مثلما يوجد للقرنفل نتائج إيجابية عظيمة في خسارة الوزن، فإن هناك بعض الآثار الجانبية السلبية، إذ تختلف المخاطر تبعاً للكمية وطريقة الاستعمال:

عن طريق الفم: لم يسجل حتى هذه اللحظة أي حالات خطيرة كالتسمم ما دامت الكميات المأخوذة ضمن المعدل الطبيعي، ولكن المبالغة في تناوله يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية المحتملة.

عند استعمال الزيت: يعد تطبيق زيت القرنفل أو الكريم الذي يدخل في تركيبته آمناً على الجلد أو من خلال دهنه على اللثة في الفم، ولكن في بعض الأحيان تظهر بعض الأضرار بعد استعمال الزيت، على سبيل المثال قد يؤدي ذلك إلى تلف اللثة ولب الأسنان والجلد والأغشية المخاطية، بينما دهنه على الجلد مباشرة قد يسبب الحرق أو تهيج الجلد، إنما الأطفال فزيت القرنفل غير آمن لهم؛ لأنه قد يتسبب في آثار جانبية خطيرة مثل النوبات وتلف الكبد وعدم توازن السوائل.
عند الاستنشاق: يستخدم بعض الأشخاص طريقة استنشاق زيت القرنفل ظناً منهم أنه يقلل الشهية، ولكن في الحقيقة يؤدي ذلك غالباً إلى آثار جانبية خطيرة مثل مشاكل التنفس وأمراض الرئة.

من ناحية أخرى تشير بعض التقارير الطبية إلى أن شرب شاي القرنفل بكميات مبالغ بها قد يتسبب بـ:

  • علامات المرض مثل القشعريرة والحمى والسعال.
  • مضاعفات الحمل المحتملة.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي.
  • صعوبة في التنفس.
  • آلام في العضلات.
  • الضعف والتعب.

قد يهمك أيضاً: متى تظهر نتائج الصيام المتقطع؟ وتجارب المستخدمين

توصياتنا لضمان السلامة

  • استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام مختلف أشكال القرنفل للحصول على فوائده في التنحيف.
  • الالتزام بتعليمات أخصائي التغذية وإرشاداته؛ للوصول إلى نتائج مرضية وخالية من الآثار الجانبية.
  • عدم المبالغة باستعمال القرنفل المطحون خلال اليوم؛ لأنه سيأتي بنتائج عكسية وسلبية أيضاً.
  • التوقف عن استخدام أي نوع من شاي القرنفل بمجرد ظهور أعراض جانبية، ويجب طلب الرعاية الصحية على الفور.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي عدم استخدام القرنفل دون استشارة طبية متخصصة.
  • ابتعاد النساء الحوامل والمرضعات عن استخدام مختلف أشكال القرنفل؛ لخطورته على الحمل وإمكانية تسرب تركيبته إلى حليب الأم.
  • الحذر عند الإصابة برد فعل تحسسي مثل الاحمرار في الجلد أو الحكة.

وفي الختام إذا كنت تفكر في القرنفل على أنه الحل السحري والشافي من مشكلة زيادة الوزن المزعجة؛ فأنت مخطئ؛ لذلك ننصحك باستعمال القرنفل إلى جانب نظام غذائي صحي ومتوازن مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى